{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
the_sniper غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 383
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #21
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
الزميل العاقل: الكندى

هل الحياة تجري والله لم يشاء اي شيء فيها ؟؟

وضحلي مسالة القدر معلوم وليس مكتوب رجاءا

لانك الان اقصيت الله من كل مشيئته في الحياة وكانها تجري لوحدها دون ارادة الله


قد توقعت هذا السؤال وقمت بالاجابة عليه ،ويبدو انك لم تلاحظه،نظرا لطول المشاركات


اقتباس:السؤال الذي يطرح نفسه :هل كل ما يختاره الأنسان يحدث ؟؟
وقد اوضحت هذا ايضاً في مواضيع سابقة
الاجابة لا يا ساده
فالله اعطانا حرية الاختيارفقط،ولكن قد يسبب الله اسبابا عاقلة او غير عاقلة تحول بين تحقيق اختيارتنا،وتحقق المشيئة الالهية
فلو عزم احد على قتل شخص (اختار الشر)،فهل هذا يعني ان سيقتل هذا الشخص لا محاله؟بالطبع لا فقد يسبب الله ذبابة تصيبه بمرض خطير تجعله طريح الفراش (ذبابة فما بالك بباقي جنود ربك)
بل أن الذبابة نفسها قد تنقل مرض لجيش بأكمله وتسبب هزيمته في الحرب  
هذه هي مشيئة الله وقدرته
والذبابة نفسها قد تنقل المرض للمؤمن الذي يدوام على فعل الخير ،فيكون هذا ابتلاء ،هل سيستمر على فعل الخير،ام يكفر ويتجه للشر؟؟
فليس بوسع الانسان الا مداومه فعل الخير،ومداومه النية الصالحة
فمشيئة الله واقعة لا محالة ،أيا كانت اختياراتنا نحن
فنحن نختار بين الخير والشر ،اما مسالة هل سيتحقق اختيارنا ام لا ،فهذا يخضع للمشيئة الالهية ،فأن شاء الله كان وتحقق ،وإن لم يشأ الله لم يكن


وأثناء كتابتي ردي عليك الأن حضرني مثل اتمنى ان يقرب ما ارمي اليه
هل تتذكر يا عزيزي رغبات الثانوية العامة لدخول الكليات؟؟
فأنت تكتب رغباتك لدخول كلية معينة ،ولكن هل ستتحقق هذه الرغبة??? هذا يخضع لمكتب التنسيق
هل أرغمك مكتب التنسيق على كتابة كلية معينة؟؟
فالله لم يجبرك على اختيارك بين الخير والشر؟
ولكن هل سيتحقق اختيارك? هذا يخضع لمشيئة الله

والله الموفق
02-21-2005, 12:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #22
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
اقتباس:  Mirage Guardian   كتب/كتبت  
 
هب جدلاً، انك مدير مؤسسة تجارية فى الصين..
(لماذا الصين؟ لأنها بلد متكدس بالسكان لدرجة لا تجعل السجون قادرة على استيعاب المجرمين واللصوص، فابتكرت وسيلة حضارية للإستفادة من هؤلاء المساجين بتشغيلهم "بلا مقابل" فى المصانع، فيستفيد صاحب المصنع لأنه لا يدفع أجراً، ويستفيد المجرم لأنه يتعلم حرفة، ويستفيد السجن بتخفيف أعداده، ويستفيد الإقتصاد القومى برخص التكاليف)
فلو أنك مدير المنشأة، فهل ترفض عمالة هؤلاء لأنهم لصوص سيسرقون؟
ألا تفكر فى الجانب الآخر، والفائض الذى سيصنعه هؤلاء (اللصوص) فى الإنتاج بلا مقابل؟
هؤلاء اللصوص، ضروريون كأدوات من أجل هدف أكبر..
فما بالك بأمر أكثر تعقيداً كإدارة الكون!!
هذا الفاسد، يذهب بالنهاية للجحيم كنتيجة لفساده..
هذا قانون عادل.. وللتفرقة بين الصالح والطالح..
لكن وجود الفاسد فى الحياة، أمر ضرورى..
إذ أنه الأداة التى تفسد..
هذا الفساد الذى يحدثه، والذى يقع بالتبعية على الأخيار، هو جواز سفرهم للجنة..
بدون شر.. فقد الخير معناه..
وتصبح الحياة بلا شر.. هى جمود وعبث.. وليست دار إختيار..
.




عزيزي ميراج هذا ومع احترامي الشديد ومحبتي لك الصادقة هذا اغبى تفسير سمعته لحد الان وهو تفسير مريض سقيم


يا عزيزي كيف تعتبر البشر ادوات ومنافع نستطي رميها في النار او في المصانع للاستفادة منها للحصول على مال مجاني ؟؟؟



هل انت فعلا تعتقد ان وجود الشر امر ضروري لوجود الخير

هههههههههههههههههههه


على فكرة انت تفاجئني بسطحية تفكيرك الانجيلية التي لا تاتي الا من شخص يريد تفسير والدفاع عن الانجيل لانه الوحيد المليء بهذا الكلام

هل تذكر موضوع نيوترال عن كيف ان يسوع او الله امر بسرقة المصريين وحينها وجدتكم معشر المسيحيين تفسرون بان الله من حقه عمل ذلك ومن واجبه عمل ذلك


انت الان تمارس نفس المسالة انت تدافع عن الظلم وكانه خير

وحجتك انه يجب ان نرمي البعض في جهنم محرقة الرب لانه ان لم نحرق احدا لن نستطيع مكافاءة احد بدخول الجنة

؟؟؟؟


هل من الضروري ان نحرق البشر لكي ندخل غيرهم الجنة



؟؟؟؟؟؟

الحقيقة لم اعتقد انك بهذا الفكر الغريب




02-21-2005, 12:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #23
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر

التناقض واضح و بسيط و لا مناص منه.

اذا كان بيدي الخيار، أي يمكنني أن أختار بكل حرية، فهذا ينقص من قوة اللـه. المفروض أن ارادة اللـه تسري على الكون كله و لا شيء يحدث خارج ارادته. و حيث أن ارادة اللـه تسري على الكل، فهذا يعني أن حريتي منقوصة و خياراتي لا معنى لها، مما يعني أن اللـه هو المسؤول عن هذه الخيارات.

يعني على المؤمن ان يختار بين امرين احلاهما مرّ: إما أن اللـه يسيطر على كل شيء في الدنيا، و هذا يعني أنه ظالم يرسل الناس الى الجحيم لسبب ليس لهم حكم فيه، أو أن الناس لها حرية الاختيار فعلا حتى لو اختاروا عكس ما اراده اللـه لهم، و هذا يعني أن اللـه ضعيف و ليس كامل القدرة.

أما أن نقول أن حرية الانسان حقيقية و في نفس الوقت اللـه هو الذي يسيطر عليها، فهذا يشبه قول أن الشكل الفلاني هو مربع و مثلث في نفس الوقت.

هناك بعض المؤمنين على الاقل الذين اعترفوا بحقيقة هذا التناقض، و كانوا صادقين مع انفسهم و مع الاخرين، و هم طائفة مسيحية اسمها الكلفنيون Calvinists و ينتمي لها قسيس صديقي و أيضا رئيسي في العمل، و هم يقولون أن اللـه قدّر منذ تأسيس العالم ذهاب بعض الناس الى جهنم و البعض الاخر الى الجنة، و خياراتنا و حياتنا كلها هي تحصيل حاصل حيث أن قوة اللـه و سيطرته كاملة تامة لا يمكن أن تحدها او تناقضها خيارات مخلوقاته و تصرفاتهم.
02-21-2005, 12:54 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #24
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
عزيزي سنايبر قرات اجابتك مرتين هذه والاولى وما زلت لا ارى اجابة محددة



انظر هنا

------------------------------------------


لنقطة الاولى التي يجب الاتفاق عليها هي هل الله يشاء ام لا يشاء ما يحدث في دنياه

الاجابة نرجوها من سنايبر ببساطة بنعم ام لا

هل تجري الامور دون ارادة الله

هل خلق الله البشر ووضع فيهم مواصفات ورغبات يعملون بها ثم تركهم بلا تدخل

هل خلق الدنيا وتركها لتفعل ما تشاء

الم يقل الله للرسول يا سناييبر

ولا تقل اني فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله



فهل هذا دليل كافي على ان افعال اي شخص حاليا او في المستقبل تجري بمشيئة الله وارادته وليس كما قال سنايبر دون مشيئته ودون تدخله

؟؟؟


------------------------------------



وانتظر لاني سارد على ردك اعلاه وساوضح لك انك شملت الاثنتين معا

02-21-2005, 12:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #25
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
فمشيئة الله واقعة لا محالة ،أيا كانت اختياراتنا نحن
فنحن نختار بين الخير والشر ،اما مسالة هل سيتحقق اختيارنا ام لا ،فهذا يخضع للمشيئة الالهية ،فأن شاء الله كان وتحقق ،وإن لم يشأ الله لم يكن





انظر زميلي سنايبر قولك اعلاه


مشيئة الله واقعة لا محالة


هذه موافقة على ان كلامي صحيح الله يشاء ويخطط سير كل شيء وكفر الكفار وايمان المؤمنين

وتقول اما مسالة تحقق اختيارنا بسن الشر والخير فهذا يخضع للمشيئة الالهية

وهذا مرة اخرى نفس الشيء اي انك تؤكد نفس الشيء بالضبط وهو ان الله هو المخطط والراسم والمنفذ والمدبر





-----------------------


هنا تقول

:



وأثناء كتابتي ردي عليك الأن حضرني مثل اتمنى ان يقرب ما ارمي اليه
هل تتذكر يا عزيزي رغبات الثانوية العامة لدخول الكليات؟؟
فأنت تكتب رغباتك لدخول كلية معينة ،ولكن هل ستتحقق هذه الرغبة??? هذا يخضع لمكتب التنسيق
هل أرغمك مكتب التنسيق على كتابة كلية معينة؟؟
فالله لم يجبرك على اختيارك بين الخير والشر؟
ولكن هل سيتحقق اختيارك? هذا يخضع لمشيئة الله

والله الموفق




عزيزي سنايبر المثل اعلاه لا يصلح لهذا الموقف لان مكتب التنسيق ليس هو من خلقني وحدد فكري


ومكتب التنسيق ليس عارفا بالمستقبل وخيار الطالب


فلو كان مكتب التنسيق هو خالق هذا الطالب ووضع فيه خياران فقط اي كليتان

فبالطبع لا يحق له معاقبة الطالب على اي خيار منهما


هل فهمت مقصدي



اعتقد ان مثالك لا يصلح لان الاختلاف شاسع بين معاقبة صانع لمصنوعه وبين امران مختلفان اي قوتان مختلفتان كليا وهي كتب تنسيق وطالب

نحتاج لمثال فيه صانع ومصنوع لكي تكتمل المقاربة




02-21-2005, 01:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #26
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
اقتباس:  Logikal   كتب/كتبت  
 
التناقض واضح و بسيط و لا مناص منه.

اذا كان بيدي الخيار، أي يمكنني أن أختار بكل حرية، فهذا ينقص من قوة اللـه. المفروض أن ارادة اللـه تسري على الكون كله و لا شيء يحدث خارج ارادته. و حيث أن ارادة اللـه تسري على الكل، فهذا يعني أن حريتي منقوصة و خياراتي لا معنى لها، مما يعني أن اللـه هو المسؤول عن هذه الخيارات.

يعني على المؤمن ان يختار بين امرين احلاهما مرّ: إما أن اللـه يسيطر على كل شيء في الدنيا، و هذا يعني أنه ظالم يرسل الناس الى الجحيم لسبب ليس لهم حكم فيه، أو أن الناس لها حرية الاختيار فعلا حتى لو اختاروا عكس ما اراده اللـه لهم، و هذا يعني أن اللـه ضعيف و ليس كامل القدرة.

أما أن نقول أن حرية الانسان حقيقية و في نفس الوقت اللـه هو الذي يسيطر عليها، فهذا يشبه قول أن الشكل الفلاني هو مربع و مثلث في نفس الوقت.

هناك بعض المؤمنين على الاقل الذين اعترفوا بحقيقة هذا التناقض، و كانوا صادقين مع انفسهم و مع الاخرين، و هم طائفة مسيحية اسمها الكلفنيون Calvinists و ينتمي لها قسيس صديقي و أيضا رئيسي في العمل، و هم يقولون أن اللـه قدّر منذ تأسيس العالم ذهاب بعض الناس الى جهنم و البعض الاخر الى الجنة، و خياراتنا و حياتنا كلها هي تحصيل حاصل حيث أن قوة اللـه و سيطرته كاملة تامة لا يمكن أن تحدها او تناقضها خيارات مخلوقاته و تصرفاتهم.




عزيزي لوجيكال كلام منطقي في قمة العقل والروعة





02-21-2005, 01:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
the_sniper غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 383
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #27
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
عزيزي الكندى

لا تخلط الامور وتعقدها ،فيشعر راسك بالدوران
فلا تدخل مسأله العقاب والثواب في مسألة الاجبار والاختيار في مسألة مشيئة الله
تعامل ببساطة مع كل مسألة ،فستجدها سهلة ان شاء الله

نحن نقول أن الله خلق الانسان وخلق الخير وخلق الشر
وقال الله للانسان
الخير= ثواب
الشر= عقاب (1)

هل للانسان حرية في الاختيار بين الخير والشر ؟
أم انه مجبر على الشر مثلا ,وسيتعذب غصب عنه
قلنا نعم وأوضحنا سابقا(2)

هل يعني ذلك ان ليس لله مشيئة؟
قلنا لا ،فأنت لواختارت الشر ولم يرد الله ذلك ،فلن يتحقق اختيارك
ولو اخترت الخير ولم يرد الله ذلك فلن يتحقق اختيارك(3)

فليس علينا سواء مداومة النوايا الصالحة
وهناك حديث فيما معناه(من هم بحسنة فلم يعملها فله حسنة)

من 1 ،2 ،3 يتضح لنا الاتي
الشر يؤدي بصاحبة الي العقاب ،وفاعل الشر اختار الشر بنفسه ،لو لم يرد الله تحقق هذا الشر ما كان
فالزنا يؤدي الي النار ،والزاني هو من اختار الزنا ،ولو اراد الله ما زنى الزاني

فانا اريد وانت تريد والله يفعل ما يريد
وليس الله يريد ،ونحن نفعل ما يريده الله

تقبل تحياتي
والله الموفق
02-21-2005, 01:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
the_sniper غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 383
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #28
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
رائي ان المثل مناسب

عزيزي سنايبر المثل اعلاه لا يصلح لهذا الموقف لان مكتب التنسيق ليس هو من خلقني وحدد فكري

وأنا لم اقل ان مكتب التنسيق سيعذبك

الله خلقك واعطاك اختيارات بين الخير والشر

مكتب التنسيق اعطاك اختيارات بين كليات معينة

انت اخترت الشر

انت اخترت كلية الهندسة


شاءت ارادة ومشيئة الله ان تحول بينك وبين الشر فلم يتحقق الشر الذي اخترته

مكتب التنسيق شاء عدم دخولك كلية الهندسة


لنرى مالدينا الان
أنت من اختار كلية الهندسة ولكنك لم تجبر مكتب التنسيق على تنفيذ رغبتك ،
انت من اختار الشر ولم تعلو على مشيئة الله ايضا
02-21-2005, 01:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 437
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #29
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
الزميل الكندي

إن اللـه قد قدّر كل شيء قبل 50 ألف سنة من خلق السماوات والأرض وكان عرشه على الماء وإجتماعنا في هذا المنتدى هو معلوم عند الله منذ تلك الفترة.

فأنت أيها السيد كندي مخير في أشياء ومسير في أخرى فأنت مثلا ماللذي يمنعك أن تصبح مسلما و ماللذي يمنعك عن الكف في الشك في وجود الله لاشيء سوى إختيارك الفاسد.

هل ترى معي إذن أنه بإمكانك الإختيار لكن الله يعلم أنك صاحب عناد وسوف لن تختار طريق الحق فإذن لا تلومن نفسك وتقول لاأستطيع الإختيار.

قال تعالى : {وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ} (20) سورة الأحقاف

تحياتي (f)
02-21-2005, 01:43 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
takhinen غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 304
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #30
كيف ان مسالة القدر دليل على ظلم الله وعدم عدالته للبشر
[SIZE=4]تعليق بسيط للزميل الذي علق قبل مداخلتي !


اذا كان الكلام من فضه فان السكوت من ذهب !

50 الف سنه .... حرام عليك يا راجل .

اذا كان الفرق بين عمر الارض والشمس من جهه واحدة وعمر اقدم المجرات التي تكونت بعد الانفجار الكبير لا يقل عن 12 مليار سنه فاين تضيع هذه ال 50 الف سنه !

اما الماء فحكايته ابلى فهو لم يكن موجود مطلقا في ذلك الزمن الغابر

في ذلك الزمن لم يبلغ تعقيد المادة التركيبي مرحلة الرابطة الكيميائيه التي تشكل الجزيئات

فاتق الله يا رجل وقل بما تعلم
(f)
02-21-2005, 03:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل هناك دليل متفق عليه على وجود الله ؟؟؟؟ حــورس 60 13,142 07-16-2011, 07:18 AM
آخر رد: الجوكر
  تجارب الاقتراب من الموت.. دليل قاطع على بطلان الأديان وليد غالب 49 24,335 04-04-2011, 06:57 AM
آخر رد: الزول سالم
  اليقين وعدم اليقين عند بعض الملحدين مؤمن مصلح 0 749 11-01-2010, 02:01 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  إشكالية العدل و القدر MINDMUSCLES 10 2,955 09-20-2009, 01:38 AM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  مملكة الله، دليل على وثنية الاسلام خالق محجوب 19 4,442 11-23-2008, 10:18 PM
آخر رد: محب البساطه

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS