{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
الزاهد عثمان
تحياتي زيد
Arrayيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِل[/quote]
وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ(82)
Arrayأولًا: الموضوع عن زهد أو عدم زهد سيدنا عثمان بن عفان.[/quote]
هذه نقطة مهمة
انا لا ادافع عن قول غاب صاحبه
فقط لفت نظرى بعض الامور فكتبتها
و تفضلت انت بالتعليق عليها
بقى التأمل فيما كتبته , و فيما كتبته انت للخروج برأي نهائي , هكذا ببساطة
Array
ثانيًّا: أن هذه قراءة شاذة لأنها لم ترد في القراءات العشر البتة[/quote]
بالتأكيد هي قراءة شاذة
فقط للتأمل , هل قرأ بها الرسول ؟ ام هي من اجتهادات صاحبها بسبب موقفه الفقهي مثلا ؟
Arrayثالثًا: إن كثيرًا من علمائنا الأجلاء لا ينظرون فيما نُقِلَ عن الصحابة ولا يعولون عليه كثيرًا لأسباب منها الخطأ في النقل عنهم أو خطأ الصحابي في رأيه. ما المانع؟ أليس بشرًا مثلنا؟[/quote]
كلام سليم ,
بقى
هل يؤثر الرأي على الرواية ؟
على اي اساس نفاضل بين رواية مثالب و رواية فضائل ؟
فراوي المثالب - لمعاوية مثلا - متروك , بينما راوي الفضائل يمكن قبوله
بخصوص حادثة ابي ذر
قرأت التفسير ولا اعتقد انه مصيب وفق رأيي المتواضع , و كذا توفيقك بين الروايتين
فرواية الطبري ربما تكون نهايتها ( نفي عثمان لابي ذر بسبب عناده ) , بينما رواية البخاري لا تخبرنا الا ( تسليم ابي ذر لاي شخص يضعونه في موضع الخلافة ) فهذا التسليم سيكون سواء نفاه عثمان او طلب منه
ولا نجد الا رواية وحيدة عند ابن حبان تقول ان هذه كانت رغبة ابي ذر
فمن يستكينون الي رواية كتلك سيكون الامر محسوما
بينما غيرهم ممن يمكنهم افتراض اختلاق رواية ابن حبان , فلن تسمنهم هذه الرواية
و لكن اعتقد ان تقرير حقيقة ما حدث في حال رفض رواية ابن حبان , شديد الصعوبة وفق المعطيات التى نواجهها
هذه فقط رؤيتي
تحياتي
|
|
02-10-2008, 11:52 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
الزاهد عثمان
تحياتى زيد
Array
الحمد لله! وما دامت كذلك فلا يمكن أن يكون طريقها رسول الله صلى الله عليه وسلم ترتيلًا بنفسه أو إذنًا منه للأمة. وأي قراءة شاذة هي باطلة.[/quote]
لا اسال عن القراءة , انما عن صاحبها , و طالما ان صاحبها ليس هو ( رسول الله ) فهل يمكن ان اقول ان ( ابن مصرف ) هو من اخترعها ؟
Arrayليس من السهل أن نوجه اتهامًا لشخص أو نقدًا لشخصيته بدون دليل صريح.[/quote]
مجرد الشك لا يحتاج الي دليل
اما تاكيد الشك بادلة في حالتنا هذه فاعتقد انه يقترب من المستحيل بسبب الاستبعاد لبعض المصادر منذ البداية
غير ان اعتماد المصادر الاخرى لبعض الشواهد , و جمعها سويا , ربما يشكل فسيفساء الدليل
حتى و ان اعتبرنا ان الفسيفساء شكل مشوة من الصورة , و لكنه مرضيا الي حد ما
Array
لا يمكن ان تكون نهاية رواية الطبري كذلك لأن أبا ذر عرض الأمر على سيدنا عثمان وأبدى عثمان رأيه. والنفي لا يكون على بُعْدٍ قليل من المدينة حتى أن الناس كانوا يمرون به ويحادثونه ومنهم الذين رووا هذه الحادثة. [/quote]
لفت نظرى هذا ايضا
و ربما الجواب هو ( الربذة ) ماذا كانت ؟
هل كانت منفى ؟
هل حوت نفر قليل من ثوار الصحابة , و الذين قرروا ( بناء مدرسة \ الاعتصام \ التأسي على حال) في هذا المقر ( الربذة ) ؟
طالما ان الربذة مكان اختاره ابو ذر مقابل هياج اهل المدينة , فلم اختار مكان بقربهم ؟
طالما ان الناس هم من اضطروا ابا ذر الي الربذة , فلم سكن في مكان يمكن ان يصل الناس اليه ؟
لذا يمكن ان تكون نهاية الطبري هكذا
اصر ابو ذر على موقفه
فخشى عثمان من الانشقاق , فامر بان يوضع في الربذة ( بجوار المدينة للمراقبة ) , كقرارات ( تحديد الاقامة )
و هذا فقط احتمال يحتاج الي دليل ربما وجده احدهم , و لكنه نوع من التفكير بصوت مرتفع
Array
نعم. ليثبت لك ذلك أنه لا تعارض بين الروايات الثلاث. فهي تكمل بعضها بعضًا. ورفض الرواية لا يأتي هكذا وفق أهوائنا بل لابد له من قرائن قوية. أما وقد أمكن الجمع بين الروايات الثلاث من خلال ألفاظهن فلا يمكننا رفض أيًّا منها ولا يمكننا توجيه اتهام لسيدنا عثمان ينبع من اهوائنا التي تحكمها توجهاتنا ولا نستطيع الارتفاع فوقه[/quote]
بالفعل , التوفيق الذي قمت به قوى ( زيد ) وفق الروايات التى تم ( تصحيحها )
و لكننى اتكلم عن مزجها مع الروايات الاخرى للشيعة مثلا .. الخ الخ
و مع احتمال وضع الشيعة على عثمان , يوجد نفس الاحتمال - و لو نظريا - لوضع السنة لرواية ابن حبان , و التى تكمل النقص الواضح في روايتي البخاري و الطبري
لذا تحياتي
|
|
02-16-2008, 02:47 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|