{myadvertisements[zone_3]}
وردة_الهاني
عضو متقدم
   
المشاركات: 649
الانضمام: Jun 2008
|
|
01-06-2009, 04:29 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
وردة_الهاني
عضو متقدم
   
المشاركات: 649
الانضمام: Jun 2008
|
أشهر اللوحات العالمية
The Sketch
|
|
01-06-2009, 04:31 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
وردة_الهاني
عضو متقدم
   
المشاركات: 649
الانضمام: Jun 2008
|
أشهر اللوحات العالمية
David Statue by Andrea del Verrocchio
|
|
01-06-2009, 04:32 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
وردة_الهاني
عضو متقدم
   
المشاركات: 649
الانضمام: Jun 2008
|
أشهر اللوحات العالمية
Mona Lisa Leonardo da Vinci
1503 Oil on wood panel 77* 53 cm Louvre, Paris, France
من المثير للسخرية أنه ليوناردو بدأ حياته كإبن غير شرعي لتاجر توسكاني، و انتهى بكونه أكثر رسام مثير للجدل عبر التاريخ. و
لأنه تدرب باستوديو نحات بعمر صغير، أصبح عنده وعي و تقدير للفضاء الثلاثي الأبعاد و هذا الأمر ساعده بلوحاته و أعطاها
هذه الواقعية. اسم الموناليزا بدأ تداله بالقرن الثامن عشر بسبب كتابات فساري أشهر مؤرخ فني بعصر النهضة(عاصر معظم
الفنانين المشهورين و كان هو نفسه فنان)، و هو الوحيد الذي تكلم عن ليزا المرأة الجالسة بالبورتريه. ليزا زوجة تاجر حرير و
كانت بمنتصف العشرينات أيام رسم اللوحة، و الأرجح أنه زوجها هو الذي طلب رسم البورتريه. اللوحة اشتهرت لعدة أسباب (
قرأت كتاب كامل عالموضوع يمكن أتكلم عنه)، لكن أهم سبب هو سرقتها من اللوفر سنة 1912 و ارجاعها بعد سنتين. اللص
يقول أنه ماتحمل نظرات اللوحة و هي تتبعه، لكن هذه خدعة بصرية موجودة بغالب البورتريهات.
|
|
01-06-2009, 05:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
وردة_الهاني
عضو متقدم
   
المشاركات: 649
الانضمام: Jun 2008
|
أشهر اللوحات العالمية
The Last Supper Leonardo da Vinci
1495- 98 Fresco 460* 879 cm Convent of Santa Maria delle Grazie, Milan, Italy
فريسكو العشاء الأخير اشتهر بفضل رواية دان براون شيفرة دافنشي، صح أنه روايته تناسب المراهقين و كلها هوكس بوكس
لكن كلامه عن لوحات ليوناردو و بالأخص العشاء الأخير أعطاها قيمة فنية. بنظري أهم ميزات العشاء الأخير هو توظيف قوانين
المنظور لخدمة موضوع الفريسكو، المنظور بهاذيج الفترة كان يعتبر اكتشاف جديد نسبيا و أهم انجازات عصر النهضة بالرسم.
المسيح بوسط اللوحة يعني عند نقطة التلاشي، بالمنظور نقطة التلاشي هي النقطة التي تلتقي فيها كل خطوط اللوحة( مش شرط
تكون وسط اللوحة). و لاعطاء اللوحة بعد روحي، رسم المسيح بحجم أكبر و محاط بهالة من النور القادم من النافذة. الفريسكو
فيه دراما، و يصور اللحظة التي يسأل الحواريون المسيح عن الخائن من بينهم. يقولون أنه أمضى عدة أشهر بين سجون ايطاليا
للبحث عن الوجه المناسب ليهوذا، و كل الشخصيات تعابير وجوهها تكشف عن شخصياتها يعني الفريسكو فيه شوية رمزية.
الفريسكو رسم بخليط من الألوان الزيتية مع التمبرا (الألوان الزيتية كانت اختراع حديث قادم من هولندا)، و لهذا السبب
الفريسكو بحالة سيئة على الرغم من محاولات الترميم العديدة.
|
|
01-06-2009, 05:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
وردة_الهاني
عضو متقدم
   
المشاركات: 649
الانضمام: Jun 2008
|
أشهر اللوحات العالمية
The Sultan Mehmet II Gentile Bellini
1480 Oil on canvas 70* 52 cm National Gallery, London, UK
صاحب البورتريه هو السلطان محمد الملقب ب "الفاتح"، صدم العالم الغربي بفتح مدينة القسطنطينية العاصمة الشرقية
للإمبراطورية المسيحية. مدينة فينيسيا (البندقية؟) الايطالية كانت لها علاقات تجارية مع القسطنطينية، و عندا أصبحت جزء من
العالم الإسلامي حصلت نزاعات بين المدينتين. حصلت تسوية بين المدينتين، و كجزء من التسوية طلب السلطان محمد إرسال
رسام فينيسي لقصره، حكومة فينيسيا اختارت الرسام المعروف بيليني. سبب زيارة بيليني كان لإعادة العلاقات بين المدينتين و
رسم مجموعة بورتريهات و منها هذا، أعتقد أنه أحداث رواية إسمي أحمر لأورهان باموك كانت بنفس الفترة. السلطان محمد لا
ينظر للمشاهد مباشرة، البورتريه رسم بروفيل لاعطاء هيبة للسلطان. و يقال أ،ه السلطان كان راضي عن البورتريه، بهذه الفترة
بدأ الفن الإيطالي بالتأثير على الفن الإسلامي.
|
|
01-06-2009, 09:43 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
وردة_الهاني
عضو متقدم
   
المشاركات: 649
الانضمام: Jun 2008
|
أشهر اللوحات العالمية
La Primavera Sandro Botticelli
1478 Tempra on poplar 203* 314 cm Uffizi, Florence, Italy
لوحة الربيع لساندرو بوتشيللي، يغلب عليها أسلوب التزيين و الزخرفة يمكن لأنه الرسام بدأ حياته كصائغ ذهب و تأثر بالفن
القوطي. هذه اللوحة و لوحة ميلاد فينوس كانتا معلقتين بالمنزل الصيفي لعائلة ميديتشي، و هذه العائلة كانت معروفة برعاية
الفن و إحتكار السياية بعصر النهضة في ايطاليا. اللوحة مليئة بشخصيات الميثولوجيا مثل فينوس و كيوبيد، كان توجه الفن بتلك
الفترة هي وضع عناصر مسيحية وثنية باللوحات غالبا بسبب عائلة ميديتشي التي كان أفرادها يحبون التاريخ الكلاسيكي.
|
|
01-06-2009, 09:58 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
وردة_الهاني
عضو متقدم
   
المشاركات: 649
الانضمام: Jun 2008
|
أشهر اللوحات العالمية
The Annunciation Leonardo da Vinci
1472- 75 Oil on panel 98* 217 cm Uffizi, Florence, Italy
هذه اللوحة تعتبر أول لوحة ليوناردو، و بهذه اللوحة أعلن رسميا توجهه للفن. بعض النقاد تشككوا في كون اللوحة لليوناردو،
لكن أسلوب الرسم الذي اتبعه هو الأسلوب السائد في فلورنسا بتلك الفترة. الاهتمام بالتفاصيل واضح كما هي عادة لويناردو في
كل لوحاته، اهتم حتى بتفاصيل الملابس. اهتم بحركة اليد ليظهر تفاجئ العذراء، و يعتبر توظيف اليد بإظهار الانفعالات بصمة من
بصمات ليوناردو في لوحاته.
|
|
01-06-2009, 10:10 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
وردة_الهاني
عضو متقدم
   
المشاركات: 649
الانضمام: Jun 2008
|
أشهر اللوحات العالمية
Portrait of Giovanni Arnolfini and His Wife Jan Van Eyck
1434 Oil on wood 82* 59 cm National Gallery, London, UK
اللوحة رسمت بدقة متناهية و عناية بالتفاصيل، لتاجر غني مع زوجته. الرسام وقع لوحته بين المرآة و الثريا، و هذا الأمر كان
يعتبر غير شائع بتلك الفترة. اللوحة تصور الزواج المدني للزوجين على عكس الشائع بأن السيدة حامل بالبورتريه، هي فقط ترفع
طرف الثوب الذي كان من ضرورات الموضة بتلك الفترة، حاليا النقاد يقترحون أنه البورتريه رسم بعد موت الزوج. لأنه الأشياء
باللوحة توحي بعلاقة الزوجين، المكنسة المعلقة بالسرير ترمز لأعمال المرأة المنزلية. المرآة تظهر الزوجين من الخلف و
شخصين واقفين بالباب، أحدهما قد يكون الرسام نفسه. مهارات الرسام تظهر بوضوح في هذه اللوحة، خاصة الدقة المتناهية
التي رسم بها إنعكاس الضوء على الثريا.
|
|
01-07-2009, 12:16 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}