الذي يجهله أغلب المسلمين عن دينهم , كلمة ( نحن )
شاركوا في
الخلق وتنزيل الوحي ... الخ
بعل و أحسن
الخالقين ! ؟
( أتدعون بعلا وتذرون أحسن
الخالقين )
( ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن
الخالقين )
( أأنتم تخلقونه أم نحن
الخالقون )
هل
الخالقين جمع !؟
• ( خلق بثاهيل كل شيء من طين الأرض ، من الريح والنار والماء ) كتاب الكنز العظيم ( الصابئة )
بثاهيل : ملاك أثري يمثل الحياة الرابعة ، شارك في عملية الخلق والتكوين
المجازفي القرآن...بين المثبتين والنافين
فقد وقع الخلاف بين العلماء في مسألة وجود المجاز في القرآن، فقال جماهيرأهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وعلماء اللغة والبيان بوجود المجاز في اللغة وفي القرآن والسنة.
وذهب بعضهم إلى نفيه منهم الأستاذ/ أبو إسحاق الإسفراييني و أبو علي الفارسي و الظاهرية و ابن خويزمنداد و منذر بن سعيد البلوطي و ابن تيمية.
اما خلاصة الفتوى وهي الاهم .. فكانت كالاتي :
وعليه،
فالأصل هو حمل ألفاظ الكتاب والسنة على حقائقها، فإن قوماً ركبوا ظهر المجاز فتوصلوا به إلى تأويل نصوص الوحي بوجه لا يجوز، فنفوا الأسماء وعطلوا الصفات، وشأن أهل السنة في ذلك هو إثبات ما أثبته الله لنفسه وأثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم، ونفي ما نفاه عن نفسه ونفاه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويسكتون عما سكت عنه الكتاب والسنة
الحقيقة والمجاز في القرآن الكريم
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowF...on=FatwaId&lang=A&Id=16870
تعليق منقول , من باحث متخصص في الإعجاز العلمي للقران :
كلام الله واضح وهو بمعناه البسيط الذي ذكره الله تعالى ولكنا بسبب نقص المعلومات التي بأيدنا لانستطيع أن نفهم معطيات القرآن الحقيقية إلا بعدما نصل إلى الدلالات العلمية التي تجعلنا نفهم القرآن .
ببساطة شديدة كلام الله واضح فخذوا المعاني كما هي ...
كلمة ( نحن ) في القران :
قال ان فيها لوطا قالوا
نحن اعلم بمن فيها لننجينه واهله الا امراته كانت من الغابرين
( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )
{وإنا لنحن الصافون، وإنا لنحن المسبحون}( والصافات صفا )
نحن نقص عليك احسن القصص بما اوحينا اليك هذا القران وان كنت من قبله لمن
الغافلين
وانا لنحن نحيي ونميت ونحن الوارثون
نحن نرزقهم
وان من قرية الا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوها عذابا شديدا كان ذلك في الكتاب مسطورا
نحن اعلم بما يستمعون به اذ يستمعون اليك واذ هم نجوى
نحن نقص عليك نباهم بالحق انهم فتية امنوا بربهم وزدناهم هدى
انا نحن نرث الارض ومن عليها والينا يرجعون
ثم لنحن اعلم بالذين هم اولى بها صليا
نحن اعلم بما يقولون اذ يقول امثلهم طريقة ان لبثتم الا يوما
لا نسالك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى
ادفع بالتي هي احسن السيئة نحن اعلم بما يصفون
وما نحن بمعذبين
وكنا نحن الوارثين
انا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا واثارهم وكل شيء احصيناه في امام مبين
نحن اولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الاخرة ولكم فيها ما تشتهي انفسكم ولكم فيها ما تدعون
نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات
ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن اقرب اليه من حبل الوريد
انا نحن نحيي ونميت والينا المصير
نحن اعلم بما يقولون وما انت عليهم بجبار فذكر بالقران من يخاف وعيد
نحن خلقناكم فلولا تصدقون
نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين
اانتم تزرعونه ام نحن الزارعون
اانتم انزلتموه من المزن ام نحن المنزلون
اانتم انشاتم شجرتها ام نحن المنشؤون
نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين
ونحن اقرب اليه منكم ولكن لا تبصرون
على ان نبدل خيرا منهم وما نحن بمسبوقين
انا نحن نزلنا عليك القران تنزيلا
نحن خلقناهم وشددنا اسرهم واذا شئنا بدلنا امثالهم تبديلا
( أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين )
( ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين )
( أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون )