اقتباس: إبراهيم عرفات كتب/كتبت
جلد بشع للذات، و كلما زاد الوجع و الألم كلما شعر الإنسان بأنه أقرب لله و أنه نال خلاصه بالآلام. أي more pain, more gain. تماما مثلما فعلوا في دراما فيلم The Passion of the Christ بشكلها السقيم و الذي يعبر عن رغبة سادية مريضة، و كل هذا بإسم الله و لمجد الله.
:yes:
هل هذا هو الله؟ :what:
هل هذا كلام الفيلسوف الاول ، ام كلام الفيلسوف الثاني ؟؟؟
سؤال يطرح نفسه : هل ما حدث في فيلم آلام المسيح ، كان سردا تاريخيا ام جلدا للذات ؟؟؟؟
هل كان المسيح متألما في احداث الصليب ، ام حزينا موجوعا متألما ؟؟؟
" محتقر ومخذول من الناس رجل اوجاع ومختبر الحزن وكمستر عنه وجوهنا محتقر فلم نعتد به
4 لكن احزاننا حملها واوجاعنا تحملها ونحن حسبناه مصابا مضروبا من الله ومذلولا.
5 وهو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل آثامنا تاديب سلامنا عليه وبحبره شفينا"
( اشعياء 53 : 3 - 4)
ما هو دور الكنيسة ( جماعة المؤمنين ) ، غير انها بتأخذ بيد الخاطيء
لتقوده الى حيث الصليب والمصلوب ؟؟؟؟
الم يكن بعد كلام بطرس ، وجعا في القلب بالنسبة للمستمعين ، ( فنخسوا في قلوبهم ) ؟؟؟
" فليعلم يقينا جميع بيت اسرائيل ان الله جعل يسوع هذا الذي صلبتموه انتم ربا ومسيحا 37 فلما سمعوا نخسوا في قلوبهم وقالوا لبطرس ولسائر الرسل ماذا نصنع ايها الرجال الاخوة."
( اعمال 2 : 36 - 37)
اذا شعر الانسان بتأنيب الضمير ، فهل هذا ذنب المتكلم ، ام عمل الروح القدس في قلب الانسان ؟؟؟؟
ما هو ميكانيزم التوبة ؟؟؟
" انسانان صعدا الى الهيكل ليصلّيا واحد فريسي والآخر عشار.
11 اما الفريسي فوقف يصلّي في نفسه هكذا.اللهم انا اشكرك اني لست مثل باقي الناس الخاطفين الظالمين الزناة ولا مثل هذا العشار.
12 اصوم مرتين في الاسبوع واعشر كل ما اقتنيه.
13 واما العشار فوقف من بعيد لا يشاء ان يرفع عينيه نحو السماء.بل قرع على صدره قائلا اللهم ارحمني انا الخاطئ.
14 اقول لكم ان هذا نزل الى بيته مبررا دون ذاك.لان كل من يرفع نفسه يتضع ومن يضع نفسه يرتفع
( لوقا 18 : 10 - 14)
هل هناك خلطا بين الاسباب والنتائج ؟؟؟
لاشك ان هناك حزن ووجع قلب ، ولكن هل هو قبل ام بعد ؟؟؟
ويجب ان نحدد موقفنا منهما .
هذا هو السؤال ..............
"10 لان الحزن الذي بحسب مشيئة الله ينشئ توبة لخلاص بلا ندامة.واما حزن العالم فينشئ موتا.
11 فانه هوذا حزنكم هذا عينه بحسب مشيئة الله كم انشأ فيكم من الاجتهاد بل من الاحتجاج بل من الغيظ بل من الخوف بل من الشوق بل من الغيرة بل من الانتقام.في كل شيء اظهرتم انفسكم انكم ابرياء في هذا الامر.
12 اذا وان كنت قد كتبت اليكم فليس لاجل المذنب ولا لاجل المذنب اليه بل لكي يظهر لكم امام الله اجتهادنا لاجلكم
( كورنثوس الثانية 7 : 10 - 12)
:97: