{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
(08-08-2010, 10:37 AM)zaidgalal كتب: لا. لم يقولوا هذا في الغالب. لكن هذا يعرف من خلال العبارات التي يستعملها من يحكم على الحديث هل يستعمل "صحيح الإسناد" أم لا؟ فإن كان يستعملها فإن عبارة "صحيح" تنسحب على السند والمتن معًا. وإن كان لا يستعملها ويستعمل "صحيح" فقط فإن ذلك ينسحب على السند والمتن ولو لم يصرح. وصحة المتن في الحالتين هي حكم ظني راجح عند من أصدر الحكم وليس حكمًا يقينيًّا.
نبدأ اذن بالعلامة مقبل الوادعي اذ يقول عن الحديث " «يقول إبراهيم يوم القيامة: يا رباه. فيقول الله جل وعلا: يا لبيكاه. فيقول إبراهيم: يا رب حرقت بني. فيقول: أخرجوا من النار من كان في قلبه ذرة أو شعيرة من إيمان» "
اقتباس:إسناده على شرط مسلم
كما جاء في كتابه الشفاعة
و كذلك حكمه على حديث
"من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار "
قال فيه
اقتباس:إسناده صحيح من حديث المصريين على شرط الشيخين وليس له علة
الصحيح المسند , ص794
اذن هو يستعمل مصطلح ( اسناد صحيح )
اذن عندما يقول حديث صحيح فانه يقصد السند و المتن حسب زعمك
اوكي ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-11-2010, 08:37 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
08-11-2010, 07:45 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
كل الناس احكامها معرضة للصواب و الخطا بما فيهما البخاري و مسلم يا زيد
و انت و انا ايضا
لاحظ اننا الان نتكلم في نقطة محددة فرعية عن الموضوع الاصلي
انت قلت ان النماذج التى ذكرتها انا قصد اصحابها صحة السند فقط
و الان انت تناقض كلامك السابق
فانت قلت
(08-07-2010, 07:41 AM)zaidgalal كتب: يقصدون شرط الإسناد وهو الصحة وتحقق اللقيا أو المعاصرة ولا يقصدون الشروط الأخرى.
تحياتي.
لكنك الان تقر بانهم يقصدون صحة المتن
و ان كان هذا عن الوادعي فخذ غيره ايضا
2- الترمذي
حكم الترمذي على حديث" إن أبر البر ان يصل الرجل أهل ود أبيه " فقال
اقتباس:هذا إسناد صحيح
اذن هو يفرق بين صحة السند و صحة الحديث
اذن عندما يقول حديث صحيح فانه يقصد صحة السند و المتن
3- الدارقطني
حكم الدارقطني علي حديث علقمة عن عبد الله قال ألا أريكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفع يديه في أول تكبيرة ثم لم يعد
فقال
اقتباس:إسناده صحيح
اذن الدارقطني يفرق بين صحة السند و صحة الحديث
اذن الدارقطني عندما يقول حديث صحيح فانه يقصد صحة السند و المتن
يا زيد
انت لم تأت بما لم يات به الاوائل
هم يعرفون ما تقول
بل هم من اخترعوه في الاساس
الان اثبت لك ان هؤلاء المصححين لا يقصدون صحة السند فقط بل يقصدون صحة السند و المتن و فسدت دعواك في مداخلتك 48
اتفقنا ؟
و كل عام و انت بخير
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-11-2010, 01:03 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
08-11-2010, 12:40 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
جميل يا زيد
اذن انتقلنا من ادعاء ان الاخوة المحدّثين لا يقصدون صحة السند عندما يقولون صحيح بل يقصدون صحة السند و المتن
ننتقل الان الي نقطة تالية
انت تقول
اقتباس:نعلم أنه لا يوجد حديث على شرط الشيخين إلا في صحيحيهما فهما أدرى بشروطهما
فمن اين تعلم هذا ؟
هل هما من قالا بهذا ؟
هل ادعى احدهم انه اخرج ( كل ) الاحاديث الصحيحة على شرطه ؟
|
|
08-12-2010, 03:14 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}