{myadvertisements[zone_1]}
يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #51
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
(08-07-2010, 12:36 PM)zaidgalal كتب:  عندما يقول غيرهما "حديث صحيح" فإنه يعني صحة السند وقد يقصد صحة المتن.

قد يقصد صحة المتن ....
فمتى نعرف انه يقصد صحة المتن او لا يقصده ؟
08-07-2010, 01:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #52
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
بالرجوع لكلامه في كتبه في علم مصطلح الحديث لتعرف منهجه.
08-08-2010, 12:31 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #53
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
فمتى قال الترمذي انه ان قال حديث صحيح قد يقصد السند
و متى قال الدارقطني انه ان قال حديث على شرط الشيخين قد يقصد السند ؟
08-08-2010, 05:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #54
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
لا. لم يقولوا هذا في الغالب. لكن هذا يعرف من خلال العبارات التي يستعملها من يحكم على الحديث هل يستعمل "صحيح الإسناد" أم لا؟ فإن كان يستعملها فإن عبارة "صحيح" تنسحب على السند والمتن معًا. وإن كان لا يستعملها ويستعمل "صحيح" فقط فإن ذلك ينسحب على السند والمتن ولو لم يصرح. وصحة المتن في الحالتين هي حكم ظني راجح عند من أصدر الحكم وليس حكمًا يقينيًّا.
08-08-2010, 10:37 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #55
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
(08-08-2010, 10:37 AM)zaidgalal كتب:  لا. لم يقولوا هذا في الغالب. لكن هذا يعرف من خلال العبارات التي يستعملها من يحكم على الحديث هل يستعمل "صحيح الإسناد" أم لا؟ فإن كان يستعملها فإن عبارة "صحيح" تنسحب على السند والمتن معًا. وإن كان لا يستعملها ويستعمل "صحيح" فقط فإن ذلك ينسحب على السند والمتن ولو لم يصرح. وصحة المتن في الحالتين هي حكم ظني راجح عند من أصدر الحكم وليس حكمًا يقينيًّا.

نبدأ اذن بالعلامة مقبل الوادعي اذ يقول عن الحديث " «يقول إبراهيم يوم القيامة: يا رباه. فيقول الله جل وعلا: يا لبيكاه. فيقول إبراهيم: يا رب حرقت بني. فيقول: أخرجوا من النار من كان في قلبه ذرة أو شعيرة من إيمان» "

اقتباس:إسناده على شرط مسلم
كما جاء في كتابه الشفاعة

و كذلك حكمه على حديث
"من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار "

قال فيه
اقتباس:إسناده صحيح من حديث المصريين على شرط الشيخين وليس له علة
الصحيح المسند , ص794

اذن هو يستعمل مصطلح ( اسناد صحيح )
اذن عندما يقول حديث صحيح فانه يقصد السند و المتن حسب زعمك

اوكي ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-11-2010, 08:37 AM بواسطة fancyhoney.)
08-11-2010, 07:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #56
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
ويظل حكمه قابل للصواب أو الخطأ. وقد بان خطأه عندما حكم على حديث منكر بأنه على شرط الشيخين. فكلامه ليس حجة. الحجة هو أن نثبت أن حديثًا ما هو على شرط (بمعنى كافة شروط) الشيخين بتطبيق شروط الشيخين عليه وإلا فلا.
08-11-2010, 10:11 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #57
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
كل الناس احكامها معرضة للصواب و الخطا بما فيهما البخاري و مسلم يا زيد
و انت و انا ايضا


لاحظ اننا الان نتكلم في نقطة محددة فرعية عن الموضوع الاصلي
انت قلت ان النماذج التى ذكرتها انا قصد اصحابها صحة السند فقط
و الان انت تناقض كلامك السابق
فانت قلت

(08-07-2010, 07:41 AM)zaidgalal كتب:  يقصدون شرط الإسناد وهو الصحة وتحقق اللقيا أو المعاصرة ولا يقصدون الشروط الأخرى.
تحياتي.


لكنك الان تقر بانهم يقصدون صحة المتن
و ان كان هذا عن الوادعي فخذ غيره ايضا


2- الترمذي
حكم الترمذي على حديث" إن أبر البر ان يصل الرجل أهل ود أبيه " فقال
اقتباس:هذا إسناد صحيح

اذن هو يفرق بين صحة السند و صحة الحديث
اذن عندما يقول حديث صحيح فانه يقصد صحة السند و المتن


3- الدارقطني
حكم الدارقطني علي حديث علقمة عن عبد الله قال ألا أريكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفع يديه في أول تكبيرة ثم لم يعد

فقال
اقتباس:إسناده صحيح

اذن الدارقطني يفرق بين صحة السند و صحة الحديث
اذن الدارقطني عندما يقول حديث صحيح فانه يقصد صحة السند و المتن





يا زيد
انت لم تأت بما لم يات به الاوائل
هم يعرفون ما تقول
بل هم من اخترعوه في الاساس


الان اثبت لك ان هؤلاء المصححين لا يقصدون صحة السند فقط بل يقصدون صحة السند و المتن و فسدت دعواك في مداخلتك 48


اتفقنا ؟


و كل عام و انت بخير
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-11-2010, 01:03 PM بواسطة fancyhoney.)
08-11-2010, 12:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #58
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
وقد أثبتُ لك خطأ الحاكم والهيثمي عندما حكما على حديث منكر بأنه على شرط الشيخين وأثبتُ لك أن "على شرط الشيخين" (بمعنى كافة شروط السند والمتن) لابد أن تنبطق على الحديث لكي نحكم أنه كذلك . ومن هذا نعلم أنه لا يوجد حديث على شرط الشيخين إلا في صحيحيهما فهما أدرى بشروطهما.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-12-2010, 03:04 PM بواسطة zaidgalal.)
08-12-2010, 03:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #59
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
جميل يا زيد
اذن انتقلنا من ادعاء ان الاخوة المحدّثين لا يقصدون صحة السند عندما يقولون صحيح بل يقصدون صحة السند و المتن

ننتقل الان الي نقطة تالية
انت تقول

اقتباس:نعلم أنه لا يوجد حديث على شرط الشيخين إلا في صحيحيهما فهما أدرى بشروطهما


فمن اين تعلم هذا ؟

هل هما من قالا بهذا ؟

هل ادعى احدهم انه اخرج ( كل ) الاحاديث الصحيحة على شرطه ؟
08-12-2010, 03:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #60
RE: يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب ( خطأ في القران ام في الصحيحين )
عبارة "شرط الصحيحين" استنتجها علماء الحديث من خلال نظرهما في الصحيحين ، وهناك اختلاف بين العلماء في هذا وقد وضعتُ لك رابط موقع أهل الحديث الذي يشرح هذا. فالبخاري ومسلم لم يذكرا شروط الحديث الصحيح صراحة. وللبخاري رجال ولمسلم رجال ، وهناك رواة عند الاثنين. وبالتالي ما يدري أن من يحكم على حديث ما ، من رواته من جاءوا بعد البخاري ، ما يدريه أن البخاري كان سيقبلهم من ر جاله أصلًا ، أوالإمام مسلم كذلك؟ وما يدريه أن المتن على شروط الإمام البخاري أو مسلم أو كليهما؟ وبالتالي يظهر خطأ من يقول : "على شرط الشيخين".
08-13-2010, 01:48 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اباحة (اغتصاب) الاطفال في القران JOHN DECA 22 3,186 01-21-2014, 12:54 AM
آخر رد: JOHN DECA
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,177 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,222 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  خرافات الكتاب المقدس الجواهري 87 23,114 09-16-2013, 12:35 PM
آخر رد: ابانوب
  معلومة فريدة من نوعها القران يحتوي على كتب متعددة ح5 حجي نور الله 3 974 04-04-2013, 11:36 PM
آخر رد: إســـلام

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS