Array
الزميل الختيار :
اشكرك على تجاوبك و ساجيب على سؤالك فى نهاية هذا الرد بعون الله و لكن هل اجابتى لها فائدة فى الموضوع سوف نرى:
انت اقريت ان :
الخضوع هو احد معانى السجود فى مشاركتك الاخيرة
و هذا يتناقض مع ما قلته انت فى هذه المشاركة:
التناقض واضح كما ترى لن نعلق كثيرا و لكنه للتوضيح فقط لانى لا اريد ان اتصيد اخطاء بل اريد ان اصل الى نتيجة علمية دون مراوغة او مناقشات بيزنطية ....................
انت الان تقول ان الخضوع احد معانى السجود حسنا لماذا لم تذكر ذلك فى اصل جلستك الا ترى هذا قصور فى التوضيح فى الجلسة التى على اساسها ترفض القران و تتهكم على من كتبه .......
و لماذا كنت تعترض على هذا المعنى فى بداية كلامك
الموضوع منتهى الان باقرارك ان الخضوع احد معانى السجود فيكون المعنى :
النجم و الشجر يسجدان اى يخضعان للرحمن سبحانه و تعالى ........................
هذا معنى انت تعترف به الان
صحيح لم تذكره فى اصل موضوعك و موضوعك يعتبر ناقص بدون توضيح معنى السجود اللغوى كما وضحت ..............................
المعنى الاصلى للسجود هو الخضوع و تدرجت معك فى هذا الامر حتى وصلنا الى نتيجة معقولة و هى التى توافق عليها
الخضوع احد معانى السجود نشكرك على هذا الامر....................
هل تعتقد الان ان اجابتى ستغير من الامر لنرى
و الان اجابة السؤال :
هل الخضوع هو المعنى الوحيد للسجود في اللغة ؟
لنفرض هناك معانى اخرى هل سيغير هذا من الامر شىء لا اعتقد
الخضوع هو المعنى الاصلى للسجود و دليلى على ذلك ذكرته من كل المراجع و المعاجم العربية بل و يسمى المعنى اللغوى للسجود ........
و و قد وضعت لك عدة مراجع تقر بذلك اتماما للفائدة اليك نص ما كتبه الشنقيطى فى تفسيره اضواء البيان فى تفسير الاية 15 فى سورة الرعد كمرجع جديد تفاديا للتكرار :
كما ترى اصل السجود فى لغة العرب الذل و الخضوع ................
اذن الخضوع هو المعنى الاصلى فى لغة العرب و لنكمل مع الشنقيطى :
و الان اصبح الامر واضحا و ارجو ان تتامل كلام الشنقيطى كاملا و هو راى معتبر من وجهة نظرى فى هذا الموضوع ...
انا قلت كل ما عندى فى هذه النقطة و اثبت انك لم تتحرى الدقة فى طرحك الاصلى و جانبك الصواب فى بعض التعبيرات
و اطلب منك الان للمرة الاخيرة ان تعرفنا ماذا تريد ان تقول فى هذه النقطة بعد كل التوضيحات السابقة منى و بعد تصريحك ان الخضوع احد معانى السجود
اشكرك
و الله من وراء القصد
و الحمد لله رب العالمين
[/quote]
يعني حقيقة لا أدري كيف أجيبك
أسألك فتسألني فأجيبك فلا تجيبني بل تضع استنتاجاتك كما تريد
ذكرتني بقصة التحكيم بين الأشعري وعمرو بن العاص ، اتفقا على خلع صاحبيهما فخلع الأول صاحبه وما كان من الثاني إلا أن أثبت صاحبه .
يا رجل سألتك هل الخضوع هو المعنى الوحيد للسجود فأجبتني بسؤال إن كان الخضوع هو أحد معاني السجود أم لا ، فأجبتك وطلبت منك أن تجيبني على سؤالي الأول لكنك قررت أن تنهي الحوار كما تشاء .
يا عزيزي ، أنا لا أفضل هذا النوع من النقاشات التي يقوم بها الآخر بوضع الأسئلة والاستنتاج الناقص وكأنه يناقش نفسه .
فأنت لم تأخذ كامل كلامي بل اكتفيت بأن أجبتك بأن الخضوع أحد معاني السجود فقمت بإنهاء النقاش كما تريد ، تماماً كمن يقول أن القرآن نهى عن الصلاة بدليل "لا تقربوا الصلاة" !!!
أنا لم أقل الكثير مما عندي في هذه النقطة ، ولكن حتى يكون كلامي واضحاً يجب أن تجيبني بوضوح على سؤالي المطروح سابقاً .
بوضوح واختصار لو سمحت إن كنتَ حقاً تبحث عن مناقشة لا معركة دونكيشوتية
السؤال :
هل الخضوع هو المعنى الوحيد للسجود ؟
تحياتي