{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس
الزميل إسحاق
تحياتي
إقتباس
..................................
فالسيد آدم كلارك وجل وبارنرز ومن معهم هم الذين لهم هذا الرأي المتفرد في التفسير دون بقية المفسرين بدءا من مفسري القرون الاولي للمسيحية وحتي اليوم.
...................................
هذه التفاسير موجودة في موقع مسيحي عربي (أعتقد أنه أرثوذكسي). وقد استعان الموقع بهذه التفاسير لأنها صادرة من علماء لهم باعهم الطويل في العلم في هذا المجال، ولهم دور كبير في عمليات التبشير والوعظ. هذا الموقع هو:
الخدمة العربي للكرازة بالإنجيل
Arabic Bible Outreach Ministry
ورابطه هو:
http://www.arabicbible.com/
وينضم للمفسرين المذكورين آنفًا كلٌّ من المفسرين Jamieson و Fausset و Brown في تفسيرهم المشترك.
ويقول المفسر John Darby:[CENTER]
In chapter 28 it is the prince and the king of Tyre that are judged for their pride. Verses 1-10 (Eze_28:1-10) set before us the prince of this world's glory as a man, exalting himself and seeking to present himself as a god, having acquired riches and glory by his wisdom. Verses 11-19 (Eze_28:11-19), while continuing to speak of Tyre, go, I thinke.
انظر إلى قوله I think فهذا تعبير عن الرأي فقط دون دليل يستند عليه. لذلك احترم الرجل وضعه العلمي وأمانته العلمية فقال I think حتى لا يظن القاريء أنها حقيقة متفق عليها ويأخذها كمسلمات. إن I think في اللغة الإنجليزية تدل على أن المتحدث not sure "غير متأكد". وهذه عقائد لا تبنى على الحدس والتخمين، وإنما تبنى على حقائق ثابتة. وكنتُ محايدًا عندما ذكرتُ أن آدم كلارك قال أنه لا يعرف لماذا تم تطبيق الآيات على الشيطان. وهذا يعني وجود مفسرين قالوا قولك سيد إسحاق، ولكن قولهم هذا لا يرقى إلى التأكد، وإنما هو مجرد اجتهاد ورأي لا يسنده أي دليل، ومن ثم فهو مرفوض علميًّا. وهذا ينطبق على تفاسير القرآن، فإذا اختلف المفسرون حول آية، فإننا لا نلزم المسلمين ولا غير المسلمين برأي معين، مادامت تعددت الآراء.
شكرًا
والسلام عليكم
|
|
02-14-2005, 11:29 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس
تعالوا نقرأ التعليق على فقرة (حز 28: 14) (أَنْتَ الْكَرُوبُ الْمُنْبَسِطُ الْمُظَلِّلُ. وَأَقَمْتُكَ (وضعتك) عَلَى جَبَلِ اللَّهِ الْمُقَدَّسِ كُنْتَ. بَيْنَ حِجَارَةِ النَّارِ تَمَشَّيْتَ)
من قاموس الكتاب المقدس، على الرابط التالي:
[CENTER]
http://www.bible.org/default.asp
14tn Heb “you (were) an anointed cherub that covers and I placed you.” In the Hebrew text the ruler of Tyre is equated with a cherub, and the verb “I placed you” is taken with what follows (“on the holy mountain of God”). However, this reading is problematic
يصف النص العبري حاكم صور بالكروب، والفعل I placed you (أقمتك ووضعتك) يُنْظَر إليه مع ما يتبعه (عَلَى جَبَلِ اللَّهِ الْمُقَدَّسِ). ولكن هذا الفهم وهذه القراءة مشكلة. فالضمير you في بداية الفقرة 14 ضمير مفرد مؤنث في النص العبري، وتخاطب باقي الفقرات حاكم صور بالأسلوب المفرد المذكر. ومن المحتمل أن الضمير هو ضمير مذكر نادر الاستعمال أو ناقص الدلالة الكاملة على الذكورة، ولكن من المحتمل أن هذا الضمير يحتاج إلى إعادة صياغة ليكون نفس أسلوب حرف الجر with. وفي هذه الحالة يكون المعنى هو تشبيه حاكم صور بالإنسان الأول (آدم) وليس بالكروب. ولو قبلنا هذا، فإن الفعل I placed you (أقمتك ووضعتك) يتعلق بما قبله ويفسر الجملة الأولى من الفقرة. ومن الجدير بالذكر أن الأفعال في الصف (الخط) الثاني والثالث من الفقرة تظهر أيضًا في نهاية الجملة في النص العبري. ووجود أداة ربط في بداية عبارة I placed you هي مشكلة تواجه هذا الاقتراح، ولكن قد تعكس سوء فهم متأخر لصياغة وقواعد هذه الفقرة.
أرأيت سيد إسحاق؟! إنهم لا يعرفون أن هذه الفقرة تشير إلى مذكر ناقص أم إلى مؤنث كامل. إن هذه الفقرة من الفقرات الملتهبة، وما من عالم وضع يده عليها محاولًا فهم كنهها إلا ورفعها على الفور مما يواجهه من ألغاز مستعصية على الفهم. هذه هي آراء علماء الكتاب المقدس والمتخصصين فيه. فكيف نقول بكل ثقة بعد هذا كله أن هذه الفقرة تشير إلى سقوط إبليس؟!
شكرًا
والسلام عليكم
|
|
02-14-2005, 01:20 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس
الزميل إسحاق
تحياتي
اقتباس
..............................
يتحدث الاصحاح عن رئيس صور وهو إنسان " عدد2"0
كما يتحدث عن ملك صور وهو إبليس" عدد 12 " 0
.................................
لا دليل عليه. وإنما يظل رأي دون سند علمي.
يقول المفسر John Gill:
Eze 28:12 – Take up a lamentation upon the king of Tyrus,…. Who is before called the prince of Tyre; and who he was See Gill on Eze_28:2, the bishop of Rome was first only a "nagid", a prince, ruler, governor, and leader in the church; afterwards he became a king, a head, even over other kings, princes, and states; perhaps this may also point to his twofold power, secular and ecclesiastical, and so he is represented by two beasts, Rev_13:1
ذكر أنه "أمير صور" في حز 28: 2، أسقف روما الذي كان في البداية أميرًا، حاكمًا، رئيسًا، وقائدًا في الكنيسة، ثم أصبح ملكًا، رئيسًا، فوق الملوك والأمراء والولايات الآخرى. ربما أن هذا أيضًا يشير إلى قوته الثنائية: الدنيوية والدينية، ولذلك يمثله وحشان في (رؤيا 13: 1)
يعلق آدم كلارك على الفقرة 28: 12 من سفر حزقيال. فيقول:
[CENTER]I believe this to be the meaning of the place[/CENTER].
أعتقد أن هذا يشير إلى معنى المكان.
ويقول المفسر Matthew Henry:
[CENTER]But, if there be any thing mystical in it (as perhaps there may), I shall rather refer it to the fall of Adam, which seems to be glanced at, Eze_28:13. Thou hast been in Eden the garden of God, and that in the day thou wast created[/CENTER].
ولكن لو أن هناك شيء رمزي (ربما)، فإنني سأفهم أنه إشارة إلى سقوط آدم، والذي يظهر في الفقرة 13.
هنا يختلف المفسرون وكلٌّ يخوض في الفقرة حسب ما يرى لعدم وجود دليل قاطع يمكن الاستناد عليه، ولكن قليلون هؤلاء الذين يقولون أن الفقرات تشير إلى إبليس وفي نفس الوقت يعلنون بكل صراحة أن ذلك هو مجرد حدس وتخمين.
شكرًا
والسلام عليكم
|
|
02-15-2005, 10:32 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس
الزميل العزيز إسحاق
أهلًا بك
اقتباس
....................................
وضع آدم كلارك علي سبيل المثال ضمن طائفة المفسرين -رغم عدم اعتراضي- ولكنه يماثل وضع خليل عبد الكريم علي سبيل المثال ضمن مفسري القرآن.
....................................
لا مجال للمقارنة بين آدم كلارك صاحب المكانة العلمية الكبيرة بين المسيحيين، وبين خليل عبد الكريم المشكوك فيه من قبل المسلمين.
اقتباس:
..................................
يذكر القمص تادرس يعقوب أن هؤلاء القليلين بينهم القديس جيروم والعلامة ترتليان والعلامة أوريجانوس الاسكندري والقديس كيرلس الاورشليمي0
...............................
قد بذلت جهدًا كبيرًا للوصول إلى تفسير أو آراء أحد هؤلاء المفسرين. فكان تفسير القديس "جيروم" لسفر حزقيال على الرابط التالي:
ht[CENTER]tp://biblia.com/jesusbible/ezekiel7.htm[/CENTER]
يقول القديس جيروم:
[CENTER]You may read the description of Satan when he was an angel in Ez.28:12-19[/CENTER]
إن جيروم يستخدم الفعل الناقص may الدال على الاحتمالية، فهو غير متأكد، وإنما يعبر عن رأيه وتصوره.
لذلك شبه الأربعة كائنات في سفر حزقيال بكتبة الأناجيل الأربع، لدرجة أنه قال أن الكائن المتخد شكل ثور مجنح يرمز للقديس "لوقا" وقدم دليله الذي يمكن أن تقرأه على الرابط المذكور.
ثم قام بجمع فقرات من سفر حزقيال تدل على أن المسيح هو الراعي الوحيد للخراف من قبل الله، واتجه سريعًا إلى العهد الجديد ليثبت هذا وكذلك ليثبت أن المسيح فوض بطرس في قيادة الخراف وفوضه ببناء كنيسته، ومن ثم فهي الكنيسة التي يجب اتباعها. ونحن نعلم أنها الآن كنيسة روما، الكنيسة الكاثوليكية. وهذا الرأي سيختلف فيه معه الكثيرون من المسيحيين.
الخلاصة: مادام لا يوجد دليل قاطع في مسألة من المسائل، فلا نندهش حين نقرأ شطحات لكبار العلماء والمفسرين، فكل يدلي بدلوه حسب تصوره وتخيله.
هذه المواقع المسيحية تحتوي على كنوز من تفاسير الكتاب المقدس المعترف بها، بل هي لعلماء ومفسرين عالميين لهم سمعتهم في هذا المجال. أقدمها هدية لك وللجميع:
[CENTER]
http://www.gospelcom.net/eword/comments/
http://home.ctcweb.net/~cochacbrary.htm#Gloss26
http://www.christnotes.org/commentary.asp?...+28&Version=WES
http://www.ccel.org/h/henry/mhc2/MHC26028.HTM
http://www.studylight.org/com/bcc/view.cgi...eze&chapter=028
]http://biblia.com/jesusbible/bible.htm[/CENTER]
شكرًا
والسلام عليكم
|
|
02-18-2005, 09:56 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|