الزميل الفاضل إسحق
اقتباس:من قال هذا ؟
الدليل هو تلخيص السيد المسيح للعهد القديم في الآيتين:
1- " تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك و من كل فكرك " .
2-" تحب قريبك كنفسك " .
" بهاتين الوصيتين يتعلق" .
( مت 22 : 37 - 40 ) .
لقد قال يتعلق أي متعلق به ، وفي الترجمة الإنجليزية [color=Red]يتوقف على
The whole Law and the Prophets
depend on these two commandment
وليس ناسخ له كله ولا حتى جزء منه ، وليس مختصر ولا مختزل في هاتين الآيتين ، إنما فقط يتعلق به ويتوقف عليه >>>>>
أي إن فعلك هذا متعلق بهذا أو ذاك
أي إنك إن قررت مقاومة إغواء الشيطان ...الخ فإن نجاحك في تنفيذ هذا القرار يتوقف على مقدار محبتك لله ، وكذلك أنك تضحي في سبيل إسعاد قريبك لأن الأمر راجع ومتعلق بمدى حبك له ، فلو انتفى الحب لانعدم الحافز على العمل وبالتالي لن تهم بأي عمل خير وستكون فريسة للوقوع في الشر .
وأمّا قولك أنّ تلخيص العهد القديم في هاتين الآياتين ، سأقول لك نعم صدقت تلخيص العقيدة لأنك إن أحببت الرب بصدق فلن تسرق ولن تلوط ولن تسرق .الخ ، ولكن إن كنت غير صادق في حبك واقترفت المحظورات ووقعت في المعاصي المنهي عنها فلابد من وجود قوانين سماوية تحكمك في حالة المخالفة ، وحتما ستخالف يوما فأنت لست ملاكا ولا أنا ولا غيرنا . فما هي عقوبة المخالف ؟
أمّا أن تتهم الديانة المسيحية بالنقص أو الخلل لعدم وجود أحكام شرعية فيها فهذا مالا أرضاه لدين أوجب الله علينا احترامه رغم يقيننا بأن فيه مافيه وحاشا لله أن يُنزل دينا ناقصا.
لأن هذا ليس تلخيصا لأحكام وشرائع العهد القديم والتي تتعلق بأحكام العقوبات للمخالف ومثله كالآتي
لا يقدر احد ان يخدم سيدين. لانه اما ان يبغض الواحد ويحب الآخر او يلازم الواحد ويحتقر الآخر. لا تقدرون ان تخدموا الله والمال
متى 6
وحتى في ديننا الحنيف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان. من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما. وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله. وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه، كما يكره أن يقذف في النار
ولقد قال الله تعالى: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [آل عمران:31].
والإيمان كما هو معلوم عكسه الكفر والكفر يسبب في قذف صاحبه في النار ، ولكن ليس معنى هذا أن نؤمن فقط ونفعل كل الموبقات والمحرمات ، وفي النهاية نطمع أن ندخل الجنة لأننا آمنا بالله وكفى !!! ، فلا يوجد دين قاصر ناقص يدعو لهذا، ولذلك شُرعت الأحكام الأخرى لمعاقبة المُسئ ، فأين هي في المسيحية ؟ إن ادّعيت أنت نسخها ؟؟؟؟
Luke :
ولكن زوال السماء والارض ايسر من ان تسقط نقطة واحدة من الناموس.
وإن شئت فاقرأ
Matthew 5
فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا
اعمالكم الحسنة ويمجدوا اباكم الذي في السموات
لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء.
ما جئت لانقض بل لاكمّل.
فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض
لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل.
فمن نقض احدى هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يدعى اصغر في ملكوت السموات. واما
من عمل وعلّم فهذا يدعى عظيما في ملكوت السموات.
20 فاني اقول لكم انكم
ان لم يزد بركم على الكتبة والفريسيين لن تدخلوا ملكوت السموات
يعني كلنا في الهوا سوا والنادي يشهد بما فيه من سباب وتهجم !
«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي أَشْكُوكُمْ إِلَى الآبِ. يُوجَدُ الَّذِي يَشْكُوكُمْ
وَهُوَ مُوسَى الَّذِي عَلَيْهِ رَجَاؤُكُمْ. 47فَإِنْ كُنْتُمْ لَسْتُمْ تُصَدِّقُونَ كُتُبَ ذَاكَ فَكَيْفَ تُصَدِّقُونَ كلاَمِي؟».) يوحنا 5: 45-47،
وبالمناسبة ليتك تدلني أين كتب موسى عنه ؟؟
[SIZE=4]وَإِذَا وَاحِدٌ تَقَدَّمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ أَيَّ صَلاَحٍ أَعْمَلُ لِتَكُونَ لِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ؟» 17فَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ. وَلَكِنْ إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ فَاحْفَظِ الْوَصَايَا
18 قال له ايّة الوصايا. فقال يسوع
لا تقتل.
19
اكرم اباك وامك واحب قريبك كنفسك.
20 قال له الشاب هذه كلها حفظتها منذ حداثتي. فماذا يعوزني بعد.
».) متى 19: 16-17 أى اتبع تعاليم التوراة واعمل بها.
فها أنا هنا أرى أوامر أكثر من المذكورة في آيتيك يا إسحق !!!
1 -تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك و من كل فكرك " .
2-" تحب قريبك كنفسك
بينما هنا سبع أوامر أكثر من أمرين حب الله وحب القريب و هي أيضاأقل من الوصايا العشرة ونرى أنه نسى أهم أمر من أمريك السابقين وأهمهما وهو أن تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك و من كل فكرك .
على كل ظهر أكثر من أمرين واللذين لُخصت التوراة بهما أو فيهما ، فأين التلخيص ؟
ألم يسأله أحد الناس أن يُقسِّم الميراث بينه وبين أخيه (تبعاً للشريعة الموسوية)؟
ألم يطالبه اليهود برجم المرأة (تبعاً للشريعة الموسوية) التى ادعوا عليها الزنى؟
ألم يحتفل عيسى عليه السلام بعيد الفصح (تبعاً للشريعة الموسوية)؟
ألم يجيب من سأله عما يفعل ليرث الخلود فى الجنَّة قائلاً: (25وَإِذَا نَامُوسِيٌّ قَامَ يُجَرِّبُهُ قَائِلاً: «يَا مُعَلِّمُ مَاذَا
أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ؟» 26فَقَالَ لَهُ:«
مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي النَّامُوسِ. كَيْفَ تَقْرَأُ؟» 27فَأَجَابَ: «تُحِبُّ الرَّبَّ
إِلَهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ وَقَرِيبَكَ مِثْلَ نَفْسِكَ».
فلماذا قال :
ماهو مكتوب في الناموس
ثُمَّ حَضَرَ أَيْضاً إِلَى الْهَيْكَلِ فِي الصُّبْحِ وَجَاءَ إِلَيْهِ جَمِيعُ الشَّعْبِ فَجَلَسَ يُعَلِّمُهُمْ. 3وَقَدَّمَ إِلَيْهِ الْكَتَبَةُ
وَالْفَرِّيسِيُّونَ امْرَأَةً أُمْسِكَتْ فِي زِناً. وَلَمَّا أَقَامُوهَا فِي الْوَسَطِ 4قَالُوا لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ هَذِهِ الْمَرْأَةُ أُمْسِكَتْ وَهِيَ تَزْنِي فِي ذَاتِ الْفِعْلِ
5وَمُوسَى فِي النَّامُوسِ أَوْصَانَا أَنَّ مِثْلَ هَذِهِ تُرْجَمُ. فَمَاذَا تَقُولُ أَنْتَ؟» 6قَالُوا هَذَا لِيُجَرِّبُوهُ لِكَيْ يَكُونَ لَهُمْ مَا يَشْتَكُونَ بِهِ عَلَيْهِ.) يوحنا 8: 2-6 ولم يجدوا ما يتهمونه به ، لأنه كان مطبقا للناموس
وكذلك كانت أمه 22وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا
حَسَبَ شَرِيعَةِ مُوسَى: أَنَّ كُلَّ ذَكَرٍ فَاتِحَ رَحِمٍ يُدْعَى قُدُّوساً لِلرَّبِّ. 24وَلِكَيْ يُقَدِّمُوا ذَبِيحَةً كَمَا قِيلَ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ زَوْجَ يَمَامٍ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ.) لوقا 2: 22-24
(12وَكَانَ فِي إِحْدَى الْمُدُنِ. فَإِذَا رَجُلٌ مَمْلُوءٌ بَرَصاً. فَلَمَّا رَأَى يَسُوعَ خَرَّ عَلَى وَجْهِهِ وَطَلَبَ إِلَيْهِ قَائِلاً: «يَا سَيِّدُ إِنْ أَرَدْتَ تَقْدِرْ أَنْ تُطَهِّرَنِي». 13فَمَدَّ يَدَهُ وَلَمَسَهُ قَائِلاً: «أُرِيدُ فَاطْهُرْ». وَلِلْوَقْتِ ذَهَبَ عَنْهُ الْبَرَصُ. 14
فَأَوْصَاهُ أَنْ لاَ يَقُولَ لأَحَدٍ. بَلِ «امْضِ وَأَرِ نَفْسَكَ لِلْكَاهِنِ وَقَدِّمْ عَنْ تَطْهِيرِكَ
كَمَا أَمَرَ مُوسَى شَهَادَةً لَهُمْ».)
لوقا 5: 12-14
وَفِي السَّبْتِ الثَّانِي بَعْدَ الأَوَّلِ اجْتَازَ بَيْنَ الزُّرُوعِ. وَكَانَ تَلاَمِيذُهُ يَقْطِفُونَ السَّنَابِلَ وَيَأْكُلُونَ وَهُمْ يَفْرُكُونَهَا بِأَيْدِيهِمْ. 2فَقَالَ لَهُمْ قَوْمٌ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ: «لِمَاذَا تَفْعَلُونَ مَا لاَ يَحِلُّ فِعْلُهُ فِي السُّبُوتِ؟» 3فَأَجَابَ يَسُوعُ:«أَمَا قَرَأْتُمْ وَلاَ هَذَا الَّذِي فَعَلَهُ دَاوُدُ حِينَ جَاعَ هُوَ وَالَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ 4كَيْفَ دَخَلَ بَيْتَ اللهِ وَأَخَذَ خُبْزَ التَّقْدِمَةِ وَأَكَلَ
وَأَعْطَى الَّذِينَ مَعَهُ أَيْضاً الَّذِي لاَ يَحِلُّ أَكْلُهُ إِلاَّ لِلْكَهَنَةِ فَقَطْ؟» 5وَقَالَ لَهُمْ: «إِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ هُوَ رَبُّ السَّبْتِ
أَيْضاً».) لوقا 6: 1-5
وَفِي سَبْتٍ آخَرَ دَخَلَ الْمَجْمَعَ وَصَارَ يُعَلِّمُ. وَكَانَ هُنَاكَ رَجُلٌ يَدُهُ الْيُمْنَى يَابِسَةٌ 7وَكَانَ الْكَتَبَةُوَالْفَرِّيسِيُّونَ
يُرَاقِبُونَهُ: هَلْ يَشْفِي فِي السَّبْتِ لِكَيْ يَجِدُوا عَلَيْهِ شِكَايَةً. 8أَمَّا هُوَ فَعَلِمَ أَفْكَارَهُمْ وَقَالَ لِلرَّجُلِ الَّذِي يَدُهُ يَابِسَةٌ: «قُمْ وَقِفْ فِي الْوَسَطِ». فَقَامَ وَوَقَفَ. 9ثُمَّ قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَسْأَلُكُمْ شَيْئاً: هَلْ يَحِلُّ فِي السَّبْتِ فِعْلُ الْخَيْرِ أَوْ فِعْلُ الشَّرِّ؟ تَخْلِيصُ نَفْسٍ أَوْ إِهْلاَكُهَا؟». 10ثُمَّ نَظَرَ حَوْلَهُ إِلَى جَمِيعِهِمْ وَقَالَ لِلرَّجُلِ: «مُدَّ يَدَكَ». فَفَعَلَ هَكَذَا. فَعَادَتْ يَدُهُ صَحِيحَةً كَالأُخْرَى.) لوقا 6: 6-10
وكلها دلائل على تطبيقه شريعة موسى وليس نسخها