ابن سوريا
يا حيف .. أخ ويا حيف
المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
|
RE: المنطق المغيب في العقل الإسلامي
(07-12-2009, 03:24 AM)The Holy Man كتب: المنطق المغيب في العقل الإسلامي
ولكن بعكس النهضة الأوربية التي ظلت مستمرة دون انقطاع حقيقي ، تعرضت فترة النهضة الإسلامية إلى انتكاسة أدت بشكل أو بآخر للرجوع والارتكاس إلى الاسلام البدائي أو البسيط إسلام قريش
..
عزيزي؛
اسمح لي أن أختلف معك ههنا، فتاريخ أوروبا لم يكن أبداً تاريخاً مستقيما وخطياً نحو النهضة، بل تعثر وعرف انكاسات عنيفة جداً.
بل إن تاريخ أوروبا منذ عصر الأنوار لليوم هو تاريح انتكاسات ونهضات متتالية، تمخض عنها مانعرفه كغرب متقدم اليوم.
من أكبر الانتكاسات اثنتين مهمتين بالعصر الحديث، الأولى حروب الأديان ما بين القرنين السادس عشر والسابع عشر والتي استمرت قرابة قرن وأتت على نصف سكان أوربا.
ثم الانتكاسة في النصف الثاني للقرن التاسع عشر بعيد الانهيار الاقتصادي بسبب الحروب المتتالية بين الامبراطوريتين الفرنسية والبروسية.
في النصف الثاني للقرن التاسع عشر عزيزي وصل الأمر لوضع كل مشاكل الصحة على ظهر العادة السرية مثلاً.
بهذا العصر تمت محاكمة أشعار بودلير (التي تدرس اليوم بمدارس فرنسا) وتم حظر ستة منها، وتدميره مادياً ومعنوياً بحد وصل به للموت انتحاراً. بحجج الأخلاق في ذلك الوقت ،من القصائد التي تمت محاكمتها قصيدة عن هابيل وقابيل، كنت قد ترجمتها سابقاً. وهذا الشاعر لم تتم إعادة اعتباره إلا في عام 1949 في البرلمان الفرنسي وصت برلماني واحد ضد إعادة الاعتبار.
انتعشت النهضة الأوروبية من جديد في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، ثم عادت للانتكاس مع الحرب العالمية الأولى، ثم تصاعدت مع الأزمة الاقتصادية لعام 1929 وانهيار البورصة، وتمخض عنها وصول النازية للحكم في ألمانيا، والفاشية في إيطاليا، ثم حرب عالمية ثانية أكلت الأخضر واليابس.
ولم تحصل المرأة فعلياً على حقوقها مثلاً أو تبدأ بالحصول عليها إلا في نهاية ستينيات القرن المنصرم.
هل تعرف أنه في بداية ستينيات القرن العشرين لم يكن يحق للمرأة أن تفتح حساباً إلا بإذن من زوجها؟ وأنه يحق لزوجها كان التصرف براتبها كما يحب ويرغب؟
إذاً فالتاريخ والنهضة ليست أبداً خطاً مستقيماً مستمراً، بل تاريخاً معقداً يتخلله عشرات السنين من فترات الانتكاسات. وهذا ما نعيشه نحن اليوم أيضاً.
خالص تحياتي.
|
|
07-21-2009, 11:13 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا
يا حيف .. أخ ويا حيف
المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
|
RE: المنطق المغيب في العقل الإسلامي
(07-22-2009, 10:14 PM)هاله كتب: و بكلمتين: من أيام قريش و حتى اليوم لم نخرج من الخيمة فكريا لأننا كشعوب لم نحقق ذواتنا و أولها اقتصاديا و سياسيا.
شكرااا لكم جميعا على الحوار الثري و الجميل
ألف شكر لك.
ولكن ألا ترين أن هناك الكثير من التجني على التاريخ في هاتين الكلمتين؟ وكثير من تبسيط التاريخ أيضاً.
فربط موصول بين قريش وتاريخنا اليوم، عندما أقرأ تاريخ العرب أو الغرب، فلا أرى أي خطوط مستقيمة. وتاريخ الشعوب لا ترسمه الشعوب بقدر ما ترسمه مجموعة من المؤثرات، من أهمها طبيعة النخب والطلائع في المجتمع (تبعيتها وقوتها ونفوذها).
وخذي أي مجال وسترين بأنه لم يتطور بشكل تصاعدي، لكنه تراجع وتقهقر أحياناً وتقدم أحياناً أُخر، غرباً وشرقاً.
كنت قد ترجمت مقالاً عن الحياة الجنسية في الغرب، يُظهر هذا التطور اللاخطي لتاريخ الحريات الجنسية، ففي حين يبدو القرن الخامس شديد المحافظة، يبدو القرن العاشر وحتى الثاني عشر متحرراً نسبياً، والتغيرات والتحولات كثيرة ومتأرجحة ما بين الحرية واللاحرية، بين التشدد وبين التسامح.
أما عن مفاهيم المواطنة ورغبات الشعوب الديمقراطية بمفهومها الحداثي، فهي مفاهيم أساساً حداثية، لا يمكن أن نسقطها على أي حقبة تاريخية سابقة للقرن الثامن عشر أساساً، وحتى العصر اليوناني الديمقراطي، فهو ليس ديمقراطياً فعلاً، بل استخدام المصطلح أتى من لغة اليونان لشي مقارب، واليونان لدي شرقي أكثر منه غربي.
إنها استخدامات رمزية في حقبة معينة، لا يهم فيها المصطلح بحد ذاته بقدر ما يهم المفهوم الذي يعبر عنه.
والعرب/المسلمون لهم تاريخ طويل عريض، لا تختزله ثنائيات الحداثة/والإسلامية القرشية. بل إن القرشية في الإسلام ليست موجودة أساساً لدي، بل هي مجاز في لغتنا وتاريخنا ومصطلحاتنا، كمجاز الديمقراطية والعلمانية الآتي من البعيد.
خالص تحياتي
|
|
07-22-2009, 11:21 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
The Holy Man
عضو رائد
المشاركات: 918
الانضمام: May 2007
|
RE: المنطق المغيب في العقل الإسلامي
مرحباً للجميع :
الحقيقة أن الحوار اتجه نحو توضيح رؤيتنا لتاريخ ونهضة الشعوب وكيف ننظر إليهما ... وهذا أمر من الضروري أن نعرّج عليه ... لشرحه كي لا يظل الالتباس قائم .
عزيزي طارق :
شكراً لدقة ملاحظتك فالجملة التي كتبتها أنا توحي فعلاً بخطأ ما وهي
اقتباس:ولكن بعكس النهضة الأوربية التي ظلت مستمرة دون انقطاع حقيقي ، تعرضت فترة النهضة الإسلامية إلى انتكاسة أدت بشكل أو بآخر للرجوع والارتكاس إلى الاسلام البدائي
وربما إذا قمت بإضافة كلمة واحدة كنت قد نسيتها سيتوضح لك المعنى الذي كنت أقصده والمفروض أن تكون على الشكل التالي :
اقتباس:ولكن بعكس النهضة الأوربية التي ظلت مستمرة دون انقطاع حقيقي ، تعرضت فترة النهضة الإسلامية إلى انتكاسة أدت بشكل أو بآخر للانقطاع والرجوع والارتكاس إلى الاسلام البدائي
أعتقد هكذا سوف يتوضح بأن قصدي الحقيقي لم يكن الالنتكاس ولكن الانقطاع ، فكما أسلفت كل الحضارات تتعرض إلى انتكاسات وأنا متفق معك في هذا (ولي رؤيتي قد أشرحها فيما بعد ) ، ولكن هل تتعرض كل الحضارات إلى انقطاعات ... والأهم ماذا نقصد بالانقطاع ...؟
نعم إن تاريخ الشعوب ليس خطاً مستقيماً ولكن ليس هذا المقصود في قولي ربما سأشرح فهمي لهذه الفكرة فيما بعد .
اعذروني إن ظروفي قاهرة ولا أستطيع التعليق على أفكاركم بإسهاب في الوقت الحاضر ، رغم المداخلات القيّمة .
تحياتي لك وللجميع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-23-2009, 12:19 AM بواسطة The Holy Man.)
|
|
07-23-2009, 12:14 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
RE: المنطق المغيب في العقل الإسلامي
متابع .....
لكنى لى ملاحظات على المداخله رقم 27 للزميل هولى مان بخصوص جمع القرأن وعمليه التنقيط :
برأييى الشخصى والمتواضع ان مسأله التنقيط وعدم وجود نقاط فى اللغه العربيه وان التنقيط والتشكيل كان فيما بعد لا تؤثر بشكل او بأخر فى قضيه الحفظ للقرأن, والدليل ان القصائد الشعريه لكبار شعراء الجاهليه كعنتره العبسى مثلا قد وصلتنا اليوم منقطه ومشكله رغم علمى انها لم تكتب فى حينها وانما كانت منطوقه فقط , وحتى لو كتبت فى حينها فانها كتبت بدون تشكيل او نقاط .
هكذا القرأن ,, فقد وصل القرأن الى الرسول صلى الله عليه وسلم شفهيا ( منطوقا ) من خلال الوحى ( جبريل) وقد نقله صلى الله عليه وسلم الى اصحابه شفهيا ( منطوقا ) , وعمليه التنقيط ليس لها ادنى تأثير هنا , فقد ينطق حرف ال ف فاء , وينطق حرف ال ق ,, قاف دون معرفه اصلا بكيفيه كتابته , وما كانت عمليه التنقيط والتشكيل بعد ذلك الا للتمييز بين الاحرف عند الكتابه .
وعمليه النقل ووصول القرأن الينا بالتواتر لا ارى فيها مشكله , فابنى الصغير وهو الان فى السنه الثامنه من عمره يحفظ ثلاثه اجزاء كامله من القرأن ولا يخطىء فى حرف منها , وذلك على يد شيخ محفظ , رغم انه لازال ضعيفا فى القراءه والكتابه , ولو طلبت منه كتابه ايه معينه مما يحفظه فان اخطاؤه الاملائيه تكون فظيعه , الا انه لا يخطىء فيما يحفظه وينطقه شفهيا , وكذلك فان القرأن قد نقل الينا بنفس الطريقه من الرسول الى اصحابه الى من بعدهم وهكذا ,,,
بالنسبه لقضيه الاجماع ,,, فلوان هناك خطأ ما فى عمليه النقل وان بعض الايات وصلتنا مغلوطه فلن تجمع الامه على خطأ , فالاجماع ينفى مسأله الخطأ , فهم هنا بمثابه ( الشهود ) الذين يستشهد بهم القاضى فى المحكمه , فلو اجمع الشهود على قول واحد يصبح هذا القول هو الصحيح , اما لو تضاربت الاقوال فلا يأخد بأى منها .
هذا مع مراعاه ما ورد من ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد جاؤه جبريل فى العام الاخير قبل وفاته وراجع معه القرأن مرتين حتى وصوله الى هذا الشكل النهائى , وان القرأن كان موجودا ( كاملا ) فى صحف , وكانت تلك النسخه فى منزل ام المؤمنين حفصه بنت عمر ابن الخطاب , وقد كانت تلك النسخه هى المرجعيه اللتى استشهد بها عند جمع القرأن , وذلك مع ما اقره الحفظه من سور وايات .
|
|
08-22-2009, 09:37 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
The Holy Man
عضو رائد
المشاركات: 918
الانضمام: May 2007
|
RE: المنطق المغيب في العقل الإسلامي
مرحباً للجميع :
زميلنا أندروبوف :
اقتباس:((﴿ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ﴾))
أعتقد بأن المقصود من الحفظ أن يكون عملية دائمة و مستمرة و عليه فمن يؤمن بهكذا نوع من العمليات لن يهتم كثيراً بمعرفة الكيفية التنفيذية أو الوسائل العملية و التفاصيل المستخدمة لإنجاز هذه المهمة (الحفظ) ضارباً بكل قوانين العقل و المنطق عرض الحائط , باعتبار الفهم البشري قاصر و محدود و غير قادر على الإحاطة بالشؤون الالهية و معرفة كيفياتها .
أعتقد انك لو أخذت الآية في سياقها فستعرف أن المقصود فيها محمد فقط وليس أحداً غيره ، فالقرآن لم يقرأ من قبل "الله" على غير محمد حسب معلوماتي ، ولذلك العملية لا تحتمل الاستمرارية مع غير محمد وبعد موته...
(لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ 16 إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ 17 فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ 18 ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ 19) سورة القيامة
زميلنا عاشق الكلمة :
شكراً لك لأنك وضحت وأثبتت ما أريد قوله من على الضفة الأخرى ...
اقتباس:برأييى الشخصى والمتواضع ان مسأله التنقيط وعدم وجود نقاط فى اللغه العربيه وان التنقيط والتشكيل كان فيما بعد لا تؤثر بشكل او بأخر فى قضيه الحفظ للقرأن, والدليل ان القصائد الشعريه لكبار شعراء الجاهليه كعنتره العبسى مثلا قد وصلتنا اليوم منقطه ومشكله رغم علمى انها لم تكتب فى حينها وانما كانت منطوقه فقط , وحتى لو كتبت فى حينها فانها كتبت بدون تشكيل او نقاط .
عزيزي هل أفهم منك أنك تقارن القرآن ( الذي تعهد "الله" بحفظه ) بالمعلقات العشر...؟!
اقتباس:هكذا القرأن ,, فقد وصل القرأن الى الرسول صلى الله عليه وسلم شفهيا ( منطوقا ) من خلال الوحى ( جبريل) وقد نقله صلى الله عليه وسلم الى اصحابه شفهيا ( منطوقا ) , وعمليه التنقيط ليس لها ادنى تأثير هنا , فقد ينطق حرف ال ف فاء , وينطق حرف ال ق ,, قاف دون معرفه اصلا بكيفيه كتابته , وما كانت عمليه التنقيط والتشكيل بعد ذلك الا للتمييز بين الاحرف عند الكتابه .
عزيزي عليك أن تراجع تاريخ تشكيل وتنقيط القرآن وتطوره والقراءات المختلفة ، حتى تعرف أنه كانت هناك مشاكل تعتري هذه العملية والقصة ليست بالبساطة التي تتصورها ...
اقتباس:وعمليه النقل ووصول القرأن الينا بالتواتر لا ارى فيها مشكله , فابنى الصغير وهو الان فى السنه الثامنه من عمره يحفظ ثلاثه اجزاء كامله من القرأن ولا يخطىء فى حرف منها , وذلك على يد شيخ محفظ , رغم انه لازال ضعيفا فى القراءه والكتابه , ولو طلبت منه كتابه ايه معينه مما يحفظه فان اخطاؤه الاملائيه تكون فظيعه , الا انه لا يخطىء فيما يحفظه وينطقه شفهيا , وكذلك فان القرأن قد نقل الينا بنفس الطريقه من الرسول الى اصحابه الى من بعدهم وهكذا ,,,
عزيزي ما هي مرجعيتك الأولى والأخيرة ... الكتاب الذي بين يديك أم الشيخ المحفظ ... ؟
سؤال يحتاج إلى إجابة صريحة منك ...
مرة أخرى اقرأ تاريخ جمع القرآن من أبو بكر وحتى عثمان وحتى تشكيله وتنقيطه وتعدد القراءات الناتجة عن الجمع وعن التشكيل والتنقيط .. اقرأ بتمهل وتدقيق وبفكر محايد وسترى إشكاليات كثيرة اعترت هذا الجمع ... وبعد ذلك تقول لي شيخ محفظ يا شيخ ...!!
اقتباس:بالنسبه لقضيه الاجماع ,,, فلوان هناك خطأ ما فى عمليه النقل وان بعض الايات وصلتنا مغلوطه فلن تجمع الامه على خطأ , فالاجماع ينفى مسأله الخطأ , فهم هنا بمثابه ( الشهود ) الذين يستشهد بهم القاضى فى المحكمه , فلو اجمع الشهود على قول واحد يصبح هذا القول هو الصحيح , اما لو تضاربت الاقوال فلا يأخد بأى منها .
جميل ... إذاً أنت تقر بأن ابن مريم هو ابن الله وهو الرب كون مسيحيي العالم (وهم أكثر من المسلمين عدداً بالمناسبة) أجمعوا على هذا ...!!
عزيزي عاشق ... الإجماع لا يعني شيء في قضية صدقية الاعتقاد ...
اقتباس:وان القرأن كان موجودا ( كاملا ) فى صحف , وكانت تلك النسخه فى منزل ام المؤمنين حفصه بنت عمر ابن الخطاب , وقد كانت تلك النسخه هى المرجعيه اللتى استشهد بها عند جمع القرأن , وذلك مع ما اقره الحفظه من سور وايات .
وهنا يكمن السؤال ، كون القرآن موجود كاملاً . إذاً لماذا تنادى صحابة محمد إلى جمعه (راجع سبب جمعه) ، كان يكفي أن يأخذوا النسخة الكاملة ونسخها ... أم ماذا رأيك ..؟!
ولا داعي لأن يصبح هناك قراءات ، ومن ثم اضطرار عثمان إلى اعتماد نسخة واحدة وحرق أو خرق( لاحظ معي أن النقطة خلقت إشكالية هاتين الكلمتين عند المسلمين فيما بعد حرق أو خرق ) باقي النسخ ..!!
ألا تعتقد معي ، أننا لو دققنا القراءة في التاريخ الإسلامي المكتوب بيد المسلمين أنفسهم سنجد من التناقضات ما لا يعد ولا يحصى ..
شكراً للجميع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-23-2009, 03:36 AM بواسطة The Holy Man.)
|
|
08-23-2009, 03:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|