{myadvertisements[zone_1]}
الزاهد عثمان
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #11
الزاهد عثمان
عزيزي فانسي

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ {9/34} يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ {9/35} (التوبة)

Array
اتجاة معاوية : قراءة ( ابن مصرف ) (1) حيث حذف الواو فكانت ( يكنزون ) على الاستئناف (2)
[/quote]

أولًا: الموضوع عن زهد أو عدم زهد سيدنا عثمان بن عفان.
ثانيًّا: أن هذه قراءة شاذة لأنها لم ترد في القراءات العشر البتة. وإذا اطلعتَ على القراءات العشر ستجد أن الجميع اتفقوا في قراءة الآيتين (انظر مصحف دار الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريق طيبة النشر، و المهذب في القراءات العشر وتهذيبها). لذا فأي رواية تخالف ذلك هي رواية باطلة بغض النظر عن انقطاع سندها من عدمه لمخالفتها المتواتر القطعي الثبوت.
ثالثًا: إن كثيرًا من علمائنا الأجلاء لا ينظرون فيما نُقِلَ عن الصحابة ولا يعولون عليه كثيرًا لأسباب منها الخطأ في النقل عنهم أو خطأ الصحابي في رأيه. ما المانع؟ أليس بشرًا مثلنا؟
لذا فإن الآية –كما أرى- تشير إلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم فقط لا غير. لسبب بسيط هو قوله عز وجل "وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ". إذ أننا لا ننتظر من غير المسلم أن ينفق في سبيل الله وهو كافر به. فالأولى أن يؤمن أولًا.
02-10-2008, 12:39 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #12
الزاهد عثمان
Array
و الرواية اصلا تتكلم عن غضب اهل المدينة على ابي ذر , فلم ابعاده عن الشام ؟
[/quote]

عندما تقرأ تفسير رواية البخاري تعلم أنك أسأت الفهم:
صحيح البخاري - (ج 2 / ص 509)
1341 - حدثنا علي سمع هشيما أخبرنا حصين عن زيد بن وهب قال
: مررت بالربذة فإذا أنا بأبي ذر رضي الله عنه فقلت له ما أنزلك منزلك هذا ؟ قال كنت بالشأم فاختلفت أنا ومعاوية في { الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله } . قال معاوية نزلت في أهل الكتاب فقلت نزلت فينا وفيهم فكان بيني وبينه في ذاك وكتب إلى عثمان رضي الله عنه يشكوني فكتب إلي عثمان أن أقدم المدينة فقدمتها فكثر علي الناس حتى كأنهم لم يروني قبل ذلك فذكرت ذاك لعثمان فقال لي إن شئت تنحيت فكنت قريبا. فذاك الذي أنزلني هذا المنزل ولو أمروا علي حبشيا لسمعت وأطعت.
[ 4383 ]
[ ش ( الربذة ) موضع على ثلاث مراحل من المدينة فيه قبر أبي ذر رضي الله عنه . ( فكان بيني وبينه في ذاك ) نزاع فيمن نزلت هذة الآية . ( كثر علي الناس ) يسألونه عن سبب خروجه من دمشق وعما جرى بينه وبين معاوية . ( تنحيت ) اعتزلت وتباعدت .

تفسير الطبري - (ج 14 / ص 227)
16671- حدثني أبو حصين عبد الله بن أحمد بن يونس قال، حدثنا هشيم قال، حدثنا حصين، عن زيد بن وهب قال: مررت بالرَّبَذَة، فلقيت أبا ذَرّ، فقلت: يا أبا ذرّ، ما أنزلك هذه البلاد؟ قال: كنت بالشأم، فقرأت هذه الآية:(والذين يكنزون الذهب والفضة)، الآية، فقال معاوية: ليست هذه الآية فينَا، إنما هذه الآية في أهل الكتاب! قال: فقلت: إنها لفينا وفيهم! قال: فارتَفَع في ذلك بيني وبينه القولُ، فكتب إلى عثمان يشكُوني، فكتب إليَّ عثمان أنْ أقبل إليّ ! قال: فأقبلت، فلما قدمت المدينة ركِبني الناسُ كأنهم لم يروني قبل يومئذ، فشكوت ذلك إلى عثمان، فقال لي: تَنَحَّ قريبًا. قلت: والله لن أدعَ ما كنت أقول!

Array
النهاية عند البخاري توحي بالاستسلام لعثمان , و هي حكاية ابي ذر لابن وهب النهاية عند الطبري توحي بالتمسك بالرأي , و هي قول ابي ذر لعثمان نفسه , دون ان تدون نهاية البخاري التسليمية.
[/quote]

فذكرت ذاك لعثمان فقال لي إن شئت تنحيت فكنت قريبا. فذاك الذي أنزلني هذا المنزل ولو أمروا علي حبشيا لسمعت وأطعت. (البخاري)
المعنى: لسمع وأطاع نصيحة الحاكم ولا يعني هذا التخلي عن رأيه.

فشكوت ذلك إلى عثمان، فقال لي: تَنَحَّ قريبًا. قلت: والله لن أدعَ ما كنت أقول! (تفسير الطيري)

المعنى: سأنفذ رأيك بالاعتزال ولكني لن أتخلى عن رأيي.

تحياتي
02-10-2008, 12:41 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #13
الزاهد عثمان
تحياتي زيد

Arrayيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِل[/quote]

وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ(82)

Arrayأولًا: الموضوع عن زهد أو عدم زهد سيدنا عثمان بن عفان.[/quote]
هذه نقطة مهمة
انا لا ادافع عن قول غاب صاحبه
فقط لفت نظرى بعض الامور فكتبتها
و تفضلت انت بالتعليق عليها

بقى التأمل فيما كتبته , و فيما كتبته انت للخروج برأي نهائي , هكذا ببساطة

Array
ثانيًّا: أن هذه قراءة شاذة لأنها لم ترد في القراءات العشر البتة[/quote]

بالتأكيد هي قراءة شاذة
فقط للتأمل , هل قرأ بها الرسول ؟ ام هي من اجتهادات صاحبها بسبب موقفه الفقهي مثلا ؟

Arrayثالثًا: إن كثيرًا من علمائنا الأجلاء لا ينظرون فيما نُقِلَ عن الصحابة ولا يعولون عليه كثيرًا لأسباب منها الخطأ في النقل عنهم أو خطأ الصحابي في رأيه. ما المانع؟ أليس بشرًا مثلنا؟[/quote]

كلام سليم ,
بقى
هل يؤثر الرأي على الرواية ؟
على اي اساس نفاضل بين رواية مثالب و رواية فضائل ؟

فراوي المثالب - لمعاوية مثلا - متروك , بينما راوي الفضائل يمكن قبوله


بخصوص حادثة ابي ذر
قرأت التفسير ولا اعتقد انه مصيب وفق رأيي المتواضع , و كذا توفيقك بين الروايتين
فرواية الطبري ربما تكون نهايتها ( نفي عثمان لابي ذر بسبب عناده ) , بينما رواية البخاري لا تخبرنا الا ( تسليم ابي ذر لاي شخص يضعونه في موضع الخلافة ) فهذا التسليم سيكون سواء نفاه عثمان او طلب منه

ولا نجد الا رواية وحيدة عند ابن حبان تقول ان هذه كانت رغبة ابي ذر
فمن يستكينون الي رواية كتلك سيكون الامر محسوما
بينما غيرهم ممن يمكنهم افتراض اختلاق رواية ابن حبان , فلن تسمنهم هذه الرواية


و لكن اعتقد ان تقرير حقيقة ما حدث في حال رفض رواية ابن حبان , شديد الصعوبة وفق المعطيات التى نواجهها

هذه فقط رؤيتي
تحياتي
02-10-2008, 11:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #14
الزاهد عثمان
العزيز فانسي

Array
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِل
وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ(82)
[/quote]

لا تناقض بين الآيتين. فالأولى تقول لك إن كثيرًا منهم يفعلون كذا وكذا. والمعنى أن هناك منهم من لا يفعل ذلك ومنهم من يؤمن بالله بينه وبين ربه ويبكي خاشعًا عندما يسمع كتاب الله يُتْلى ويطرق أذنيه.

Array
بالتأكيد هي قراءة شاذة
[/quote]

الحمد لله! وما دامت كذلك فلا يمكن أن يكون طريقها رسول الله صلى الله عليه وسلم ترتيلًا بنفسه أو إذنًا منه للأمة. وأي قراءة شاذة هي باطلة.
ومن ثم لا معنى لسؤالك التالي:
Array
هل قرأ بها الرسول ؟ ام هي من اجتهادات صاحبها بسبب موقفه الفقهي مثلا ؟
[/quote]

Array
هل يؤثر الرأي على الرواية ؟
على اي اساس نفاضل بين رواية مثالب و رواية فضائل ؟
فراوي المثالب - لمعاوية مثلا - متروك , بينما راوي الفضائل يمكن قبوله.
[/quote]

إذا كنتَ تقصد رأي العلماء حاليًّا في الرواية وهي ماضية، فنعم. وكثيرًا ما روى الحديثي رواية وخالفها لعدم اقتناعه بها. وقد فعل ذلك أحمد في مسنده عندما أمر ابنه أن يكتب "مضروب عليه" بخصوص رواية لم يطمئن إليها ليضرب لنا المثل الأعلى أن النقد لا يمتد إلى السند فقط بل إلى المتن أيضًا.
والتمييز بين رواية المثالب ورواية الفضائل يتم عن طريق نقد السند والمتن قياسًا بما عُرِف واشْتُهِر عن الشخصية موضوع الرواية.

Array
بخصوص حادثة ابي ذر
قرأت التفسير ولا اعتقد انه مصيب وفق رأيي المتواضع , و كذا توفيقك بين الروايتين.
[/quote]

ليس من السهل أن نوجه اتهامًا لشخص أو نقدًا لشخصيته بدون دليل صريح.

Array
فرواية الطبري ربما تكون نهايتها ( نفي عثمان لابي ذر بسبب عناده ) , بينما رواية البخاري لا تخبرنا الا ( تسليم ابي ذر لاي شخص يضعونه في موضع الخلافة ) فهذا التسليم سيكون سواء نفاه عثمان او طلب منه.
[/quote]

لا يمكن ان تكون نهاية رواية الطبري كذلك لأن أبا ذر عرض الأمر على سيدنا عثمان وأبدى عثمان رأيه. والنفي لا يكون على بُعْدٍ قليل من المدينة حتى أن الناس كانوا يمرون به ويحادثونه ومنهم الذين رووا هذه الحادثة.
((يقال نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته قال الله تعالى أَو يُنْفَوْا من الأَرض)) (لسان العرب. مادة: نفى)
((وبين المدينة والربذة ثلاثة أميال ، قال ياقوت : وكانت من أحسن منزل في طريق مكة)) (العواصم من القواصم)

لذا فما قلتُه (أنا) هو الأقرب إلى ألفاظ الروايتين في البخاري وتفسير الطبري.

Array
ولا نجد الا رواية وحيدة عند ابن حبان تقول ان هذه كانت رغبة ابي ذر
[/quote]

نعم. ليثبت لك ذلك أنه لا تعارض بين الروايات الثلاث. فهي تكمل بعضها بعضًا. ورفض الرواية لا يأتي هكذا وفق أهوائنا بل لابد له من قرائن قوية. أما وقد أمكن الجمع بين الروايات الثلاث من خلال ألفاظهن فلا يمكننا رفض أيًّا منها ولا يمكننا توجيه اتهام لسيدنا عثمان ينبع من اهوائنا التي تحكمها توجهاتنا ولا نستطيع الارتفاع فوقها.

تحياتي
02-11-2008, 08:39 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #15
الزاهد عثمان
تحياتى زيد
Array
الحمد لله! وما دامت كذلك فلا يمكن أن يكون طريقها رسول الله صلى الله عليه وسلم ترتيلًا بنفسه أو إذنًا منه للأمة. وأي قراءة شاذة هي باطلة.[/quote]

لا اسال عن القراءة , انما عن صاحبها , و طالما ان صاحبها ليس هو ( رسول الله ) فهل يمكن ان اقول ان ( ابن مصرف ) هو من اخترعها ؟

Arrayليس من السهل أن نوجه اتهامًا لشخص أو نقدًا لشخصيته بدون دليل صريح.[/quote]
مجرد الشك لا يحتاج الي دليل
اما تاكيد الشك بادلة في حالتنا هذه فاعتقد انه يقترب من المستحيل بسبب الاستبعاد لبعض المصادر منذ البداية
غير ان اعتماد المصادر الاخرى لبعض الشواهد , و جمعها سويا , ربما يشكل فسيفساء الدليل
حتى و ان اعتبرنا ان الفسيفساء شكل مشوة من الصورة , و لكنه مرضيا الي حد ما

Array
لا يمكن ان تكون نهاية رواية الطبري كذلك لأن أبا ذر عرض الأمر على سيدنا عثمان وأبدى عثمان رأيه. والنفي لا يكون على بُعْدٍ قليل من المدينة حتى أن الناس كانوا يمرون به ويحادثونه ومنهم الذين رووا هذه الحادثة. [/quote]

لفت نظرى هذا ايضا
و ربما الجواب هو ( الربذة ) ماذا كانت ؟

هل كانت منفى ؟
هل حوت نفر قليل من ثوار الصحابة , و الذين قرروا ( بناء مدرسة \ الاعتصام \ التأسي على حال) في هذا المقر ( الربذة ) ؟
طالما ان الربذة مكان اختاره ابو ذر مقابل هياج اهل المدينة , فلم اختار مكان بقربهم ؟
طالما ان الناس هم من اضطروا ابا ذر الي الربذة , فلم سكن في مكان يمكن ان يصل الناس اليه ؟

لذا يمكن ان تكون نهاية الطبري هكذا
اصر ابو ذر على موقفه
فخشى عثمان من الانشقاق , فامر بان يوضع في الربذة ( بجوار المدينة للمراقبة ) , كقرارات ( تحديد الاقامة )

و هذا فقط احتمال يحتاج الي دليل ربما وجده احدهم , و لكنه نوع من التفكير بصوت مرتفع

Array
نعم. ليثبت لك ذلك أنه لا تعارض بين الروايات الثلاث. فهي تكمل بعضها بعضًا. ورفض الرواية لا يأتي هكذا وفق أهوائنا بل لابد له من قرائن قوية. أما وقد أمكن الجمع بين الروايات الثلاث من خلال ألفاظهن فلا يمكننا رفض أيًّا منها ولا يمكننا توجيه اتهام لسيدنا عثمان ينبع من اهوائنا التي تحكمها توجهاتنا ولا نستطيع الارتفاع فوقه[/quote]

بالفعل , التوفيق الذي قمت به قوى ( زيد ) وفق الروايات التى تم ( تصحيحها )
و لكننى اتكلم عن مزجها مع الروايات الاخرى للشيعة مثلا .. الخ الخ

و مع احتمال وضع الشيعة على عثمان , يوجد نفس الاحتمال - و لو نظريا - لوضع السنة لرواية ابن حبان , و التى تكمل النقص الواضح في روايتي البخاري و الطبري


لذا تحياتي

02-16-2008, 02:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #16
الزاهد عثمان
العزيز فانسي:
تحياتي

Array
طالما ان صاحبها ليس هو ( رسول الله ) فهل يمكن ان اقول ان ( ابن مصرف ) هو من اخترعها؟
[/quote]

طالما أنها باطلة فلا يهمني أن إذا كان مصدرها الفعلي "ابن مصرف" أم منسوبة له.

Array
ليس من السهل أن نوجه اتهامًا لشخص أو نقدًا لشخصيته بدون دليل صريح.
مجرد الشك لا يحتاج الي دليل
اما تاكيد الشك بادلة في حالتنا هذه فاعتقد انه يقترب من المستحيل بسبب الاستبعاد لبعض المصادر منذ البداية
[/quote]

المرجع الذي يوثق معلومته لا يمكن استبعاده، بل تجده يفرض نفسه فرضًا.

Array
و ربما الجواب هو ( الربذة ) ماذا كانت ؟
هل كانت منفى ؟
هل حوت نفر قليل من ثوار الصحابة , و الذين قرروا ( بناء مدرسة \ الاعتصام \ التأسي على حال) في هذا المقر (الربذة)؟
[/quote]

كل هذه أوهام كما ترى يمكن لأي شخص أن يتخيلها ويحيك منها حكاية كاملة تدين سيدنا عثمان. إلا أنها تظل أوهام وأحلام يقظة.

Array
طالما ان الربذة مكان اختاره ابو ذر مقابل هياج اهل المدينة , فلم اختار مكان بقربهم ؟
طالما ان الناس هم من اضطروا ابا ذر الي الربذة , فلم سكن في مكان يمكن ان يصل الناس اليه؟
[/quote]

أهل المدينة لم يهيجوا على سيدنا أبي ذر بل خالفه معظمهم الرأي بعد أن سألوه ووقفوا على رأيه، فاختار الاعتزال قليلًا.

Array
لذا يمكن ان تكون نهاية الطبري هكذا
اصر ابو ذر على موقفه
فخشى عثمان من الانشقاق , فامر بان يوضع في الربذة ( بجوار المدينة للمراقبة ) , كقرارات ( تحديد الاقامة)
و هذا فقط احتمال يحتاج الي دليل ربما وجده احدهم.
[/quote]

ومن ذا الذي كان يراقبه يا ترى؟؟؟!!!

Array
و لكننى اتكلم عن مزجها مع الروايات الاخرى للشيعة مثلا .. الخ الخ
و مع احتمال وضع الشيعة على عثمان , يوجد نفس الاحتمال - و لو نظريا - لوضع السنة لرواية ابن حبان , و التى تكمل النقص الواضح في روايتي البخاري و الطبري
[/quote]

الروايات الشيعية بشأن سيدنا عثمان ليست حجة عليه كما أن رواياتنا نحن أهل السنة والجماعة ليست حجة عليهم. وهذا قولك أنت (و مع احتمال وضع الشيعة على عثمان).

تحياتي
02-17-2008, 02:36 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مصحف عثمان بن عفان كان بحوزة تاجر آثار مصري ومخطوطة الفاتيكان الفكر الحر 19 6,319 06-21-2011, 06:59 PM
آخر رد: الفكر الحر
  كانت آيات محددة فى سورة المائدة بشأن المسيحيين قد أضيفت في وقت لاحق في عهد عثمان بسام الخوري 24 6,671 10-02-2010, 10:38 PM
آخر رد: الصفي
  أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ arfan 13 3,110 09-23-2005, 08:33 PM
آخر رد: الصفي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS