سواح
عضو فعّال
  
المشاركات: 99
الانضمام: Apr 2004
|
تناقضات واختلافات الكتب المقدسة
الاساتذه المحترمون
شكرا على ردودكم الدفاعية
وكما ذكرنا فى مقدمة الموضوع وكماتوقعنا فان المسيحى واليهودى سيلجأ للتأويل للخروج من مأزق النصوص المتباينة وكذلك المسلم
لكن يبدو ان جميعهم لم يقرأوا المقدمة القصيرة او ربما قرأوها لكن بدون تركيز
لذلك اقدمها مرة ثانية
------
يزعم كل كتاب دينى مقدس ان الله اوحاه وتعهد بحفظه , لكن عند وضع ذلك الكتاب تحت آليات النقد النصى يتضح تناقضه واختلافه الداخلى
لذلك ظهرت التفاسير والتأويلات للتوفيق بين النصوص المتناقضة
ولن استرسل واكتفى بايراد بعض النماذج من التناقضات والاختلافات داخل كل كتاب مقدس على حدة
والغريب ان المسلم سيوافقنا على تناقضات العهد القديم والجديد , اما تناقضات كتابه فلن يعترف بتناقضاتها وسيجد تأويلا تلفيقيا لها
وبالمثل فان اليهودى او المسيحى سيوافقنا على تناقضات القرآن , اما تناقضات كتابه فلن يعترف بها وسيجد تأويلا تلفيقيا لها !!
وهكذا يضيع العقل والمنطق بين اصحاب الاديان
فيجعل احدهم من العقل والمنطق معيارا لنقد نصوص الاخر لكنه يأبى ان يطبق نفس المعيار عند تعامله مع كتابه .
وأعلم تماما ان هناك تلفيقات كثيرة قام بها رجال كل دين لاخراج هذه النصوص من مأزق الاختلاف والتناقض , وأقاموا وأسسوا علوما لهذه التلفيقات
-----------
ولن ادخل فى نقاشات عقيمة فالنصوص واضحة لمن لديه ادنى حاسة نقدية منطقية
فمن حقنا ان نضع تلك النصوص تحت مجهر البحث النقدى , كما من حقكم الزود والدفاع عن سلامة النصوص وخلوها من الاختلافات والتناقضات
لكن اعذرونا على غبائنا وجهلنا عندما لا نقبل دفاعات سيادتكم وهذه امثلة قليلة
دفاع الاستاذ رحيم على
------
مريم تأكل وتشرب وتتكلم ومع ذلك يطلب منها ابنها ان تكذب على الناس وتقول انها صائمة عن الاكل والكلام
فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً فَأَجَاءَهَا المَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَاليْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هذا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ البَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَانِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ اليَوْمَ إِنْسِيّاً
مريم 19: 22-26
وغريب أن يكلّمها وليدها من تحتها أن تهز جذع النخلة وتأكل من البلح وتشرب من الجدول، فإذا مرَّ بها أحدٌ تقول إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً. فأين الصوم وهي الآكلة الشاربة المتكلمة؟
----------
فكان رده :
------
صوم عن الكلام ... راجع الآيات جيداً.
----------
واقسم لك يا اخى العزيز رحيم اننا راجعنا الايات ولم نجد حلا للمشكلة , وكما قبلت دعوتك بصدر رحب بالرجوع للايات , فانى ارد لك ما نصحتنى به .
فمريم تصوم عن الكلام واثناء صيامها تكلم الناس وتقول لهم انها نذرت للرحمن صوما !!
فلا ادرى كيف تصوم عن الكلام وتتكلم فى نفس الوقت
اما الاستاذ ابن العرب
فهو يرى فى اختلاف الارقام وتناقضها منهاجية
يقول
--------
يبدو لنا بان هنالك منهاجية معينة اتبعها كاتب سفر أخبار الأيام، حيث للرقم 3 في هذه المنهاجية أهمية معينة. لا أدري ما هي، ولكن يبدو الأمر مقصودا.
----------
ولن اعلق , لكن هل ستقبل مثل هذا التبرير من مدافع عن كتاب مقدس متناقض لا تؤمن به ؟؟
وهل يصير الاختلاف والتناقض منهاجية ؟
اما الاستاذ ابانوب فشكرا لك على ايراد ما جاء بكتاب ( شبهات وهمية( شيطانية ) حول الكتاب المقدس )
ولماذا يا صديقى المهذب اهنتنابهذه العبارة :
-----
لا يضير الشجرة المثمرة أن يقذفها الصبية بالحجارة ...
------
لن اتهمك بانك صبى لانك تؤمن بكتابك المقدس مع اعتراضاتنا عليه , فعليك يا اخى الالتزام باداب الحوار وان اختلفنا
|
|
05-16-2004, 01:12 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب
عضو رائد
    
المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
|
تناقضات واختلافات الكتب المقدسة
عزيزي سواح،
إن كنتَ منشغلا، فأنا أعذرك، ولكن أن تختصر الحوار وتطلق حكمك النهائي، فهذا يدفعني للتساؤل:
ما الهدف من فتح الموضوع في ساحة حوار؟!
ألم يكن الأولى والأجدر طرحه ضمن مقالات "منتدى اللادينيين" حيث يبقى هناك للقراءة لا للحوار؟!
اقتباس:ولن اعلق , لكن هل ستقبل مثل هذا التبرير من مدافع عن كتاب مقدس متناقض لا تؤمن به ؟؟
وهل يصير الاختلاف والتناقض منهاجية ؟
ليتك علقتَ يا صديقي. فأنا لا تعنيني مقدسات الآخرين. ولو كنتَ تملك بعض الوقت للاحظت أنني غير متفرغ بتاتا لمقدسات الآخرين بل لا أخوض النقاش فيها إطلاقا.
بناء على هذه المعلومة، هلا ناقشتني فيما كتبت، لأن الحوار ما زال في بدايته. أما إن لم يكن لديك الوقت الكافي للقراءة والحوار، فسيكفيني قيامك بتوضيح هذا الأمر فلا نتعب أنفسنا في قراءة ما تكتب خاصة وأن وقتنا ضيق مثلك تماما.
اقتباس:اما الاستاذ ابن العرب
فهو يرى فى اختلاف الارقام وتناقضها منهاجية
مما قدمته في مداخلتي الأولى، هل تجد أن هنالك منهاجية معينة أم لا؟!
ثم إن مقدمتك القصيرة، رغم أهميتها، فهي تكاد لا تنطبق علي ولا تفيدني شيئا، فأنا لن أشاركك اتهامك للإسلام لأنه لا يعنيني، بل لم أقرأه، وأوشكت أن أعاتبك لأنك فتحت موضوعا تناقش فيه أقوالا في الكتاب المقدس وأخرى في القرآن، الأمر الذي سيجعلك تحاور جماعتين من منطلقين مختلفين على الأقل (إن لم يكن عدة منطلقات) ولذلك ستجد أن الحوار مستحيل مع هذه التعددية.
فأنت أتيت بأمثلة كثيرة من عدة أسفار في الكتاب المقدس وأنا اكتفيت كبداية بنقاش بعض ما ورد في سفر الأيام وسفر الملوك وصموئيل لأن فيها جميعا أمرا مشتركا، لكنني أناقش بعد سفر التكوين وغيره.
بانتظار مداخلتك القادمة
تقبل تحياتي القلبية
|
|
05-16-2004, 07:46 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
    
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
تناقضات واختلافات الكتب المقدسة
الزميل العزيز سواح
يبدو أنك تجمع الشبه فقط ولست مستعداً للنقاش حولها ، فليس هناك فائدة من الطرح إذن .
كتبت تقول :
اقتباس:فمريم تصوم عن الكلام واثناء صيامها تكلم الناس وتقول لهم انها نذرت للرحمن صوما !!
فلا ادرى كيف تصوم عن الكلام وتتكلم فى نفس الوقت
الصيام عن الكلام كما أشار الأخ رحيم سابقاً ..
ثم أنت تظن أنها تكلمت وهي لم تفعل ذلك ، بل عندما سألوها أشارت بيدها إلى الصبي ولم تكلمهم ...
وأنت أتيت إلى قول القرآن ( فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ البَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَانِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ اليَوْمَ إِنْسِيّاً ) .
فظننت أنّ ( فَقُولِي ) تعني تكلمي ، وهذا خطأ فادح منك ، فالقول لا يعني بالفم والصوت دائماً ، فيمكن القول بالكتابة أو بالإيماء أو غيره ..
فعلى سبيل المثال الزملاء هنا في المنتدى يستخدموا دائماً في مخاطبة بعضهم ( كتبت تقول كذا ) ، مع أنّ الزملاء لا يتكلموا هنا بالصوت بل يكتبون بالكيبورد ، فقصدهم بـ ( قلت كذا ) أي ( قلت عن طريق الكتابة كذا ) .
وكذلك تراهم دائماً في الأوساط الإعلامية أو في الأخبار يقولوا ( قالت جريدة الشرق الأوسط ) ، مع أن الجريدة لا تتكلم ولكن المسألة مفهومة أن المقصود أنه كُتب في جريدة الشرق الأوسط .
فهل وضحت ؟؟؟؟
تحيـــــــــاتي
العميد
|
|
05-17-2004, 12:10 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Abanoob
عضو رائد
    
المشاركات: 1,567
الانضمام: Apr 2004
|
تناقضات واختلافات الكتب المقدسة
اقتباس من يوسف
==========================
النص في الترجمة الكاثوليكية هكذا : (( فبكر إبراهيم في الصباح وأخذ خبزاً وقربة ماء فأعطاهما هاجر وجعل الولد على كتفها ، وصرفها ))
وفي الترجمة العربية المشتركة هكذا : (( فبكر ابراهيم في الغد وأخذ خبزاً وقربة ماء ، فأعطاهما لهاجر ووضع الصبي على كتفها وصرفها ))
ما لقوش فى الورد عيب قالوا يا احمر الخدين:
===============================
ده هو اللى ناقص ... حاسبونا على ترجمة الكتاب المقدس ... هل يضير رسالة الله الى البشر قصور فى بعض الترجمات لا تؤثر على عقيدة .. بل هى مادة للملاحدة وأزلامهم لمهاجمة الشجرة المثمرة الملقبة بالكتاب المقدس ... هات النص بالانجليزى يا عالم الترجمة وقارن .. واليك النص بالانجليزى من على جهازى اولاً ثم اقتباس من سواح
14 ¶ And Abraham rose up early in the morning, and took bread, and a bottle of water, and gave it unto Hagar, putting it on her shoulder, and sent her away: and she departed, and wandered in the wilderness of Beersheba.
اقتباس من سواح
====================================
21:14 And Abraham rose up early in the morning, and took bread, and a
bottle of water, and gave it unto Hagar, putting it on her shoulder,
and the child, and sent her away: and she departed, and wandered
in the wilderness of Beersheba
=====================================
فعلاً ما لقوش فى الورد عيب قالوا يا أحمر الخدين :emb:
|
|
05-17-2004, 01:26 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Orphelis
عضو مشارك
 
المشاركات: 8
الانضمام: Dec 2003
|
تناقضات واختلافات الكتب المقدسة
اقتباس:وكذلك تراهم دائماً في الأوساط الإعلامية أو في الأخبار يقولوا ( قالت جريدة الشرق الأوسط ) ، مع أن الجريدة لا تتكلم ولكن المسألة مفهومة أن المقصود أنه كُتب في جريدة الشرق الأوسط .
فهل وضحت ؟؟؟؟
نعم وضحت.
وقد عرفت أنا بعد توضيحك أن الله عامل مريم كما نعامل نحن جريدة الشرق الأوسط.
شكراً على المعلومة.
المهم: لا فائدة من الصوم عن الكلام كما أوضحت في ردي السابق للأخ رحيم.
أما كلام الجرائد فأمر آخر أيها الصديق :)
|
|
05-17-2004, 04:18 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}