{myadvertisements[zone_1]}
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #1
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ
عندما بدأت المصاحف تعدد في أيام عثمان، على الرغم من وحدة اللغة و عدم وجود ترجمات، بدأت تظهر أزمة الوعد الالهي " إنا نزلنا الذكر و إنا له لحافظون"(الحجر 9)، فالوعد الالهي للقرآن يؤكد أنه لم و لن يفقد أو يتغير فيه حرفا واحدا من النص، و هنا يتطوع عثمان بالقيام العمل الالهي الذي لم يستطع الاله نفسه القيام به، فقام يجمع المصاحف من الاقطار، و جمع القرآن و أحكم نسخة بلغة قريش ، و أرسل ليحرق بقية النسخ ، و كان هذا أحد أهم الاسباب التي أثارت حفيظة المسلمين وساهم فيما بعد في وضع بذور الخطة لقتله (للتفاصيل راجع: كتاب المصاحف للسجستاني ، صحيح البخاري- كتاب فضائل القرآن رقم 4604، السيوطي-تاريخ الخلفاء). ما هو المصدر الاساسي لهذه الازمة إلا التناقض الاساسي بين ثنيات القرآن ، و المفهوم المحمدي الذي أكد أن الوحي الإلهي هو وحي حرفي "إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" (النجم 4)، فكانت الفروق بين المصاحف في الحرف و التشكيل و الزيادة و النقصان بمثابة كارثة تمس صميم المنظومة الاسلامية.

أزمة الوسيط البشري "محمد" و أميته:
مرة أخرى كان الوحي الحرفي للقرآن عاملا مهما في ترسيخ أسطورة أخرى، هي أسطورة جهل محمد بالقراءة و الكتابة، و بهذا يضمن المسلم أنه لا وجوج للعنصر البشري في الوحي ، و أن المصدر الوحيد للوحي هو إله الاسلام. وتعمد المفسرون و شراح القرآن أن يفسروا لقب "النبي الأمي" (الأعراف 157، 158) بمعنى "النبي الجاهل القراءة و الكتابة" ، و هذا في مغهومهم ينزه القرآن عن أى شبهة بشرية أو تدخل بشري. و لكننا نفاجأ بأن اللقب في القرآن لا يحمل هذا المعنى، ففي سورة الجمعة آية 2 "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" ، يؤكد الكاتب القرآني أن الأميين هم العرب ، و أن الرسول هو رسول بعث للعرب الأميين. وللمزيد من الفهم نوضح أن الشد على الميم في كلمة "أميين" يؤكد أن الحرف مضعف و أن أصله " أمميين" بمعنى أهل الأمم ، و هو نفس اللقب الذي كان يستعمله اليهود لوصف غير اليهود ، فعند اليهودي البشر صنفان: اليهودي و الأممي، و العرب كانوا من الصنف الثاني ، أى الأمم التي ليس لها كتاب. فكانت محاولات الرسول المستميتة أن يثبت لهم أنه هو رسول الأمم من العرب ، فهو النبي الأممي إلى العرب الأمميين ، و في اللغة العربية تم ضغم الحرف المتكرر و إضافة علامة شد ، ليصبح "الْأُمِّيِّ، و الْأُمِّيِّينَ". وهذا مما يؤكدة صحيح السيرة و السنة التي تؤكد على معرفة الرسول بالقراءة و الكتابة هو موقفه في ساعات النزع الأخير حينما أمر "أعطوني قرطاسا و قلما أكتب لكم كتابا لا تضل بعده أمتي" (صحيح البخاري 4079، مسند أحمد 3165)، وأيضا حينما وقع بنفسه في صلح الحديبية "محمد بن عبد الله" بدلا من "محمد رسول الله" عندما رفض أهل قريش التوقيع برسول الله (صحيح البخاري 2501، 3920، سنن الدارمي 2395، مسند أحمد 17892). ومن هنا يتضح أن أسطورة جهالة الرسول كانت محاولة مستميتة للحفاظ على قدسية النص القرآني كي لا تشوبه شائبة من بشرية الرسول. و هذا نابع من أسطورة حرفية الوحي القرآني الذي يؤكد على أن الوحي هو أملاء حرفي.

مما لا شك فيه أن الوحي الحرفي في المنظومة الاسلامية هو نتاج مفهوم خاطئ أنتقل من عرب الجاهلية إلى الرسول الأمي ، الذي كان يحلم بعرب متحدين في أمة واحدة و كتاب إلهي واحد كما في اليهود و النصارى، و لكن خانه المنطق، و التاريخ، و اللغة، فلم يأت إبداعه إلا إبداع بشري يدعي الألوهة. فالقارئ المحايد للقرآن يرى فيه من التفكك الفكري و الزمني ما يجعله بلا مضمون مميز. فما فائدة السجع بلا معنى ، و ما جدوى النص بلا مضمون.


09-19-2005, 02:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #2
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ
كالعادة مقالات ربنا يستر

اقتباس
________________________________

فعند اليهودي البشر صنفان: اليهودي و الأممي،

________________________________


والناس عند العرب اما عربي او اعجمي
مارايك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
09-19-2005, 07:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
lebnani3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 124
الانضمام: May 2005
مشاركة: #3
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ
[QUOTE]والناس عند العرب اما عربي او اعجمي
مارايك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


"هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا"

محمد هنا لا يتكلم بحسب منطق العرب,بل بحسب منطق أهل الكتاب الذين لا يقرون بنبي يأتي من الامميين , وهذه الآية كانها تقول ان كل الانبياء كانوا من اليهود , والآن لقد بعث الله في الامميين رسولا
09-20-2005, 12:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #4
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ
قد يكون فعلا يا لبناني أن محمد هو نبي الأميين، اي الناس كافة، إلا أنه نبي لليهود أيضا، إلا أنه ليس النبي الوحيد من خارج آل يعقوب!

بعث الله آدم ونوح وإدريس وإبراهيم وإسماعيل وإسحق وأيوب وهود وصالح وشعيب ولوط، وكلهم ليسوا من بيت إسرائيل.

هذا من الأنبياء الذين قص علينا القرآن قصصهم، أما من غيرهم فقال تعالى (وإن من أمة إلا وقد خلا فيها نذير)
09-22-2005, 04:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
lebnani3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 124
الانضمام: May 2005
مشاركة: #5
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ
[QUOTE]بعث الله آدم ونوح وإدريس وإبراهيم وإسماعيل وإسحق وأيوب وهود وصالح وشعيب ولوط، وكلهم ليسوا من بيت إسرائيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد نبي الأميين العرب وليس الناس كافة , هذا هو الاعلان المحمدي .
اما بحسب التوراة فبعد موسى ليس هناك من نبي امّي.
09-22-2005, 05:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
DAY_LIGHT غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 973
الانضمام: May 2005
مشاركة: #6
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ
[quote] lebnani3 كتب/كتبت
محمد نبي الأميين العرب وليس الناس كافة ,هذا هو الاعلان المحمدي .
.

و أخيرا بعد غياب ظهر الفتى لبناني :D

لبناني ممكن سؤال أين قال القرأن أن الرسول محمد _ عليه الصلاة و السلام ، للعرب فقط ؟ :what:

و أنت تفكر اقرأ هذه الأيات

(فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )آل عمران20


(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )سبأ28

خد بالك من نفسك يا لبناني
:D

09-22-2005, 07:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #7
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ
ارفان كتب:
اقتباس:و المفهوم المحمدي الذي أكد أن الوحي الإلهي هو وحي حرفي "إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" (النجم 4)، فكانت الفروق بين المصاحف في الحرف و [SIZE=5]التشكيل و الزيادة و النقصان بمثابة كارثة تمس صميم المنظومة الاسلامية.
تشكيل ايه يا رجل؟ حرام عليك.
استغفر الله.

كتب لبناني 3
اقتباس:اما بحسب التوراة فبعد موسى ليس هناك من نبي امّي.

ما هو النص الذي يقرر ذلك؟


القران الكريم يقرر بان الله تعالى ارسل انبياء و رسلا لكل قوم بما اقتضته العدالة الالهية:
{إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ} (24) سورة فاطر
هل يذكر العهد القديم ان الله ارسل انبياء لغير بني اسرائيل؟
09-22-2005, 08:26 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
lebnani3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 124
الانضمام: May 2005
مشاركة: #8
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ
كتب الصفي:


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتب لبناني 3
اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
اما بحسب التوراة فبعد موسى ليس هناك من نبي امّي.
--------------------------------------------------------------------------------
ما هو النص الذي يقرر ذلك؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ما هو النص الذي يقرر عكس ذلك؟
09-22-2005, 09:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #9
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ
اقتباس: lebnani3 كتب/كتبت
كتب الصفي:


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتب لبناني 3
اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
اما بحسب التوراة فبعد موسى ليس هناك من نبي امّي.
--------------------------------------------------------------------------------
ما هو النص الذي يقرر ذلك؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ما هو النص الذي يقرر عكس ذلك؟

انا لم اقل بوجود او عدم وجود نص , انا سالتك لانك قلت بوجود نص :
[QUOTE] اما بحسب التوراة فبعد موسى ليس هناك من نبي امّي.

فاردت ان اعرفه.

09-22-2005, 09:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered

 
مشاركة: #10
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ
عزيزي عرفان
تحية طيبة
لى ملحوظتان على موضوعيك الذين نشرتهما على انهما موضوع واحد
الأولى:

اقتباس:، فالوعد الالهي للقرآن يؤكد أنه لم و لن يفقد أو يتغير فيه حرفا واحدا من النص، و هنا يتطوع عثمان بالقيام العمل الالهي الذي لم يستطع الاله نفسه القيام به
الحرص على السخرية هنا يفقد الموضوع الكثير من قيمته فقد كان الأجدر بنا ان نشرح دور عثمان فى نسخ المصحف الذى جمع على عهد ابو بكر و تشكيله لجنة من اربعة من الصحابة لهذا الغرض و حرق كل ما هو مخالف لرأى هذه اللجنة و يغاير لهجة قريش التى نزل بها القرآن
و ما فعلة عثمان هو بالضبط ما تعهد به الله من حفظ لكتابه
لأن الله اذا اراد امرا سخر من يقوم به
و لا يعقل يا عرفان ان تتوقع ان يحمل الله استييكة و يمر على المصاحف المحتوية على اخطاء يمسحها بنفسه كى يتبسط عرفان

الملحوظه الثانية
اقتباس:. وللمزيد من الفهم نوضح أن الشد على الميم في كلمة "أميين" يؤكد أن الحرف مضعف و أن أصله " أمميين" بمعنى أهل الأمم ،
ما شاء الله يا عرفان على الفتوحات الربانية الخطيرة
الآية تقول الأميين
و انت ترى ان الشد مضاعف فصارت الأمميين ..و ما دامت انت تراها هكذا فلا جدال فى انها كما تراها
أمميين ايه يا عرفان ..الآيه قالت فى الأميين و لو اراد الله ان يقول الأممين لقالها بوضوح
ثم ما لنا و مال اليهود..هل المتكلم يهودى ؟ هل المخاطب يهودى؟ هل محمد صلى الله عليه و سلم كان اول رسول غير يهودى ؟ ابدا فهم فى كل الامم يهود و غير يهود
هذا لى للآيات لتصل الى فكرة فى رأسك لا علاقة لها بالأيات
و شكرا
09-23-2005, 07:53 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  برنامج مجالس الذكر غالي 1 486 02-21-2013, 10:51 PM
آخر رد: ابانوب
  مصحف عثمان بن عفان كان بحوزة تاجر آثار مصري ومخطوطة الفاتيكان الفكر الحر 19 6,496 06-21-2011, 06:59 PM
آخر رد: الفكر الحر
  المصاحف في مكبات النفايات vodka 35 8,883 04-14-2011, 01:25 AM
آخر رد: ATmaCA
  أحمد القبانجي: إعطاء الذكر مثل حظ الأنثيين قابل للاجتهاد الفكر الحر 0 1,706 10-28-2010, 12:22 PM
آخر رد: الفكر الحر
  كانت آيات محددة فى سورة المائدة بشأن المسيحيين قد أضيفت في وقت لاحق في عهد عثمان بسام الخوري 24 6,769 10-02-2010, 10:38 PM
آخر رد: الصفي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS