أبدأ بالرد على جميع فقرات من رد على مقالتي بالسلب ومعذرة فلن أتطرق هناإلى الردود الإيجابية للاخوة الأفاضل الذين أكرموني وتلطفوا علي بحبهم في الله. أرجو من الله العلي القدير أن يجمعني بهم في الفردوس الأعلى من الجنة؛ إخوانا على سرر متقابلين .. اللهم آمين.
يقول السيد الفاضل :
تروتسكي_الأحمر
هل يقسم خالق الكون بالحصان!!!
ماذا سيقول عن القنبلة الهيدروجينية!!!
الا ترى اخي رحيم ان النص القراني متأثر كثيرا بالمحيط البدوي الذي انتجه؟؟
الا ترى ان القران جعل الله اله بدوي يندهش من سرعة خيله!!
--------------
اسمح لي في البداية أن أرحب بك أخا عزيزا في النادي راجيا من الله العلي القدير أن يحفظك ويحميك وينير دربك للخير ويرزقك من عنده مما يحب ويرضى
أخي الكريم:
ليس الله إلها بدويا ( حاشا لله ) وإلا لما آمن به الناس من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب ولا ما كان دينه الحق ينتشر بسرعة لا تتناسب أبدا مع أحوال أهله..
أما مخاطبة الناس بما يعرفون فهو قمة البلاغة ولا أدري إن كان من البلاغة في نظرك أن يخاطب لينين قومه بالإنترنت وفوائده..
البلاغة هي أن توصل المعنى المطلوب إلى المخاطبين في أقل عدد من الكلمات.. فاللفظ والمعنى كلاهما مراد في البلاغة فهما كجناح الطائر.. أرأيت طائرا يطير بجناح واحد.
والله سبحانه وتعالى يريد أن يرينا الأدلة على قدرته ، فهو سبحانه الذي ذلل الخيل التي تتصف بهذه الصفات لتكون كالعجينة اللينة بيد الناس.. هل رأيت مجموعة من الخيول اتفقت مع بعضها على الإضراب عن الطعام أو عدم طاعة مُدربها ؟؟
أخي الفاضل: إن المقصود بالخطاب هم الناس .. فالله تعالى لو أراد أن يُعجب بخيله فليس من الداعي أن يُنزل بذلك قرآنا ( ولله المثل الأعلى )
ولعلمك أقسم الله تعالى بعشرات مظاهر الكون وسننه الإلهية للفت الانتباه إلى الطريقة الأمثل للاستفادة منها وللتدليل على عظَمته جل جلاله.
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
أرحب بك أخانا الكريم وأرجو لك إقامة طيبة هنا (f)
---------
عزيزي
البابلي الذي افتقدته في رحلة صيد الغرانيق يقول:
الاتقان في علوم القران للسيوطي - باب : المحكم والمتشابه
وأخرج أيضاً عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن أنه سئل عن قوله )الرحمن على العرش استوى فقال: الإيمان غير مجهول، والكيف غير معقول، ومن الله الرسالة، وعلى الرسول البلاغ المبين وعلينا التصديق. واخرج أيضاً عن مالك أنه سئل عن الآية فقال: الكيف غير معقول، والاستواء غير مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة.
--------
ألن تغير هذه العادة تحمل الرد عليك بين يديك... هو لم يقل إن السؤال عن علة تحريم الربا بدعة، أو حكمة مشروعية الصيام، أو علة كراهية الإكثار من الطعام.... الخ
بل هو سأل عن غيب .. والسؤال عن الغيب بدعة في كونه لن يكون غيبا عندها.. لا أردي كيف سيصور لك القرآن الكريم شيئا لا تعرف مما يتكون ولا يحد عقلك .. وإلا أخبرني كيف صعد سيدنا عيسى إلى السماء بأي طائرة ... نعم السؤال عن ذلك بدعة وهذا أمر منطقي في كل الأديان هنالك عالم غيب وعالم شهادة.
اقتباس:
--------
" لا يوجد في اللغة ما يمنع " !!!
وهلا اتيت لنا انت يامن لست " سيبويه عصرك " ! من لغتك العربية بشاهد واحد للدلالة على هذا " الالتفات الغريب جداً " ..؟؟؟؟
ولن اتيك بكتب التفسير لكي لا تتحجج بانني لا اتي البيوت من ابوابها !
اليك اذن كتاب : الاتقان ..
الاتقان في علوم القران للسيوطي - باب : بدائع القران
قال ابن أبي الأصبع: جاء في القرآن من الالتفات قسم غريب جداً لم أظفر في الشعر بمثاله، وهوأن يقدم المتكلم في كلامه مذكورين مرتبين، ثم يخبر عن الأول منهما وينصرف عن الإخبار عنه إلى الإخبار عن الثاني، ثم يعود إلى الإخبار عن الأول كقوله )إن الإنسان لربه لكنود وإنه على ذلك لشهيد انصرف عن الإخبار عن الإنسان إلى الإخبار عن ربه تعالى، ثم قال منصرفاً عن الإخبار عن ربه تعالى إلى الإخبار عن الإنسان وإنه لحب الخير لشديد قال: وهذا يحسن أن يسمى التفات الضمائر.
http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=4&page=1
ارايت ..
" قسم غريب جداً " من الالتفات .. لم يظفر بمثله في شعر العرب .. لكنه عندك : " لا يمنع " مافي مشكلة .. كله عند العرب صابون !!
وجوابك جاهز !
-----------
شكرا لك ... قبلت هديتك هذه أيضا .. ففيها إثراء للموضوع ودليل آخر على كون القرآن من عند الله...
قال السيوطي ( بدائع القرآن) ما معنى أبدع ... وما الفرق بين الإبداع وغيره
إن المبدع هو من أتى بما لم يأت به من سبقه .. وهل هذا عيب في القرآن .. عجيب والله أن تتهم غيرك بأنه مُبدع .
يا بابلي: والله إني مشفق عليك ..
تعترض على قول السيوطي " قسم غريب جدا " .... لم يظفر بمثله في شعر العرب..
الغريب في اللغة هو الفريد.. يقال: هذا حديث غريب ( أي لم يُروُ إلا من طريق واحد ولم يُعرَف إلا به ).
" كله عند العرب صابون " : أستحلفك بالله هل أنت عربي ؟؟؟
اقتباس:
--------------
أما رأي ( ...) فهو رأي خاص به نحترمه وإن كنا لا نوافق عليه.. ونحن غير مجبورين على الأخذ به وترك ما سواه.. فهو ليس معصوما عن الخطأ.
هو ليس معصوماً .. انت وحدك المعصوم ورسولك !!
صدقني تستطيع لصق هذا الجواب على كل استشهاد من كتب علماءك ..
----------------------
إذا وردت عدة أقوال في تفسير آية كيف تجبرني على الأخذ بها جميعها .. أين هو عقلي وتدبري للقرآن... كلا القرآن نهى عن التقليد الأعمى .. بل كان هو المؤسس للنقد العلمي الموضوعي في زمن الجهل والتخلف وطاعة ولي الأمر بلا نقاش.
أما عن عصمتي فهذا والله ما لم ولن أدعيه فأنا عبد من عباد الله .. وأنا أفقر عباده وأضعفهم
ليعلم كل اخوتي في المنتدى بأن كل كلمة كتبتها هنا ليس لي منها شيء ، بل كله مما قرأته من الكتب أو سمعته من مشايخي... فكل المفسرين أعلم مني وإني أتشرف بأن يأذنوا لي بأن أغسل أقدامهم.
عزيزي البابلي – الاخوة الزملاء
لنفرض مثلا أن حد قمة الكمال البشري هو عدم الخطأ بنسبة 20 %
أي أن الإمام الطبري وفقه الله للصواب في 80% مما كتب وجانبه الصواب في 20 % وهذا لا يُنقص من حقه..
والله تبارك وتعالى عندما منع من التقليد الأعمى أراد منا ألا نقع في الـ20% هذه بل نناقشه فيها.
وهذا هو ما قصدته .... وهذا لن ينقص من قدرهم شيئا ..
ووالله لو قال الطبري أو السيوطي بإعجاز آية ما لما التفتم إليها بل لشمتم به واستهزأتم برأيه..
نحن لا نأخذ بكل ما يقوله علماؤنا الأجلاء ولا نرفضه كله .. بل نتبع الدليل الحق عقليا كان أو نقليا صحيحا قطعي الثبوت وقطعي الدلالة.
اقتباس:
-----------
طيب يا " مفسر القران الكبير " ما الحكمة من زيادة حرف الف بعد الواو في اخر اسم مجموع في القران في قوله :
{ أولوا الألباب } ( ال عمران :7)..؟؟؟؟
ولماذا زيدت الياء في قوله : { ومن وراءي حجاب } ( الشورى 51) ..؟؟؟؟
ام ستاتي ضاحكاً ملء شدقيك صارخاً : " النصارى يأتونا بمعجزات القران " ..؟؟
مع تحياتي وسلامي اليك ..
----------
علم الرسم العثماني تخصص كامل قائم بذاته ... يحتاج إلى مقدمات طويلة
فإن كان تعلم الإسبانية في أسبوع ضرب من الجنون ... فإن تعلم هذا العلم المتشعب على صفحات النادي ضرب من الـ...
وقبل الختام معك عزيزي البابلي اسمع نصيحة عمك المعتكف الحكيم الرائي ولا تهرب من أي نقاش ولا تنتقل إلى غيره وإلا اتهمك الناس بما ليس فيك ..
وشكرا لك على سلامك وفقك الله إلى الخير وهداك ونفع بك الناس. (f)
------
أما الأخ المكرم
بلبل من الواضح احتواء القران على اوجه بلاغية معينة ولكن هذا لا يعني ان القران معجز بحيث يستحيل على بشر الاتيان بمثله !! فلو اتى احد بسورة مثله لزعم دعاة الاعجاز ان هذا النص تقليد للقران ولو اتى بنص ادبي مختلف كالرواية او الشعر الحر ) مثلا لقيل ما لهذا وما للقران!!
قد يكون للقران قصب السبق في تطوير احد فنون الادب العربي ولكن هذا لا يعني ان اعجازه خارق للطبيعة لان شخص ما قد يرى في سحر بعض الروايات او الاشعار ما يفوق بلاغة القران وجاذبيته "[/COLOR]
----------
صحيح لا شك بأن ( شخصا ما ) يعتبر برج إيفل عبارة عن كومة من الحديد غير المتناسق... ولكن هل هذا ( الشخص الما ) حجة لك أم عليك ؟
أخبرني بشخص ( ليس ما ) من علماء اللغة انتقد أسلوب القرآن وبلاغته بالأدلة والبراهين المنطقية !!
اقتباس:
-------------
كما اؤيد الزميل تروتسكي زميلنا في منتدى اللادينيين في ان القران هو وليد عصره وهذا واضح من تأثره بالبيئة المحيطة واستدلاله واستشهاده بقوى مادية عرفها العرب ووعوها ، بل حتى استشهاد القران بالميتافيزقيات كان مما عرفه العرب ووعوه ايضا ( الجن،الشياطين، الملائكة ، السحر وتاثيره..الخ)
----------
من حقكم يا زملائي الكرام أن تنشروا كل هذه الدعاية الضخمة لنادي اللادينيين بداع أو بدون داع استجداءً للمزيد من الأعضاء له.
ولا أدري ما العيب من استشهاد القرآن بما في البيئة... وإلا بماذا سيخاطبهم بالماموث الذي عاش في سيبيريا أم بخطر فيروس الإيدز ...
وأنا أقول لك بأن القرآن الكريم استشهد أيضا بالبيئة المعاصرة وبكل بيئة والإعجاز العلمي خير شاهد على ذلك ولعل آخر مكتشفات الإعجاز العلمي في قوله تعالى " يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران " خير دليل على ذلك ...
اقتباس:
-------------
هذا عدا عن النقطه الخطيرة في القران وهي تفاوت بلاغته بين اية واخرى فهو يبدوا ضعيفا من الناحية البلاغية في بعض السور كالمسد والمعوذتين وغيرهم مقارنه بسور اخرى كالرحمن واية الكرسي وبعض السور التي تصف حالة الكون يوم القيامة او التي تصف العظمة الالهية
وهو شيء لا ينكره الا مكابر،
--------------
يا عمي أنا مكابر.... وأتحداك من على صفحات هذا النادي أن تحضر لي آية واحدة ركيكة بشرط أن ننقاشها معا على صفحات النادي ويدلي كل منا بدلوه..
اقتباس:
-----------
انا قصدت بضعف سورة المعوذتين هو الناحية البلاغية اي قوة الصياغة وقوة التأثير،
بالنسبة للتحليل فاي نص ادبي قابل للتحليل تماما كما القران
لكن هناك من لا يملك القدرة على تحليل نص ما ،،
انما يشعر بذائقة ادبية فيستطيع التمييز بين قصيدة لشاعر مغمور وقصيدة للمتنبي او امرؤ القيس ويحكم
-----
أذكرك أخي الكريم بأنك قلت هذه العبارة بعد أن ذكرت لك بأني سأبين لك الإعجاز البياني في المعوذتين والمسد فهل أعتبر كلامك الجديد هذا تهربا ؟؟
يا أخي فلنحلل أنا وإياك أي سورة تريدها وأي مقطع أو آية أو حرف من القرآن الكريم بشرط أن يكون كلاما علميا أنا أتحداك فهل تقبل التحدي .. أتوسل إليك أن تقبله.
اقتباس:
----------
ايهما اقوى واشد تاثيرا وابلغ دون ان يملك قدرة على تحليل النص.
ان قراءة محايدة للمعوذتين او تبت يدا ابي لهب وتب او اذا جاء نصر الله والفتح او سورة الكوثر تعطيك انطباعابضعف الصياغة وركاكة التركيب
---------
هيا بين لنا ضعف التركيب في أي واحدة منها وكل أعضاء النادي ينتظرون ردك..
ملاحظة: ممنوع الانسحاب والدخول إلى النادي متسترا باسم جديد.
شكرا لك أخي الكريم وبإذن الله تعالى ستكون بلبلا نافعا لوطنك وأمتك .. نسرا على أعدائهم. (f)
والله أكبر ولله الحمد
:wr: