{myadvertisements[zone_1]}
حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ )
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #11
RE: حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ )
الزميل الكريم نظام الملك
اهلا بك ومرحبا مرة اخرى وليت كل الحوارات تحدث بطريقتك الهادئة الجميلة الخالية من التعصب والحقد ..
ودعنا نستكمل معا الحوار :

تقول :
اقتباس:1) اللغة الاصلية للأنجيل لم تكن الرومانية واعتقد انها كانت الأرامية ، فما الفارق الزمنى بين السيد المسيح وبين اول نسخة تم تدوينها من الانجيل.

بداية لقد كتب العهد الجديد باللغة اليونانية إلا إنجيل متى بالعبري أو الآرامي حسب بعض الدراسات. وكانت تعتبر اللغة اليونانية في ذلك الزمان مثل اللغة الإنجليزية في عصرنا الحالي.
كان السيد المسيح يتحدث بالآرامية مع عامة الشعب ويقرأ العبرية فى الهيكل ويتحدث اليونانية مع الأجانب من أمثال بيلاطس وقائد المئة واليونانيين الذين أرادوا أن يروه وغيرهم، وكان التلاميذ يتحدثون الآرامية وقد تعلموا أن يقرأوا الأسفار المقدسة بالعبرية وكان بعضهم يجيدون إلى جانب ذلك، اليونانية، خاصة بعد حلول الروح القدس فقد كتبت جميع أسفار العهد الجديد باللغة اليونانية كما كتبت كتب تلاميذ الرسل وخلفائهم باليونانية أيضا حتى دعوا بالأباء اليونانيين. وعندما حل الروح القدس على الرسل جعلهم "يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح القدس أن ينطقوا وعندما بدأ الرسل الكرازة فى أورشليم واليهودية كانوا يكرزون فى الهيكل والمجامع لسنوات طويلة بالآرامية ويستشهدون بآيات العهد القديم فى العبرية، كما كانوا يكرزون للمتحدثين باليونانية، مثل كرنيليوس القائد الرومانى وأهله، كانوا يستخدمون اليونانية، وتدل بعض أسماء الشمامسة السبعة على أن بعضهم كانوا يتحدثون اليونانية، ولما خرجت الكرازة خارج فلسطين وكرز الرسل فى قبرص واليونان وإيطاليا وبقية الدول التى تنتشر فيها اللغة اليونانية باليونانية وغالبا كان الرسل يبدأون الكرازة فى مجمع اليهود فى أيام السبت ثم يتحولون بعد ذلك إلى الأمم وهذا يعنى أنهم كانوا مضطرين لاستخدام اللغات الآرامية والعبرية واليونانية حسب الضرورة وحسب نوعية المستمعين سواء كانوا يهود أو يونانيين. أو يهود يتحدثون لغة فلسطين أو لغة البلاد التى يقيمون فيها.
ولذلك فقد نقلت الأخبار السارة (الإنجيل) و التسليم الرسولى بهذه اللغات الثلاث، خاصة اليونانية، الآرامية والعبرية أولاً، ثم اليونانية التى كانت منتشرة فى معظم البلاد التى بشروا فيها. وحافظ الروح القدس الساكن فيهم والذى كان يتحدث على لسانهم على كل حرف وكلمة فى التسليم الرسولى للأخبار السارة، فكان يقودهم ويذكرهم ويعلمهم ويرشدهم ويعصمهم من الخطأ والذلل.

اما الفرق الزمنى الذى تتحدث عنه بين العهد الجديد او الانجيل ككتاب فهو امر ليس بهام لماذا ؟
لان كلمة انجيل معناها ( البشارة المفرحة ) وتلك البشارة بحسب المنظور المسيحى انما هى قدوم السيد المسيح كمخلص وطبعا فان البشارة المنطوقة كانت منتشرة جدا جدا وامن بالسيد المسيح الالاف من البشر وعندها ظهرت الحاجة الى وجود هذه وجود العهد الجديد كنص فاليك زمن كل انجيل :
لا يختلف البحاثة المعاصرون كثيراً حول زمن ومكان تأليف الأناجيل

* متى 60–100 كتب في أنطاكية ولقد كتب متى البشير وجهة النظر اليهودية لأن إنجيله للمسيحيين من أصل يهودي، ولقد اظهر لنا يسوع كالمسيا المنتظر الذي تمت فيه كل نبوات العهد القديم.

* مرقس 48–73 كتب في روما (فقط القديس يوحنا الذهبي الفم يقول كتب في مصر) وكتبه مرقس الرسول للامم ( للعالم اجمع ) بوجه عام وللرومان بوجه خاص، فقدم لنا قوة السيد المسيح للخلاص كما تظهر في معجزاته الكثيرة.

* لوقا 70–100 في اليونان (البعض يقول في روما) وكتب لوقا الرسول للمثقفين من اليونان، يكتب لهم بأسلوب أكثر من رائع. فقد ابرز نعمة السيد المسيح التي تشمل الساقطين والمنبوذين والفقراء والمساكين.

يوحنا 80–110 في أفسس وكتب يوحنا اللاهوتي انجيله مظهرا يسوع كالكلمة المتجسدة المساوي للآب رداً على بعض الهرطقات التي ظهرت في ذلك الوقت وأضاف ما لم يذكره باقي الرسل.

طبعا غير كتاب البشائر هناك العديد من تلاميذ المسيح واتباعه الذين شهدوا حياة المسيح بانفسهم حيث قال السيد المسيح لتلاميذه بعد قيامته: "هذا هو الكلام كلمتكم له وأنا بعد معكم انه لابد أن يتم جميع ما هو مكتوب عنى فى ناموس موسى والأنبياء والمزامير. حينئذ فتح ذهنهم ليفهموا الكتب. وقال لهم هكذا هو مكتوب وهكذا كان ينبغى أن المسيح يتألم ويقوم من الأموات فى اليوم الثالث. وان يكرز بأسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الأمم مبتدأ من أورشليم. وأنتم شهود لذلك ( يو 13:3 )
جتى اليهود شهدوا للسيد المسيح فقد كان يعلمهم فى مجمعهم حتى بهتوا وقالوا من أين لهذا هذه الحكمة والقوة
وكانت أعماله الإعجازية والقوات التى تجرى على يديه لا حد لمداها أو عددها أو عظمتها فقد كان يشفى المرضى المصابين بجميع أنواع الأمراض "يشفى كل مرض وكل ضعف فى الشعب ويفتح أعين العميان سواء الذين ولدوا بدون بصر أو الذين أصيبوا بالعمى فى مراحل أعمارهم المختلفة، ويقيم الموتى سواء الذين ماتوا توا أو الذين تعفنت أجسادهم، ويطهر البرص ويخرج الشياطين ويمشى على الماء ويتحكم فى البحر والريح، وبالإجمال فقد كان له سلطان على جميع المخلوقات سواء المادية أو الروحية؛ الطبيعة والحيوانات والطيور والأسماك والنباتات والماء والهواء والنار والإنسان والأرواح؛ أما فى السماء وما على الأرض وما فى البحار وجعل الخمسة أرغفة وسمكتين تشبع أكثر من خمسة آلاف نفس ويفيض عنهم أثنتا عشر قفة مملوءة من الكسر ومشى على الماء وجعل الشباك الفارغة تتخرق من كثرة السمك الذى ملأها به وطلب من بطرس أن يصطاد سمكة موجودة فى بطنها أستار ذهب فأصطادها فى الحال وأمر الريح الشديدة والبحر الهائج أن يهدأ فأطاعاه

لقد عاش الرسل بالقرب من السيد المسيح. وتتلمذوا على يديه وأقتربوا منه أعدهم ليكونوا شهوداً له لكل البشرية فى العالم أجمع، ليكونوا شهود عيان يهدون بما شاهدوه بأعينهم وسمعوه بآذانهم ولمسوه بأيديهم، وصفهم القديس لوقا الإنجيلى بالوحى "الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداماً للكلمة كانت شهادة الرسل كشهود عيان للمسيح تقوم على أسا معرفتهم الخاصة به وبأحداث حياته فى كل تفاصيلها، خاصة آلامه وصلبه وقيامته، واختيارهم منه شخصياً ليشهدوا له ويشهدوا عنه:
"وتشهدون أنتم أيضاً لأنكم كنتم معى من الابتداء " أع 3:1
بل فعلوا اكثر من هذا فلقد كانوا يصنعون المعجزات باسم "يسوع المسيح" ويعملوها بقوته هو كما سبق أن قال لهم "الذى يثبت فىّ وأنا فيه هذا يأتي بثمر كثير. لأنكم بدونى لا تقدرون أن تفعلوا شيئاً". ومن ثم فعندما وجد بطرس الرسول مفلوجاً قال له "يا إينياس يشفيك يسوع المسيح. قم وأفرش لنفسك. فقام للوقت "
فهل تعتقد ان مثل هؤلاء يمكن ان يتراجعون عن ايمانهم كما تستنتج انت فى نقطتك الثانية قائلا :
اقتباس:2) تعرض اتباع السيد المسيح لعذاب بشع ليرجعوا عن المسيحية ، ومع العذاب قد تحدث مراجعات. ولاسيما ان من كانوا على عداء مع اتباع المسيح هم اليهود أخبث أهل الارض ومعهم الرومان بما اشتهر عنهم من غلظة وبطش.

لقد رحب تلاميذ المسيح جميعهم بالاستشهاد على اسمه لم يتخل احد عنه ولم يتراجع احد امام سياف او جلاد لم يبالوا لا باليهود او الرومان لان معلمهم نفسه لم يهاب هؤلاء او هؤلاء

ثم عدت صديقى لتقول :
اقتباس:3) تفشى الأمية بين الشعوب وعدم الإلمام بالقراءة والكتابة بحيث صار الرقاقة او الألواح أمرا نادرا لا يمكن وجوده الا لدى القليل من البشر (وهنا لابد من الاعتماد على قوة خارج حدود الفرد تمثلت فى هيمنة الروح القدس على كتبة الإنجيل).

صديقى الفاضل ان البشارة بالسيد المسيح او الانجيل كان موجودا قبل ان يكتب واقتبس لك من بعض ايات الكتاب المقدس التى تدل على هذا الانجيل الشفوى :
وتوضح الآيات التالية عمل الله فى الرسل فى نشر الإنجيل شفاهة بالتسليم:
* الخدمة التى أخذتها من الرب يسوع لأشهد ببشارة نعمة الله"
* وأعرفكم أيها الأخوة بالإنجيل الذى بشرتكم به وقبلتموه وفيه تقومون
*أن إنجيلنا لم يصر إليكم بالكلام فقط بل بالقوة أيضاً وبالروح القدس
* أشكر إلهي… لسبب مشاركتكم فى الإنجيل من أول يوم إلى الآن
* هاتين اللتين جاهدتا معى فى الإنجيل مع أكليمندس أيضاً وباقى العاملين معى
* "تيموثاوس أخانا العامل معنا فى إنجيل المسيح
* ثم أريد أن تعلموا أيها الأخوة أمورى قد آلت أكثر إلى تقدم الإنجيل
* ولدتكم فى المسيح يسوع بالإنجيل
هكذا كان التلاميذ شهودا لمعلمهم وقام هو بأعداد تلاميذه ورسله لهذا وبصفة خاصة الأثنى عشر كشهود عيان له ليحملوا الأخبار السارة إلى كل البشرية وينادوا بالأناجيل فى كل العالم، وكانت كرازتهم بالبشارة الأبدية، بشارة الخلاص الأبدى، وإنجيلهم الشفوى يتضمن :
جميع ما ابتدأ يسوع يعمله ويعلم به إلى اليوم الذى ارتفع فيه أو كما كان سائداً بين الرسل "كل الزمان الذى فيه دخل إلينا الرب يسوع وخرج منذ معمودية يوحنا إلى اليوم الذى ارتفع فيه وبصفة خاصة شهود آلامه وقيامته.
وفى الكنيسة ما يعرف بالتقليد الكنسى وهو تسليم الايمان منهم للاجيال اللاحقة لهم فحياة السيد المسيح ومعجزاته وبشارته لم ولن يقوى كتاب على احتمالها جميعا ومثالا على ذلك تجد الرسول بولس يمتدح أهل كورنثوس لحفظهم وحفاظهم على ما تسلموه "فأمدحكم أيها الأخوة على أنكم تذكروننى فى كل شئ وتحفظون التعاليم كما سلمتها إليكم " ويشكر الله من أجل أهل روما لإطاعتهم التسليم الرسولى من القلب "فشكراً لله أنكم كنتم عبيداً للخطية ولكنكم أطعتم من القلب صورة التعليم الذى تسلمتموها "، ويقول لأهل تسالونيكى "فأثبتوا إذاً أيها الأخوة وتمسكوا بالتقليد الذى تعلمتموه سواء بالكلام أم برسالتنا ...
وكان التقليد أو التسليم الرسولى المسيحى، الإنجيل، أسهل بكثير فى حفظه شفوياً من التقليد اليهودى، فقد كان شخص المسيح الحى الصاعد إلى السماء، أعماله وأقواله وحياته أثناء التجسد، هو هدف ومحور وجوهر وغاية الإنجيل، وكان الروح القدس يعمل فى الرسل شهود العيان الأحياء، فكان التعليم المسيحى تعليماً حياً يقوم على شخص حى ورسل أحياء ومؤمنين شهود عيان للرب الحى والإنجيل الحى، وذلك بعكس التعليم اليهودى الذى اعتمد على تحفيظ آيات التوراة وتقليد الآباء.
ثم اصبحت هناك حاجة ملحة لانجيل مكتوب !!
فلقد كان المؤمنون الأولون فى أورشليم يحفظون التسليم الرسولى بدقة شديدة، وكان الكثير منهم شهود عيان لما عمله وعمله الرب يسوع المسيح، وكان الرسل شهود العيان الموحى إليهم موجودين فى وسطهم يرجعون إليهم وقت الحاجة باعتبارهم المرجع الأول ووسطاء الروح القدس الذى كان يعمل فيهم وبهم ومن خلالهم.
وعندما خرجت الكنيسة من فلسطين إلى عواصم الدول الكبرى مثل إنطاكية والإسكندرية وأثينا ومدن اليونان ومدن آسيا الصغرى الرئيسية وروما وقبرص، كان الرسل أنفسهم على رأي هذه الكنائس وقد عينوا لهم مساعدين من تلاميذهم وخلفائهم والذين دعوا بعد ذلك بالآباء الرسوليين، على رأس هذه الكنائس فى حالة انتقالهم إلى أماكن أخرى، ومن هؤلاء المساعدين الذين ذكروا فى سفر الأعمال ورسائل القديس بولس والقديس بطرس، لوقا الطبيب وتيمؤثاوس وتيطس وأكليمندس وفليمون وأنسيموس وسلوانس ونمفاس وتخيكس وأرسترخس… الخ.
هؤلاء استلموا الإنجيل من الرسل شفاهة وحفظوه بكل دقة وقداسة وسلموه لآخرين مشهود لهم بالكفاءة والإيمان وهؤلاء سلموه لغيرهم وهكذا.
ولكن مع امتداد ملكوت الله وانتشار المسيحية فى دول عديدة ومدن كثيرة وقرى لا حصر لها سواء بواسطة الرسل أو بواسطة تلاميذهم صار من المستحيل على الرسل أن يكونوا متواجدين فى كل هذه الأماكن فى وقت واحد، حتى جاء الوقت الذى آمن فيه الآلف بالمسيحية ولم يروا الرسل فى عصر الرسل، بل وأصبح من دواعي سرور البعض وفخرهم أنهم شاهدوا الرسل واستمعوا إليهم وصار من دواعى فخر البعض الآخر أنهم تعلموا بواسطة تلاميذ الرسل بل ومن تلاميذ خلفاء الرسل، كما يفتخر ايريناؤس أسقف ليون بأنه رأى وسمع بوليكاريوس تلميذ الرسل، ويفتخر أكليمندس الأسكندرى بأنه حفظ التقاليد التى تسلمها من الذين تعلموا على أيدى الآباء الرسوليين، تلاميذ الرسل وخلفائهم. ولذا فقد صارت الحاجة إلى جمع الإنجيل وتدوينه ونشره فى جميع الكنائس تزداد كل يوم بالتدريج حتى صارت ملحة جداً.
فقد دونوا كل شىء ولم يخفوا شىء ولم يعتذروا عن شىء ولم يبالغوا فى شىء، بل ولم يمجدوا ذواتهم ولم يحاولوا حتى مجرد التلميح لما صاروا عليه بعد القيامة وحلول الروح القدس من إيمان وشجاعة وتضحية بالذات فى سبيل الكرازة
اذا فان استنتاج الثالث بان هناك صعوبات بسبب الامية وادوات الكتابة امرا غير مقبول لاتساع دائرة التبشير بصورة كبيرة جدا فشملت ثقافات وشعوب عديدة ومتنوعه ، حتى وهى داخل فلسطين تذكر من كان يعيش هناك اليهود ( المتعلمين ) والرومان الذى كان اغلبهم مثقف ويتحدث اكثر من لغة

صديقى الفاضل لقد كان موضوعى فى البدياة موجها لدعاة التحريف ، طالبتهم بوضع نظرية عن كيف حدث التحريف المزعوم مرورا بالاسئلة الاتية مثلا :
(1) متى حُرف الكتاب المقدس ؟ وفي إي عصر تم التحريف ؟
(2) هل تم التحريف قبل القرن السادس الميلادي أم بعده ؟
(3) من الذي حرف الكتاب المقدس ؟
(4) أين حُرف الكتاب المقدس ؟ وفي أي بلد من بلاد العالم ؟
(5) لماذا حُرف الكتاب المقدس ؟ وما هو الهدف من ذلك ؟
(6) هل يستطيع أحد أن يقدم دليلاً تاريخياً على هذا الزعم ؟
(7) أين نسخة الكتاب المقدس الغير محرفة ؟ وما هي النصوص التي حُرفت ؟ وكيف تستطيع أن تميز بين ما حرف وما لم يحرف ؟
(8) كيف تم التحريف ؟ وهل كان في إمكان أحد أن يجمع جميع نسخ العهد القديم والتي كانت موجودة مع اليهود والمسيحيين ، و جميع أسفار العهد الجديد التي كانت منتشرة في عشرات الدول ومئات المدن وألوف القرى ، سواء التي كانت مع الأفراد أو التي كانت في الكنائس ، ثم يقوم بتحريفها وإعادتها إلى من أُخذت منهم؟

صديقى الفاضل يقول الله فى كتابه المقدس :
" السماء والأرض تزولان ولكن كلامي لا يزول "(مت35:24)
لهذا فهو بعده هذا الوعد من يحافظ على كتابه وليس البشر وليس اى كان اخر .. هذا ان اخذنا بالمثل ان الشىء يشهد لنفسه كما جاء بالقران فارجو ان تكيل بنفس المكيال

تقول :
اقتباس:أما إثبات ما تم تحريفه فلا املك هذا ولا يملكه مسلم

اذا كنت تقول هذا فلماذا وجدت دعاوى التحريف اذا ؟!!!
اذا كان المسلم لا يملك الدليل فكيف تتهمون الكتاب المقدس بالتحريف بدون دليل ؟!!!
اليس هذا تجنى ؟
اليس هذا قذف فى حق الله وقدرته بالانتقاص فى عدم المحافظة على كلامه ؟
وهو القائل فى كتابه المقدس :
" لأني ساهر على كلمتي لأجريها " (ار12:1)

تقول :
اقتباس: إلا فى حدود انكار ان المسيح ابن الله أو أن المسيح إله أما أكثر من هذا فمن الخطأ على المسلم الوقوع فيه حيث قال نبى الإسلام عن اليهود (لا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا : آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إليكم .... الى اخر الاية)

لك مطلق الحرية ان تؤمن بما اصدق انا او ترفضه ولكن ليس لك الحق ان تشكك فى كتابى اليس كذلك ؟!!
ان هذا الادعاء ليس الا لكى ينقض اسس المسيحية لانه لو لم تنقض تلك الاسس لهدم الاسلام !!
صديقى الفاضل أنت تؤمن أن التوراة والإنجيل تنزيل العلى حسب كتابك الكريم، فالله سبحانه هو مصدره، مؤلفه ومرسله.
حسناً :
أين كان سبحانه حينما تم التحريف المزعوم ؟
هل يمكن أن تتجرأ وتقول إنه لم يعرف بالتحريف؟
سبحانه علام الغيوب الذى هو على كل شئ قدير. أم أنه لم يبال به، وبعد أن نزله لم يعد يعنيه منه شئ، وليكن ما يكون" !!! .

تقول :
اقتباس:فيجب على المسلم عدم إنكار ما فى الكتاب المقدس وكذلك عدم تصديقه ولكن البحث عن كيفية التوازن بين الديانات الثلاثة التى يقر المسلم بأنها سماوية.

صديقى الفاضل ان هذا تناقض كبير وليس له معنى سوى معنى واحد ( الانكار )

تقول :
اقتباس:نحن لا نعرف ما نتحدث عنه من آيات فى الكتاب المقدس هل هى من الله ام لا ، فكيف اجزم بأن ما يقوله المسيحى او اليهودى خطأ

لا تقل ( نحن ) بل قل ( انا ) فانت ابيض القلب طاهر السريرة ، نصيحتى لك لكى تستطيع ان تتحاور فى هذا الموضوع عليك ان ترجع الى الكتاب المقدس لكى تعرف هل آياته من الله ام لا

شكرا لك ودمت فى خير



(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-05-2011, 12:08 PM بواسطة TERMINATOR3.)
10-05-2011, 12:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #12
الرد على: حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ )
حتى الان لم ارى ما طلبت مجرد نظرية تحكى كيف حدث التحريف ؟
10-10-2011, 10:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نظام الملك غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,265
الانضمام: Apr 2011
مشاركة: #13
RE: حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ )
(10-05-2011, 12:05 PM)TERMINATOR3 كتب:  لا تقل ( نحن ) بل قل ( انا ) فانت ابيض القلب طاهر السريرة ، نصيحتى لك لكى تستطيع ان تتحاور فى هذا الموضوع عليك ان ترجع الى الكتاب المقدس لكى تعرف هل آياته من الله ام لا

الزميل العزيز TERMINATOR3

فى رد سريع على مداخلتك الثرية واعتذر لعدم قدرتى على التركيز فى ظل ما يحدث فى مصر منذ أمس ، ما تفضلت بقوله قد أقترحته على الزملاء المسيحيين بفتح باب لشرح الكتاب المقدس ، حتى نستطيع الاقتراب من الحكمة ونقترب من بعضنا أكثر بدلا من تبادل الهجوم.

وارجو عدم اقتراح اللجوء الى كتب شرح الكتاب المقدس ، فالافضل هو الشرح بالموقف وليس الشرح المسترسل ، فالدارس للكتاب المقدس يمكنه ربط الآيات المختلفة بصورة لن تتوفر لمن يقرأ من موقع إلكترونى أو كتاب.

ودمت بكل خير
10-10-2011, 12:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #14
RE: حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ )

حظك الله صديقنا الكريم لقد تذكرت انك اذا حملت الكتاب المقدس وحاولت ان تشرح لاحدهم شىء ما فانك على الفور تتهم بتهمة خطيرة جدا وهى ( التبشير ) فيلقى بك فى غياهب السجون ..
كما تقولون من شاء يؤمن ومن شاء يكفر .. وانا اقول لك ان الله يرشد الانسان دائما الى الطريق الذى يريده له .

ونعود معا الى الموضوع فحتى الان لم اسمع نظرية .......... مجرد نظرية ليس الا ؟

واصلى معك وادعو ان ينجى مصرنا الغالية من كل شر محدق بها واقول لكل متجنى على المسيحيين الاقباط فى مصر سؤال صغير :

متى خرج المسيحيون فى مصر يحملون السلاح ؟
متى طالب المسيحيون بحقوقهم وهم يحملون السلاح ؟
لو ان المسيحيون معهم سلاح يستخدمونه ويحبونه ويحملونه لما صار هذا حالهم فتهدم كنائسهم ودورهم ويطردون من بيوتهم ومن مدنهم دون ان يدافعون حتى عن انفسهم ..
اتقوا الله فى مصر يا من ترغبون فى خرابها .. ادعو معى يا صديقى .. سلم يا رب مصر وحافظ على اقباطها المسلمون والمسيحيون .
10-12-2011, 12:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #15
RE: حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ )

رغم ان الزميل Dr.xXxXx قد بدأ بطرح نظرية ما ولكنه لم يكملها !

ارجو ان احظى بمحاور استكمل معه الموضوع
10-17-2011, 10:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ahmed ibrahim غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,031
الانضمام: May 2011
مشاركة: #16
الرد على: حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ )
كم كنت اتمنى أن أتحدث معك

ولكن معلوماتى عن المسيحية تكاد تكون شبه منعدمة

10-17-2011, 08:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #17
RE: الرد على: حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ )
(10-17-2011, 08:21 PM)ahmed ibrahim كتب:  كم كنت اتمنى أن أتحدث معك

ولكن معلوماتى عن المسيحية تكاد تكون شبه منعدمة


لا بأس صديقى الفاضل .. عسى فى يوم ما اجد محاورا لهذا الموضوع .

شكرا
10-19-2011, 10:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خرافات الكتاب المقدس الجواهري 87 22,474 09-16-2013, 12:35 PM
آخر رد: ابانوب
  حوار حول مسيلمة الكذاب فارس اللواء 0 686 04-28-2013, 09:10 AM
آخر رد: فارس اللواء
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 8,544 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  الاقتبسات الاسلاميه من الكتاب المقدس coptic eagle 59 13,845 09-20-2012, 11:51 PM
آخر رد: coptic eagle
  - ((( حوار عام مفتوح ))) - الفكر الحر 128 25,515 09-17-2012, 07:38 PM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS