اقتباس: عدلي كتب/كتبت
.
.
.
اولا المفسرين اجتهدو ولكن ليسو معصومين ـ مع اني لم اراهم اخطأوا ـ
والكلام واضح موج فوقه موج فوقه سحاب ومن حكمة الله ان يجعل الأية تحمل معنى جديد في هذا العصر
ثانيا ليس في تفاسيرهم المنقولة شيئا ينفي الموج الداخلي وربما تفسير بن عباس يوهم ذلك لكن تأمل كلام ابن عباس وأبي و السدي وانس تكلموا عن المشبه وهو الكافر وظلمة قلبه ولم يتحدثوا عن المشبه به وهو الموج الداخلي والخارجي
ثالثا الضمير في يغشاه يعود على الموج الأول والثاني فوقه فهذا يثبت طبقتان من الموج الموج الأول يغشى البحر اللجي والثاني فوق الأول
رابعا مصدر التفاسير الإسلامية وهو بن جرير الطبري ـ وكل من بعده ينقل عنه ـ يقول (الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْر لُجِّيّ يَغْشَاهُ مَوْج مِنْ فَوْقه مَوْج مِنْ فَوْقه سَحَاب ظُلُمَات بَعْضهَا فَوْق بَعْض } وَهَذَا مَثَل آخَر ضَرَبَهُ اللَّه لِأَعْمَالِ الْكُفَّار , يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَمَثَل أَعْمَال هَؤُلَاءِ الْكُفَّار فِي أَنَّهَا عُمِلَتْ عَلَى خَطَأ وَفَسَاد وَضَلَالَة وَحِيرَة مِنْ عُمَّالهَا فِيهَا وَعَلَى غَيْر هُدًى , مَثَل ظُلُمَات فِي بَحْر لُجِّيّ . وَنَسَبَ الْبَحْر إِلَى اللُّجَّة , وَصْفًا لَهُ بِأَنَّهُ عَمِيق كَثِير الْمَاء . وَلُجَّة الْبَحْر : مُعْظَمه . { يَغْشَاهُ مَوْج } يَقُول
يَغْشَى الْبَحْر مَوْج , { مِنْ فَوْقه مَوْج } يَقُول : مِنْ فَوْق الْمَوْج مَوْج آخَر يَغْشَاهُ , { مِنْ فَوْقه سَحَاب } يَقُول : مِنْ فَوْق الْمَوْج الثَّانِي الَّذِي يَغْشَى الْمَوْج الْأَوَّل سَحَاب . فَجَعَلَ الظُّلُمَات مَثَلًا لِأَعْمَالِهِمْ , وَالْبَحْر اللُّجِّيّ مَثَلًا لِقَلْبِ الْكَافِر , يَقُول : عَمِلَ بِنِيَّةِ قَلْب قَدْ غَمَرَهُ الْجَهْل وَتَغَشَّتْهُ الضَّلَال وَالْحِيرَة كَمَا يَغْشَى هَذَا الْبَحْر اللُّجِّيّ مَوْج مِنْ فَوْقه مَوْج مِنْ فَوْقه سَحَاب , فَكَذَلِكَ قَلْب هَذَا الْكَافِر الَّذِي مَثَل عَمَله مَثَل هَذِهِ الظُّلُمَات , يَغْشَاهُ الْجَهْل بِاللَّهِ , بِأَنَّ اللَّه خَتَمَ عَلَيْهِ فَلَا يَعْقِل عَنِ اللَّه , وَعَلَى سَمْعه فَلَا يَسْمَع مَوَاعِظ اللَّه , وَجَعَلَ عَلَى بَصَره غِشَاوَة فَلَا يُبْصِر بِهِ حُجَج اللَّه , فَتِلْكَ ظُلُمَات بَعْضهَا فَوْق بَعْض . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل)
تأمل المكتوب بالأزرق ليس فيه نفي الموجان الأول فوق الثاني
خامسا / الأمواج الداخلية معروفة ولو فرضنا أنها تيارات فنعلم جميعا أن التيارات تسير على شكل موجات
سادسا / في محرفكم ـ المسمى مقدس ـ ترد احتمالات عديدة
1- الاحتمال انه سلم من قلم المحرف حيث لا يحمل عقيدة أو حكم يغيره
2- الاحتمال الأقرب للواقع انه حصل تحريف قريب ليوافق الواقع كما في علقة (باباكم )
سابعا / لم اسألك هل تصدق بالإعجاز اولا تصدق سؤالي من الذي أخبر رسولنا صلى الله عليه وسلم بهذه المعلومة التي لم تكتشف الا الآن
تذكر اني سألتك عن غير الموج من أخبر رسولنا صلى الله عليه وسلم بالحاجز بين البحرين ؟
انتظر جوابك .