اقتباس: zaidgalal كتب/كتبت
[B][CENTER][SIZE=4]الأخ الفاضل نيومان
مرحبًا بك
(لاحظ أن النهي هنا عن عبادة آلهة لم تكن معروفة لدى الأبناء والآباء!!! النهي لا يطال الآلهة المعروفة كما يقول النص)
يبخروا: يحرقوا البخور burn incense
وكلمة incense تعني "بخور" وأصلها
يدخن، يحرق يحرق بخور بالنار (خاصة للعبادة): يحرق (بخور – ذبيحة) (على) (المذبح لأجل) بخور، شمعة، تقدمة (بخور، ذبيحة).
تعال نقرأ فقرة أخرى:
وَتُوقِدُ كُلَّ الْكَبْشِ عَلَى الْمَذْبَحِ. هُوَ مُحْرَقَةٌ لِلرَّبِّ. رَائِحَةُ سُرُورٍ. وَقُودٌ هُوَ لِلرَّبِّ. (خر 29: 18)
إن رائحة السرور هي الرائحة المتصاعدة من جراء حرق التقدمة على مذبح. أي أن كلمة savour تعنى "رائحة" ولا تعني "بخور".
اجلس واقرأ ما يلي:
حِينَئِذٍ خَرَّ نَبُوخَذْنَصَّرُ عَلَى وَجْهِهِ وَسَجَدَ لِدَانِيآلَ وَأَمَرَ بِأَنْ يُقَدِّمُوا لَهُ تَقْدِمَةً وَرَوَائِحَ سُرُورٍ. (دا 2: 46)
وكلمة odours هي كلمة savours. اجلس واقرأ في الأصل:
إن الكلمة المستخدمة في موقف نبوخذناصر ودانيال هي "رائحة" odours وليست "بخور" incense . لقد قدم نبوخذناصر هدايا وعطور للنبي دانيال.
الاخ الفاضل : زيد
المشكلة يا عزيزي انك تقارن بين الكلمة الآرامية التي وردت في دانيال وعزرا وبين باقي الكلمات العبرية ( حيث ان سفر دانيال ، وخطاب كورش كانا بالارامية )
وبالطبع ، فمقارنة لغة بلغة لن تفيدك كثيرا
وحيث انك لا زلت محصورا في دراسة القاموس وليس الكتاب المقدس ، فدعني اضع لك هذا النص الصريح .
وقل لنا ما هو رأيك الان ؟؟؟
11 هكذا قال السيد الرب.اضرب بيدك واخبط برجلك وقل آه على كل رجاسات بيت اسرائيل الشريرة حتى يسقطوا بالسيف وبالجوع وبالوبإ.
12 البعيد يموت باوبإ والقريب يسقط بالسيف والباقي والمنحصر يموت بالجوع فاتمم غضبي عليهم.
13
فتعلمون اني انا الرب اذا كانت قتلاهم وسط اصنامهم حول مذابحهم على كل اكمة عالية وفي رؤوس كل الجبال وتحت كل شجرة خضراء وتحت كل بلوطة غبياء الموضع الذي قربوا فيه رائحة سرور لكل اصنامهم.14 وامد يدي عليهم واصيّر الارض مقفرة وخربة من القفر الى دبلة في كل مساكنهم فيعلمون اني انا الرب
( حزقيال 6: 11 - 14)
الان الرب يتوعد كل من يقدم رائحة سرور للاصنام
http://bible.crosswalk.com/InterlinearBibl...urrentChapter=6
هل اقتنعت الان ، ام لازالت تعاند وتكابر ؟؟؟
اقتباس:ولو قام بحرق بخور بين يديه لعبادته لا نتفض النبي دانيال على الفور متذكرًا " لاَ تَفْعَلُوا أَمْرَ هَذَا الرِّجْسِ الَّذِي أَبْغَضْتُهُ........ لإِغَاظَتِي" ولسجل الروح القدس له ذلك لنعتبر ونتعظ ونتعلم.
الم اقل لك انك تتكلم بغير دراسة ولا فهم ، ولم تصدقني ؟؟؟
هل قرأت في النص انهم قاموا بتقديم الذبائح والبخور وروائح السرور لدانيال ؟؟؟
ام ان نبوخذ نصّر أمر بهذه التقدمات ، وبعد رد دانيال ، تحول نظر نبوخذ نصر الى اله دانيال ؟؟؟
واقرأ معي مرة اخرى
46 حينئذ خرّ نبوخذناصّر على وجهه وسجد لدانيال وأمر بان يقدموا له تقدمة وروائح سرور.
47 فاجاب الملك دانيال وقال.حقا ان الهكم اله الآلهة ورب الملوك وكاشف الاسرار اذ استطعت على كشف هذا السر.
( دانيال 2 : 46 - 47)
ولن اكتب انا شيئا للتفسير
ولكن ادعوك لكي تشرح لنا هذا الموقف
ما هو سبب تحول نبوخذ نصر من تقديم السجود وروائح السرور لدانيال ، الى النظر الى اله دانيال ، باعتباره اله الآلهة ورب الملوك وكاشف الاسرار ( رغم ان الظاهر امامنا ان دانيال هو الري كشف له سر حلمه وتفسيره ) ؟؟؟
وحيث انك تقرأ القاموس لا الكتاب المقدس ، فقد فاتك بالطبع دراسة ما حدث في سفر دانيال الاصحاح الرابع ، وادعوك لقرائته ايضا ، فانه يفسر الكثير فيما فهمه نبوخذ نصر من دانيال :
من نبوخذناصّر الملك الى كل الشعوب والامم والألسنة الساكنين في الارض كلها ليكثر سلامكم.
2 الآيات والعجائب التي صنعها معي الله العلي حسن عندي ان اخبر بها.
3 آياته ما اعظمها وعجائبه ما اقواها.ملكوته ملكوت ابدي وسلطانه الى دور فدور
4 انا نبوخذناصّر قد كنت مطمئنا في بيتي وناضرا في قصري.
5 رأيت حلما فروّعني والافكار على فراشي ورؤى راسي افزعتني.
6 فصدر مني امر باحضار جميع حكماء بابل قدامي ليعرفوني بتعبير الحلم.
7 حينئذ حضر المجوس والسحرة والكلدانيون والمنجمون وقصصت الحلم عليهم فلم يعرفوني بتعبيره.
8
اخيرا دخل قدامي دانيال الذي اسمه بلطشاصر كاسم الهي والذي فيه روح الآلهة القدوسين فقصصت الحلم قدامه
( دانيال 4 : 1 -8)
الان ماذا يقول نبوخذ نصر عن دانيال ؟؟؟
.................................
اقتباس:إذن لم يكن في حسبانه أن هذا سجود عبادة. لم يكن في نيته ولا فهمه أن يسجد سجود عبادة. أليس كذلك؟؟!!
قبل نزول الشريعة ـ نعم ـ
.................................
إذن الفعل المستخدم هنا لم يقصد به موسى العبادة لأن موسى هو الذي كتب الأسفار الخمس الأولى. أليس كذلك؟؟!!
هل لازال هناك ملاحظات حول هذه النقطة ؟؟
كنت اظن انها واضحة ؟؟
الفعل المستخدم يقصد به موسى السجود الذي يجب تقديمه لله
وقد كتبه موسى اعترافا بالاحداث بدون خجل
انه سجد لحماه سجودا لا يليق الا بالله
ولهذا فبعد نزول الشريعة ، لم نسمع ان موسى سجد لحماه
او لآحدا هذا السجود .
اذا اردت ان تثبت نظريتك ، هات سجودا لموسى بعد نزول الشريعة لغير الله .
اقتباس:.................................
يا اخ زيد ـ لقد قلت انني لن التفت الا الى النص ـ وما تفهمه منه ـ اما اقوال المفسرين فلن التفت اليها
................................
وأنا لم ألزمك بأقوال مفسري كتابك المقدس وعلماء دينك. ولكن ذلك لا يعني عدم رجوعي إلى هؤلاء العلماء والمتخصصين. فإنني لا أفتي في الدين بغير علم. لابد لي أن أستعين بالمراجع والمصادر العالمية المعتبرة. فذلك يضفي على كلامي قيمة علمية كبيرة وكذلك مصداقية.
أما قولك لماذا لا أحتكم إلى فلان في السجود للمسيح، فلماذا ألزم نفسي برأي واحد وأحرم نفسي والقراء من باقي أراء العلماء ونسخ الكتاب المقدس؟؟!! فقد يكون رأي عالم أفضل في نقطة معينة، ورأي عالم آخر أفضل من الأول في نقطة ثانية!!
وما هي الافضلية حسب رأيك الشخصي هنا ؟؟؟
هل ان المفسر يقول الحقيقة ، ام انه يقول ما يوافق هواك ؟؟؟
اترك الحكم للقاريء الذكي
اقتباس:والآن أنت لم تجب على سؤالي ورددت بسؤال، وهذا ليس من قواعد الحوار في شيء!! هات لي سؤال واحد وجهته لي وقلت لك: انظر الفقرات وتأمل الموقف وستفهم. هذا لا يمكن يا أخي!! لابد أن تجيب على سؤالي. وإجابته سهلة وبسيطة. فهي إما: نعم. هذا سجود عبادة! ...... أو: لا. ليس سجود عبادة!!
في حالات اخرى كان من الممكن ان اجيب عن السؤال بلا تردد
ولكن مع شخص مثلك ، دارس للكتاب المقدس ، ويعرف عن ماذا يتكلم ، ودارس للغة العبرية ، وللتفاسير .
فانا منتظر ان تكتب لنا دراستك عن سجود مفيبوشث ابن يوناثان لداود النبي .
هل انت درست الفقرة التي تتحدث عنها ، ام انك اتيت بها بمجرد البحث بواسطة الكمبيوتر ؟؟؟
في انتظار ردك اخي الكريم .
يمكنك ان تعتبر هذا امتحانا لك ، اما ان تثبت لنا انك دارس لما تتكلم عنه ، واما تعترف انك لا تعرف ما هي الاحداث والمواقف التي تزامنت في ذلك الوقت ، لكي نفهم لماذا قبل داود سجود مفيبوشت ، في حين كان ينبغي ان يرفضه ؟؟؟
انتظر منك ان تكتب لنا ما درسته عن هذا الموقف ، كما تكتب لنا دراساتك المتعددة الاخرى .
[QUOTE]ولذلك أكرر سؤالي وأظل أكرره:
[SIZE=5]
وسجود سليمان لبثشبع (1 مل 2: 19)
هل كان سجود عبادة؟
اخي الفاضل زيد
دعني اجيبك ببساطة عن سجود سليمان لامه بثشبع ، واقول لك ، على الرغم من ان الكتاب يعلمنا احترام الوالدين واكرامهما ( اكرم اباك وامك لكي تطول ايامك على الارض ) ( خروج 20 : 12 ) و ( تثنية 5: 16) ، الا ان سليمان كان مخطئا في التكريم لدرجة السجود ، الذي لا ينبغي لغير الله ، وربما تعرف ان الكتاب المقدس لا يخفي خطايا الانبياء ، فهذه للاسف احدى خطايا سليمان ، والتي تعلمها من زوجاته الاجنبيات ، ولم يتوقف الامر على تقليد عادات الشعوب الوثنية بالسجود للبشر ، بل تخطاه الى السجود لالهة غريبة ويساعد زوجاته ويتساهل في عبادتهم للاوثان ، وتقديم الذبائح لها .
وقد وبخه الله على هذا الامر ، :
"وكان في زمان شيخوخة سليمان ان نساءه أملن قلبه وراء آلهة اخرى ولم يكن قلبه كاملا مع الرب الهه كقلب داود ابيه.
5 فذهب سليمان وراء عشتورث الاهة الصيدونيين وملكوم رجس العمونيين.
6 وعمل سليمان الشر في عيني الرب ولم يتبع الرب تماما كداود ابيه.
7 حينئذ بنى سليمان مرتفعة لكموش رجس الموآبيين على الجبل الذي تجاه اورشليم.ولمولك رجس بني عمون.
8 وهكذا فعل لجميع نسائه الغريبات اللواتي كنّ يوقدن ويذبحن لآلهتهنّ.
9 فغضب الرب على سليمان لان قلبه مال عن الرب اله اسرائيل الذي تراءى له مرتين
10 واوصاه في هذا الامر ان لا يتبع آلهة اخرى.فلم يحفظ ما أوصى به الرب."
( ملوك الاول 11 : 4 - 10)
( ملحوظة : تاب سليمان في نهاية أيامة عن كل هذه الخطايا ، وكتب سفر الجامعة الذي اعترف فيه بتجربته ، وبانه ينبغي ان يطيع الانسان الله ويحفظ وصاياه - يمكنك قراءة سفر الجامعة )
واعتقد اننا بهذا اقتربنا من الانتهاء من مناقشة نقاطك عن السجود لغير الله ، واعتقد ان الصورة اصبحت واضحة ان الله كان يقود الشعب دائما لتعليمهم ان يعبدوا ويسجدوا الله الواحد فقط
وهو ما وجدناه بالفعل اثناء وبعد الرجوع من السبي ، وقد اصبح هذا الموقف واضحا تماما بتقرير السيد يسوع المسيح ( للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد )
مع خالص تحياتي