{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA
Maximum Security
    
المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
|
الدين لله والوطن للجميع !!!
استاذ اسحق . .
صاغرون
تعبير (صاغرون ) والذي ذكرت له معان وتفاسير غير مناسبة , فهو في الاصل ماخوذ من مادة ((صغر)) بمعنى الاستصغار والخضوع , فيكون المراد هنا هوخضوع هؤلا واحترامهم للاسلام والـمـسلمين ولمقررات الحكومة الاسلامية ,وبعبارة اخرى علامة على العيش بسلام وقبول انهم اقلية مسالمة ومحترمة في قبال الاكثرية .
ومـاذكـره بـعض المفسرين من انه بمعنى ((التحقير والاهانة والسخرية باهل الكتاب )) لا يمكن اسـتـفـادتـه لا مـن المفهوم اللغوي للكلمة ولا من روح التعاليم الاسلامية , ولا من احكام التعامل مع الاقـلـيـات الدينية الواصلة الينا, وفي الواقع فان هؤلا المفسرين يفرضون طرز تفكيرهم الخاص وذهنيتهم على الاية .
ومن هنا تتضح لنا حقيقة تلك (الزوبعة ) التي يثيرها البعض حول هذه الجملة من هذه الاية , ومن انها مخالفة لكرامة الانسانية ونهج العيش المشترك المسالم , فهي ضجة وزوبعة لا اساس لها من الواقع .
والـنـكتة المهمة هنا هي ان ((الجزية )) عادة مبلغ قليل من المال كان اهل الكتاب يدفعونه في قبال تعهد الحكومة الاسلامية على حفظ اموالهم وانفسهم ونواميسهم ,وطبقا لما ورد في بعض الروايات فان مقدار الجزية كان دينارا واحدا في السنة حـتى ان بعض اهل الكتاب الذين كانوا يعجزون عن دفعه كانوا يعفون من الجزية.
وقد نقل العهد الجديد شيوع هذه الصورة حين قال المسيح لسمعان: " ماذا تظن يا سمعان؟ ممن يأخذ ملوك الأرض الجباية أو الجزية، أمن بنيهم أم من الأجانب؟ قال له بطرس من الأجانب.قال له يسوع: فإذاً البنون أحرار " (متى 17/24-25).
يقول ولديورانت: "لقد كان أهل الذمة، المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون يتمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح، لا نجد لها نظيرا في البلاد المسيحية في هذه الأيام، فلقد كانوا أحراراً في ممارسة شعائر دينهم، واحتفظوا بكنائسهم ومعابدهم، ولم يفرض عليهم أكثر من ارتداء زيّ ذي لون خاص، وأداء ضريبة عن كل شخص باختلاف دخله، وتتراوح بين دينارين وأربعة دنانير، ولم تكن هذه الضريبة تفرض إلا على غير المسلمين القادرين على حمل السلاح، ويعفى منها الرهبان والنساء والذكور الذين هم دون البلوغ، والأرقاء والشيوخ، والعجزة، والعمى الشديد والفقر، وكان الذميون يعفون في نظير ذلك من الخدمة العسكرية..ولا تفرض عليهم الزكاة البالغ قدرها اثنان ونصف في المائة من الدخل السنوي، وكان لهم على الحكومة أن تحميهم..."
يقول المؤرخ آدم ميتز في كتابه "الحضارة الإسلامية": "كان أهل الذمة يدفعون الجزية، كل منهم بحسب قدرته، وكانت هذه الجزية أشبه بضريبة الدفاع الوطني، فكان لا يدفعها إلا الرجل القادر على حمل السلاح، فلا يدفعها ذوو العاهات، ولا المترهبون، وأهل الصوامع إلا إذا كان لهم يسار".
ويقول المؤرخ سير توماس أرنولد في كتابه "الدعوة إلى الإسلام" موضحاً الغرض من فرض الجزية ومبيناً على مَن فُرضت: "ولم يكن الغرض من فرض هذه الضريبة على المسيحيين - كما يردد بعض الباحثين - لوناً من ألوان العقاب لامتناعهم عن قبول الإسلام، وإنما كانوا يؤدونها مع سائر أهل الذمة. وهم غير المسلمين من رعايا الدولة الذين كانت تحول ديانتهم بينهم وبين الخدمة في الجيش في مقابل الحماية التي كفلتها لهم سيوف المسلمين".
وهكذا تبين بجلاء ووضوح براءة الإسلام بشهادة التاريخ والمنصفين من غير أهله، ثبتت براءته مما ألحقه به الزاعمون، وما فاهت فيه ألسنة الجائرين.
هذا والله أسأل أن يشرح صدورنا لما اختلفنا فيه من الحق بإذنه إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
|
|
06-19-2005, 06:13 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA
Maximum Security
    
المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
|
الدين لله والوطن للجميع !!!
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
إقتباس
يقول ولديورانت: "لقد كان أهل الذمة، المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون يتمتعون [COLOR=Red]في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح،
___________________________
زميلنا العزيز
يفهم من حديث ولديورانت ما حدث و هو اختلاف المعاملة بحسب اختلاف فهم كل خليفة لمعنى كلمة " صاغرون " و تلك هى القضية عزيزى .
تحياتى
زميلى الفاضل كلمة { وهم صاغرون }، هو معنى لا يمكن أن يتنافى مع ما رأيناه في أقوال النبي صلى الله عليه وسلم من وجوب البر والعدل، وحرمة الظلم والعنت، وهو ما فهمه علماء الإسلام ، ففسره الشافعي بأن تجري عليهم أحكام الإسلام، أي العامة منها، فالجزية علامة على خضوع الأمة المغلوبة للخصائص العامة للأمة الغالبة.
بالاضافة الى انة لايقدر اى خليفة ان يعامل اهل الجزية معاملة سيئة لان النبى محمدا ( صلى الله علية وسلم ) أمر بالعدل والاحسان ومن يخالف كلام النبى ( صلى الله علية وسلم ) يخالف الاسلام ككل - وحثّ القرآن على البر والقسط بأهل الكتاب المسالمين الذين لا يعتدون على المسلمين { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } سورة الممتحنة .
ويقول صلى الله عليه وسلم في التحذير من ظلم أهل الذمة وانتقاص حقوقهم: (( من ظلم معاهداً أو انتقصه حقه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة)) . ( صحيح الالبانى ) .
ويقول علية الصلاة والسلام - ((من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة ، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاماً )). رواه البخاري ح (2295) .
وبعد هذا تقول لى اختلاف المعاملة ؟؟؟؟
|
|
06-19-2005, 10:16 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق
عضو رائد
    
المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
|
الدين لله والوطن للجميع !!!
|
|
06-19-2005, 12:32 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
DAY_LIGHT
عضو رائد
    
المشاركات: 973
الانضمام: May 2005
|
الدين لله والوطن للجميع !!!
اقتباس: أبن الإنسان كتب/كتبت
اقتباس:ابن الانسان
هل تؤمن بالعهد القديم ؟
:no2:
ولكن هذا لا يعني تجردي من مسيحيتي , وأنني لا أؤمن بيهودية يسوع حتى ! ولي براهين على ذلك أقدر أن أقدمها لكم اذا أردتم , ( وهي براهين قاطعة ) واذا كان الأخوة المسيحيين يودون مناقشتي بها , فليتركوا خبر وسأعود بالموضوع الذي أعددته حول جليلية المسيح , وعدم يهوديته ..
في حد مسيحي يريد يحاور ابن الانسان و لا ندافع احنا عن كتاب المسيحية ولا كلامه صح ولا ايه ؟
|
|
06-19-2005, 02:28 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
the_sniper
عضو متقدم
   
المشاركات: 383
الانضمام: Dec 2003
|
الدين لله والوطن للجميع !!!
الزميل "أبن الانسان"
اعتذر لك فلم اقصد ان أولع الموضوع ،انا فقط اردت أن اقول رائي
اسف مرة اخرى ،فأنا لا أتعمد ان أهدم لك مواضيعك ولكن حظك سئ معي
الزميل أسحق
يقطن على مقربة منى نائب من نواب مجلس الشعب،وعنده حفنة من الحرس الخاص(bodyguards)
يدفع لهم مرتب شهرى لا بأس به مقابل حراستهم له ،يرقى منهم من يشاء ،ويقصى منهم من يشاء،ويكافئ من يشاء ،ويعاقب من يشاء
الله لا يرضى للمسلمين أن يكونوا مجرد بودي جارد لأهل الذمة ضد الفرس والروم
ولهذا جاءت كلمة صاغرون
تحياتى
|
|
06-20-2005, 04:20 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}