{myadvertisements[zone_3]}
أحمد كامل
عضو متقدم
   
المشاركات: 356
الانضمام: Aug 2002
|
ثنائية الإسلام السياسي والخراب المحقق
(f)المحترمـ ة
Nimel
نحن هنا بصدد قراءة توجهات وليس برنامج سياسي مفصل اعتمده أبو بكر أو عمر
اقتباس:أبو بكر جسد سلطة النص المقدس و فهمه الخاص ( المقدس هو الآخر)للنص على شئون الدولة المدنية عندما وضع سابقة تعد الأخطر في التاريخ الاسلامي و لانزال للان نعاني من آثارها وهي اشهار السيف الاسلامي على المسلمين لأختلاف في تفسير النصوص...
أما ما سبق لك من كلام فأنا لا أتفق معه أبدا
فأبو بكر بدأ خطاب قسمه بإعلان شهير ( خطبة أبو بكر ) التي أعلن فيها نهاية مرحلة الرسالة ونهاية مرحلة عبادة الرسول ( عادة العرب في عبادة الآباء والأجداد )
و اعتبر أن المرحلة هي مرحلة عبادة الله و عبدة الله هنا تعبير له خصوصية تجمع الجميع الذي امتدت نحوه عدوى السلطة الجديدة ( سلطة الرسول ) وعدوى الدولة التي ستقوم لاحقا
ولعل الجدير ذكره أن تعبير عباد الله كان شائعا قبل الإسلام وكان لقب لأهل مكة الذين سماهم العرب بأهل الله
أما النقطة الأخرى فهي أن القبائل التي حاربها أبو بكر فيما سمي بحروب الردة لم تكن لسبب ارتدادها عن الإسلام ( أي سبب ديني فقط ) فهي لم تكن بمعظمها أصلا مسلمة إنما كانت على مواثيق وعهود تتراوح بين الولاء للسلطة الرسول وبين عدم محالفة أعدائه وبين دفع الجزية
فحروب أبو بكر كانت حروب استعادة الخراج وإقامة دور مركزي للدولة بعد أن تحلل منهما المعاهدون بوفاة الطرف المعاهد المقابل ( الرسول )
أما قضية السيف فهو وسيلة السلطة أي سلطة في ذلك الزمان
|
|
08-27-2006, 09:15 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}