{myadvertisements[zone_1]}
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #11
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟
الفاضل عمر العربي (f)

تحياتي واحترامي




اقتباس:
اقتباس: ما هو مفهوم الصحابة لديكم ؟
هم أصدقاء الرسول و ليس لهم بالنسبة لي أي أهمية دينية بل سياسية و قومية فقط. أما الرسول فهو من أتى بثورة سياسية إجتماعية و اقتصادية و أيضا دينية.




"اصدقاء الرسول" .. لا اظن فمنهم من لازم الرسول لفترة بسيطة جدا واتفق الكثير من علماء المسلمين على اعتبارهم من الصحابة .. اما عن اهميتهم الدينية فانت تعلم ايها الفاضل انهم المرتكز الاول عند الكثير من المسلمين في تبيان وايصال احاديث محمد المسماة بـ"السنة" .. ولكن ما تفضلت به هو رأيك الخاص ولا يجد عندي الا الاحترام ..





اقتباس:
اقتباس:وما هو محل الخلاف فيهم بينكم كمسلمين؟
الخلاف بين الشيعة و السنة و هما مذهبان نتجا عن فتنة عظمى و كلاهما بعيد عن الرسالة الإلهية. و كما يحدث في كل الديانات, كلاهما قدسا رجالاتهما. يبدو أن التقديس غريزة بشرية. الخلاف بين المذهبين اليوم هو استمرار للخلاف الأموي الهاشمي قبل 1400 سنة.
لم أجب على سؤالك هنا:?:




اين هي هذه الرسالة اذن ؟0 ان كنت ستتفضل بالقول انها بين دفتي القران ، سيكون الجواب : ان القران مجمل وبحاجة لتأويل وتفسير وتفصيل .. والسنة المحمدية تقوم بهذا الدور عن طريق الصحابة لدى الكثير من المسلمين .






اقتباس:
اقتباس:وهل الخلاف في الصحابة .. واتخاذ موقف سلبي او ايجابي اتجاههم موجب لخروج المرء من ربقة الدين الاسلامي بعرفكم
نعم و هذا ما أعرفه بالنسبة للسنة. إذا سببت عمر أو عثمان فأنت كافر يحل نحرك كما تنحر النعاج. و بإمكانك التأكد بسهولة بالبحث عن فتاواهم على الإنترنت.

الصحابة بالنسبة لي ثُوّار خلف قائدهم الأعلى محمد و ليس لهم تقديس كما أننا لا نقدس الرسول(ص) و لكن نصلي عليه و نشكره و نحيي ذكراه.
تحياتي.
:wr:للشيعة
:wr:و السنة
[/QUOTE]




هذه النقطة قد تطرقت اليها في الرد على الزميل free mind .. وطلبت منه تأجيل الحديث فيها قليلا للانتهاء من اول نقطتين ..


شكرا
02-02-2005, 12:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
راعي إبل غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 16
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #12
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟

أخي الكريم / Gramsci
الصحابة يا سيدي مصطلح لم يأتي في ثنايا الكتاب ... وهم أناس عاديون لم يكونوا شركاء في الرسالة ... وليسوا من الملائكة .
هم عاصروا التنزيل ... وأثناء نزول الوحي كانوا يتبعون محمدا النبي لا القراّن ... فالقراّن تنزل على مدى 23 سنة .
هؤلاء يسميهم الله سبحانه الشهداء ... ويكون وقوفهم بين يدي الله يوم القيامة مع الرسل ... فكل أمة تؤتى بكتابها ... ودورهم يتمثل في الشهادة على الناس بأن الرسول بلغ رسالة ربه .
(( وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ )) .
القراّن الكريم إمتدح البعض منهم ... ووصف اّخرين بالمنافقين ... واّخرين بمن في قلوبهم مرض ... ولم يذكر أسماء لا لهؤلاء ولا لهؤلاء !!!
تصرفات هؤلاء الشهداء بعد وفاة سيدنا محمد تحتاج لوقفات ... فلا قتال المرتدين كان حقا ... ولا غزو البلاد الاّمنة كان حقا أيضا ... نحن بحاجة لجرأة يا سيدي لقراءة تاريخنا بمنظار عادل وبلا تقديس لبشر أو حجر ... لعلنا نسأل أنفسنا كيف نشيد بغزو عمر بن الخطاب لبيت المقدس ... ونقيم الدنيا على اليهود اليوم لأنهم قاموا بنفس الفعل .
وكيف نجيز غزو الأندلس ونحرم على الاّخرين غزو بلادنا ؟!!!
مودتي
راعي إبل
02-02-2005, 05:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #13
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟
الفاضل ابو مشاري (f)

لك تقديري واحترامي





اقتباس:يبدو لي ان الخلاف في مفهوم الصحابة، ومعرفة من هو الصحابي هو الذي اثار كثيرا من التعارض بين اطراف المسلمين ، وقد اختلف المسلمون في تعريف الصحابي على نحو عشرة تعاريف، منها ما يعارضه المنطق، كما في من رأي النبي (ص) ، في حين ان بعض الصحابة لم يشاهد النبي رأي العين لسبب العمي




برغم من سداد الرأي الذي تفضلت به .. ولكن بخصوص موضوع العمى فانت تعلم انه امر قد تنبه بعضهم له واوردوا منه تخريجا .. وبذلك ينقل عن ابن حجر العسقلاني قوله في تعريف الصحابة :"من لقي النبي مؤمنا به ومات على الاسلام ، فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته له او فصرت، ومن روى عنه او لم يرو، ومن غزا معه او لم يغز، ومن رآه رؤية ولو لم يجالسه،
.. اما بخصوص تعريف اصطلاحي فيما خص الصحابة فنعم قول جانبكم الكريم سليم .. انما بدلالة اللفظ على معناه ومما هو مأخوذ من الايات القرآنية ومن بعض الروايات يمكن بطريقة ما الخروج بتعريف للصحابي .. فالمشكلة بحسب ما ارى ليست هنا، بل في التقييدات التي تؤخذ على تعميم اطلاق اللفظ .. فاللفظ لغة وقرأنا عند اطلاقه يفيد التعميم من المؤمن الى الكافر الى الحيوان حتى بحسب ما تفضلت انت بايراده .. وهنا الكلام في المقصود من لفظ "صحابي" تحديدا واصطلاحا بشكل مقيد وجامع ومانع .. وما هي الادلة في اتخاذ هذا المنحى لا ذاك ..

اما بخصوص موضوع اعلان محمد بان بعضا من اصحابه سيدخل النار .. فاعتقد انها قرينة مساعدة على تعميم معنى لفظ الصحابة لا تخصيصه -وهذا طبعا في مجال محاولة بلورة تعريف قبل الدخول في صلب الموضوع -

اما بخصوص ما تفضلت بذكره من عدم وجود "نص يفيد معنى الصحابة".. فهذه الرواية قد يستفاد منها اجمالا نوع من التقريب لمعنى الصحبة الاصطلاحية على ما تعلم ..




[QUOTE]وبعد قراءة كافية، نجد انه لا يوجد نص يفيد بمعرفة الصحابي او بتعريف للصحابي إلا اذا قلنا اننا نريد من انفسنا ان نضع تعريفا لما لدينا من نظرية في مفهوم الصحابي، اي ان المسلمين لا تستطيع ان تستند للقرآن في تعريف الصحابي بصورة قطعية وتفيد بالنظرية التي تقول بعدالة الصحابة كلهم، ولأن أهل السنة قد اقروا ان الصحابة كلهم عدول وهم في الجنة فلا بد من ان يكون الصحابي لا يرتد عن الاسلام لان هذا يخرجه من الجنة فالقاعدة الاولى هي (ان كل صحابي عدل وهو في الجنة



نستطيع معا من خلال ما قد تفضلت به اخراج نوع من التعريف :
1- الصحابي عدل
2- الصحابي في الجنة
3- الصحابي لا يرتد عن دينه (الاسلام)


وهي شروط تقييمية تحتاج الى ادلة على ثبوتها ويسبقها شروط اخرى لا بد من تحققها

1- الصحابي رأى الرسول (او بحكم من رأه ان كان اعمى)
2- الصحابي لازم الرسول حينا من الوقت صدق معه انه قد عاشره وتابعه فترة غير قليلة من الزمن


بهذا ينبني معنا من هذه النقاط تعريفا اوليا .. لك ان تأخذ به .. ولك ان تزيد عليه .. ولك ان ترده وتتبنى :...





[QUOTE]وغاية الامر، اننا لم نصل الى تعريف يمكن ان نستند اليه غير التعريف اللغوي، لاننا اذا قمنا بتعريف اعتماد على نظرية وشروط مسبقة وضعية دخلنا في متاهات. ثم ما هو الالزام من نظرية بشرية وضعها البشر، فان لم يأتي لنا نص من القرآن أو السنة تفيدنا بمعنى الصحبة اعتمدنا على اللغة كمل في المواضيع الاخرى.




ولكن تعلم ايها الفاضل ان مثل ذاك التعريف بنقاطه الواردة قد يرد عليه الكثير من الاشكالات في حال تبنيك له .. وعليه ان لم يتم تبني نوع من التعريف لمفهوم الصحابة ننتهي لاعتبار ان ذاك المفهوم لا يصدق عليه اي تعريف وننطلق بعدها الى النقطة الثانية ..


بالطبع لا بأس بآراء الزملاء الاعزاء من الطائفة السنية الكريمة فيما انتهى اليه النقاش سعيا لاغنائه بتعدد الاراء ..


دمت بخير
02-02-2005, 07:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #14
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟
الفاضل راعي ابل (f)

تحياتي واحترامي




اقتباس: الصحابة يا سيدي مصطلح لم يأتي في ثنايا الكتاب ... وهم أناس عاديون لم يكونوا شركاء في الرسالة ... وليسوا من الملائكة .
هم عاصروا التنزيل ... وأثناء نزول الوحي كانوا يتبعون محمدا النبي لا القراّن ... فالقراّن تنزل على مدى 23 سنة .



اشكر ما تفضلت به .. ولكن الصحابة كلفظ دال على الصحبة ورد باكثر من أية في القران على ما تعلم .. منها على سبيل المثال (ان سألتك عن شئ بعدها فلا تصاحبني)... وغير ذلك مما تعلم .. اما اعتبارهم اناس عاديون فيخرج حال كونهم ممن قد رضي الله عنهم باياته وكان وعدهم الجنة .. اما عن عدم اشتراكهم بالرسالة فهو كلام صحيح .. ولكن لا تنس ايها العزيز انهم الناقلون لسنة محمد المفسرة والمفصلة والمكملة بطريقة او باخرى لنص القران ، ومن هنا تنبع اهميتهم ..



اما عن وجه تسميتهم بالشهداء على ما تفضلت ففيه وجه يتناقض مع ما ذكرته سابقا من اعتبارهم "اناس عاديين" .. ثم اعتقد انه وجه من وجوه تفسير الاية وهناك من يرى غير ذلك ..




اقتباس: القراّن الكريم إمتدح البعض منهم ... ووصف اّخرين بالمنافقين ... واّخرين بمن في قلوبهم مرض ... ولم يذكر أسماء لا لهؤلاء ولا لهؤلاء !!!




اراك هنا تتبنى تعريفا عاما لمفهوم الصحابة اذ يفهم من كلامك انهم من عاصر محمدا ولازمه واظهر الاسلام حتى ولو ابطن غيره -كمنافقي المدينة وغيرهم - اليس كذلك ؟؟





اقتباس: تصرفات هؤلاء الشهداء بعد وفاة سيدنا محمد تحتاج لوقفات ... فلا قتال المرتدين كان حقا ... ولا غزو البلاد الاّمنة كان حقا أيضا ... نحن بحاجة لجرأة يا سيدي لقراءة تاريخنا بمنظار عادل وبلا تقديس لبشر أو حجر ... لعلنا نسأل أنفسنا كيف نشيد بغزو عمر بن الخطاب لبيت المقدس ... ونقيم الدنيا على اليهود اليوم لأنهم قاموا بنفس الفعل .
وكيف نجيز غزو الأندلس ونحرم على الاّخرين غزو بلادنا ؟!!!



كلام مهم جدا .. انما دعنا ايها الفاضل ان لا نشتت الموضوع بطرح اكثر من فكرة للنقاش .. فسيتم على ما اعتقد التطرق الى هذه النقاط في وقته .. وارجو ان تكون قريبا حينها..


دمت بخير

وشكرا لمرورك
02-02-2005, 08:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
راعي إبل غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 16
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #15
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟

أخي الكريم / Gramsci
الاّيات التي أوردتها تذكر الصحبة لا الصحابة ... والصحبة قد تكون مع الكافر أو المنافق ... ونرى ذلك في الاّية التي أوردتها في قوله تعالى (( وصاحبهما في الدنيا معروفا)) .
أماالشهداء فهم من عاصر التنزيل واّمن به ...فهؤلاء هم من سيشهد على الناس بعد أن بلغ الرسول الكتاب ... لنراها أكثر تفصيلا :
(( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ))
أما المجرمون والمنافقون والمشركون ممن عاصر التنزيل فلهم صفات ومواقف أخرى يوم القيامة ... جاءت في الكثير من الاّيات ... ولن يبلغوا ذلك الشرف العظيم .
تقبل تقديري وإحترامي
راعي إبل
02-02-2005, 11:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #16
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟
بسم الله الرحمن الرحيم

الصحابي لفظ يقع على من طالت صحبته للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وكثرت مجالسته له عن طريق التبع له والأخذ عنه.
روي عن شعبة بن موسى السيلاني قال: أتيت أنس بن مالك فقلت: هل بقي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غيرك؟ قال: بقي أناس من الأعراب قد رأوه، أما من صحبه فلا.
وقال المازني في شرح البرهان "لسنا نعني بقولنا الصحابة عدول كل من رآه صلى الله عليه وآله وسلم يوما، أو رآه لماما، أو اجتمع به لغرض وانصرف عن كثب، وإنما نعني بهم أولئك الذين نصروه واتبعوا النور الذي أنزله الله أولئك هم المفلحون".
وقال الإمام أبو بكر أحمد بن علي الحافظ باسناده عن سعيد بن المسيب أنه قال :"الصحابة لا نعدهم إلا من أقام مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سنة أو سنتين، وغزا معه غزوة أو غزوتين".
وعلى ما تقدم، لا يعد من الصحابة إلا من تحقق فيه معنى الصحبة بملازمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وطول مجالسته. ويعرف كون الواحد منهم صحابيا، تارة بالتواتر، وتارة بالاستفاضة القاصرة عن التواتر، وتارة بأنه يروى عن آحاد الصحابة أو آحاد التابعين أنه صحابي، وتارة بقوله وإخباره عن نفسه بعد ثبوت عدالته بأنه صحابي.

وجميع الصحابة عدول، ولهم جميعا خصيصة، وهي أنه لا يسأل عن عدالة أحد منهم، بل ذلك أمر مفروغ منه لكونهم على الإطلاق معدلين بنصوص الكتاب والسنة.
فمن ذلك قوله تعالى : (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم)
وقوله تعالى: (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) فالمقصود بها الصحابة فهم بعض المؤمنين.
وقوله تعالى: (لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم).
وقوله تعالى: (للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون*والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون*).
وقوله تعالى: ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود* ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزرّاع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما*).
وفي أصحاب الأنبياء عامة قال تعالى : (وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين*)

ومن السنة الشريفة قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم:"أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم".
ومنه ما رواه الترمذي وابن حبان من حديث عبدالله بن مغفل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"الله الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضا، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله فيوشك أن يأخذه".
وثبت في البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري من قوله صلى الله عليه وآله وسلم:"والذي نفسي بيده، لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا، ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه".
وروى البزار في مسنده بسند رجال ثقات من حديث سعيد بن المسيب عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"إن الله قد اختار أصحابي على الثقلين سوى النبيين المرسلين".

هذه النصوص الشرعية من الكتاب والسنة، تنطق بوضوح بفضل الصحابة وعلو مكانتهم ووجوب حبهم وتعظيمهم، وعلى عدالتهم. على أن حال الصحابة التي كانوا عليها تدل على عدالتهم، فقد كانوا على حال عظيم من الأعمال الكبيرة، من الهجرة والجهاد ونصرة الإسلام وبذل المهج والأموال، وقتل الأبناء والآباء في سبيل الإسلام، والمناصحة في الدين وقوة الإيمان واليقين. وهذا يدل على القطع بعدالتهم والاعتقاد بنزاهتهم، وأنهم أفضل من جميع الخالفين بعدهم والمعدلين الذين يجيئون من بعدهم.
هذا هو الحق، وذلك أن الرسول حق، والقرآن حق وما جاء به حق، وإنما أدى إلينا ذلك كله الصحابة رضوان الله عليهم، فإن لم يكونوا عدولا فكيف يكون ما نقل إلينا بوساطتهم حقا؟

صحيح أن الصحابي الواحد ليس معصوما، بل يجوز عليه ما يجوز على سائر البشر من خطأ وارتكاب المحرمات، إذ لا معصوم غير الأنبياء والرسل. ولكن ما ينقلوه لنا هو من الدين ولو نقل ذلك فردهم، لأنهم عدول في النقل عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لقوله عليه السلام:"بأيهم اقتديتم اهتديتم"، وكذلك ما يجمعون عليه مقطوع بصحته لاستحالة الخطأ في إجماعهم.
فالإدعاء بعصمة أي واحد منهم خطأ، لأنه يجوز الخطأ على كل واحد من البشر إلا الأنبياء فيما يبلغونه عن الله تعالى. وجرح عدالة أي واحد منهم خطأ لأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول :" بأيهم اقتديتم اهتديتم"، واعتبار اجماعهم دليلا شرعيا أمر واجب، لأنه يستحيل عليهم شرعا أن يجمعوا على خطأ.


هذا أحسن ما قدرنا عليه، فمن أتانا بأحسن منه، تركنا رأينا وصرنا إلى قوله.
02-10-2005, 02:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #17
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟
قد يقود موضوع الصحابة إلى موضوع إجماع الصحابة وحجته الشرعية!
02-10-2005, 03:27 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #18
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟
كلام رائع وجميل يا أستاذ خالد، وهو كما ذكرت وفصلت في الصحابي الذي نقل التابعون لنا حديثه

لكنه من حيث إطلاق لفظ الصحبة فهذا جائز على كل من لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا ما أعتمده البخاري في صحيحه في أول كتاب فضائل الصحابة رضوان الله تعالى عنهم حيث يقول: "من صحب النبي صلى الله عليه وسلم أو رآه من المسلمين فهو من أصحابه"، وهذا ما اعتمده علماء الحديث، فنصوا على أن الصحابي هو من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلما ومات على الإسلام

وهذا في الحقيقة من الناحية النظرية من حيث اللفظ فيكون من شرف برؤيته صلى الله عليه وسلم صحابيا ولو كان رآه مرة واحدة، أما من الناحية العملية فهو كما ذكرت إذ لم يثبت نقل حديث عن صحابي لم يلازم رسول الله صلى الله عليه وسلم فترة من الزمان، وهذا القول الذي ذكرته هو الذي اعتمده الأصوليون وساروا عليه.


ولك مني جزيل الشكر على حلمك وسعة صدرك

02-10-2005, 08:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #19
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟
الأخ العزيز الدارقطني،

من المعلوم أن أعلم الناس بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هم نفس الصحابة، وإنما نحن عيال عليهم في ذلك.

وعندما يقول أنس بن مالك رضي الله عنه أنه بقي أناس من الأعراب رأوه ولم يصحبوه، لا نأتي نحن ونلصق هؤلاء بالصحابة تعنتا. وحين يقول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لخالد حين غاضب أبا بكر رضي الله عنه: هل أنتم تاركون لي أصحابي؟ لا نأتي نحن ونضع تعريفا غير منضبط.

وحين يصنف الصحابة الكرام إلى مهاجرين وأنصار، لا أستطيع أن أضع مسلمة الفتح من طلقاء مكة والمؤلفة قلوبهم ضمن أي من الفريقين، ولم يستطع ذلك أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه.

وأخيرا وليس آخرا، فإن التعاريف أحكام شرعية، والمتخصصين في استنباط الأحكام الشرعية هم المجتهدون من الفقهاء والأصوليين. أما علماء الحديث، فهم ليسوا مجتهدين بالضرورة، مع علمنا بفضلهم وضرورة علمهم، إلا أنهم مقلدين بالضرورة للمجتهدين.

وشكرا على التفاعل.
02-10-2005, 12:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #20
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟
اسمح لي أخي الكريم خالد لكن هل أفهم من كلامك هذا أن خالد بن الوليد لا يعد صحابيا؟؟!!
02-10-2005, 12:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هدية للزملاء المسيحيين Free Man 6 1,560 04-27-2012, 03:44 PM
آخر رد: fahmy_nagib
  سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين ) NigHtMaRE 113 24,440 09-11-2011, 04:13 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  ابارك للزملاء الشيعة فى ذكرى مولد الامام المهدى عليه السلام على نور الله 16 5,134 07-20-2011, 10:48 PM
آخر رد: الفكر الحر
  للزملاء المسيحيين و المهتمين بالتاريخ الكنسي ؟؟؟ بلاجذور 3 2,012 06-18-2011, 02:14 PM
آخر رد: بلاجذور
  سؤال وجواب للزملاء الشيعة vodka 75 15,953 05-28-2011, 05:34 AM
آخر رد: سمط الدرر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS