{myadvertisements[zone_1]}
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #1
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
ما يلي مقتبس من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي، الواردة في كتاب يحوي
رسالة عبد الله بن إسمعيل الهاشمي إلى عبد المسيح بن إسحق الكِنْدي
يدعوه بها إلى الإسلام ورسالة الكندي إلى الهاشمي يردُ بها عليه،
ويدعوه إلى النصرانية في أيام الأمير الخليفة العباسي المأمون سنة 247 ه و 861م


الهدف: التأمل والتفكّر

نبوَّة محمد
ولقد فهمتُ ما دعوتَني إليه من الشهادة لصاحبك والإقرار بنبوَّته ورسالته، وما عظَّمتَ من أمره. فأما تعظيمك إياه فلسنا نجادلك فيه، وليس عندنا فيه إلا تسليمه لك، إذ كنت أَوْلى الناس بقرابتك، وقرابتك أَوْلى الناس بك. وإنما نحن مناظروك في ما دَعوْتنا إليه من الإقرار بنبوَّته بأن ذلك حق واجب. فإن كان ذلك حقاً واجباً فليس ينبغي لنا، ولا لأحدٍ ذي عقل أن يمتنع أو يمتعض من قبوله، فإنه لا يمتنع عن الإقرار بالحق إلا ظالم معتدٍ، أو جاهل بمعرفة قدْر الحق. وإن كان ذلك غير الحق فلا ينبغي لك أن تقيم على غير الحق، فكيف تدعونا إليه؟ فإنك إذا فعلت هذا كنت ظالماً لنفسك أولاً، ثم متعدّياً على من تدعوه إلى غير الحق. فنطرح الآن من بيننا العصبيّة، ولنفحص عن أول قصة صاحبك هذا الذي تدعونا إلى الإقرار له بالنبوة، ونشرحها من أولها إلى آخرها ونختبرها اختباراً شافياً، فيجب أن يكون البحث عنه بتَأنٍّ وَتَرَوٍّ.
كان هذا الرجل يتيماً في حِجْر عمه عبد مناف المعروف بأبي طالب الذي كفله عند موت أبيه وكان يعوله ويدافع عنه، وكان يعبد أصنام اللات والعُزّى مع عمومته وأهل بيته بمكة على ما حكى هو في كتابه وأقرَّه على نفسه حيث قال: أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى (سورة الضحى 93:6-8). ثم نشأ في ذلك الأمر حتى صار في خدمة عِيرٍ لخديجة بنت خويلد، يعمل فيها بأجرة ويتردد بها إلى الشام وغيرها، إلى أن كان ما كان من أمره وأمر خديجة وتزوُّجه إياها للسبب الذي تعرفه. فلما قوَّته بمالها نازعته نفسه إلى أن يدَّعي المُلك والترؤس على عشيرته وأهل بلده، فلم يتبعه عليه إلا قليل من الناس. فعندما يئس مما سوَّلت له نفسه ادَّعى النبوَّة وأنه رسولٌ مبعوثٌ من رب العالمين، فدخل عليهم من بابٍ لطيف لا يعرفون عاقبته ما هي، ولا يفهمون كيف امتحان مثله ولا ما يعود عليهم من ضرر منه، وإنما هم قوم عرب أصحاب بدوٍ لم يفهموا شروط الرسالة ولم يعرفوا علامات النبوة، لأنه لم يُبعَث فيهم نبي قط. وكان ذلك من تعليم الرجل الملقِّن له الذي سنذكر اسمه وقصته في غير هذا الموضع من كتابنا، وكيف كان سببه. ثم إنه استصحب قوماً أصحاب غاراتٍ ممن يصيب الطريق على سُنَّة البلد وعادة أهله الجارية عندهم إلى هذه الغاية، فانضمَّ إليه هذا النوع، وأقبل يبثث الطلائع ويدسس العيون ويبعث إلى المواضع التي ترِد القوافل إليها من الشام بالتجارات فيصيبونها قبل وصولها، فيُغِيرون عليها ويأخذون العِير والتجارات ويقتلون الرجال. والدليل على ذلك أنه خرج في بعض أيامه فرأى جِمالاً مقبلةً من المدينة إلى مكة، لأبي جهل بن هشام، ويُسمِّي أعراب البادية ذلك غزواً إذا خرجت للغارة على السابلة وإصابة الطريق. وكان أول خروجه من مكة إلى المدينة بهذا السبب، وهو حينئذ ابن 53 سنة بعد أن ادّعى ما ادّعاه من النبوة بمكة 13 سنة، ومعه من أصحابه 40 رجلاً، وقد لقي كل أذى من أهل مكة لأنهم كانوا به عارفين، فأظهروا أن طرده لادّعائه النبوة وعقد باطنهم لما صح عندهم من إصابته الطريق. فسار مع أصحابه إلى المدينة وهي يومئذ خراب يباب ليس فيها إلا قوم ضعفاء أكثرهم يهودٌ لا حِراك بهم، فكان أول ما افتتح به أمره فيها من العدل وإظهار نصفة النبوة وعلامتها أنه أخذ المربد الذي للغلامين اليتيمين من بني النجار وجعله مسجداً. ثم أنه بعث أول بعثة حمزة بن عبد المطلب في 30 راكباً إلى العيص من بلد جهينة يعترض عِير قريش وقد جاءت من الشام، فلقي أبا جهل بن هشام في 300 رجل من أهل مكة، فافترقوا لأن حمزة كان في 30 ، فخاف لقاء أبي جهل وفزع منه، فلم يكن بينهم قتال.
فأين شروط النبوة في هذا الموضع من قول الله في التوراة المنزلة من عنده لموسى حيث وعده أن يُدخل بني إسرائيل الذين أخرجهم من مصر إلى أرض الجبابرة المسمّاة أرض الميعاد وهي أرض فلسطين: أن الواحد يهزم ألفاً، والاثنين يهزمان ربوة؟ وكذلك كان فعله على يدي يشوع بن نون المتولّي إدخال بني إسرائيل أرض الميعاد ومحاربة أهل فلسطين. فهذا حدُّ ما يُطالَب به صاحبُك في هذا الموضع من علامات النبوّة والرسالة.
فلنرجع الآن إذ ليس عندك في هذا جواب. فنقول إما أن يكون حمزة هذا رسول نبيٍ مبعوث، وهو عمه وعن أمره خرج ومعه ثلاثون راكباً، وهو على حقٍ عند نفسه عندما خاف من أبي جهل الكافر المشرك ومعه ثلثمائة رجل كفار مشركين عباد أوثان، ولم يحاربه بل سالمه. أو يكون هذا خلاف ما تدّعيه أنت أنه نبيّ مرسَل وأن الملائكة تؤيده وتقاتل دونه كما كانت تقاتل مع يشوع بن نون، فإنه رأى ملاكاً في زيّ فارس، فلم يعرفه يشوع فسأله: أمِن أصحابنا أنت أم من أعدائنا؟ فقال له الملاك: أنا رئيس جيوش الرب، والآن أقبلتُ. فخرَّ يشوع بوجهه على الأرض ساجداً وقال: بماذا يأمر السيدُ عبدَه؟ فقال رئيس جيوش الرب: اخْلَعْ نَعْلَكَ مِنْ رِجْلِكَ، لِأَنَّ الْمَكَانَ الَّذِي أَنْتَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ هُوَ مُقَدَّسٌ . فَفَعَلَ يَشُوعُ كَذ لِكَ (يشوع 5:13-15). وفي هذا القول من الملاك ليشوع سرٌّ ليس هذا موضعه، وكان يشوع وقتها يحاصر أريحا. فلما أتى على ذلك سبعة أيام فتحها على غير عقد ولا عهد، فقتل كل من كان فيها من ذكر وأنثى.
ولنذكر أيضاً غزوة صاحبك الثانية لعله يكون لك فيها أدنى جواب. وفيها بعث عُبيدة بن الحارث بن المطلب في ستين راكباً ليكون ضعف العدة الأولى، فيقوّي قلوبهم إلى بطن رابغ بين الأبواء والجحفة، فلقي أبا سفيان بن حرب، وأبو سفيان في 200 راكب، فكان بينهم من الدماء ما قد علمت، ثم رُدعوا فما رأيت أحداً من الملائكة أعانهم على أمرهم بشيء، وقد شهدت أنت أن جبرائيل كان في صورة رجل راكب رمكة شهباء عليه ثياب خضر، وقد ركب فرعون بجنوده على 400 ألف حصان في طلب بني إسرائيل. فلما توسط بنو إسرائيل البحر قحم جبرائيل في أثرهم قائلاً: قدم خير . فتبعته الخيل التي كان عليها فرعون وأصحابه، فنجا بنو إسرائيل وغرق فرعون وأصحابه! هذه شهادتك وإقرارك ببعض علامات موسى النبي التي أتى بني إسرائيل، وصاحبك خلو من هذا كله!
ولا بدّ لنا أن نأتيك بالثالثة لما بعث سعد بن أبي وقاص إلى الخرار خارج الجحفة في عشرين رجلاً، فورد الموضع وقد سبقته العِير قبل ذلك بيوم، ففاته أمله ورجع خائباً من رجائه! فهذه خلاف آيات النبوة وعكس ما فعله نبي الله صموئيل بشاول. ولا أشك في أنك تعرف القصة، فقد قلت إنك عارف بالكتب المنزلة دارس لها حق دراستها. وذلك أن قيساً أبا شاول ضاعت له أتن، فوجَّه ابنه شاول في طلبها، فذهب شاول إلى صموئيل النبي يسأله، فقال له صموئيل قبل أن يخبره شاول خبر ما جاء لأجله: أما الأتُن فرجعت إلى بيت أبيك، وأما أبوك فقد شغله الاهتمام بغيبتك عن الأتن . فهكذا تكون شروط النبوة التي هي علم الغيب الماضي وعلم الغيب المستقبل، فتخبر الأنبياء عنه وتذكره قبل وقوعه وتعلم حدوثه قبل مجيئه، بما يُظهر لهم الروح القدس معطي علم الغيب الذي هو نهاية الدلالات على النبوات. وقد قال المسيح الرب في إنجيله المقدس ما معناه إن الشهادة العادلة الصادقة هي الكائنة من قِبَل رجلَيْن عَدْلين صادقيْن أو ثلاثة عدُول، فتلك واجب قبولها. وقد أنبأناك في فصل كتابنا هذا بثلاث شهادات عدل، لك فيهم مُقنع.
فلننظر الآن بعد الغزوات الثلاث التي خرج فيها هؤلاء النفر ومن خرج معهم بأمر صاحبك فانصرفوا. وخرج هو بنفسه مع أصحابه يريد عِيراً لقريش، فانتهى إلى ودان، فوافاه مَجْشيّ بن عمر الضمري فلم يَنَلْ منه شيئاً ورجع صفراً. ثم خرج ثانية إلى بواط، وهيفي طريق الشام في طلب عيرٍ لقريش فيها أمية بن خلف الجمحي، ورجع ولم يصنع شيئاً. ثم خرج ثالثة إلى أن وصل إلى يَنْبُع في طلب عيرٍ لقريش أيضاً يريد الشام، وهي العير التي كان القتال ببدْرٍ بسببها في رجعتها، فرجع صفراً ولم يصنع شيئاً. فأنْصِف (وأنت أهلٌ لذلك) إن كان صاحبك نبياً كما تدّعي! فما للأنبياء وشنّ الغارات والخروج لإصابة الطرق والتعرُّض لأخذ أمتعة الناس! وما الذي ترك صاحبك هذا للصوص وقطاع الطريق؟ وما الفرق بينه وبين أتابك الخزمي الذي تناهى إلى سيدنا أمير المؤمنين وإلينا خبره بما عمل وارتكب من ظلم الناس؟ فأجِبْنا إنْ يكن عندك في هذا جواب واضح. وإني أعلم أنه لا جواب عندك ولا عند غيرك ممن اعتقد مثل اعتقادك.
ثم لم يزل كذلك إلى أن وجد القوم الذين خرج في طلبهم في ضعف، فاسْتاق عِيرهم، وأخذ تجارتهم، وقتل من أمكنه قتله من رجالهم، وإن وافاهم وهم في منعة وقوة انحاز عنهم وولى هارباً إلى أن مات. فكانت مغازيه بنفسه 26 غزوة، غير السرايا التي كانت تخرج في الليل، والسواري الخارجة نهاراً، والبعوث قاتل منها في تسع غزوات، والباقية كان يبعث فيها أصحابه.
ثم أعجب من هذا في قُبْح الأحدوثة، والشناعة في الفعل والفظاظة، توجيهه إلى واحدٍ واحداً يقتله بالغِيلة، كتوجيهه عبد الله بن رُواحة لقتل أسير بن دارم اليهودي بخيبر فقتله غيلةً، وكبعثه سالم بن عمير العمري وحده إلى أبي عفك اليهودي وهو شيخ كبير ما به حراك، فقتله بالغيلة ليلاً وهو نائم على فراشه آمناً مطمئناً، واحتجَّ بأنه كان يهجوه. ففي أيّ كتابٍ قرأت هذا، وأي وحيٍ نزل عليه به، ومِن أي حُكم حَكم على مَن هجاه أن يُقتل؟ فقد كان في تأديب هذا الشيخ على ذنبه شيء دون القتل وخاصة ليلاً وهو نائم مطمئن آمن على فراشه. فإن كان هجاه بما كان فيه، فقد صَدَق ولا يجب على من صدق قَتْل. وإن كان كذب عليه في قوله، فلا يجب على من كذب القتل، بل يُؤدَّب لئلا يعود. فأين قولك إنه بُعث بالرحمة والرأفة للناس كافةً؟
وأما بَعْثه لعبد الله بن جحش الأسدي إلى نخلة (وهو بستان ابن عامر) في 12 رجلاً من أصحابه ليأتيه بأخبار قريش، فلقوا بها عمرو بن الحضرمي في عير قريش وتجارة قد أقبل بها من اليمن، فقتلوا عمراً واستاقوا العير إلى المدينة. ولما وردوا أخرج عبد الله بن جحش مما أغار عليه هو وأصحابه الخُمس فدفعه لمحمد. فهذا لا أقول إنه حلال أو حرام، حتى يحكم فيه العادل!
وكذلك ما فعل في يهود قينقاع حيث صار إليهم بغير ذنب ولا علة إلا الرغبة في أموالهم، فحاصرهم حتى نزلوا على حكمه واستوهبهم منه عبد الله بن أبيّ بن سلول فوهبهم له، وأخرجهم إلى أذرعات بعد أن أخذ أموالهم فقسمها بين أصحابه، وأخذ هو الخُمس قائلاً: هذا ما أفاء الله على نبيّه . فكيف طاب له هذا، وبماذا استحل أن يأخذ أموال قومٍ لم يؤذوه ولم يكن بينه وبينهم غل، وإنما استضعفهم وكانوا كثيري الأموال! فما هكذا تفعل الأنبياء ولا من يؤمن بالله واليوم الآخر.
فأما غزوة أحُد وما أُصيب فيها من كسر رباعيته السفلى اليمنى وشقّ شفته وثلم وجنته وجبهته، الذي ناله من عتبة بن أبي وقاص، وما علاه به ابن قميئة الليثي بالسيف على شقه الأيمن حتى وقاه طلحة بن عبيد الله التيمي بيده فقطعت أصبعه، فهذا خلاف الفعل الذي فعله الرب مخلص العالم، وقد سلَّ بطرس بحضرته على رجل سيفاً فضربه على أذنه فاقتلعها. فَرَدَّ المسيح مخلصنا الأذن إلى موضعها فعادت صحيحة كالأخرى. وإلا حيث أصاب يد طلحة ما أصابها (وقد وقاه بنفسه) فلماذا لم يَدْعُ محمد ربَّه ليرد يد طلحة إلى ما كانت عليه؟ وأين كانت الملائكة عن معونته ووقايته من كسر ثنيته وشق شفته ودمي وجهه (وهو نبي من الأنبياء وصفيٌّ من الأصفياء ورسول الله) كما كانت الأنبياء تقي من قبله، كتوقية إيليا النبي من أصحاب أخآب الملك، ودانيال من أُسد داريوس، وحنانيا وإخوته من نار بختنصر، وغيرهم من الأنبياء وأولياء الله؟ سيما ولم يخلق الله آدم إلا لأجل محمد وقد كتب اسمه على سرادق العرش كما تقولون! وأفعال صاحبك هذا خلاف قولك إنه بُعث بالرحمة والرأفة إلى الناس كافةً، لأنه كان الرجل الذي لم يكن له فكر واهتمام إلا في امرأة حسنة يتزوجها، أو قوم يُغير عليهم يسفك دماءهم ويأخذ أموالهم وينكح نساءهم، ويشهد على نفسه أنه حُبِّب إليه الطيب والنساء، وأنه من علامات نبوته أنه جعل في ظهره من القوة على النكاح مقدار قوة أربعين رجلاً. فهل هذا بعض آيات الأنبياء التي لا تكون إلا في مثله؟
فأما ما كان بينه وبين زينب بنت جحش امرأة زيد فإني أكره ذكر شيء منها إجلالاً لقدر كتابي هذا عن ذكرها، غير أني آتي بشيء مما حكاه في كتابه الذي يقول إنه نزل عليه من السماء إذ يقول: وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ واتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ واللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَّوَجْنَاكَهَا لِكَيْ لاَ يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهُ مَفْعُولاً مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَقْدُوراً (سورة الأحزاب 33:37 ، 38),
وكذلك هنّاته مع عائشة وما كان من أمرها مع صفوان بن المعطل السلمي، في رجوعهم من غزوة المصطلق، بتخلُّفها عن العسكر معه وقدومه بها من الغد نحو الظهيرة راكبة على راحلته يقودها، وما قذفها به عبد الله بين أبيّ بن سلول وحسان بن ثابت ومسْطَح بن أثاثة ابن خالة أبي بكر وزيد بن رفاعة وحمنة بنت جحش أخت زينب، وتبليغ علي بن أبي طالب إليه كلام المتكلمين وعيب العائبين، قائلاً: يا رسول الله، لم يضيق الله عليك، والنساء سواها كثيرة . فلم يلتفت صاحبك إلى ذلك كله لشدة إعجابه بها، لأنه لم يكن في مَن نكح مِن نسائه بِكْرٌ غيرها ولا أحدث سناً منها، فكان لها من قلبه مكان. فرضي بما كان من ذلك الأمر كله، وهذا كان سبب انعقاد تلك العداوة بين عائشة وبين علي إلى آخر حياتهما. ثم قال صاحبك بنزول براءتها في سورة النور من قوله: إن الذين جاءوا بالإفك عُصْبة منكم الخ .
وكانت نساؤه فيما يظهر خمس عشرة حرة، وأَمَتيْن. أولهن خديجة بنت خويلد، ثم عائشة بنت أبي بكر وهو عبد الله المعروف بعتيق بن أبي قحافة. وسودة بنت زمعة. وحفصة بنت عمر، وهي التي كان بينها وبين عائشة تلك الهنّات العجيبة. وأم سلَمة واسمها هند بنت أبي أمية، وهي المخدوعة أم الأطفال، التي زعم أنه يُذهب عنها الغيرة عندما امتنعت عليه واحتجَّت بأنها امرأة غَيْرَى، وأنه يعول صبيَّتها لما اعتذرت أنها ذات صبية، وأنها تخاف ألا يرضاه أهلها فضمن لها أن يكفيها ذلك، حتى قبلت. ثم لم يفِ لها من ذلك الضمان بحرف واحد، وهي التي نحلها جرَّتين ورحى ووسادة من أدم حَشْوها ليف، فحصلت منه على الدنيا والآخرة. وزينب بنت جحش امرأة زيد التي بعث إليها نصيبها من اللحم ثلاث مرات، فردَّته في وجهه فهجرها وهجر نساءه بسببها وحلف أنه لا يدخل عليهن شهراً، فلم يصبر فدخل لتسعة وعشرين يوماً! وزينب بنت خُزيمة الهلالية. وأم حبيبة واسمها رملة بنت أبي سفيان أخت معاوية. وميمونة بنت الحارث الهلالية. وجويرية بنت الحارث المصطلقية. وصفية اليهودية بنت حيي بن أخطب التي علّمها أن تفخر على نسائه عند تعييرهن إياها وتقول: أنا التي هارون أبي، وموسى عمي، ومحمد زوجي . والكلابية وهي فاطمة بنت الضحّاك وقيل إنها بنت يزيد عمرة الكلابية. وحنة بنت ذي اللحية. وبنت النعمان الكِنْدية التي أنفت منه حين قال لها: هبي لي نفسك فقالت: وهل تهب المليكة نفسها للسوقة؟ ومليكة بنت كعب الليثية ذات الأقاصيص. ومارية أم إبراهيم ابنه. وريحانة بنت شمعون القريظية اليهودية. فهؤلاء نساؤه اللواتي كنَّ له، وأمَتَان!
قال بولس رسول الحق، رسول المسيح مخلِّص العالم: وَأَمَّا الْمُتَزَّوِجُ فَيَهْتَمُّ فِي مَا لِلْعَالَمِ كَيْفَ يُرْضِي امْرَأَتَهُ (1كورنثوس 7:33). وقوله الحق. وقال المسيح: لَا يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْدِمَ سَيِّدَيْنِ، لِأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يُبْغِضَ الْوَاحِدَ وَيُحِبَّ الْآخَرَ، أَوْ يُلَازِمَ الْوَاحِدَ وَيَحْتَقِرَ الْآخَرَ (متى 6:24). فإذا كان صعباً على الرجل أن يخدم امرأة واحدة ويرضيها ولا يُسخِط خالقه، فكيف يكون حال من يريد أن يصرف عنايته إلى رضى خمس عشرة امرأة وأمَتين، مع ما أنت عارف من شغله من تدبير الحروب وتوجيه الطلائع لشنّ الغارات؟ فمتى يتفرغ للصوم والصلاة والعبادة وجمع الفكر وصرفه إلى أمور الآخرة، وما شاكل ذلك من أعمال الأنبياء؟ ولست أشك في أنه لا نبي قبله ابتدع مثل هذا!

تحياتي القلبية
11-16-2006, 03:56 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #2
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
الاستلذ لبن العرب
تحياتي
كتبت:

اقتباس:الهدف: التأمل والتفكّر
رغم هيافة الكلام المكتوب , و لكنه فعلا مدعاة للتفكير و التامل في عظمة هذا الدين و هذه الحضارة لما فيها من احترام لحرية التعبير و قبول للاخر.
هذا هو الاسلام حقا.
11-16-2006, 09:54 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #3
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
صديقي ابن العرب:

قرأت دفاع عبد المسيح الكندي لأول مرة وخطر ببالي عند أول انطباع أنه حاد بعض الشيء وهذه ملاحظة سمير تقريباً؛ مما حدا به لأن يكتب بإسم مستعار حتى يقول كل ما في داخله ودون خوف من السيف. من جهة أخرى هناك دفاع البطريرك تيموثاوس الأول ويعتبر ألطف بكثير ومن المدهش أنه تكلم بجرأة غير مسبوقة في حضرة الخليفة المهدي وقد تم تدوين هذا من ضمن مخطوطات ألفونس مينجانا وتوجد نسختان إحداهما النسخة المختصرة وأخراهما النسخة المطولة. ستجد أن عبد المسيح مثلا- فيما أذكر- ينسب نبوءة محمد للشيطان بينما البطريرك تيموثاوس لا يقول إنه نبي ولكن يقول إنه "سلك في خطى الأنبياء" مقارناً إياه بموسى في حميته وغيرهم لأن النبوءة في اللاهوت المسيحي مرتبطة بـ "إله العهد" و"رب التاريخ" الذي يصنع عهده مع إسحق ويتم تتويج ذلك في مجيء إبن الله « في ملء الزمان » كما تفيد رسالة غلاطية.

من جهة كلام الأخ الصفي:
اقتباس:و هذه الحضارة لما فيها من احترام لحرية التعبير و قبول للاخر.

فالحقيقة يا ابن العرب لو أنا رديت عليه لانجررت في مهاترات حوارية وقلت ما لا يليق بي وبالتالي فسوف أتوقف لعدم جدوى الحوار في مثل هذه الموضوعات في أمر يؤخذ كقضية مسلمة مفروغ منها. يعني لو سألنا الأخ الصفي لماذا تؤمن أن الإسلام يكفل حرية التعبير لقارن لنا حتما بين سمو حرية التعبير في المجتمعات الديموقراطية والإسلام، وكم أن الإسلام قد فاق هذه جميعاً. ماذا تتوقع مني أن أقول عقب هذا؟ أتملقه؟ أم ألجأ للكلام الذي يعتبر مسيء للعقائد ومن ثم الأعراق؟ لا داعي. أتوقف هنا وأذهب لغسل الصحون مرة ثانية.
11-17-2006, 04:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #4
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
عزيزي الصفي،

أرجو أن تكون فعلاً قد قرأت وقارنت وتفكَّرت. وهذا حسبي.

لكنني لم أفهم قولك أن "هذه الحضارة فيها احترام لحرية التعبير وقبول الآخر"، فأنا تعودت منك الصدق والأمانة في الحوار لا ترديد العبارات الرنانة الطنانة التي لا تحوي من الحقيقة شيئاً.

عزيزي إبراهيم،

فعلاً رد الكنِدي صارم جداً وصريح جداً. ولاحظ أنه استغل التصريح الذي رخص له به الهاشمي أولا فكان له فيه المانة، لكنه أعلن أيضاً أنه مستعد للشهادة (الحقيقية) دفاعاً عن دينه وكأني به عالم أن مصيره إلى القتل بسبب أقواله لولا مكانته عند أمير المؤمنين وترخيص صاحبه.

وعندي طلب: هل تعرف كيف يمكنني أن أحصل على دفاع البطريرك تيموثاوس؟ فقد قرأت عنه في كتاب Graff أولا، ثم جاء ذكره في معرض رسالة الكندي ثانيا. إن كنت على دراية بوسيلة للحصول عليه فأرجو أن تسعفني بها.

شكرا لمداخلتك وتحياتي القلبية
11-17-2006, 11:43 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #5
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
ما حكايتك يا إبن العرب؟ تعرف ألماني وأنا لا أدري؟ كنت أظن الأمر يقف عند الإيطالية والإنكليزية والعبرية والعربية ولكن ها أنت تقرأ في كتابات Graff وهي بالألمانية وهذا يشعرني بإحباط و صغر نفس وإلا كيف أتحدث مع صديقي الذي يعرف كل هذه وأنا لا أعرفها مثله.. وكأني أضعت وقت كثير دون فائدة. قرأته بالألمانية؟ أعدك أني أحاول الحصول لك عليه وعندي ظن أني أقتنيه على الأقل بالإنكليزية في مجموعة ضمن دراسات أبولوجيتيكية. إن خانتني الذاكرة أخبرني بالإيميل ولكن كيف تقرأ جراف؟ لا أعتقد أنه موجود سوى بالألمانية.

11-17-2006, 07:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #6
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
اقتباس:  ابن العرب   كتب/كتبت  
عزيزي الصفي،

أرجو أن تكون فعلاً قد قرأت وقارنت وتفكَّرت. وهذا حسبي.  

لكنني لم أفهم قولك أن "هذه الحضارة فيها احترام لحرية التعبير وقبول الآخر"، فأنا تعودت منك الصدق والأمانة في الحوار لا ترديد العبارات الرنانة الطنانة التي لا تحوي من الحقيقة شيئاً.
الاستاذ ابن العرب
تحياتي
هل رايتني اكذب لقولي بان ها هنا حرية تعبير؟
اليك الدلييل ( ليتك نقلت كامل الرسالة) :
اولا : خبر الرسالتين:
وقد ذكر الرسالتين أبو ريحان محمد بن أحمد البيروني في كتابه الآثار الباقية عن القرون الخالية .
ثانيا : تقبل الاخر بل و مصادقته :
كان في زمن عبد الله المأمون أحد نبلاء الهاشميين وأظنه من ولد العباس، قريب القرابة من الخليفة، معروفٌ بالنسك والورع والتمسك بدين الإسلام وشدة الإغراق فيه والقيام بفرائضه وسننه، مشهور بذلك عند الخاصة والعامة. وكان له صديق من الفضلاء ذو أدب وعلم، كِنْدي الأصل مشهور بالتمسك بدين النصرانية،
يقول الهاشمي مفتتحا رسالته للكندي:
افتتحت كتابي إليك بالسلام عليك والرحمة، تشبُّهاً بسيدي وسيد الأنبياء محمد رسول الله (ص) فإن ثقاتنا رووا لنا عنه أن هذه كانت عادته، وأنه كان إذا افتتح كلامه مع الناس يبادئهم بالسلام والرحمة في مخاطبته إياهم، ولا يفرّق بين الذمّي منهم والأمي، ولا بين المؤمن والمشرك. وكان يقول إني بُعثت بحُسن الخلق إلى الناس كافة، ولم أُبعث بالغِلظة والفظاظة.
ثالثا: بعض عبارات لا تليق خاصة و انها بنيت على تلفيقات واضحة:

اقتباس:1- كان هذا الرجل يتيماً في حِجْر عمه عبد مناف المعروف بأبي طالب الذي كفله عند موت أبيه وكان يعوله ويدافع عنه، وكان يعبد أصنام اللات والعُزّى مع عمومته وأهل بيته بمكة على ما حكى هو في كتابه وأقرَّه على نفسه حيث قال: أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى (سورة الضحى 93:6-8)
فمن يعبد الاصنام عنده وجهة و قصد فلا يسمى ضالا . و لكن النبي(ص) لانه لم يعبد صنما قط و لم يك قد اوحي اليه فكان يبحث عن الحق بالتحنث ( وجدك ضالا فهدى). فاي تفسير غير هذا تلفيق و عدم المام بالحقائق و باللغة.

اقتباس:2-. فلما قوَّته بمالها نازعته نفسه إلى أن يدَّعي المُلك والترؤس على عشيرته وأهل بلده، فلم يتبعه عليه إلا قليل من الناس. فعندما يئس مما سوَّلت له نفسه ادَّعى النبوَّة وأنه رسولٌ مبعوثٌ من رب العالمين،
فالقصة معروفة عندما عرض عليه المال و عرضت عليه الرئاسة فقال قولته المشهورة ( لو وضعوا الشمس في يميني و القمر في يساري).
[QUOTE]3- ثم إنه استصحب قوماً أصحاب غاراتٍ ممن يصيب الطريق على سُنَّة البلد وعادة أهله الجارية عندهم إلى هذه الغاية، فانضمَّ إليه هذا النوع، وأقبل يبثث الطلائع ويدسس العيون ويبعث إلى المواضع التي ترِد القوافل إليها من الشام بالتجارات فيصيبونها قبل وصولها، فيُغِيرون عليها ويأخذون العِير والتجارات ويقتلون الرجال. والدليل على ذلك أنه خرج في بعض أيامه فرأى جِمالاً مقبلةً من المدينة إلى مكة، لأبي جهل بن هشام، ويُسمِّي أعراب البادية ذلك غزواً إذا خرجت للغارة على السابلة وإصابة الطريق. وكان أول خروجه من مكة إلى المدينة بهذا السبب،

فهل سمعت بان النبي (ص) قاتل قريشا قبل هجرته المدينة او في اول هجرته الى المدينة؟

هذه ثلاث مغالطات من فقرة واحدة, فهل نحتاج الى المواصلة؟

هل ما زلت ترىعدم الصدق في قولي او ان عباراتي طنانة رنانة لا تحوي من الحقيقة شيئا ( حسب كلماتك) ؟
11-17-2006, 07:56 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #7
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
عزيزي إبراهيم،

ليتني كنت أعرف الألمانية يا صديقي، لكنني للأسف لا أفقه من هذه اللغة إلا بضع كلمات لا تغني ولا تسد من رمق العطشان إلى المعرفة.

هو خطأ ارتكبته بسبب ضعفي ذاكرتي بعد أن شختُ ونالت مني الأيام يا صديقي. فقد كنت أقصد ما جاء به Griffith في نقله عن Graff وآخرين بشأن تيموثاوس الجاثليق ومحاوراته المهدي الذي يقال أنه اختفى وأغلب الظن أنه تنصر.

فعلي بما عندك إن أمكن يا صديقي.

تحياتي القلبية واعذرني لضعف ذاكرتي
11-17-2006, 10:51 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #8
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
عزيزي الصفي،

أعلم أن النقاش في الأمور الدينية يبقى دوماً نقاشاً محموماً يثير العصبية والحميّة ويتطلب من سالك هذا الدرب بعض الصبر وطول الأناة، فاعذرني لقلة صبري وقصر أناتي.

نعم، يا عزيزي، قد يكون بعض تفصيل هنا أو خبر هناك مبالغ فيه وقد لا يكون. فلا تنسَ يا صاحبي أن هذين الشيخين الجليلين عاشا في فترة قريبة نسبياً من زمن الأحداث وكانت بين أيديهما المصادر التي لا نملكها ولا نملك إلى الوصول إليها سبيلا.

فهذا الكِندي يؤكد في رسالته أنه قرأ "لمسيلمة" قرآناً (أو مدونات) لو أطلع الناس عليه لآمن به عدد غير قليل من الناس وذلك في معرض حديثه عن بلاغة القرآن وفصاحته مقارنة بغيره من الكتابات.

ولكن الأهم من هذا وذاك، أننا نأخذ يا صاحبي بالخطوط العريضة، فالخطوط العريضة لا جدال بشأنها وفيها خير دليل على صدق النبوة من عدمه.

فهل أستعرضها معك أم أن ما في رسالة الكِندي كاف لي ولك ولكل قارئ نبيه؟

تحياتي القلبية
11-17-2006, 10:57 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #9
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
اقتباس:  ابن العرب   كتب/كتبت  
عزيزي الصفي،

أعلم أن النقاش في الأمور الدينية يبقى دوماً نقاشاً محموماً يثير العصبية والحميّة ويتطلب من سالك هذا الدرب بعض الصبر وطول الأناة، فاعذرني لقلة صبري وقصر أناتي.

الذي اعرفه عنك ( و عن نفسي ايضا) باننا لسنا عصبيين. و لكن احذر شياطين الانس!
اقتباس:نعم، يا عزيزي، قد يكون بعض تفصيل هنا أو خبر هناك مبالغ فيه وقد لا يكون. فلا تنسَ يا صاحبي أن هذين الشيخين الجليلين عاشا في فترة قريبة نسبياً من زمن الأحداث وكانت بين أيديهما المصادر التي لا نملكها ولا نملك إلى الوصول إليها سبيلا.
لا اكذب عليك لو قلت لك بانني في كثير من الاحيان لا اصدق اي رواية حتى و لو كان مصدرها القرن الهجري الاول. فالاثبات في الاسلام معروفة طرقه. كما ان المشكلة ليست في حدوث الظاهرة و لكن في تفسيرها.
اقتباس:فهذا الكِندي يؤكد في رسالته أنه قرأ "لمسيلمة" قرآناً (أو مدونات) لو أطلع الناس عليه لآمن به عدد غير قليل من الناس وذلك في معرض حديثه عن بلاغة القرآن وفصاحته مقارنة بغيره من الكتابات.

هذا مجرد هراء فاين قال القران بان اعجازه يكمن في نظمه ؟
اقتباس:ولكن الأهم من هذا وذاك، أننا نأخذ يا صاحبي بالخطوط العريضة، فالخطوط العريضة لا جدال بشأنها وفيها خير دليل على صدق النبوة من عدمه.

فهل أستعرضها معك أم أن ما في رسالة الكِندي كاف لي ولك ولكل قارئ نبيه؟
اعتبرني غير نبيه و استعرض معي فقد فتحت شريط ( حتى ينهار صرح الاسلام) ناقشت فيه اقوال قس وضع اربعة شروط لمعرفة صدق النبوة و لم اجد التجاوب المنشود.
11-18-2006, 10:20 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
AbuNatalie غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 344
الانضمام: May 2005
مشاركة: #10
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
اقتباس:  ابن العرب   كتب/كتبت  
ما يلي مقتبس من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي، الواردة في كتاب يحوي
رسالة عبد الله بن إسمعيل الهاشمي إلى عبد المسيح بن إسحق الكِنْدي
يدعوه بها إلى الإسلام ورسالة الكندي إلى الهاشمي يردُ بها عليه،  
ويدعوه إلى النصرانية في أيام الأمير الخليفة العباسي المأمون سنة 247 ه و 861م


تحياتي القلبية


العزيز ابن العرب

المقال المكتوب اعلاه قديم وقد قرأته أكثر من مرة ولكن وبصراحة المكتوب لم يخرط مشط دماغي بالرغم من صلابة الكلام المكتوب (على الاقل من ناحية الدفاع عن المسيحية)

السبب الذي جعلني اشك في المقال بل وجعلني اشك ان من كتبه هو من هواة الجدل الديني هو بصراحة اسماء المشاركين

للتوضيح

ما هي نسبة ان يكون هناك عالم (اوشيخ) اسمه عبد الله بن إسمعيل الهاشمي يتقابل مع رجل مسيحي اسمه عبد المسيح بن إسحق الكِنْدي

اذا اردنا التوضيح فانظر الى الاسم الاسماء وتقسيمتها

المسلم ===== المسيحي
عبدالله ===== عبد المسيح
ابن اسماعيل ===== ابن اسحق
الهاشمي ====== الكندي

بصراحة الاسماء مركبة بشكل غريب جدا ولافت للنظر ومحسوبك ومن اول ما قرأ الاسماء اتاه شعور ان المقال عبارة عن تأليف وأن المؤلف يقول "هذا نقاش المسيحية مع الاسلام"

قد أكون مخطئا وقد يستغرب او يفرح بعض الاخوة الاسلام بهذا ولكن هذا رأيي

تحياتي


11-18-2006, 02:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اللهم صللللللل على محمد وآلللللللل محمد الوطن العربي 18 2,039 03-29-2013, 01:03 PM
آخر رد: vodka
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,539 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  موت المسيحية في موت المسيح .... جمال الحر 25 5,974 01-09-2012, 01:19 PM
آخر رد: جمال الحر
  أيها الأخ المسيحي : هل لديك جواب من كتابك المقدس؟. جمال الحر 19 3,586 12-13-2011, 06:47 PM
آخر رد: جمال الحر
  اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث محترف 35 7,492 02-18-2011, 07:19 PM
آخر رد: yasser_x

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS