اقتباس: zaidgalal كتب/كتبت
[CENTER]السيد الفاضل نيومان
.....................................
هل انكر احدهما قصة الاخر، ام ان كل روايات البشائر تكمل بعضها البعض ؟؟؟
هات ما يثبت كلامك من انجيل يوحنا ، ان ما كتبه لوقا خطأ ، او ان ما كتبه مرقس خطأ .
.....................................
1- يسوع المسيح بعد المعمودية مباشرة عند لوقا ومرقس تحت تصرف إبليس في الصحراء وبرضا الروح القدس لمدة 40 يومًا. بينما عند يوحنا نراه يعتمد في اليوم الأول هل هذا هو تكامل الأناجيل في تصوركم؟؟!!
لذا فإنه من الخطأ علميًّا أن ننظر مجرد نظر إلى هذه النبوآت فضلًا عن الاحتجاج بها.
يتبعه النظر في مداخلة متمرد
شكرًا
تحياتي لك[/CENTER]
الاخ الفاضل : زيد
تحية
تقول ان يسوع المسيح كان في بيت عبرة ( عبر الاردن ) يوم المعمودية ، ثم نجده في اليوم التالي في عرس في قانا الجليل
وتسجل هذا كاعتراضك على الاحداث ؟؟؟
ام انك تعترض لقولك ان ما فهمته من بشارة لوقا ان يوحنا كان في السجن وقت معمودية السيد المسيح ؟؟؟
اخي الفاضل :
لقد اثبتنا بما لا يدع اي مجال للشك من تسلسل الاحداث والنص نفسه من بشارة متى ومرقس ويوحنا ان السيد المسيح اعتمد على يد يوحنا ودخول يوحنا السجن كان لاحق لهذا الزمن وليس سابقا له ( كزعمك ) .
اذا كان اعتراضك على تواجد المسيح في يوم في بيت عبرة ( عبر الاردن ) ثم يكون في اليوم التالي في قانا الجليل ، فهذا يرجع الى جهلك مرة اخرى بجغرافية المكان ، اما اصرارك على ان يوحنا كان في السجن فهو لا يثبت الا اصرارك على اظهار جهلك المتفاقم .
انها لمصيبة فعلا ان يحاور الانسان انصاف المتعلمين !!!
الاثبات من بشارة يوحنا :
معمودية الرب يسوع في يوحنا الاصحاح الاول ، هذا كان في عبر الاردن ، وتستمر الاحداث بحسب بشارة يوحنا ، فينتقل المسيح الى الجليل ( 1: 41) وبعدها الى قانا الجليل ( 2: 1) ثم الى كفر ناحوم ( 2: 12) ثم الى اورشليم ( 2: 13) ثم الى ارض اليهوديه مرة اخرى ( 3 : 22) حيث كان يوحنا لازال يعمد في عين نون . وهنا نصل الى الاصحاح الثالث حيث يكتب البشير :
"22 وبعد هذا جاء يسوع وتلاميذه الى ارض اليهودية ومكث معهم هناك وكان يعمد وكان يوحنا ايضا يعمد في عين نون بقرب ساليم لانه كان هناك مياه كثيرة وكانوا يأتون ويعتمدون. 24 لانه لم يكن يوحنا قد ألقي بعد في السجن" ( يوحنا 3 : 22 - 24)
الاثبات بحسب بشارة مرقس ـ الاصحاح الاول
1 بدء انجيل يسوع المسيح ابن الله 2 كما هو مكتوب في الانبياء . ها انا ارسل امام وجهك ملاكي الذي يهيّئ طريقك قدامك . 3 صوت صارخ في البرية اعدّوا طريق الرب اصنعوا سبله مستقيمة . 4 كان يوحنا يعمد في البرية ويكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا . 5 وخرج اليه جميع كورة اليهودية واهل اورشليم واعتمدوا جميعهم منه في نهر الاردن معترفين بخطاياهم . 6 وكان يوحنا يلبس وبر الابل ومنطقة من جلد على حقويه ويأكل جرادا وعسلا بريا . 7 وكان يكرز قائلا يأتي بعدي من هو اقوى مني الذي لست اهلا ان انحني واحل سيور حذائه . 8 انا عمدتكم بالماء واما هو فسيعمدكم بالروح القدس 9
وفي تلك الايام جاء يسوع من ناصرة الجليل واعتمد من يوحنا في الاردن . 15 ويقول قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله . فتوبوا وآمنوا بالانجيل
مرقس 1 : 1 - 14
الاثبات من بشارة متى :
"13
حينئذ جاء يسوع من الجليل الى الاردن الى يوحنا ليعتمد منه.14 ولكن يوحنا منعه قائلا انا محتاج ان اعتمد منك وانت تأتي اليّ.
15 فاجاب يسوع وقال له اسمح الآن.لانه هكذا يليق بنا ان نكمل كل بر.حينئذ سمح له.
16 فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء.واذا السموات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلا مثل حمامة وآتيا عليه.
17 وصوت من السموات قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت
( متى 5 : 13 - 17 )
ثم نقرأ عن تلاميذ يوحنا يسألون المسيح :
"
حينئذ اتى اليه تلاميذ يوحنا قائلين لماذا نصوم نحن والفريسيون كثيرا واما تلاميذك فلا يصومون." ( متى 9 : 14)
ولك ان تدرك ان يوحنا لم يكن في السجن الى هذه اللحظة ، حتى نسمع عنه يرسل تلاميذه وهو في السجن بعد ذلك .
"
اما يوحنا فلما سمع في السجن باعمال المسيح ارسل اثنين من تلاميذه.3 وقال له انت هو الآتي ام ننتظر آخر.
4 فاجاب يسوع وقال لهما اذهبا واخبرا يوحنا بما تسمعان وتنظران.
5 العمي يبصرون والعرج يمشون والبرص يطهرون والصم يسمعون والموتى يقومون والمساكين يبشّرون.
6 وطوبى لمن لا يعثر فيّ"
( متى 11 : 2 - 6)
وهذا ما جاء في البشارة بحسب لوقا :
وفي السنة الخامسة عشر من سلطنة طيباريوس قيصر اذ كان بيلاطس البنطي واليا على اليهودية وهيرودس رئيس ربع على الجليل وفيلبس اخوه رئيس ربع على ايطورية وكورة تراخونيتس وليسانيوس رئيس ربع على الابلية
2 في ايام رئيس الكهنة حنان وقيافا كانت كلمة الله على يوحنا بن زكريا في البرية.
3 فجاء الى جميع الكورة المحيطة بالاردن يكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا.
4 كما هو مكتوب في سفر اقوال اشعياء النبي القائل صوت صارخ في البرية أعدّوا طريق الرب اصنعوا سبله مستقيمة.
5 كل واد يمتلئ وكل جبل واكمة ينخفض وتصير المعوجات مستقيمة والشعاب طرقا سهلة.
6 ويبصر كل بشر خلاص الله
7 وكان يقول للجموع الذين خرجوا ليعتمدوا منه يا اولاد الافاعي من اراكم ان تهربوا من الغضب الآتي.
8 فاصنعوا اثمارا تليق بالتوبة.ولا تبتدئوا تقولون في انفسكم لنا ابراهيم ابا.لاني اقول لكم ان الله قادر ان يقيم من هذه الحجارة اولادا لابراهيم.
9 والآن قد وضعت الفاس على اصل الشجر.فكل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار.
10 وسأله الجموع قائلين فماذا نفعل.
11 فاجاب وقال لهم من له ثوبان فليعط من ليس له ومن له طعام فليفعل هكذا.
12 وجاء عشارون ايضا ليعتمدوا فقالوا له يا معلّم ماذا نفعل.
13 فقال لهم لا تستوفوا اكثر مما فرض لكم.
14 وسأله جنديون ايضا قائلين وماذا نفعل نحن.فقال لهم لا تظلموا احدا ولا تشوا باحد واكتفوا بعلائفكم
15 واذ كان الشعب ينتظر والجميع يفكرون في قلوبهم عن يوحنا لعله المسيح
16 اجاب يوحنا الجميع قائلا انا اعمدكم بماء ولكن يأتي من هو اقوى مني الذي لست اهلا ان احل سيور حذائه.هو سيعمدكم بالروح القدس ونار.
17 الذي رفشه في يده وسينقي بيدره ويجمع القمح الى مخزنه.واما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ.
18 وباشياء أخر كثيرة كان يعظ الشعب ويبشرهم.
19 اما هيرودس رئيس الربع فاذ توبخ منه لسبب هيروديا امرأة فيلبّس اخيه ولسبب جميع الشرور التي كان هيرودس يفعلها
20 زاد هذا ايضا على الجميع انه حبس يوحنا في السجن
21 ولما اعتمد جميع الشعب اعتمد يسوع ايضا.واذ كان يصلّي انفتحت السماء
( ان ما سجله البشير لوقا - اقرب الى تسجيل سيرة ذاتية ليوحنا المعمدان وما حدث له اجمالا في حياته ، فكان طبيعيا ان يذكر سجنه ايضا )
هل نقرأ اعترافا شجاعا بالخطأ ، ام اصرار على اظهار الجهل مرة اخرى ؟؟؟