الله محبه سواء في العهد القديم او في العهد الجديد
ليس هنالك تناقض في صفات الله ...
لكن هنالك اختلاف في العهد القديم لان شعب الله المختار كان يعش وسط شعوب مليئه بالفساد والفسق ، شعوب انتشار بينهم الفساد والوثنيه والبغاء والدعاره ... الخ فماذا يفعل الله كي يحمي هذا الشعب من طغي تلك الشعوب الفاسده ؟؟
لا نستطيع ان نقول ان الله في العهد القديم اله قاسي وان الله في العهد الجديد اله محب لان الله هو هو امس واليوم والى الابد ، لا تغير في صفات الله ....
الشخصية المتكامله هي الشخصية التي تتجمع فيها الفضائل كلها وتتحد مع بعض حتى ولو كانت تبدو متناقضه ..
لما نقول ان الشخص يتميز بالوداعه والاتضاع فهي صفة كويسه ، ولكن اذا كان ينقصه الحزم والاداره والهيبه والشخصيه يبقى هذا الشخص ليس شخصية متكامله ..
لما الاب في البيت يبقى طيب وحنون واطفاله يبجدوا منه العطف والرقه لكن في نفس الوقت ما بعرفش يربى الاولاد وما بعرفش يحكمهم وما بعرفش يربيهم والاولاد طالعين فاسدين ما حدش قادر عليهم يبقى هذا الاب ليس شخصية متكامله .
الشخصية التمكامله فيها العطف من غير ضعف وفيها الحزم من غير عنف .. الاثنين مع بعض بكملوا بعض .
الله الطيب الرقيق القلب في الاناجيل هو نفسة الذي وبخ الكتبه والفريسن وقال لهم ويل لكم ايها الكتبه والفريسيون المراءون ، وهو نفسه الذي امسك السوط في يده لتطهير الهيكل ، وهو نفسه الذي قال ان لم تتبوا فجميعكم كذلك تهلكون ، وهو نفسه الذي قال عن هيردوس اذهبوا وقولوا لذاك الثعلب كذا وكذا .. ، وهو نفسه الذي قال للذين ليس عندهم رحمه اذهبوا عني لا اعرفكن .. كنت جوعانا فلم تطعموني عطشانا فلم تسقوني .. الخ فيذهب هؤلاء الى عذاب ابدي ، والله الطيب رقيق القلب في الاناجيل ايضا هو نفسه الذي تكلم عن العقاب الابدي وعن البحرية المتقده بالنار والكبريت ...
اذن ما فيش تناقض بين الله في العهد القديم والعهد الجديد..
الله في الاناجيل كما فيه الرقه وفيه العطف ايضا فيه الحزم وكما فيه المنح والعطاء في الاناجيل ايضا تكلم عن العقوبات والعقاب الابدي ..
فيه ناس بحبوا الفضيله عن طريق الحب وفي ناس ما وصلوش بيجدوها عن طريق الخوف والكتاب المقدس يذكر الخوف للذين ينفعهم الخوف ..
الكلام الشديد عن العقوبات هو كراهية الله للخطيه .. الله القدوس بيكره الخطيه ولا يقبلها والله الحنون الطيب ، طيبته وحنوه مش معناها ان يتساهل مع الخطيه والا هذه تبقى ضد قداسته فلازم حنو ربنا وطيبته نضع امامها قداسة الله وصلاح الله.. قداسة الله تبقى كراهية للخطيه لا يقبلها يعاقب عليها ومحبته تجعله يتقد الانسان من الخطيه ولكن لا يتساهل مع الخطيه ..
الخطيه خاطئه جدا كما قال الكتاب المقدس وهي عقوبتها الاباده ، العذاب في العهد القديم وفي العهد الجديد والرؤيا ...
فماذا يفعل الله ؟ الله الحنون يعطيك روحة القدوس كي لا تقع في الخطيه ، يعطيك حفظ من ملائكتة وقدسية ، يعطيك الاسرار الكنيسية بكل ما فيها من بركات ، يعطيك تقويه ، كي لا تقع في الخطيه ، يبقى مش معناها ان الله حنون يبقى يتساهل مع الخطيه !! لكن الله الحنون يعطيك سلام يعطيك بركة يعطيك معونه يعطيك حفظ هذا هو ربنا لكن مش معني ان ربنا حنون انك تخطي وتقول ما هو ربنا حنون يطبطب عليك ويقول خليكي في الخطيه ... لا مش هذا هو الحنو ..
الاب ممكن في حنو يمسك ابنه ويربطه ويعطيه الدواء المر مادام شفائه محتاج لهذا .. والولد يصرخ في ايديه .. لو تساهل الاب شويه الولد يضيع من الحنو انه يخليه يصرخ ..
ربنا من حنانه يعاقب الانسان احيانا حتى يخاف ويمشى كويس ليس في العقوبه قسوه بل رحمه ..
الولد اي يفشل في حياته ويفسد يقول يا ريت ابوي كان اشتد علي شوي عشان كنت انفع ياريت بقي بدلعني لغاية ما ضعت ، فان حدث الاب ما دلعش واشتدت ايده ما تقولش هذه قسوه تقول هذا حب ، والذي يحبه الرب يؤدبه ...
الله صالح في كل شي لكن هنالك اشياء احنا نجتاج نفهمها ..
والان ..... هل الاسلام دين محبه ؟
وجوب تأذيب من يتخلف عن الجهاد :
فَإِن رَّجَعَكَ اللّهُ إِلَى طَآئِفَةٍ مِّنْهُمْ
فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُل لَّن تَخْرُجُواْ
مَعِيَ أَبَدًا وَلَن تُقَاتِلُواْ مَعِيَ عَدُوًّا
إِنَّكُمْ رَضِيتُم بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ
فَاقْعُدُواْ مَعَ الْخَالِفِينَ 83 وَلاَ تُصَلِّ عَلَى
أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ
قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ
وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ 84 وَلاَ تُعْجِبْكَ
أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ
أَن يُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ
أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ 85 وَإِذَآ أُنزِلَتْ
سُورَةٌ أَنْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَجَاهِدُواْ مَعَ
رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُوْلُواْ الطَّوْلِ مِنْهُمْ
وَقَالُواْ ذَرْنَا نَكُن مَّعَ الْقَاعِدِينَ
86(التوبه)
توبيخ من لم يشارك في القتال :
فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللّهُ
أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُواْ أَتُرِيدُونَ أَن تَهْدُواْ
مَنْ أَضَلَّ اللّهُ وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ
لَهُ سَبِيلاً 88 (النساء)
عاقبة رفض الاسلام :
فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ
الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ
أَعْمَالَكُمْ 35(محمد)
قتل من يرفض الاسلام :
سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأْمَنُوكُمْ
وَيَأْمَنُواْ قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوَاْ إِلَى
الْفِتْنِةِ أُرْكِسُواْ فِيِهَا فَإِن لَّمْ
يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُواْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ
وَيَكُفُّوَاْ أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ
حَيْثُ ثِقِفْتُمُوهُمْ وَأُوْلَـئِكُمْ جَعَلْنَا
لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا 91(النساء)
الجهاد تجارة :
إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ
وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ
فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا
عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ
وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ
فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ
وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ 111 (التوبه)
فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ
الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ وَمَن يُقَاتِلْ فِي
سَبِيلِ اللّهِ فَيُقْتَلْ أَو يَغْلِبْ فَسَوْفَ
نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا 74(النساء)
الدعوة الى الجهاد :
70 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ
فَانفِرُواْ ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُواْ جَمِيعًا 71
(النساء)
وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ
وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء
وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا
أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ
أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا
وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا 75 الَّذِينَ
آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ
كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ
فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ
الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا 76(النساء)
وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ
تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ
وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ
اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا 104(النساء)
وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ
وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ
اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ
تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ
مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ
وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ 60 وَإِن جَنَحُواْ
لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ
إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ 61 وَإِن يُرِيدُواْ
أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ
أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ 62 وَأَلَّفَ
بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ
جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـكِنَّ
اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 63
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللّهُ وَمَنِ
اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ 64 يَا أَيُّهَا
النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن
يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ
مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ يَغْلِبُواْ
أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ
لاَّ يَفْقَهُونَ 65 (الانفال)
الامر بالجهاد :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ
يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلِيَجِدُواْ فِيكُمْ
غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ
123(التوبه)
وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ
الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ
اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ 39 وَإِن تَوَلَّوْاْ
فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَوْلاَكُمْ نِعْمَ
الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ 40 وَاعْلَمُواْ
أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ
وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ
آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا
يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ
وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ 41 إِذْ أَنتُم
بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِ
الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَلَوْ
تَوَاعَدتَّمْ لاَخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَـكِن
لِّيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً
لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ
حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ
42 إِذْ يُرِيكَهُمُ اللّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلاً
وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَّفَشِلْتُمْ
وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَلَـكِنَّ اللّهَ
سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ 43 وَإِذْ
يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ
قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ
اللّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللّهِ
تُرْجَعُ الأمُورُ 44 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ
إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ
اللّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ 45
وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ
فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ
اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ 46 وَلاَ تَكُونُواْ
كَالَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِم بَطَرًا وَرِئَاء
النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَاللّهُ
بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ 47 وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ
الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لاَ غَالِبَ لَكُمُ
الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ
فَلَمَّا تَرَاءتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ
وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لاَ
تَرَوْنَ إِنِّيَ أَخَافُ اللّهَ وَاللّهُ شَدِيدُ
الْعِقَابِ 48 إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ
فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ غَرَّ هَـؤُلاء دِينُهُمْ وَمَن
يَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ فَإِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ
حَكِيمٌ 49 وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ
كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ
وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ 50
ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ
لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ 51 كَدَأْبِ آلِ
فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَفَرُواْ
بِآيَاتِ اللّهِ فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ
إِنَّ اللّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ 52 ذَلِكَ
بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً
أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا
بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 53
كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
كَذَّبُواْ بآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم
بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَونَ وَكُلٌّ
كَانُواْ ظَالِمِينَ 54 إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ
اللّهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ 55
الَّذِينَ عَاهَدتَّ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنقُضُونَ
عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لاَ يَتَّقُونَ 56
فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم
مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ 57 وَإِمَّا
تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ
عَلَى سَوَاء إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ 58
وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَبَقُواْ
إِنَّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَ 59 وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا
اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ
تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ
وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ
يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ
اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ 60
(الانفال)
فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ
الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا
الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء
حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ
يَشَاء اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ
بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ
اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ 4(محمد)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ
وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي
سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ 35(المائده)
فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللّهُ
أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُواْ أَتُرِيدُونَ أَن تَهْدُواْ
مَنْ أَضَلَّ اللّهُ وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ
لَهُ سَبِيلاً 88(النساء)
التحذير من اتخاذ اهل الكتاب اصدقاء والحث على قتالهم :
لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ
وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ
فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ
أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ
أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ
ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ
إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ
يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ
تَشْكُرُونَ 89(المائده)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ
الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ
أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ
فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ
الظَّالِمِينَ 51 فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم
مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن
تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ
بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ
عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ 52
وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُواْ أَهَـؤُلاء الَّذِينَ
أَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ
لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ
خَاسِرِينَ 53 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن
يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ
بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى
الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ
يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ
لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن
يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ 54 إِنَّمَا
وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ
الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ
وَهُمْ رَاكِعُونَ 55 وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ
وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ
هُمُ الْغَالِبُونَ 56 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ
لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ
هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ
مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ
اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ 57(المائده)
اهل الكتاب جبناء :
مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ
أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ
تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ
اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ
أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ
وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ
شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى
سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ
الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا
عَظِيمًا 29(الفتح)
ادانة من يرفض نداء الاسلام بقتل اهل الكتاب :
مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ
أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ
تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ
اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ
أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ
وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ
شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى
سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ
الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا
عَظِيمًا 29(الفتح)
وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ
فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا
الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ
يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ
الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ 20(محمد)
الدعوة الى الثبات وعدم التولي يوم الزحف :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً
فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ
تُفْلَحُونَ 45 ا(الانفال)
التحدير من التولي يوم الزحف:
وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ
مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ
فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ
جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ 16 فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ
وَلَـكِنَّ اللّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ
رَمَيْتَ وَلَـكِنَّ اللّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ
الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاء حَسَناً إِنَّ اللّهَ
سَمِيعٌ عَلِيمٌ 17(الانفال)
الوعيد والتهديد لمن يتخلف عن الجهاد والقتال :
فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ
اللّهِ وَكَرِهُواْ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ
وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَالُواْ لاَ
تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ
حَرًّا لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ 81 (التوبه)
الهدف من تشريع الجهاد :
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ
مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ
31(محمد)
المجاهدون افضل من القاعدين:
لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ
اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ
الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى
الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ
الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى
الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا 95(النساء)
التشديد وعدم الهوادة لليهود والنصارى عند مقاتلتهم:
الَّذِينَ عَاهَدتَّ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنقُضُونَ
عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لاَ يَتَّقُونَ 56
فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم
مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ 57(الانفال)
التحدذير من الارتداد عن الاسلام:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ
عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ
يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى
الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ
يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ
لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن
يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ 54 إِنَّمَا
وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ
الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ
وَهُمْ رَاكِعُونَ 55 وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ
وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ
هُمُ الْغَالِبُونَ 56(المائده)
الحث على الاستجابه لله والرسول عندما يدعون للجهاد:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ
وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ
وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ
وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ 24
وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ
ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ
شَدِيدُ الْعِقَابِ 25 وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ
قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن
يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم
بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ
تَشْكُرُونَ 26 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ
تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ
أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ 27 وَاعْلَمُواْ
أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ
وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ 28 يِا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل
لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ
وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ 29
وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ
أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ
وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ 30
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ قَدْ
سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَـذَا إِنْ
هَـذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ 31 وَإِذْ
قَالُواْ اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَـذَا هُوَ الْحَقَّ
مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ
السَّمَاء أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ 32 وَمَا
كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا
كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ 33
وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللّهُ وَهُمْ
يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُواْ
أَوْلِيَاءهُ إِنْ أَوْلِيَآؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ
وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ 34 وَمَا كَانَ
صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً
فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ 35
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ
لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا
ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ
وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ 36
(الانفال)
اشراك الملائكة في المشروع الجهادي:
إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي
مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي
قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ
فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ
12 ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَآقُّواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ
وَمَن يُشَاقِقِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللّهَ
شَدِيدُ الْعِقَابِ 13(الانفال)
التحريض على القتال:
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى
الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ
يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ
يَغْلِبُواْ أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ
بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ 65 (الانفال)
الله يقاتل مع المسلمين:
فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ
الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ
أَعْمَالَكُمْ 35(محمد)
هل الاسلام دين محبه ؟
المجازر الاسلاميه :
المذابح في أرمينية
http://www.cilicia.com/armo10f.html
مذبحة الكشح في صعيد مصر
http://www.amcoptic.com/kosheh_irhab/el_ko...heh_picture.htm
المذابح ليونانيون في تركيا
http://www.greece.org/genocide/quotes/p-ge...han-erivan.html
المذابح في أفريقيا
http://www.persecutionproject.org/photogal...hotogallery.htm
المذابح في أندونيسيا
http://www.fica.org/persecution/30jan97/rengas1.html
هل محمد يتمتع بالرحمه :
محمد يقتل كنانة بن الربيع (زوج صفية بنت حيي) و أبوها و عمها و كل قومها و يسرق الكنز و الغنائم و يأسر صفية و يأخذها لنفسه
قال ابن إسحاق : ولما افتتح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القموص ، حصن بني أبي الحقيق أتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بصفية بنت حيي بن أخطب ، وبأخرى معها ، فمر بهما بلال وهو الذي جاء بهما على قتلى من قتلى يهود فلما رأتهم التي مع صفية صاحت . وصكت وجهها وحثت التراب على رأسها ; فلما رآها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال أعزبوا عني هذه الشيطانة وأمر بصفية فحيزت خلفه . وألقى عليها رداءه فعرف المسلمون أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد اصطفاها لنفسه ....................... وأتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكنانة بن الربيع وكان عنده كنز بني النضير فسأله عنه . فجحد أن يكون يعرف مكانه فأتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجل من يهود فقال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إني رأيت كنانة يطيف بهذه الخربة كل غداة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لكنانة أرأيت إن وجدناه عندك ، أأقتلك قال نعم .
فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالخربة فحفرت فأخرج منها بعض كنزهم ثم سأله عما بقي فأبى أن يؤديه فأمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الزبير بن العوام ، فقال عذبه حتى تستأصل ما عنده فكان الزبير يقدح بزند في صدره حتى أشرف على نفسه ثم دفعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى محمد بن مسلمة فضرب عنقه بأخيه محمود بن مسلمة .
السيرة النبوية لإبن هشام .. باب ذكر المسير إلى خيبر (في المحرم سنة سبع)
هذه المقولة ) رحمة للعالمين ( تتنافى مع الواقع القرآني ، ومع السنة الصحيحة ومع التاريخ الإسلامي .
الرحمة المنسوبة لنبي الإسلام زورا وبهتانا ، تنفيها فريضة القتال
في الإسلام .) كتب عليكم القتال (البقرة .216
الرحمة لا تتماشى وشرعة القتال والتقتيل . انهما خطين متوازيين لا يمكن لهما أن يلتقيا أبداً .
لا أريد أن اذكر القارئ بآيات تحريض المسلمين على قتال الغير
مسلمين والقسوة عليهم وقتلهم أينما وجدوهم كما أمر القران . لكني أستكفي هنا بسرد بعض الروايات الصحيحة التي تنفي تلك الصفة عن اشرف المرسلين الذي بعث رحمة للعالمين .
نبي الإسلام هو في الدرجة الأولى رجل حروب وغزوات .
ولا يخفى على أحد ما تتطلبه الحروب والغزوات من المحاربين من بطش وقهر وظلم وسفك دماء وتحريق وتقتيل وقسوة الخ .
لقد بلغت غزوات محمد التي غزا فيها بنفسه تسعاً وعشرين غزوة .
وهي غزوة :
- 1 الأبواء
- 2 بواط
- 3 العشيرة
- 4 بدر الأولى
- 5 بدر الكبرى .
- 6 قرقرة الكدر
- 7 بنى قينقاع
- 8 السويق .
- 9 غطفان
- 10 بحران
- 11 أحد
- 12 حمراء الأسد .
- 13 بنى النضير
- 14 ذات الرقاع
- 15 بدر الصغرى الموعد
- 16 دومة الجندل
- 17 المرسيعيع
- 18 الخندق
- 19 بنى قريظة .
- 20 بنى لحيان
- 21 الغابة ) ذو قرد (
- 22 الحديبية
- 23 خيبر
- 24 فتح مكة
- 25 حنين
– 26 الطائف
- 27 تبوك .
وأما سراياه ) أي الغزوات التي لم يقُدها بنفسه، بل أرسل إليها بعض أصحابه (فعددها تسع وأربعون .
وقيل إنها تزيد على سبعين ... سرايا الرسول )صلعم (
- 1 عبيدة بن الحارث إلى بطن رابغ .
- 2 عمر بن عدى لقتل العصماء اليهودية .
- 3 سالم بن عمير لقتل أبى عفك .
- 4 محمد بن مسلمة لقتل آعب بن الأشرف .
- 5 زيد بن حارثة إلى قردة .
- 6 أبى سلمة إلى قطن .
- 7 عبد الله ابن أنيس لقتل سفيان بن خالد .
- 8 المنذر بن عمرو إلى بئر معونة .
- 9 عاصم بن ثابت إلى الرجيع .
- 10 محمد بن مسلمة إلى القراطا .
- 11 عكاشة إلى غمر مرزوق .
- 12 محمد بن مسلمة إلى ذى القصة .
- 13 زيد ابن حارثة إلى بنى سليم .
- 14 زيد بن حارثة إلى العيص .
- 15 زيد بن حارثة إلى طرف .
- 16 زيد بن حارثة إلى حسمى .
- 17 آرز إلى العرينين ..109
- 18 زيد بن حارثة إلى وادى القرى .
- 19 عبد الرحمن بن عوف إلى دومة الجندل .
- 20 عبد الله بن عتيك لقتل أبى رافع .
- 21 عبد الله بن رواحة إلى أسير بن رزام اليهودى .
- 22 زيد بن حارثة إلى مدين .
- 23 أبان بن سعيد قبل نجد .
- 24 عمر بن الخطاب إلى تربة .
- 25 بشر بن سعد إلى بنى مرة .
- 26 بشر بن سعد إلى يمن وجبار .
- 27 أبن عمر إلى قبل نجد .
- 28 شجاع بن وهب إلى بنى عامر .
- 29 آعب بن عمير إلى ذات أطلاح .
- 30 مؤتة .
- 31 عمرو بن العاص إلى ذات السلاسل .
- 32 أبى عبيدة إلى سيف البحر .
- 33 أبى قتادة الأنصارى إلى خضرة .
- 34 أبى قتادة إلى بكن إضم .
- 35 عبد الله بن أبى حدرج إلى الغابة .
- 36 خالد بن الوليد إلى العترس .
- 37 أبى موسى الأشعرى إلى أوطاس .
- 38 الطفيل بن عامر إلى ذى الكفين .
- 39 خالد بن الوليد إلى أآيدر .
- 40 أسامة بن زيد إلى أهنى أبنى ..
بعوث الرسول العسكرية
- 1 حمزة بن عبد المطلب إلى سيف البحر .
- 2 سعد بن أبى وقاص إلى الخرار .
- 3 عبد الله بن جحش إلى بطن نخلة .
- 4 عمرو بن أمية إلى أبى سفيان بن حرب .
- 5 على بن أبى طالب إلى بنى سعد .
- 6 زيد إلى أم قرفة .
- 7 غالب الليثى إلى الميفعة .
- 8 غالب بن عبد الله إلى فدك .
- 9 عمر بن العاص إلى سواع .
- 10 سعد بن زيد إلى مناة .
- 11 خالد ابن الوليد إلى بنى جذيمة .
- 12 عمرو بن العاص إلى حيفر وعبد .
- 13 العلاء الحضرمى إلى ملك البحرين .
- 14 عيينه بن حصن إلى بنى تميم .
- 15 الوليد ابن عقبة إلى بنى المصطلق .
- 16 قطبة بن عامر إلى خثعم .
- 17 الضحاك ابن سفيان الكلابى إلى بنى آلاب .
- 18 علقمة بن مجزز إلى الحبشة .
- 19 على بن أبى طالب إلى الفلس .
- 20 أبى موسى الأشعرى إلى اليمن .
- 21 خالد بن الوليد إلى عبد المدان بنجران ..111
- 22 على بن أبى طالب إلى اليمن .
- 23 جرير بن عبد الله إلى ذى الكلاع .
- 24 أبى عبيدة بن الجراح إلى أهل نجران .
اعتقد أن إنسان قدس القتال والتقتيل ،
وخاض كل هذه الحروب والمعارك ،
وبعث هذا الكم الهائل من السرايا والبعوث العسكرية .
يجب أن يعاد النظر في مسألة الرحمة المنسوبة إليه !.
أولا :
انه النب ي الذي نصر بالرعب . فهل يتماشى الرعب مع الرحمة؟ وهل في الرعب ذرة من الرحمة ؟ .
عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله قال بعثت بجوامع الكلم ) ونصرت بالرعب ( صحيح البخاري حديث 6731
عن ابو هرير قال : سمعت رسول الله يقول بعثت بجوامع الكلم )ونصرت بالرعب ( وبينما أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي قال أبو عبد الله وبلغني أن جوامع الكلم أن الله يجمع الأمور الكثيرة التي كان ت تكت ب في الكتب قبله في الأمر الواحد والأمرين أو نحو ذلك صحيح البخاري حديث . 6496
صحيح البخاري حديث . 6483 راجع ايضا صحيح البخاري حديث419 وحديث 323
عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال نصرت بالرعب على العدو وأوتيت جوامع الكلم وبينما أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي -مسلم .814.112
عن أبي هريرة أن النبي قال فضلت على الأنبياء بست أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لي الغنائم وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون هذا
حديث حسن صحيح -الترمذى .1474
عن محمد بن علي أنه سمع علي بن أبي طالب يقول قال رسول الله أعطيت ما لم يعط أحد من الأنبياء فقلنا يا رسول الله ما هو قال نصرت بالرعب وأعطيت مفاتيح الأرض وسميت أحمد وجعل
التراب لي طهورا وجعلت أمتي خير الأمم -أحمد .724
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله عام في كتاب أبي بخط يده غزوة تبوك في كتاب أبي بخط يده قام من الليل يصلي فاجتمع وراءه رجال من أصحابه يحرسونه حتى إذا صلى وانصرف إليهم فقال لهم لقد أعطيت الليلة خمسا ما أعطيهن أحد قبلي أما أنا فأرسلت إلى الناس كلهم عامة وكان من قبلي إنما يرسل إلى قومه ونصرت على العدو بالرعب ولو كان بيني وبينهم مسيرة شهر لملىء منه رعبا وأحلت لي الغنائم آكلها وكان من قبلي
يعظمون أكلها كانوا يحرقونها وجعلت لي الأرض مساجد وطهورا أينما أدركتني الصلاة تمسحت وصليت وكان من قبلي يعظمون ذلك إنما كانوا يصلون في كنائسهم وبيعهم والخامسة هي ما هي قيل لي
سلف إن كل نبي قد سأل فأخرت مسألتي إلى يوم القيامة فهي لكم ولمن شهد أن لا إله إلا الله -أحمد . 6771.113
كان القتال والتقتيل بالنسبة لنبي الإسلام ، مصدر رزقا ،
مهنة يعتاش منها هو وأصحابه . مهنة لا تقوم على الرحمة ،
بل تقوم على القسوة والعنف .
عن ابن عمر قال : قال رسول الله بعثت بالسيف حتى يعبد الله لا شريك له ) وجعل رزقي تحت ظل رمحي () وجعل ( الذلة
والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم مسند أحمد حديث .4868 عن ابن عمر قال : قال رسول الله بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له ) وجعل رزقي تحت ظل
رمحي () وجعل ( الذلة والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم 4869 في مسند أحمد
عن أبي منيب الجرشي عن ابن عمر قال : قال رسول الله بعثت
بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له ) وجعل رزقي تحت ظل رمحي ( ) وجعل ( الذل والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم 5409 مسند أحمد
سؤال :
هل تتماشى الرحمة المنسوبة لمحمد ، مع رزقه الذي جعل تحت سن رمحه ؟ .
إلى متى سيبقى المسلمين يروا الأشياء كما يحبوا أن يرونها وليست كما هي في الحقيقة ؟ ..
عن أنس أن ناسا كان بهم سقم قالوا يا رسول الله آونا وأطعمنا فلما صحوا قالوا إن المدينة وخمة فأنزلهم الحرة في ذود له فقال اشربوا ألبانها فلما صحوا قتلوا راعي النبي واستاقوا ذوده فبعث في آثارهم
فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم فرأيت الرجل منهم يكدم الأرض بلسانه حتى يموت قال سلام فبلغني أن الحجاج قال لأنس حدثني بأشد عقوبة عاقبه النبي فحدثه بهذا فبلغ الحسن فقال وددت
أنه لم يحدثه بهذا . صحيح البخاري .5253
البخاري226
البخاري . 1405
احمد .12468
عن السير لابن هشام قال : بلغ رسول الله ان ناسا من المنافقين يجتمعون في بيت سويلم اليهودي ،وكان بيته عند جاسوم،يثبطون الناس عن رسول الله في غزوة تبوك ، فبعث إليهم النبي طلحة بن
عبيد الله في نفر من أصحابه وأمره ان يحرق عليهم بيت سويلم ففعل طلحة .السيرة لابن هشام .1369 /4
عن عكرمة : انّ عليّاً أحرق ناساً ارتدوا عن الاسلام، فبلغ ذلك ابن عباس فقال : لم اكن لاَحرقهم بالنار، انّ رسول الله قال : » لا تعذّبوا « من بدلّ دينه فاقتلوه » ...: وكنت قاتلهم بقول رسول الله « بعذاب الله
فبلغ ذلك عليّاً فقال :ويحَ ابن عباس .سنن أبي داود .124 :4
عن أبي هريرة بعثنا رسول الله في بعث فقال إن وجدتم فلانا وفلان ا لرجلين من قريش فأحرقوهما بالنار ثم قال رسول الله حين )))أردنا ((( الخروج إني كنت أمرتكم ))) أن تحرقوا ((( فلانا
وفلانا بالنار وإن النار لا يعذب بها إلا الله تعالى فإن وجدتموهما فاق تلوهما
احمد . 8107
احمد7723 .
احمد9467 .
الترمذي . 1496
البخاري 2793
لقد اتخذ نبي الإسلام من السيف لغة حوار يخاطب بها غير المسلمين .
فهل يتماشى قهر الناس وإجبارهم على الدخول في الإسلام مع أدنى أنواع الرحمة ؟ .
عن ابن عمر أن رسول الله قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله و يقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله البخارى . 24
عن أن أبا هريرة قال لما توفي رسول الله وكان أبو بكر وكفر من كفر من العرب فقال عمر كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قالها فقد عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله فقال والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله لقاتلتهم على منعها قال عمر فوالله ما هو إلا أن قد شرح الله صدر أبي بكر فعرفت أنه الحق - البخارى .1312
حدثنا سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال قال رسول الله أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم مني نفسه وماله إلا بحقه وحسابه على الله رواه عمر وابن عمر عن النبي .البخاري .2727
عن عبدالله قال قال رسول الله لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والمارق من الدين التارك للجماعة -البخارى .6370
عن سعيد بن المسيب أن أبا هريرة أخبره أن رسول الله قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله -مسلم .30
عن الأعمش عن أبي ظبيان عن أسامة بن زيد وهذا حديث ابن أبي شيبة قال بعثنا رسول الله في سرية فصبحنا الحرقات من جهينة فأدركت رجلا فقال لا إله إلا الله فطعنته فوقع في نفسي من ذلك
فذكرته للنبي فقال رسول الله أقال لا إله إلا الله وقتلته قال قلت يا رسول الله إنما قالها خوفا من السلاح قال أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا فما زال يكررها علي حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ
قال فقال سعد وأنا والله لا أقتل مسلما حتى يقتله ذو البطين يعني أسامة قال قال رجل ألم يقل الله وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله فقال سعد قد قاتلنا حتى لا تكون فتنة وأنت وأصحابك
تريدون أن تقاتلوا حتى تكون فتنة - مسلم .-140 الترمذي .2531
النسائي2400 .النسائي .3040 النسائي .3903 النسائي .3913 النسائي3910 .النسائي .3911 أبو داود .1331 أبو داود .2272
عن ابن عباس قال قال رسول الله من جحد آية من القرآن فقد حل ض ب عنقه ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا
عبده ورسوله فلا سبيل لأحد عليه إلا أن يصيب حدا فيقام عليه - ابن ماجة2530 .
عن أنس بن مالك أن رسول الله قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا شهدوا أن لا إله
إلا الله وأن محمدا رسول الله واستقبلوا قبلتنا وأكلوا ذبيحتنا وصلوا صلاتنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم -
أحمد .12869
سؤال : هل تتماشى الرحمة مع سياسة الترنسفير ) الترحيل الجماعي (؟ .
أخبرنا نافع عن ابن عمر وقال عبدالرزاق أخبرنا ابن جريج قال حدثني موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر
أن عمر بن الخطاب أجلى اليهود والنصارى من أرض الحجا ز وكان رسول الله لما ظهر على خيبر أراد إخراج اليهود منها وكانت
الأرض حين ظهر عل يها لله ولرسوله وللمسلمين وأراد إخراج اليهود منها فسألت اليهود رسول الله ليقرهم بها أن يكفوا عملها ولهم نصف الثمر فقال لهم رسول الله نقركم بها على ذلك ما شئنا فقروا
بها حتى أجلاهم عمر إلى تيماء وأريحاء
- البخارى .2170
عن ابن عباس أنه قال يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى خضب دمعه الحصباء فقال اشتد برسول الله وجعه يوم الخميس فقال ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا
ينبغي عند نبي تنازع فقالوا هجر رسول الله قال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه وأوصى عند موته بثلاث
أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ونسيت الثالثة وقال يعقوب بن محمد سألت المغيرة بن عبدالرحمن عن جزيرة العرب فقال مكة والمدينة واليمامة واليمن وقال يعقوب
والعرج أول تهامة
- البخاري .2825
البخاري .2919
عن أبي هريرة قال بينما نحن في المسجد خرج النبي فقال انطلقوا إلى يهود فخرجنا حتى جئنا بيت المدراس فقال أسلموا تسلموا واعلموا أن الأرض لله ورسوله وإني أريد أن أجليكم من هذه الأرض فمن يجد منكم بماله شيئا فليبعه وإلا فاعلموا أن الأرض لله ورسوله
-البخاري .2931
عن نافع عن ابن عمر قال حاربت النضير وقريظة فأجلى بني النضير وأقر قريظة ومن عليهم حتى حاربت قريظة فقتل رجالهم وقسم نساءهم وأولادهم وأموالهم بين المسلمين إلا بعضهم لحقوا بالنبي فآمنهم وأسلموا وأجلى يهود المدينة كلهم بني قينقاع وهم رهط عبدالله بن سلام ويهود بني حارثة وكل يهود المدينة -
البخارى3724 .
عن ابن عباس قال قال رسول الله لا تصلح قبلتان في أرض واحدة وليس على المسلمين جزية حدثنا أبو كريب حدثنا جرير عن قابوس بهذا الإسناد نحوه وفي الباب عن سعيد بن زيد وجد حرب بن عبيد الله الثقفي قال أبو عيسى حديث ابن عباس قد روي عن قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عن النبي مرسلا والعمل على هذا عند عامة أهل العلم أن النصراني إذا أسلم وضعت عنه جزية رقبته وقول النبي ليس على المسلمين عشور إنما يعني به جزية الرقبة وفي الحديث ما يفسر هذا حيث قا ل إنما العشور على اليهود والنصارى وليس على المسلمين عشور
-الترمذى .574
أخبرني عمر بن الخطاب أنه سمع رسول الله يقول لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب فلا أترك فيها إلا مسلما قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-الترمذى .1532
عن عمر بن الخطاب أن رسول الله قال لئن عشت إن شاء الله . لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب
-الترمذى .1531
عن ابن عمر أن يهود النضير وقريظة حاربوا رسول الله فأجلى رسول الله بني النضير وأقر قريظة ومن عليهم حتى حاربت قريظة بعد ذلك فقتل رجالهم وقسم نساءهم وأولادهم وأموالهم بين المسلمين إلا بعضهم لحقوا برسول الله فأمنهم وأسلموا وأجلى رسول الله يهود المدينة كلهم بني قينقاع وهم قوم عبد الله بن سلام ويهود بني حارثة وكل يهودي كان بالمدينة
-أبو داود .2611
عن عبد الله بن عمر أن عمر قال أيها الناس إن رس ل الله كان عامل يهود خيبر على أنا نخرجهم إذا شئنا فمن كان له مال فليلحق به فإني مخرج يهود فأخرجهم
-أبو داود .2613
عن ابن عباس أن رسول الله أوصى بثلاثة فقال أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو مما كنت أجيزهم قال ابن عباس وسكت عن الثالثة أو قال فأنسيتها وقال الحميدي عن سفيان قال سليم ان لا أدري أذكر سعيد الثالثة فنسيتها أو سكت عنها
- أبو داود2634
داود 2636.120
عن عمر بن الخطاب أنه سمع رسول الله يقول لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلما
-أحمد .196
أحمد .210
عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أن عمر بن الخطاب قال قا ل رسول الله لئن عشت لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أترك فيها إلا مسلما
-أحمد .21
عن مالك عن إسمعيل بن أبي حكيم أنه سمع عمر بن عبد العزيز يقول كان من آخر ما تكلم به رسول الله أن قال قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد لا يبقين دينان بأرض العرب
-مالك .1387
عن مالك عن ابن شهاب أنرس ول الله قال لا يجتمع دينان في جزيرة العرب قال مالك قال ابن شهاب ففحص عن ذلك عمر بن
الخطاب حتى أتاه الثلج واليقين أن رسول الله قال لا يجتمع دينان في جزيرة العرب فأجلى يهود خيبر
-مالك .1388
يدعي المسلمين أن من أخلاقيات الرسول الذي اتصف بها العفو عند المقدرة ،
وهذه من دلائل رحمته الذي بعث بها للعالمين اشرف المرسلين !.
وسؤالنا هنا هو :
هل تتماشى مقولة )العفو عند المقدرة (
مع ما نقلته لنا أمهات الكتب والمراجع الإسلامية من أخبار قت