{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
الإحصائي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 362
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #11
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
[quote] الملاحظ كتب/كتبت
تابع يا كنيديان كتاباتك التي إن دلت على شيء فإنما تدل على جهلك وضيق أفق عقلك

[B]!!!!!!!!!!!!!!!!!!
يا خي سبحان الله على هذا الأسلوب الفظ الرجل يتساءل ليعرف لا ليوبخ ما هذا الأسلوب في النقاش يا زملاء.
"و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"
الزميل كنديان أحييك على استخدامك العقل في كل شيء خلافا للذين يريدون أن يسجنوه فيقلبوا الآية فيصير العقل يتبع لهواهم و ليس العكس وهو أن الله خلق لنا العقل لنتبعه لا ليتبع هوانا.
و لا تنسوا أيها الزملاء أن الله أمرنا بالتأكد مما نؤمن به فقال.
"و اعلم انه لا إله إلا الله"
فلا يقبل إيمان بدون علم ويقين بالذي تؤمن به فالتقليد في مسألة الأديان لايجدي و لن يجدي.
و الزميل كنديان يريد أن يطبق هذا ليس إلا فلماذا تستخفون بمقدراته العقلية و الفكرية مع أنني أراه على العكس يبحث عن الحقيقة أكثر مما تبحثون مع احترامي للجميع.
و المسألة ببساطة أيها الزملاء أرى أن جميع اصحاب الديانات مشروعهم واحد و هو البحث عن الحقيقة و هذا يتطلب منهم جميعا التكاتف و التعاون لا التنافر و المهاترات كما يحدث في هذا النادي مع الأسف لآن مصلحتهم مشتركة.

الزميل كنديان المسألة ببسساطة هي أن الله علم ماذا سيفعل الإنسان فكتبه عليه, فهو الذي وسع علمه كل شيء. أي أن كتابته عن علم و ليس عن جبر.
مع تحياتي.
أبو برهان.

02-20-2005, 02:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
takhinen غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 304
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #12
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
[SIZE=4]عزيزي الكندي

لقد فتحت بمقالتك موضوعا جيدا للتفكير , قديم هو قدم الدين نفسه وهو موضوع " القضاء والقدر "
واعتقد ان نفس الموضوع قد طرح كثيرا من قبل الكثير من المفكرين في الماضي والحاضر وان كان من زوايا مختلفه , على سبيل المثال لا الحصر . كتاب الدكتور ج . صادق العظم حول ابليس والجنه , الدائره الصغرى والدائره الكبرى في ادبيات حزب التحرير حول القضاء و القدر وكذلك ما يسمى بقضية "سوزان" حول الصفات الالهيه . وعموما يبقى الموضوع خلافي بين اصحاب الاديان والاخرين الذين هم بدون دين .

ولا يسعني هنا الا توضيح بعض النقاط التي لن تخمد الموضوع ,ولكنها باعتقادي تزيده عمقا

1- من المعلوم ان العقل البشري في محاكماته المنطقيه يرتكز على قواعد وبديهيات اساسيه ليست حكرا على اصحاب عقيدة معينه او فلسفه انسانيه محدده وانما هي متغلغله في تفكير كل البشر بغض النظر عن الزمان والمكان
2- من هذه القواعد الاساسيه مثلا "مبدا العله والمعلول او بتبسيط اكثر السبب والنتيجه" , " مبدا وحدة الهويه " , " مبدا وحدة المتناقضات " , " مبدا كسر التماثل" ," مبدا القياس من نقطة الارتكاز " وكذلك "مبدا التجزئه او الشيء و الاخر ".... الخ
3- لو اخذنا مفعول هذه القواعد الاساسيه او اهمها لو جدنا انها تقود الى ما يلي .
انا ذات مفكره , اكتشف هويتي الذاتيه عن طريق وعيي ب ال (انا) الخاصه بي والتي هي منفصله عن اي شيء اخر , اي انني جزء وهناك اجزاء اخرى ونقيض ذلك هو الكل ليس بالمفهوم الجمعي الحسابي وانما بالمفهوم المنطقي الفلسفي , هذا الكل هو المقابل للجزء او النقيض له ان شئت وهو يتمتع بجميع الصفات لتي يجوز فيها التعميم والتجريد حتى النهايه

4-يقوم الدين بتلبيس الصفات الايجابيه الكليه لهذا المطلق او الكلي -ان شئت - ويستبعد الصفات السلبيه من اجل خلق مفهوم مثالي لما يطمح اليه وهذه الخطوه من طبيعه العملية التركيبيه. وهنا بالضبط تحدث المفارقه المنطقيه , فكيف للكلي ان يستبعد نصفه !

5- لحل هذه المعضله , يجري عملية تغيير لنقطة الارتكاز ويتم اسناد الصفات السلبيه الى كيان اخر مثل ابليس او الشيطان , اله الظلام او اله العالم السفلي في ديانات اخرى

6- ومع ذلك فان محاولة جمع التجريد الكلي للصفات ( الايجابيه) في كينونه عقليه واحده يؤدي الى التناقض الذي استفسرت عنه في مقالك , فهذه الكينونه لا تتسع لها , وهذا ما اشرت اليه في بداية مقالتي هذه عن قضيه " سوزان " المنطقيه , فهناك تناقض منطقي للعدل والعلم مثلا ,... الخ
7- كل المحاولات لحل هذا التناقض لن يكتب لها النجاح لانها ببساطه تحاول ان تلغي قاعدة عقليه
لا يستقيم التفكير المنطقي بدونها مهما بدا من محاولات للالتفاف حولها , وهي اصلا التي تساعد في الوصول الى فكرة الكلي .
8- يقوم التفكير الديني بعد وصوله الى تجريده الاقصى الى اسناد الوجود الفعلي ( في شقه الايجابي فقط ,( من مفهوم الذات الانسانيه )الى التجريد الحقيقي ( اي الموجود في الفكر فقط) وينسب الوجود الفعلي السلبي الى (كلي) النصف الاخر الاقل مرتبه ... الشيطان , اله العالم السفلي ... الخ
9- بعد ذلك يكون من السهل القيام بحجر على العقل ومنعه من تطبيق قواعد المنطق السابقه على الوجود الفعلي مما يؤدي الى سلبيه كبيره في التعامل مع الواقع الفعلي

بهذا الشكل يكون امتلاك الحريه غير المنقوصه للانسان العاقل في اختيار افعاله , سببا لنقض التجريد الكلي لصفة اما العدل الالهي واما العلم الالهي , ايهما تشاء , يمكنك ان تختار

خلاصه : ينحو التفكير المنطقي للذات العارفه في تعقله للاخر الى اعتماد قواعد منطقيه تكون سببا في الوصول الى تجريد كلي يدخل في تناقض مع قواعد المنطق التي اوجدته عندما يحاول العقل اختزال اي من تلك القواعد من اجل اسباغ مفهوم مثالي انتقائي لهذا العقل على لانهائية المفهوم التجريدي الذي اوجده
هذا العقل
الحل : الكلي او المطلق او الاله ... لا يمكن تقسيمه الى حلو و مر اي الى نصفين او جزئين
او ما شابه ذلك , دون الوقوع في خطيئة الحجر على العقل ذاته وتهميشه


تحياتي لكم وامل ان اكون قد اوضحت !

:?::97:
02-20-2005, 08:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #13
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
اقتباس:  the_sniper   كتب/كتبت  
الارادة الجزافية لله لا تنطبق الا على خلق الانسان  
فالله وحده هو من اراد لك ان تخلق من نسل ابوك وأمك
فما من احد يختار ابيه او امه
تنطبق ايضا على كونك اشقر زنجي ابيض،شعرك ناعم ،خشن ،طولك كام،عمرك،ومكان ولادتك و....
(وربك يخلق ما يشاء ويختار ماكان لهم الخيرة)القصص 68
ليس لاحد ان يختار خلقه،لان الله يخلق ما يشاء
السؤال هل سيحاسبك الله على طولك وقصرك ولونك؟بالطبع لا
سيحاسبك الله على افعالك
هل الله قدر افعالك مسبقا؟ لا ايضا
فكون الله يعلم مسبقا افعالك ،فهذا لاينكر انك وحدك من اختار افعالك
فكون الاب يتوقع رسوب ابنه في الامتحان،فهذا لا ينكر ان ابنه وحده هو من ترك المذاكرة
وكونه يتوقع ان ابنه سيزني،فهو لم يجبر ابنه على الزنا

وعندما تقف امام المرآة ،فهي تفعل مثل ما تفعل انت في الحاضر ،ولكن من اختار ان ترفع يدك او ترفع حواجبك انت ام المرآه
ولنعتبر جدلا ان لله مرآه يري بها العبد ولكن هذا المرآه الهيه تري الماضي والحاضر والمستقبل ،فعلم الله ليس له حدود ومرآته بلا حدود مثل علمه
ولو فرضنا جدلا انك نويت ان تخرج لشرب الخمر ،وفي المقابل كان اقرباءك في الطريق اليك
الله يعلم ان اقرباءك في الطريق اليك ولن تنزل انت لشرب الخمر  
فعلم الله مسبقا بانك لن تشرب الخمر ،لا يدل على اجباره لك بذلك
وبالعكس لو نويت ان تمكث للتعبد او للقراءه في المنزل ،وجاء اليك صديق سوء ووسوس اليك لتتشربوا الخمر
فعلم الله مسبقا ان صديق السوء سيقنعك بشرب الخمر، لا ينفي اختيارك انت بنفسك ان تشرب الخمر

فالمخطط يا سيد كندى ليس مرسوم من الله ،المخطط فقط معلوم عند الله







عزيزي سنايبر مع احترامي لك انت نقضت مسالة القدر

فالقدر مكتوب من الله

وما قصدك ليس مرسوم من الله

؟؟؟

هل تعني ان الامور تجري بدون مشيئة الله ؟؟؟

هل هو شاء ان تحدث ام لم يشاء ام ليس له دخل

؟؟؟

هل الحياة تجري والله لم يشاء اي شيء فيها ؟؟

وضحلي مسالة القدر معلوم وليس مكتوب رجاءا

لانك الان اقصيت الله من كل مشيئته في الحياة وكانها تجري لوحدها دون ارادة الله




اليس هو خالق تلك الاشياء

فهل يخلق وينسى ويترك ؟؟

هل هذا قصدك

يخلق ويرمي دون التدخل او التخطيط او المشيئة يخلق ويترك المخلوقات للذي لا يشاءه بل يعلمه فقط ؟؟؟


وضح اكثر لاننا انا وانت في حاجة لمراجع اكثر لنفهم مسالة القدر ونتفق على تعريف معين ثم نناقشه



02-20-2005, 09:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #14
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
اقتباس: أبو برهان كتب/كتبت
[quote] الملاحظ كتب/كتبت
تابع يا كنيديان كتاباتك التي إن دلت على شيء فإنما تدل على جهلك وضيق أفق عقلك

[B]!!!!!!!!!!!!!!!!!!
يا خي سبحان الله على هذا الأسلوب الفظ الرجل يتساءل ليعرف لا ليوبخ ما هذا الأسلوب في النقاش يا زملاء.
"و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"
الزميل كنديان أحييك على استخدامك العقل في كل شيء خلافا للذين يريدون أن يسجنوه فيقلبوا الآية فيصير العقل يتبع لهواهم و ليس العكس وهو أن الله خلق لنا العقل لنتبعه لا ليتبع هوانا.
و لا تنسوا أيها الزملاء أن الله أمرنا بالتأكد مما نؤمن به فقال.
"و اعلم انه لا إله إلا الله"
فلا يقبل إيمان بدون علم ويقين بالذي تؤمن به فالتقليد في مسألة الأديان لايجدي و لن يجدي.
و الزميل كنديان يريد أن يطبق هذا ليس إلا فلماذا تستخفون بمقدراته العقلية و الفكرية مع أنني أراه على العكس يبحث عن الحقيقة أكثر مما تبحثون مع احترامي للجميع.
و المسألة ببساطة أيها الزملاء أرى أن جميع اصحاب الديانات مشروعهم واحد و هو البحث عن الحقيقة و هذا يتطلب منهم جميعا التكاتف و التعاون لا التنافر و المهاترات كما يحدث في هذا النادي مع الأسف لآن مصلحتهم مشتركة.

الزميل كنديان المسألة ببسساطة هي أن الله علم ماذا سيفعل الإنسان فكتبه عليه, فهو الذي وسع علمه كل شيء. أي أن كتابته عن علم و ليس عن جبر.
مع تحياتي.
أبو برهان.




شكرا لك عزيزي على ادبك

وساجيب في ردي الاخير وسابداه بجملة للجميع وارجو ان نتناقش حوله

02-20-2005, 09:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #15
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر

زملاءي رايت الاجابات ما بين يعلم الله ولا يخطط وما بين يعلم ولا يتدخل وما بين يعلم ولا يجبر


الرجاء التركيز معي في النقاط التالية لكي لا ينتج سوء فهم وشذوذ بعيد عن النقطة الاساسية



النقطة الاولى التي يجب الاتفاق عليها هي هل الله يشاء ام لا يشاء ما يحدث في دنياه

الاجابة نرجوها من سنايبر ببساطة بنعم ام لا

هل تجري الامور دون ارادة الله

هل خلق الله البشر ووضع فيهم مواصفات ورغبات يعملون بها ثم تركهم بلا تدخل

هل خلق الدنيا وتركها لتفعل ما تشاء

الم يقل الله للرسول يا سناييبر

ولا تقل اني فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله



فهل هذا دليل كافي على ان افعال اي شخص حاليا او في المستقبل تجري بمشيئة الله وارادته وليس كما قال سنايبر دون مشيئته ودون تدخله

؟؟؟





هذه النقطة الاولى






02-20-2005, 09:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #16
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
النقطة الثانية


بعد ان اثبتنا ان الله له المشيئة في سير الامور ومجراها اذن توصلنا الى ان الله له السبب في التخطيط المسبق للامور


لان الامور لا تجري الا بمشيئته وحسب القدر الذي كتبه ولا تخرج عنهما ابدا

فاذا خرجت اصبح الله عاجزا



بالتالي

نعود للاساس هل يمكن ان نصنع شيئا ونقول اننا نعلم ماذا سيفعل لاننا نحن وضعنا فيه عقله وطريقة تفكيره
ووضعنا فرجه ووضعنا شهوته وكل شيء وبرمجناه


ثم اذا قام بما وضع الله له من عقل وبرنامج وسار حسبه فهل يجوز ان يعاقبه الله

؟؟؟؟

لاحظوا اعزائي ان مسالة الاختيار وحرية الاختيار ليست مطروحة في هذا السؤال

اي ان الارادة البشرية وعدم انجبارها بخياراتها ليست المشكلة فسواء كانت تريد الكفر ام الايمان فهي ما زالت تنفذ امرا معلوما ومبرمجا من خالقها الذي وضع فيها الرغبة والشهوة والعقل المختلف عن عقل غيرها


وكونه يعلم مسبقا ان هذه الالة ستنفذ ارادته بالكفر (مشيئة الله في كل شيء مثبته في نقطة واحد)



ولا تهدي من تشاء

لكن الله يهدي من يشاء

او بما معناه واعذروا عدم حفظي للايات

فهل في النهاية يحق للصانع والمبرمج وواضع المواصفات والمهمات وكيفية العمل ومخطط العمل ان يعاقب جهازه او المصنوع على ما سيقوم به المصنوع من تنفيذ لمخطط معلوم من قبل صانعه وتنفيذ المشروع القدري الموضوع من قبل خالقه




02-20-2005, 09:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Mirage Guardian غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 577
الانضمام: May 2004
مشاركة: #17
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
مرحباً يا صديقى العصبى المزاج الطيب القلب (f)
اقتباس:  CANADIAN   كتب/كتبت  
بكل بساطة حين نسال المسلم او اي شخص من دين اخر يؤمن بالقدر ومسالة كتابة الله المستقبل للامام سيقول لنا هو خلق البشر وتركهم مخيرين ولكنه ايض كتب لهم افعالهم قبل ان يفعلوها وكتب كل شيء
عزيزى، هناك فارق كبير بين "معرفة" المستقبل.. و"رسم" المستقبل..
فلو سلمنا جدلاً بأن الله "كتب أفعالك قبل حدوثها"..
فما معنى هذه الجملة..
هل معناها أن الله "فرض" عليك هذه الأفعال؟
أم معناها أن الله (بعلمه المسبق) عرف نتيجة قراراتك وأفعالك، فدونها قبل أن تفعلها زمنياً..

طبعاً قضية أن الإنسان مخيّر أم مسيّر، هى قضية فلسفية، أشك أنه بإمكاننا إقامة حوار فلسفى معك.
لكن بشكل عام، فأنت مخيّر فى المفاضلة بين أمور أنت لست صانعها (مسيّرة)..
أنت المخيّر فى المسيّرات..


اقتباس:وحين نستفسر لماذا يريد الله ان يخلق شخصا يعرف  انه سيكبر ليصبح كافرا وبعد ذلك  يمسك به الله ويرميه في نار جهنم الشعواء ؟؟ هل هو للتعذيب ؟؟ ام هل الله لم يكن يعلم انه سيكفر ..؟؟
يا عزيزى، إدارة منشأة إدارية ليست بهذه البساطة التى تحدثت بها عن إدارة الكون..
الأمر أكثر تعقيداً بمراحل من التسطيح الظاهر فى فقرتك..
هب جدلاً، انك مدير مؤسسة تجارية فى الصين..
(لماذا الصين؟ لأنها بلد متكدس بالسكان لدرجة لا تجعل السجون قادرة على استيعاب المجرمين واللصوص، فابتكرت وسيلة حضارية للإستفادة من هؤلاء المساجين بتشغيلهم "بلا مقابل" فى المصانع، فيستفيد صاحب المصنع لأنه لا يدفع أجراً، ويستفيد المجرم لأنه يتعلم حرفة، ويستفيد السجن بتخفيف أعداده، ويستفيد الإقتصاد القومى برخص التكاليف)
فلو أنك مدير المنشأة، فهل ترفض عمالة هؤلاء لأنهم لصوص سيسرقون؟
ألا تفكر فى الجانب الآخر، والفائض الذى سيصنعه هؤلاء (اللصوص) فى الإنتاج بلا مقابل؟
هؤلاء اللصوص، ضروريون كأدوات من أجل هدف أكبر..
فما بالك بأمر أكثر تعقيداً كإدارة الكون!!
هذا الفاسد، يذهب بالنهاية للجحيم كنتيجة لفساده..
هذا قانون عادل.. وللتفرقة بين الصالح والطالح..
لكن وجود الفاسد فى الحياة، أمر ضرورى..
إذ أنه الأداة التى تفسد..
هذا الفساد الذى يحدثه، والذى يقع بالتبعية على الأخيار، هو جواز سفرهم للجنة..
بدون شر.. فقد الخير معناه..
وتصبح الحياة بلا شر.. هى جمود وعبث.. وليست دار إختيار..

اقتباس:هل ينكر المبرمج عمل البرنامج الذي صنعه  

مثلا اذا وضعنا مخطط لمشروع صناعة الة او برنامج وبرمجنا الالة او البرنامج لتقوميقوم بعمل معين وبعد ذلك صنعنا تلك الالة او البرنامج وبدات  بعملها  فهل يجوز لنا ان نعاقب الالة او البرنامج على ما سيقوم بما نحن برمجناه ان يقوم وهو ذالك العمل الذي كان في المخطط لذاك المشروع  

فالله برمج شخصا ليكفر وكتب ذلك في مخطط مشروع صناعة ذالك الشخص  

ثم خلقه ليتمم ما برمج عليه وهو ان يكفر
وكأنك تريد أن تقول أن للبرنامج إرادة حرة كما للإنسان (وهذا غير صحيح)
أو كأنك تريد أن تقول أن الفاسد مبرمج ومعد مسبقاً للفساد بالريموت كنترول (وهذا غير صحيح)

فالمبرمج هنا، صمم برنامج بالذكاء الطبيعى (وليس الإصطناعى)..
هذ الذكاء.. هو مسؤولية الإختيار..
هو المفاضلة..
هو التقييم..
هو الترجيح..
هو صنع القرار..
أنت يا عزيزى من صنع القرار بالإلحاد..
الله لم يجبرك عليه.. بل وضعك فى مفرق الطرق تاركاً لك المفاضلة..
وبالتالى المسؤولية..
هو قرارك.. وهى مسؤوليتك.. وانت وحدك المتحمل لتبعاتها..
فافعل ما تراه.. فأنت وحدك المحاسب..


اقتباس:حتى لو كان الشخص مخيرا في دنياه بالكفر او الضلال فمع ذلك فهذ جزء من برنامجه الالهي المخطط له سابقا  

فعقل هذا شخص مبرمج الهيا ليحبب اليه الكفر لذلك سيقوم بعمله المفروض وهو اختيار الكفر
برنامج من؟ ومخططات ماذا؟
يا عزيزى انك تتعامل كما لو كان الله إنساناً ونحن فئران تجارب :D
الله ليس إنساناً، وأنت لست فأراً.. تذكر هذا جيداً ولا تقيس الأمور بهذا التسطيح يا رفيق..
فلو أتينا بفأرين للتجارب وعرضناهما لنفس الظروف، فسنحصل على نفس النتيجة..
أما مع الإنسان، فلا يمكنك ضمان هذا..
إذ أن الإنسان مختلف.. وردود أفعاله لا يمكن إستنتاجها (أو برمجتها كما تفضل الصياغة)

هب أنك تعرضت للشتم والسب منى كمثال..
أستطيع بناء على (تخمين) إستنتاج ردة فعلك، قد ترد لى الصاع صاعين..
لكن هل يمكننى الـ(تنبؤ) بأن هذا سيحدث؟
ماذا لو قررت فجأة، ألا تقوم بالرد وتجاهلى مثلاً لأنك ترى فى هذا خسارة وضياع للوقت بلا طائل سوى التنفيس؟

هب أن "إيبلا" تعرض لنفس الموقف..
ما المتوقع حدوثه؟ وهل يمكن أخد هذا "المتوقع" على أنه أمر "مسلّم به"؟

يا عزيزى أنا عن نفسى، قد أخد ردة فعلك أو ردة فعله - لو سببتنى - بناء على أشياء أخرى قد لا تكون لها علاقة بالشتيمة أو بشخصية الشاتم أساساً..
فقد تكون هناك ظروف فى حياتى تكبتنى فأخرجت الكبت عليك..
وقد تمر بى نفس ظروف الكبت ولا أقدم على نفس التصرف لأن طاقة إحتمالى أكبر مثلاً فى المرة الثانية..

كل هذه الأمور والإحتمالات فى مثال بسيط (مثل "إختيارى" كيفية الرد على شتيمة) وأنت تقول أن الإنسان "مبرمج" ؟؟ برمجة ماذا يا عزيزى!!
بالحرى أنظر لنفسك.. كم مرة فكرت قبل قرارك بالإلحاد..
أتراك لم تفكر بل وجدت نفسك مدفوعاً بقوى إلهية خارقة :D


كفى هروباً يا عزيزى، فأنت لست مؤمنا بعدم وجود الله (ملحداً) كما تقول..
بل تكره "وجود الله"..
وهذا فارق كبير..
02-20-2005, 09:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #18
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
ببساطة متناهية

اقتباس من بداية الموضوع ::



"" لماذا يريد الله ان يخلق شخصا يعرف انه سيكبر ليصبح كافرا وبعد ذلك يمسك به الله ويرميه في نار جهنم الشعواء ؟؟ هل هو للتعذيب ؟؟ ام هل الله لم يكن يعلم انه سيكفر ؟؟ ""




02-20-2005, 09:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #19
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
اقتباس:  Mirage Guardian   كتب/كتبت  
مرحباً يا صديقى العصبى المزاج الطيب القلب (f)
اقتباس:  CANADIAN   كتب/كتبت  
بكل بساطة حين نسال المسلم او اي شخص من دين اخر يؤمن بالقدر ومسالة كتابة الله المستقبل للامام سيقول لنا هو خلق البشر وتركهم مخيرين ولكنه ايض كتب لهم افعالهم قبل ان يفعلوها وكتب كل شيء
عزيزى، هناك فارق كبير بين "معرفة" المستقبل.. و"رسم" المستقبل..
فلو سلمنا جدلاً بأن الله "كتب أفعالك قبل حدوثها"..
فما معنى هذه الجملة..
هل معناها أن الله "فرض" عليك هذه الأفعال؟
أم معناها أن الله (بعلمه المسبق) عرف نتيجة قراراتك وأفعالك، فدونها قبل أن تفعلها زمنياً..

طبعاً قضية أن الإنسان مخيّر أم مسيّر، هى قضية فلسفية، أشك أنه بإمكاننا إقامة حوار فلسفى معك.
لكن بشكل عام، فأنت مخيّر فى المفاضلة بين أمور أنت لست صانعها (مسيّرة)..
أنت المخيّر فى المسيّرات..


اقتباس:وحين نستفسر لماذا يريد الله ان يخلق شخصا يعرف  انه سيكبر ليصبح كافرا وبعد ذلك  يمسك به الله ويرميه في نار جهنم الشعواء ؟؟ هل هو للتعذيب ؟؟ ام هل الله لم يكن يعلم انه سيكفر ..؟؟
يا عزيزى، إدارة منشأة إدارية ليست بهذه البساطة التى تحدثت بها عن إدارة الكون..
الأمر أكثر تعقيداً بمراحل من التسطيح الظاهر فى فقرتك..
هب جدلاً، انك مدير مؤسسة تجارية فى الصين..
(لماذا الصين؟ لأنها بلد متكدس بالسكان لدرجة لا تجعل السجون قادرة على استيعاب المجرمين واللصوص، فابتكرت وسيلة حضارية للإستفادة من هؤلاء المساجين بتشغيلهم "بلا مقابل" فى المصانع، فيستفيد صاحب المصنع لأنه لا يدفع أجراً، ويستفيد المجرم لأنه يتعلم حرفة، ويستفيد السجن بتخفيف أعداده، ويستفيد الإقتصاد القومى برخص التكاليف)
فلو أنك مدير المنشأة، فهل ترفض عمالة هؤلاء لأنهم لصوص سيسرقون؟
ألا تفكر فى الجانب الآخر، والفائض الذى سيصنعه هؤلاء (اللصوص) فى الإنتاج بلا مقابل؟
هؤلاء اللصوص، ضروريون كأدوات من أجل هدف أكبر..
فما بالك بأمر أكثر تعقيداً كإدارة الكون!!
هذا الفاسد، يذهب بالنهاية للجحيم كنتيجة لفساده..
هذا قانون عادل.. وللتفرقة بين الصالح والطالح..
لكن وجود الفاسد فى الحياة، أمر ضرورى..
إذ أنه الأداة التى تفسد..
هذا الفساد الذى يحدثه، والذى يقع بالتبعية على الأخيار، هو جواز سفرهم للجنة..
بدون شر.. فقد الخير معناه..
وتصبح الحياة بلا شر.. هى جمود وعبث.. وليست دار إختيار..

اقتباس:هل ينكر المبرمج عمل البرنامج الذي صنعه  

مثلا اذا وضعنا مخطط لمشروع صناعة الة او برنامج وبرمجنا الالة او البرنامج لتقوميقوم بعمل معين وبعد ذلك صنعنا تلك الالة او البرنامج وبدات  بعملها  فهل يجوز لنا ان نعاقب الالة او البرنامج على ما سيقوم بما نحن برمجناه ان يقوم وهو ذالك العمل الذي كان في المخطط لذاك المشروع  

فالله برمج شخصا ليكفر وكتب ذلك في مخطط مشروع صناعة ذالك الشخص  

ثم خلقه ليتمم ما برمج عليه وهو ان يكفر
وكأنك تريد أن تقول أن للبرنامج إرادة حرة كما للإنسان (وهذا غير صحيح)
أو كأنك تريد أن تقول أن الفاسد مبرمج ومعد مسبقاً للفساد بالريموت كنترول (وهذا غير صحيح)

فالمبرمج هنا، صمم برنامج بالذكاء الطبيعى (وليس الإصطناعى)..
هذ الذكاء.. هو مسؤولية الإختيار..
هو المفاضلة..
هو التقييم..
هو الترجيح..
هو صنع القرار..
أنت يا عزيزى من صنع القرار بالإلحاد..
الله لم يجبرك عليه.. بل وضعك فى مفرق الطرق تاركاً لك المفاضلة..
وبالتالى المسؤولية..
هو قرارك.. وهى مسؤوليتك.. وانت وحدك المتحمل لتبعاتها..
فافعل ما تراه.. فأنت وحدك المحاسب..


اقتباس:حتى لو كان الشخص مخيرا في دنياه بالكفر او الضلال فمع ذلك فهذ جزء من برنامجه الالهي المخطط له سابقا  

فعقل هذا شخص مبرمج الهيا ليحبب اليه الكفر لذلك سيقوم بعمله المفروض وهو اختيار الكفر
برنامج من؟ ومخططات ماذا؟
يا عزيزى انك تتعامل كما لو كان الله إنساناً ونحن فئران تجارب :D
الله ليس إنساناً، وأنت لست فأراً.. تذكر هذا جيداً ولا تقيس الأمور بهذا التسطيح يا رفيق..
فلو أتينا بفأرين للتجارب وعرضناهما لنفس الظروف، فسنحصل على نفس النتيجة..
أما مع الإنسان، فلا يمكنك ضمان هذا..
إذ أن الإنسان مختلف.. وردود أفعاله لا يمكن إستنتاجها (أو برمجتها كما تفضل الصياغة)

هب أنك تعرضت للشتم والسب منى كمثال..
أستطيع بناء على (تخمين) إستنتاج ردة فعلك، قد ترد لى الصاع صاعين..
لكن هل يمكننى الـ(تنبؤ) بأن هذا سيحدث؟
ماذا لو قررت فجأة، ألا تقوم بالرد وتجاهلى مثلاً لأنك ترى فى هذا خسارة وضياع للوقت بلا طائل سوى التنفيس؟

هب أن "إيبلا" تعرض لنفس الموقف..
ما المتوقع حدوثه؟ وهل يمكن أخد هذا "المتوقع" على أنه أمر "مسلّم به"؟

يا عزيزى أنا عن نفسى، قد أخد ردة فعلك أو ردة فعله - لو سببتنى - بناء على أشياء أخرى قد لا تكون لها علاقة بالشتيمة أو بشخصية الشاتم أساساً..
فقد تكون هناك ظروف فى حياتى تكبتنى فأخرجت الكبت عليك..
وقد تمر بى نفس ظروف الكبت ولا أقدم على نفس التصرف لأن طاقة إحتمالى أكبر مثلاً فى المرة الثانية..

كل هذه الأمور والإحتمالات فى مثال بسيط (مثل "إختيارى" كيفية الرد على شتيمة) وأنت تقول أن الإنسان "مبرمج" ؟؟ برمجة ماذا يا عزيزى!!
بالحرى أنظر لنفسك.. كم مرة فكرت قبل قرارك بالإلحاد..
أتراك لم تفكر بل وجدت نفسك مدفوعاً بقوى إلهية خارقة :D


كفى هروباً يا عزيزى، فأنت لست مؤمنا بعدم وجود الله (ملحداً) كما تقول..
بل تكره "وجود الله"..
وهذا فارق كبير..




اهلا عزيزي ميراج انت ايضا طيب القلب لكنك متعصب دينيا واذا انتقدنا مسيحك بكلمة زعلت وملئت الدنيا غضبا هل تذكر !!!

بالنسبة للفلسفة فانا وكما تعرفني لا احب الدوران حول الشيء وعدم الخوض فيه وهذه مشكلة الفلسفة

انا احب الوضوح والبساطة فلا احب ان تقول لي تشرح لي وتشرح لي وتشرح لي كما شرحت في ردك اعلاه وفي النهاية لا تضع جوابا محددا

لان كل بحث لا بد ان نضع له نتيجة

وانا تعودت على تهربك من الاجابة بطريقة اللف والدوران من ايام مناقشتنا لامور المسيح ويسوع


بالنسبة للاخطاء التي وردت في قولك اعلاه


1- تقول عزيزي ميراج

، هناك فارق كبير بين "معرفة" المستقبل.. و"رسم" المستقبل..
فلو سلمنا جدلاً بأن الله "كتب أفعالك قبل حدوثها"..
فما معنى هذه الجملة..
هل معناها أن الله "فرض" عليك هذه الأفعال؟
أم معناها أن الله (بعلمه المسبق) عرف نتيجة قراراتك وأفعالك، فدونها قبل أن تفعلها زمنياً..



اولا هل انت غير مقتنع بجملتك اعلاه ؟؟؟

لماذا تقول سلمنا جدلا ؟؟

المهم معنى الجملة ساجيب عليه بسؤال تستطيع ان تفلسف نفسك فتجد الاجابة

هل معناها فرض ام عرف النتيجة ؟


السؤال المجيب على السؤال

اذا قلنا ان الله (عرف) فيجب ان نقول انه ليس المسبب

معناه ان المخطط هو شيء اخر وليس الله

هل فهمتها ام ما زالت صعبة عليك

بالتاكيد صعبة عليك

اذا اردت ان تقول عرف فقط ودون ان يفرض عليك ان تستثني المخطط والصانع

فلا يجوز ان نقول عرف وليس له دخل بالصنع


مثال واضح يناسبك بالذات

هل نستطيع القول ان صانع السيارة وكاتب المخطط الهندسي الميكانيكي لها فقط يعرف ماذا ستفعله السيارة او الاله وليس له مشيئة في مهماتها واعمالها

؟؟؟

هل تستطيع السيارة الا الحركة الدورانية لعجلاتها والمشي

؟؟؟

هل تستطيع السيارة الخروج عن المشروع الهندسي والقيام باعمال اخرى مثل التزاوج مثلا مع سيارة اخرى

اليس الصانع والمخطط هو ليس فقط يعرف بل يشاء ويقرر اعمال مصنوعه

فالله خلق الكفر والانسان وخطط للانسان ان يفكر بعقله فاما الكفر واما الايمان

وكتب له المخطط قبل ان يخلق

اذن مثل السيارة الانسان له مهمتان بالنسبة لله

اما ان يعبده واما ان يكفر به

والاثنتان مهتان معروفتان للصانع

ولا يجوز للصانع ان يعاقب المصنوع على تنفيذ اي منهما





02-20-2005, 09:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #20
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
عزيزي ميراج سارد على امثلتك العديدة واحدا واحدا بعد عودتي لاني مستعجل الان


ارجوك اضغط على نفسك علك تفهم قولي اعلاه

02-20-2005, 09:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل هناك دليل متفق عليه على وجود الله ؟؟؟؟ حــورس 60 13,142 07-16-2011, 07:18 AM
آخر رد: الجوكر
  تجارب الاقتراب من الموت.. دليل قاطع على بطلان الأديان وليد غالب 49 24,335 04-04-2011, 06:57 AM
آخر رد: الزول سالم
  اليقين وعدم اليقين عند بعض الملحدين مؤمن مصلح 0 749 11-01-2010, 02:01 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  إشكالية العدل و القدر MINDMUSCLES 10 2,955 09-20-2009, 01:38 AM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  مملكة الله، دليل على وثنية الاسلام خالق محجوب 19 4,442 11-23-2008, 10:18 PM
آخر رد: محب البساطه

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS