{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
المصلحون و الفساد بين الفقه وحديث الاحاد
ان اعوزتك روح الفكاهة , فاخرجت الحوار الشيق الي سباب و شخصنة , فلا تلومن الا نفسك ان تفوق عليك احدهم في ( قلة الادب )
ولا تتخيل انك الوحيد في هذا المجال صديقي العزيز , ف (( فوق كل ذي ( قلة ادب ) اقل)) !
لذا , ان اردت نصيحتي , فلا تسلك هذا الطريق لئلا تصدمك النتائج
عموما , عفونا عنك ...
ساعلق تعليقا خفيفا , تاركا لك اختيار النقطة التالية لترد عليها في ( المصلحون و الفساد , بين الفقه و الحديث الاحاد )
Array
1- عمد إلي تهميش الإتهام كلياً وهذا مردود بدلالة ألفاظ التجريح الواضحة ( كذاب - مدلس - رافضي )
وكل روايات الجرح تثبت حاله الجرح بها كلها في إبراهيم بن ابي يحيى الأسلمي
في حين كل روايات التعديل لا ترد علي الجرح بل تعدله بصورة مخالفه [/quote]
احسنت
فما قولهم ( كذاب ) الا مكافئ لقولهم ( غير كذاب )
لا هذا دليل , و لا ذاك
و هذا هو علم ( الجرح و التعديل )
رؤية الناس الشخصية
اضف اليه تتبع من تتبع احاديث ( شيخ الشافعي الكذاب ) كما تفضلت انت بالنقل , فتعلم ان الاتهام لا دليل له
Arrayوكأن الشافعي يشترط عليه إذا قال ( مالك ) امراً ان يسلمه له بدون مخالفه[/quote]
هذه ال(كأن ) من جملة خيالاتك التى تنسبها الي شخصي , ولا بأس
و لكن كلامي , انه لا يخالفه من اجل المخالفة , و الشافعي يعرف قدر مالك
فعندما يخالفه يجب ان يكون له سبب وجيه
الا ان كان لك رأي مخالف , و هو ليس
فلن تفعل الا ان تتخيلني في اوهامك بشكل ما , تنتصر عليه , فتعتقد انني المعنى , و انا ابعد عن خيالك , و ما انتصارك الا على وعيك
ايقظك الله !
Arrayليس بالمعاشرة يامسكين بل بالتفتيش فمجالستي لشيخ وسماعي منه لا يعني انني قد إكتشفت باطن حاله[/quote]
اما وهم الظاهر و الباطن , فقد اجبت عليه
اما مسالة التفتيش , فمن فتش اثبت خطأ الجمع !
اما المعاشرة , فالحمد لله انه ليس عندنا ( علم الرجال ) !
فان اردت ايهام الناس ان ( المجالسة ) غير كافية , فلعلم يسألون ما الكافي
و الان انت تقول المجالسة غير كافية - بلا دليل - و نتيجة التفتيش جاءت في غير صالحك
فماذا بقي لك في .....
( علم الرجال ) ؟
Arrayأصبح الأن يقول[/quote]
بل كلامي كان دقيقا
ففرد يتبع غير فرد لا يتبع
و الشافعية - اغلبهم - يقلدون الشافعي لانه الامام من الاربعة
لا ابن حبان ولا ابن عدي ولا ابن حجر لهم مذهب في الاربعة
لذا عندما ذكرت باقي الامثلة , اهتممت بمخالفة الشافعي و مالك , مع انني ذكرت من وافقهم في المخالفة
فلا يوجد ( الدارقطنيون ) و لكن يوجد الشافعية
لذا معلومتي كانت صحيحة في الاطار الذي استخدمه
فقة وجهة النظر
مرة اخرى , تتخيل لتوقعني في تناقض
و لكن هذه المرة اهون , لانك فقط نسيت ماذا كنا نتكلم عنه !
Arrayوهو الأمر الغير صحيح فليس هناك مايثبت ان الشافعي قد حقق خلف ( إبراهيم )[/quote]
بل ذكرت ادلتي
اكثر من مرة
و منها
1- الشافعي لن يوثق كذابا الا بدليل
2 - ( ان يخر احب اليه ) = معرفة دقيقة
3- الشافعي نفسه من ائمة الجرح و التعديل و علل الحديث
و هو يبين لعلماء الحديث ما خفى عليهم
فان لم تكتف بهذه الادلة و غيرها , و قلت ان الشافعي - كامام من ائمة الجرح و التعديل - يحكم على الراوي بغير بينة
فانك تلقى بالشك على كل الاحكام الخارجة من ائمة الجرح و التعديل
فاقول لك شكرا
اما ما لم تقله انت
فهو
ما دليل مالك على اتهام ابراهيم ؟
ما دليل الرازي على هذا الاتهام ؟
ما دليل الجارحين ؟
اما ما اقوله للقارئ
فهو ( تأملوا انتم ماذا صنعوا بمن جرح في مالك , الشافعي و شيخ الشافعي ... )
فهذا هو ( الحشو ) الذي يراه الزميل لا دخل له , و اراه انا ( مفتاح القضية ) لنقترب اكثر من هذا العالم
عالم الرجال !
لذا صديقي العزيز
اتود الانتقال الي نقطة غيرها , ام تعتقد انه يكفي تأييدك لي و ان حاولت اخفاءه ببعض الخيالات ؟
|
|
09-20-2008, 06:47 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم
عضو رائد
المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
|
المصلحون و الفساد بين الفقه وحديث الاحاد
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين
المزيد والمزيد ..
اجدت صاحبنا وأصبت وأثبت كل ما رميتك به... شكراً
وليس عندي المزيد سوي تذكير القارئ بمداخلتي 21
ففيها المختصر المفيد بدون إخلال لنقطة الحوار وتنبيه للغافل ممن يسأل عن أقوال المجروحين وأدلتهم !!
ثم بعض التعقيبات للفراغ من هذا الحوار المُمل :
إبحث عن مزيد من التناقضات عزيزي القارئ :
Arrayفانسي : مداخله 22
الشافعي لن يوثق كذابا الا بدليل [/quote]
Arrayفانسي : مداخله 9
فبنى (الشافعي) فقهه على رؤيته الشخصية لهذا الرجل , و خالفه الاخرون[/quote]
سبحان الله .. وكأن الزميل لا يعرف الفرق بين ( الرؤية الشخصيه ) و ( الدليل )
وحدث ولا حرج.. منهج الزميل
Arrayبل كلامي كان دقيقا
ففرد يتبع غير فرد لا يتبع[/quote]
أقول لا دقيق ولا يحزنون والقارئ صار علي علم قاطع بمنهجية حضرتك
فلا داعي للتجمل عزيزي ..
فلا دقه في القول:
اما مخالفة الفرد للجماعة , فانظر الي راو مثل ( إبراهيم بن محمد بن أبى يحيى ) ( مداخله 9 )
ثم أصبح يقول :
فهذا ثان غير الشافعي يوثق الرجل ! ( مداخله 20 )
وإنما كانت الأولي لأن الزميل يريد إثبات حاله متوهمة في رأسه من خلال ان الكل ( رؤية شخصيه ) وخلاص
وأما الثانية فلأن الزميل يريد الهروب من التعقيب علي تعديل غيرالشافعي ومقارنته مع تعديل الشافعي
تقول:
Arrayاما المعاشرة , فالحمد لله انه ليس عندنا ( علم الرجال ) ![/quote]
وأقول طبعاً .. لأنه ليس هناك رجال ليقام عليهم علم الرجال !!
ولكني احب التصحيح لك فهناك مايسمي علم الرجال فعلاً في النقد المسيحي
لكنه ليس علي نفس المستوي ولا نفس المنهجية
مسكين...
للأسف انت لم تقدم شيئاً جديداً سوي اللهم إلا التكرار :
انا قلت...
انا ذكرت..
انا قدمت...
وفي النهاية انت في موقف تحسد عليه
الخلاصه:
1- لم يوثق الشافعي إبراهيم بتعديل مفسر
2- أجمع العلماء في جرحهم علي إبراهيم وقدموا ماافاد ذاك التجريح ( كذاب - مدلس - رافضي )
ننتقل إلي النقطة الثانية بعد الإنتهاء من تبيان فساد النقطة الأولي
يقول صاحبنا مداخله 9:
Arrayاما مخالفة الجماعة للجماعة فاليك مثالان
(1) حديث ((إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ))
قال ابن رجب ( صححه (الترمذي ، وابن حبان ، والحاكم ، وابن عَبْد البر )
ضعفه (عَبْد الرحمان ابن مهدي ، وأحمد ، وأبو زرعة الرازي ، والأثرم ، ورده الإمام أحمد )(6)
اضف الي من صححوه (ابن حزم وابن عساكر وأبو عوانة والدينوري )
اضف الي من ضعفوه (ابن معين ) (7)[/quote]
وهوالمثال المساق من قبل صاحبنا للدلالة علي قوله:
Arrayمن صحح الحديث عمل به , و من ضعفه لم يعمل به
شريعة ( وجهة النظر )[/quote]
ولا أظن انه من الذكاء الخارق بحيث ينسب تصحيح الحديث والعمل به او تضعيف وعدم العمل به .. للرؤية الشخصيه
إذ انه من البديهات ان من صححه رأه حجه في العمل ومن ضعفه رأي في ضعفه عدم جواز العمل !
فأين العبقرية في هذا القول...
دعونا إذا نوضح لماذا تلك الجملة العبقرية
لأن مدارها علي السطر التالي بعدها : شريعة ( وجهة النظر )
والزميل بذلك ذهب وأخذ الحديث من أحد الكتب المعنيه - كما سنري - بالحرف
وأتي به هنا للسذج ليقول لهم أنظروا لقد إختلفوا وهذا معناه رؤية شخصيه
وللقارئ الذكي اللبيب بينان مافعله فانسي في هذا الجزء:
أولاً : هذا الكلام كله مأخوذ من كتاب إسمه ( أثر إختلاف المتون والأسانيد في أختلاف الفقهاء )
للمؤلف : ماهر ياسين الفحل
فهو ليس بالمعرفة الشخصيه او التجميع الشخصي علي اي حال
ولكن كلمات قرأها في كتاب جاء هنا يستنطع بها علي القارئ
ثانياً : الزميل وهو ينقل عن هذا المرجع دلس في إقتطاعه لقول ابن رجب كما يلي:
Arrayمانقله فانسي : عَبْد الرحمان ابن مهدي ، وأحمد ، وأبو زرعة الرازي ، والأثرم ، ورده الإمام أحمد [/quote]
ولعل القارئ قد إستغرب ماهذا الخبل في سرد الإمام ( أحمد ) مرتين في إنكار الحديث !!
الحقيقة ان الزميل حذف في أخر العبارة جملة هامة هي:
(( ورده الإمام أحمد بحديث : " لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين " ، فإن مفهومه جواز التقدم بأكثر من يومين ))
وسبب الحذف مفهوم وواضح لأن هناك عله للحذف عند العلماء
تلك العله صحيحه او ضعيفه لا تفيد منهجية الزميل فليس المطلوب ان القارئ يعرف ان هناك عله عند العلماء
ولأن الزميل لايريد ذلك التصور في فكر القارئ لذا فهو عمد إلي قطع تلك العبارة ليبقي الأمر كما يريد:
1- أحمد ، ابن معين وغيرهم ضعفوا الحديث ( بالمزاج )
2- الترمذي ، الحاكم وغيره صححوا الحديث ( بالمزاج )
هذا هو منهج التضليل من قبل الزميل عزيزي القارئ... فتدبر بإنصاف
ثالثاً: علي القارئ اذا ان ينتظر إجابة هذا السؤال من قبل فانسي:
لماذا قال ابن رجب في معرض ذكره للمضعفين هذا القول : وقالوا : هُوَ حَدِيْث منكر،
ولأن الزميل من هواه المقارنات فله مايلجمه من الكتاب المقدس:
يوحنا 3/13
13وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ .
ماخط بالأحمر:
1- أنكره ويسكوت وهورت ونستل والاند وأغلبيه مجموعه UBS
2- صححه برجون وأقليه UBS وغيرهم
وبنفس فلسفه المنهجية الساقطة للزميل فإنه يمكننا ان نقول وببساطة:
من صححها إعتبرها دليلاً علي اللاهوت , و من ضعفه لم يعتبرها دليلاً علي اللاهوت
منهجية ( وجهة النظر )
ولا عزاء للعقل وللعلماء ....
شكراً
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-21-2008, 10:33 PM بواسطة أنا مسلم.)
|
|
09-21-2008, 10:32 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
المصلحون و الفساد بين الفقه وحديث الاحاد
فان كنت تحيل القارئ الي مداخلتك رقم 21 , فعلى ان احيله الي مداخلتي 22 ( و كأن المداخلات تختفي فستجبرنا ان ندلهم عليها !)
تعال ننتقل الي نقطتك التالية
1- الجزء بالفعل ماخوذ من رسالة د ماهر , و الرسالة في المصادر التى ذكرتها في موضوعي , ففيم انزعاجك !
الا انك اردت ان تؤكد انني لم اخترع التخريجات من خيالي - مثلما يفعل البعض - فاكدت صحة كلامي للقراء بذكر المصدر - الذي ذكرته انا اصلا - فشكرا لك نيابة عن القراء !
2 - اما جملتك ( الهامة ) التى لم اذكرها فهي
Array
ورده الإمام أحمد بحديث : " لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين " ، فإن مفهومه جواز التقدم بأكثر من يومين [/quote]
و كما ترى لا هي هامة ولا شئ
فهذه هي ( رؤية احمد الشخصية ) و لم تعتبر علة عند من صحح الحديث !
لذلك قولك
Array
تلك العله صحيحه او ضعيفه لا تفيد منهجية الزميل فليس المطلوب ان القارئ يعرف ان هناك عله عند العلماء [/quote]
غير سليم
فالعلة , صحيحة , و ضعيفة في نفس الوقت
صحيحة عند (س) و ضعيفة عند ( ص)
لان ( س ) يختلف عن ( ص)
و على هذا الاختلاف , اختلفوا في نسبة الكلام الي ( محمد \ الوحي )
اذن ( الوحي يتوقف على اختلافات ( س\ ص ) الفردية )
و هذا هو المطلوب اثباته
فكما ترى
اتهمتني بالاخفاء
و اتهمت المخفى ب ( الاهمية )
و لا انا اخفيت , ولا هو ( مهم ) الا لاثبات ما اقوله انا
انها ( وجهة النظر )
و لي ان اذكر كل شئ , او احذف ما لا قيمة له , و بالتاكيد لي ان احذف ما يؤكد كلامي , مثل جملتك السابقة التى تؤكد كلامي
(((( لي ايضا ان اعلق على بعض كلامك عديم القيمة , او اتركه , فلا يجبرني احد على رد بعض التفاهات ))))
على صعيد اخر
نفس الشئ - و اسلم لك جدلا - يقال على اختلاف ( الذي في السماء )
لكل عالم من هؤلاء وجهة نظر , و عليها يصحح او يضعف النص ..
فشكرا صديقي العزيز
تفضل بالانتقال الي غيرها ان اردت
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-21-2008, 11:52 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
09-21-2008, 11:42 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|