اقتباس: EGYPTIAN STAR كتب/كتبت
اولا الكلام مقنع جدا انت الذى تغلق مخك وهذا يحدث غالبا عند تصادم الاعتقادات بالحقيقة
الاخ الفاضل : النجم المصري
(
وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً) (النساء:157)
هل رأيت اي فاصل يقسم الكلمة من اولها الى اخرها والمظللة باللون الاحمر ؟؟؟
قل هذا لتلميذ في السادسة الابتدائي ، وقل له هذا جزء من الكلام على لسان اليهود ، وهذا جزء من الكلام على لسان الله .
وقل لي ما ذا يقول ؟؟
رجاء احترام عقولنا يا اخي الفاضل
فلسنا بهذه الدرجة من السذاجة التي نصدق بها ما تصدقه انت !!!
اذا كانوا اوهموك هذا ، فانت حر في تصديقه
ولكننا لا زلنا نتمتع بقدر وافر من تقدير العقل .
الكلمة كلها منسوبة الى اليهود ، فلا تفسرها بطريقتك الشاذة
اقتباس:اقتباس:(وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً) (النساء:157)
لا تلغي العقيدة المسيحية ولا تفندها
بل تلغيها تماما
بدليل ان الله تعالى ينفى تماما اى عملية قتل او صلب
قلنا ان الكلمة لا تنفي ، واشرنا الى قول قرآني مشابه لا يفيد النفي وانما يفيد الاثبات
(فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاءً حَسَناً إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (لأنفال:17)
اذا كان القرآن ينفي عن اليهود تهمة قتل المسيح وصلبه ، فهذا لا ينفي الصليب عموما ، ولا ينفي القتل اساسا ، والاية واضحة في مقطعها الاخير ( ولم يقتلوه يقينا ) اي ( قتلوه غير يقينا ) .
وقد شرحنا هذا في مداخلة سابقة .
اقتباس:واليك مجموعة من الايات الاخرى تنفى العقيدة المسيحية تماما
ارجو ان نحصر الحديث الان على الاية موضوع النقاش ، لان ما كتبته لا يلغي العقيدة المسيحية ، ولكنه يلغي شيء آخر مختلف تماما .
ارجوك اذا كنت غير قادرا على التركيز في الحوار ، فحاول ان تتعلم التركيز في النقطة التي نتكلم فيها .
اقتباس:(وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً) (مريم:33)
(إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) (آل عمران:55)
(مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (المائدة:117)
احييك اخى العزيز على اثارتك لتلك النقطة
لنجاوب
بسم الله نبدا
(وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً) (مريم:33)
القران هنا يقول ان رسول الله سيدنا عيسى عليه افضل السلام
يقول السلام على يوم
ولدت
جائت ماضى بالطبع لانه قد تمت ولادته
وَيَوْمَ أَمُوتُ
وهل نحن قلنا انه لن يموت
نحن نقول لنه لم يموت
ولكنه سوف يموت عندما ينزل من عند رب العزة ليواجة المسيخ الدجال
ولكنه لم يمت بعد وانما هو سوف يموت
ما من نفس على الارض ولا فى خلق الله كله الا وسوف تموت حتى ملك الموت نفسه
وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً
ويوم ابعث اى يوم القيامة عندما يبعث من موته الذى لم يتم بعد وانما سيتم فى المستقبل ويعلم وقته الله وحده
هذا والحمد لله بالنسبة لدليلك الاول
[/QUOTE]
انتظر قليلا ولا تتكلم كلام الواثق وانت تجهل ما يقوله القرآن
هذا هو التفسير الساذج الذي تصدقه انت
ولكن هل يقول القرآن ان المسيح سوف يموت في المستقبل ؟؟؟
ام مات فعلا في الزمن الماضي للقرآن ؟؟؟
اقرأ معي :
(مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ[SIZE=5]
فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (المائدة:117)
هل قرأت هنا ( عندما تتوفاني ؟؟؟؟)
ام ( لما توفيتني ) ؟؟؟
اي ان الوفاة حدثت في الزمن الماضي
اليس كذلك ؟؟؟؟
اقتباس:الثانى
(إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) (آل عمران:55)
انظر الى معنى الوفاة فى القران
. قَالَ الْحَسَن : الْوَفَاة فِي كِتَاب اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَى ثَلَاثَة أَوْجُه : وَفَاة الْمَوْت وَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " اللَّه يَتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا " [ الزُّمَر : 42 ] يَعْنِي وَقْت اِنْقِضَاء أَجَلهَا , وَوَفَاة النَّوْم ; قَالَ اللَّه تَعَالَى : " وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ " [ الْأَنْعَام : 60 ] يَعْنِي الَّذِي يُنِيمكُمْ , وَوَفَاة الرَّفْع , قَالَ اللَّه تَعَالَى : " يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيك " [ آل عِمْرَان : 55 ]
ما معنى التوفى هنا اخى العزيز ؟
انه النوم وليس الموت
قاله الله تعالى " وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الْحَمْد لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَمَا أَمَاتَنَا
اى ان الله انامه واثناء رفعه
مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ
هناك حرف عطف الواو يفيد الترتيب اى ان الله تعالى انامه اولا ثم رفعه اليه تعالى
ارجو ان تكون فهمت مقصدى
هذا بالنسبة لدليلك الثانى
الاخ الفاضل النجم المصري :
دعك من طريقة الاقتباس على منهاج ( لا تقربوا الصلاة )
تعال نرى ما قلته صحيحا ام غير صحيح
الاية كاملة تقول :
(اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الزمر:42)
الله يتوفى الانفس حين موتها
هذا هو قول القرآن : الوفاة هي الموت .
والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليها الموت ، ويرسل الاخرى الى اجل مسمى .
هذا معناه ان بعض الناس ينامون ليلا ولا يستقيظون فهذا هو موت
والذي ينام ليلا فيستقيظ الى اجل مسمى هذا ليس موتا .
واليك هذه الاحصائية القرآنية :
وردت كلمة الوفاة في القرآن حوالي 27 مرة ،
وردت بمعنى الموت صراحة 25 مرة
ووردت بمعنى تم تأويله على ان النوم مرتين فقط ، وكان المفسرون يعتمدون على مضمون الاية ،
وهو ما سوف نذهب اليه في فهم معنى كلمة الوفاة حسب مضمونها في سياق الاية
اعتمادا على ما جاء في المعاجم والقرآن في ان الوفاة اصلا هو الموت
الآيتين التي يعتمد عليها المسلمون في فهم الوفاة بمعنى النوم
الاية الاولى هي : (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الزمر:42)
الاية الاولى تتكلم عن الوفاة هي الموت ، ويسمونه في التفاسير الموت الاصغر ، ففيه الروح تصعد الى الله فاما ان ترجع الى صاحبها فيكون نائما ،واما ان تمسك فيكون صاحبها ميتا
قال ابن كثير
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...HEER&tashkeel=0
ثُمَّ قَالَ تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ نَفْسه الْكَرِيمَة بِأَنَّهُ الْمُتَصَرِّف فِي الْوُجُود بِمَا يَشَاء وَأَنَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُس الْوَفَاة الْكُبْرَى بِمَا يُرْسِل مِنْ الْحَفَظَة الَّذِينَ يَقْبِضُونَهَا مِنْ الْأَبَدَانِ وَالْوَفَاة الصُّغْرَى عِنْد الْمَنَام كَمَا قَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَم مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَل مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ وَهُوَ الْقَاهِر فَوْق عِبَاده وَيُرْسِل عَلَيْكُمْ حَفَظَة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدكُمْ الْمَوْت تَوَفَّتْهُ رُسُلنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ " فَذَكَرَ الْوَفَاتَيْنِ الصُّغْرَى ثُمَّ الْكُبْرَى
الآية الثانية هي : (وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمّىً ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (الأنعام:60)
وهي تتكلم عن وفاة الليل ( الموت الاصغر ) وسياق الاية واضح كل الوضوح ان المقصود هنا هو النوم ، بل ذهب تفسير الجلالين ليقول ان الوفاة هنا هي قبض الروح صراحة
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...nSora=6&nAya=60
وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ" يَقْبِض أَرْوَاحكُمْ عِنْد النَّوْم "وَيَعْلَم مَا جَرَحْتُمْ" كَسَبْتُمْ "بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثكُمْ فِيهِ" أَيْ النَّهَار بِرَدِّ أَرْوَاحكُمْ "لِيُقْضَى أَجَل مُسَمًّى" هُوَ أَجَل الْحَيَاة "ثُمَّ إلَيْهِ مَرْجِعكُمْ" بِالْبَعْثِ
ولذلك فدعني نؤكد بان المفسرين اختلفوا فيها الى اكثر من اتجاه
اما الايات التي تتكلم عن وفاة المسيح فهما آيتان
واليك ما جاء في التفاسير لآية ( آل عمران : 55 ) فقد اختلفوا في معنى الوفاة في ( لما توفيتني ) ، فاذا كان ائمة علماء المسلمين المفسرين اختلفوا في معنى الوفاة ، وبعضهم قال انها وفاة الموت ، فهل لم يسمعوا بالحديث الذي جئت انت به ؟؟
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...nSora=3&nAya=55
الاتجاه الاول : من قالوا بان الوفاة هي وفاة النوم لم يستطيعوا ان يثبتوا هذا الكلام ، واعتمدوا على فهمهم لايتين من القرآن تتكلم عن الوفاة بمعنى النوم مقابل 25 آية قرآنية اخرى تتكلم عن الوفاة بمعناها الدارج للمفهوم اللغوي وهو الموت وفي المفهوم القرآني للمفسرين فسروا على انها الموت
اذا الوفاة في اللغة هي الموت ، وفي اجمالي مفهوم القرآن هي الموت ، ولا تستعمل ( او يفهمها القاريء ) اذا كانت تعنى النوم الا في سياقها ، اما بالنسبة لآيات القرآن التي تتكلم عن الوفاة بانها النوم ، فقد كان سياقها واضحا ان المعنى يقصد به الوفاة ( الموت لغويا ) على انه النوم
الاية الاولى هي : (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الزمر:42)
الاية الاولى تتكلم عن الوفاة هي الموت ، ويسمونه في التفاسير الموت الاصغر ، ففيه الروح تصعد الى الله فاما ان ترجع الى صاحبها فيكون نائما ،واما ان تمسك فيكون صاحبها ميتا
قال ابن كثير
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...HEER&tashkeel=0
ثُمَّ قَالَ تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ نَفْسه الْكَرِيمَة بِأَنَّهُ الْمُتَصَرِّف فِي الْوُجُود بِمَا يَشَاء وَأَنَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُس الْوَفَاة الْكُبْرَى بِمَا يُرْسِل مِنْ الْحَفَظَة الَّذِينَ يَقْبِضُونَهَا مِنْ الْأَبَدَانِ وَالْوَفَاة الصُّغْرَى عِنْد الْمَنَام كَمَا قَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَم مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَل مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ وَهُوَ الْقَاهِر فَوْق عِبَاده وَيُرْسِل عَلَيْكُمْ حَفَظَة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدكُمْ الْمَوْت تَوَفَّتْهُ رُسُلنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ " فَذَكَرَ الْوَفَاتَيْنِ الصُّغْرَى ثُمَّ الْكُبْرَى
والثانية هي : (وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمّىً ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (الأنعام:60)
والاية الثانية تتكلم عن وفاة الليل ( الموت الاصغر ) وسياق الاية واضح كل الوضوح ان المقصود هنا هو النوم ، بل ذهب تفسير الجلالين ليقول ان الوفاة هنا هي قبض الروح صراحة
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...nSora=6&nAya=60
وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ" يَقْبِض أَرْوَاحكُمْ عِنْد النَّوْم "وَيَعْلَم مَا جَرَحْتُمْ" كَسَبْتُمْ "بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثكُمْ فِيهِ" أَيْ النَّهَار بِرَدِّ أَرْوَاحكُمْ "لِيُقْضَى أَجَل مُسَمًّى" هُوَ أَجَل الْحَيَاة "ثُمَّ إلَيْهِ مَرْجِعكُمْ" بِالْبَعْثِ
******************
بالنسبة للوفاة حسب مفهوم المعاجم اللغوية
تقول القواميس اللغوية ان الوفاة هي الموت
المحيط:
الوَفَاة [وفي]: الموتُ؛ ج وَفَيَاتٌ.
أتعَبَني بَعْدَك البقاءُ وفي وَفاتي لكَ الوفاءُ
http://lexicons.ajeeb.com/html/1095134.html
الوسيط:
(تَوَفَّى) الله فلاناً: قَبَضَ روحَه. و- فلانٌ حقَّه: أَخَذَه وافيًا. ويقال: تَوَفَّيْتُ منه مالي: لم يبق عليه منه شيءٌ. و- المُدَّةَ: بَلَغَهَا واستكملها. و- عدَدَ القوم: عَدَّهم كلَّهم.
(الوَفَاةُ): الموتُ. (ج) وَفَيَاتٌ.
http://lexicons.ajeeb.com/html/4096331.html
و لم يذكر اي ذكر لمعني نوم بدون قرينة.
الاصل في المعني هو الموت.
(.... يتبع )