{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الف كافر ام مسلم واح&#15
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #1
الف كافر ام مسلم واح&#15
لو انك عامل اشارات بالسكة الحديد ومر عليك قطار به 1000 كافر..وفي نفس الوقت واحد مسلم رجله مكسورة ويتباطئ في عبور السكة بسبب اصابته، والطريقة الوحيدة لانقاذ المسلم هي بتغيير مسار القطار بحيث سينقلب ويموت كل من فيه.. السؤال ، كمسلم هل ستختار انقاذ حياة مسلم واحد ام 1000 كافر؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-18-2007, 05:21 PM بواسطة طنطاوي.)
07-18-2007, 05:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #2
الف كافر ام مسلم واح&#15
طنطاوي كتب :
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
لو انك عامل اشارات بالسكة الحديد ومر عليك قطار به 1000 كافر..وفي نفس الوقت واحد مسلم رجله مكسورة ويتباطئ في عبور السكة بسبب اصابته، والطريقة الوحيدة لانقاذ المسلم هي بتغيير مسار القطار بحيث سينقلب ويموت كل من فيه.. السؤال ، كمسلم هل ستختار انقاذ حياة مسلم واحد ام 1000 كافر؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------

طنطاوي اقترح ان تنقل موضوع الشريط الى ساحة اقلاام ساخرة. ليس لانه ساخر فحسب , بل لانه يوحي بان مواضيع الهجوم خلصت.
تعرف لو سالت احد الم.....طيل لقال لك على الفور اسهل له ان يزيح ابا رجل مكسورة عن السكة و يوفر طاقته ليبرح الالف ضربا فالاجر اكبر من اجر ابادتهم مرة واحدة.
07-18-2007, 06:13 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيستاني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,809
الانضمام: May 2006
مشاركة: #3
الف كافر ام مسلم واح&#15
Array
ضربا فالاجر اكبر من اجر ابادتهم مرة واحدة.
[/quote]

زميلي الصفي

على حسب علمي ليس هناك اجر في ترك ألف كافر يعيثون شركا في الارض .
جملتك هاته لخصت كل شيء فهي تحدثت عن اجران محققان في كلتا الحالتين و المفاضلة في قيمة الاجر حتى و لو لم تكن ثابتة دينيا هي لصالح الانقاذ.
:redrose:


07-18-2007, 07:08 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #4
الف كافر ام مسلم واح&#15
Array
لو انك عامل اشارات بالسكة الحديد ومر عليك قطار به 1000 كافر..وفي نفس الوقت واحد مسلم رجله مكسورة ويتباطئ في عبور السكة بسبب اصابته، والطريقة الوحيدة لانقاذ المسلم هي بتغيير مسار القطار بحيث سينقلب ويموت كل من فيه.. السؤال ، كمسلم هل ستختار انقاذ حياة مسلم واحد ام 1000 كافر؟
[/quote]

أعتقد أن هذه المسألة أو الاختبار تُدرس بعلم النفس وبحسب قراءاتي أيضاً بعلم النورونات، وهي مسألة قديمة جداً ولها تفريعات وتنويعات مختلفة. ولكن هذه أول مرة أقرأها بهذه التنويعة :duh:.
وكنت قد وضعت تنويعين منها على ما أذكر في الحوار الثنائي مع العاقل حول الأخلاق (الأرشيف لا يعمل حالياً وإلا كنت وضعت وصلة الحوار).
(f)
07-18-2007, 07:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #5
الف كافر ام مسلم واح&#15
سيستاني

--------------------------------------------------------------------------------------
على حسب علمي ليس هناك اجر في ترك ألف كافر يعيثون شركا في الارض
------------------------------------------------------------------------------------

بسيطة يا شيخ منصر لا تزعل , ليضربهم حتى الموت!

-------------------------------------------------------------------------------------
جملتك هاته لخصت كل شيء فهي تحدثت عن اجران محققان في كلتا الحالتين و المفاضلة في قيمة الاجر حتى و لو لم تكن ثابتة دينيا هي لصالح الانقاذ.
---------------------------------------------------------------------------------
ابدا و انما اتيت لك الموضوع من اخره . فلو قلت لك بان حياة الناس في الاسلام لا تقيم بدينهم و وضعت لك عشرات الايات مثل:
مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاء تْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ {المائدة/32}
لا اظن ان الموضوع كان سينتهي عند هذا الحد.

قتل الكفار لا يحل الا اذا كانوا محاربين و مفسدين في الارض:
إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ {المائدة/33}

و كما ترى فان تحويل مسار القاطرة ليس من الاية في شئ!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-18-2007, 08:07 PM بواسطة الصفي.)
07-18-2007, 08:02 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #6
الف كافر ام مسلم واح&#15
طارق القدّاح
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أعتقد أن هذه المسألة أو الاختبار تُدرس بعلم النفس وبحسب قراءاتي أيضاً بعلم النورونات، وهي مسألة قديمة جداً ولها تفريعات وتنويعات مختلفة. ولكن هذه أول مرة أقرأها بهذه التنويعة
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اظن انها نوع من التمرينات العقلية مثل المناورات العسكرية لتكشف مدى البراعة و الاستعداد.
بعض الفقهاء تفنن في وضع هذا النوع من اللااسئلة فقال: هل تصح صلاة من يحمل قربة او جرابا مملوء ريحا ( فساء يعني و اعتذر للرائحة).
07-18-2007, 08:22 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #7
الف كافر ام مسلم واح&#15
Array
طارق القدّاح
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أعتقد أن هذه المسألة أو الاختبار تُدرس بعلم النفس وبحسب قراءاتي أيضاً بعلم النورونات، وهي مسألة قديمة جداً ولها تفريعات وتنويعات مختلفة. ولكن هذه أول مرة أقرأها بهذه التنويعة
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اظن انها نوع من التمرينات العقلية مثل المناورات العسكرية لتكشف مدى البراعة و الاستعداد.
بعض الفقهاء تفنن في وضع هذا النوع من اللااسئلة فقال: هل تصح صلاة من يحمل قربة او جرابا مملوء ريحا ( فساء يعني و اعتذر للرائحة).
[/quote]

لا أبداً زميلي العزيز؛
هو اختبار لمعرفة إذا كان لدى الشخص خلل نفسي.
التنويعة ربما الأشهر هي (إذا كان لديك شخص على ناصية محطة قطارات وهناك قطار سريع آتٍ من بعيد وبآلية معينة الطريقة الوحيدة لإنقاذ القطار ومن فيه هو الضغط على زر يرمي بالشخص أمام القطار)
التضحية بالشخص من خلال وسيط يختاره أغلبية الأشخاص.
التنويعة الثانية (نفسها ولكنك مضطر لدفع الشخص بنفسك أمام القطار)
الأغلبية لا تستطيعه وتنفر من الفعل.
مع أن نتيجة الفعلين واحدة، يستدل بهذا علماء النورونات أن هناك نظام عصبي أخلاقي لدى الإنسان يمنعه من (القتل المباشر) العملي، بينما التنويعة الأولى تبقى نظرية (غير مباشرة).
بما معناه أن لدينا وجدان أخلاقي (قاسم أخلاقي مشترك) مسجل في جيناتنا. وهذا ما استندت عليه في حواري مع الزميل العزيز "العاقل" للاستدلال على عدم الحاجة للدين لحماية الأخلاق، لأننا أصلاً مبرمجون أخلاقياً، بمعنى آخر نحن بأحد تعريفاتنا "كائنات أخلاقية".
خالص التحيات.
(f)


07-18-2007, 09:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Serpico غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,785
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #8
الف كافر ام مسلم واح&#15
Array
لا أبداً زميلي العزيز؛
هو اختبار لمعرفة إذا كان لدى الشخص خلل نفسي.
التنويعة ربما الأشهر هي (إذا كان لديك شخص على ناصية محطة قطارات وهناك قطار سريع آتٍ من بعيد وبآلية معينة الطريقة الوحيدة لإنقاذ القطار ومن فيه هو الضغط على زر يرمي بالشخص أمام القطار)
التضحية بالشخص من خلال وسيط يختاره أغلبية الأشخاص.
التنويعة الثانية (نفسها ولكنك مضطر لدفع الشخص بنفسك أمام القطار)
الأغلبية لا تستطيعه وتنفر من الفعل.
مع أن نتيجة الفعلين واحدة، يستدل بهذا علماء النورونات أن هناك نظام عصبي أخلاقي لدى الإنسان يمنعه من (القتل المباشر) العملي، بينما التنويعة الأولى تبقى نظرية (غير مباشرة).
بما معناه أن لدينا وجدان أخلاقي (قاسم أخلاقي مشترك) مسجل في جيناتنا. وهذا ما استندت عليه في حواري مع الزميل العزيز "العاقل" للاستدلال على عدم الحاجة للدين لحماية الأخلاق، لأننا أصلاً مبرمجون أخلاقياً، بمعنى آخر نحن بأحد تعريفاتنا "كائنات أخلاقية".
خالص التحيات.
(f)
[/quote]

وكيف يفسر التطور هذا الموروث الاخلاقي عزيزي طارق؟

تحياتي
ملحوظه: ياريت ياريت ياريت تشوفلنا حل في موضوع الارشيف الضائع ده
07-18-2007, 10:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #9
الف كافر ام مسلم واح&#15
Array
طنطاوي كتب :
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
لو انك عامل اشارات بالسكة الحديد ومر عليك قطار به 1000 كافر..وفي نفس الوقت واحد مسلم رجله مكسورة ويتباطئ في عبور السكة بسبب اصابته، والطريقة الوحيدة لانقاذ المسلم هي بتغيير مسار القطار بحيث سينقلب ويموت كل من فيه.. السؤال ، كمسلم هل ستختار انقاذ حياة مسلم واحد ام 1000 كافر؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------

طنطاوي اقترح ان تنقل موضوع الشريط الى ساحة اقلاام ساخرة. ليس لانه ساخر فحسب , بل لانه يوحي بان مواضيع الهجوم خلصت.
تعرف لو سالت احد الم.....طيل لقال لك على الفور اسهل له ان يزيح ابا رجل مكسورة عن السكة و يوفر طاقته ليبرح الالف ضربا فالاجر اكبر من اجر ابادتهم مرة واحدة.
[/quote]

ساخر من ماذا بالضبط؟

الموضوع هو سؤال من شخص فضولي لأن يعرف ان كان الانتماء العقدي للانسان يؤثر في معاملة المسلمين له .

فمازالت لا افهم من ماذا يسخر؟ وبالتأكيد انت تريد تحويل اي تناقض الي سخرية فهذا سيريح دماغك من التفكير فيه .

الاجابة هي بواحد من اثنين اما انك ستفضل حياة المسلم وبذلك تثبت انك تفرق بين البشر علي اساس العقيدة او انك تفضل الالف كافر وتعصي بذلك التوجية النبوي بأنه لأن تهدم الكعبة حجرا حجرا خير من ان يهرق دم مسلم واحد هدرا

كلامك عن الم....ل الذين لم اففهم من هم لا اراه الا وسيلة للهروب من التناقض.

يوما سعيداً
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-18-2007, 10:52 PM بواسطة طنطاوي.)
07-18-2007, 10:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #10
الف كافر ام مسلم واح&#15
Array
زميلي الصفي

على حسب علمي ليس هناك اجر في ترك ألف كافر يعيثون شركا في الارض .
جملتك هاته لخصت كل شيء فهي تحدثت عن اجران محققان في كلتا الحالتين و المفاضلة في قيمة الاجر حتى و لو لم تكن ثابتة دينيا هي لصالح الانقاذ.
:redrose:
[/quote]

ليتك ما رددت .. الصفي يهرب بطريقة لا مباشرة من الرد علي التناقض
07-18-2007, 10:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لماذا لا تكون وظيفة &#15 shaytan_el3alam 14 2,801 04-08-2008, 01:13 PM
آخر رد: shaytan_el3alam
  الكتاب المقدس والن&#1587 Enki 7 2,044 09-05-2007, 08:53 AM
آخر رد: Enki
  اللواط والشذوذ الج&#1606 الحر 10 3,776 09-02-2007, 02:54 PM
آخر رد: الحر
  فكرة لمشروع : موسوعة &#1 طنطاوي 2 1,119 08-30-2007, 03:32 PM
آخر رد: takhinen
  لماذا صمدت الأديان &#160 طموح 16 3,300 08-13-2007, 03:16 PM
آخر رد: سيناتور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS