{myadvertisements[zone_1]}
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #19
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟

عزيزي / القلم الحر
عزيزي / ثندر


كتبت
( لا نعلم إن كانت بيعة ذلك الإعرابي تضمنت ما ذكرته أم لا لكن الظاهر من الخبر ان البيعة كانت على الإسلام لذا وصفه النبى بأنه خبيث . )

ولذلك طلبت منك أن نتوقف عند مفهوم البيعة في الإسلام قليلا
فأي بيعة في دولة الرسول المدينية كانت بهذا المفهوم الذي ذكرته لك طالما أن المسلم هاجر إلى المدينة ودخل في زمام الدولة الإسلامية


اقرأ هذه الآيات
(فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ
فِئَتَيْنِ وَاللّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُواْ أَتُرِيدُونَ أَن تَهْدُواْ مَنْ
أَضَلَّ اللّهُ وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً {88
وَدُّواْ لَو تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء فَلاَ تَتَّخِذُواْ مِنْهُمْ أَوْلِيَاء
ْحَتَّىَ يُهَاجِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُم
حَيْثُ وَجَدتَّمُوهُمْ وَلاَ تَتَّخِذُواْ مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا {89}
إِلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَىَ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ أَوْ جَآؤُوكُمْ
حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَن يُقَاتِلُوكُمْ أَوْ يُقَاتِلُواْ قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاء
اللّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ
وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً {90}
سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُواْ قَوْمَهُمْ كُلَّ
مَا رُدُّوَاْ إِلَى الْفِتْنِةِ أُرْكِسُواْ فِيِهَا فَإِن لَّمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُواْ إِلَيْكُمُ
السَّلَمَ وَيَكُفُّوَاْ أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ
ثِقِفْتُمُوهُمْ وَأُوْلَـئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا {91 )سورة النساء


(إِنَّ الَّذِين آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيل َ
اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَالَّذِينَ
آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ
وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ
بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {72} وَالَّذينَ
كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي
الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ {73} وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ
وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَـئِكَ هُمُ
الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {74} وَالَّذِينَ آمَنُواْ مِن
بَعْدُ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ مَعَكُمْ فَأُوْلَـئِكَ مِنكُمْ وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ
بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {75) سورة الأنفال

وأرجو أن تكتب اسم السورة حين تستشهد لأني أنسيت القرآن من مدة

والشاهد في الآيات أعلاه هو التدليل علي مسالة البنية الاجتماعية والسياسية والعسكرية
التي صنعها الإسلام في بداية الدولة الإسلامية في المدينة فمسألة تواجد المسلمين بالمدينة
كانت مسألة جوهرية
آيات سورة النساء تفصح عن اختلاف المسلمين في حكم المنافقين والمفسرين يعددون أسبابا جمة لنزول الآيات يمكن الرجوع إليها في كتب التفسير ولكن المسألة هي الاختلاف في حكمهم فحسم القرآن الأمر باعتبارهم كافرين
ثم بين موقف كل مجموعة علي حدة ولا أريد الدخول في تفاصيل الآيات إلا ما يهمنا في هذا البحث وكل ما أرمي إليه هو التدليل علي أهمية الهجرة إلى دولة المدينة في هذا الوقت
فالآيات تحاول تبين موقف المسلمين الذي هاجروا للمدينة فعلا والذين هاجروا ثم عادوا إلى
مواطنهم مرة أخري وهم علي إسلامهم والذين أسلموا في مواطنهم ولم يهاجروا أو الذين لديهم اختلاط في الولاء الصحيح هل يكون لقومهم أم للمسلمين .. الخ
وهذا شان الدول في حالة التكون تكون علاقاتها السياسية في حالة من التأرجح والاضطراب حتى تستقر الأمور خصوصا إذا كانت هذه الدولة تتبني نظاما يختلف عن الأنظمة السائدة
حولها في المجتمعات التي تتعامل معها
فلا غرو إذن في هذا الواقع المضطرب والمتأرجح أن يكون هناك قدر من السياسة في معالجة الأمور مع الاحتفاظ ببعض المبادئ الأساسية مثل ضرورة الهجرة والتي قد يقول قائل أنها خاصة بالقرشيين فقط ولكنني أراها عامة لكل من أسلم وإن كانت بعض الضرورات الاقتصادية
تملي شروطها ولنا أن نلاحظ أن إسلام قبائل بكاملها لم يتحقق إلا بعد الهجرة
ولذلك نجد الحديث الذي في البخاري ومسلم

حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا يحيى بن سعيد: حدثنا سفيان قال: حدثني منصور، عن مجاهد، عن طاوس، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا)
وكره أن يرجع من هاجر عن هجرته مثل هذا الإعرابي الذي فهمت إقالته من البيعة علي هذا النحو
ولي شاهد من الحديث الذي رواه مسلم

باب تحريم رجوع المهاجر إلى استيطان وطنه
حدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا حاتم (يعني ابن إسماعيل) عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة بن الأكوع أنه دخل على الحجاج فقال: يا ابن الأكوع! ارتددت على عقبيك؟ تعربت؟ قال: لا. ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لي في البدو.
(ارتددت على عقبيك. تعربت) قال القاضي عياض: أجمعت الأمة على تحريم ترك المهاجر وهجرته ورجوعه إلى وطنه. وعلى أن ارتداد المهاجر أعرابيا من الكبائر. ولهذا أشار الحجاج. إلى أن أعلمه سلمة أن خروجه إلى البادية إنما هو بإذن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ولعله رجع إلى غير وطنه. أو لأن الغرض في ملازمة المهاجر أرضه التي هاجر إليها فرض ذلك عليه إنما كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لنصرته، أو ليكون معه، أو لأن ذلك إنما كان قبل فتح مكة. فلما كان الفتح وأظهر الله تعالى الإسلام على الدين كله، وأذل الكفر وأعز المسلمين - سقط فرض الهجرة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا هجرة بعد الفتح. وقال: مضت الهجرة لأهلها، أي الذين هاجروا من ديارهم وأموالهم قبل فتح مكة لمواساة النبي صلى الله عليه وسلم ومؤازرته ونصرة دينه وضبط شريعته.
(أذن لي في البدو) أي في الخروج إلى البادية].‏

فحديث الإعرابي لا غبار علي فهمي له من هذا المنطلق أن الإقالة من البيعة لا تعدو أن تكون محاولة التحلل من بعض الشروط الخاصة بالدخول في الإسلام في هذا الوقت وأهمها ضرورة القرار في المدينة ( الهجرة ) وما يستلزمها من تبعات , والرجل أعرابي تعود علي جو معين والحديث يشير إلى أنه أصابته الحمي في المدينة ورأي أن البداوة أصلح له من الناحية الصحية وبما أنه كان يدرك معني الهجرة بالمفهوم الذي سبق فكان طلبه الإقالة من البيعة ولم يقل مثلا أقلني من الإسلام
ثم لماذا تعد الخبث من الكفر والطيب من الإيمان بهذا التحديد الدقيق
لماذا لا تعتبر الخبث بمعني عدم استطاعة الإعرابي التحقق بشروط البيعة علي نحو كامل
بالقياس للمسلمين القارين في المدينة المتحققة فيهم شروط البيعة من جميع النواحي التي أشرت اليها


كتبت
(( و أضيف رأيي في رواية " من بدل دينه فاقتلوه ":

أولا - هو خبر آحاد لا يقطع بان النبي قاله و فى أمر خطير كقتل النفس لا بد أن يكون الدليل في مسائل القتل قطعيا لا ظنيا .
و لم يثبت أن النبي (ص) قتل أحدا لارتداده عن الإسلام
ثانيا - الرواية في إسنادها عكرمة و فيه مقال و في هذه الرواية ينقل عكرمة عن ابن عباس انه اعتبر فعلا نسبه عكرمة للإمام على مخالفا للسنة النبوية , و هذا النقل يخالف ما ثبت عن ابن عباس من قوله :" إذا جاءنا العدل عن على بالفتيا لم نعدل عنها "
و عكرمة متهم بأنه من الخوارج الصفرية المعروفين بعدائهم للإمام على و لذلك اتهمه بعض علماء الزيدية بأنه وضع هذه الرواية للحط من الإمام على و إظهار انه مخالف للسنة النبوية ))


سبق أن أجبت علي حجية أحاديث الآحاد ولا جديد عندي في هذا الشأن

أما بالنسبة للمنافقين فسوف أكمل فيما بعد فعذرا عزيزي ثندر

تحياتي


كوكو


01-06-2005, 02:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-04-2005, 03:00 AM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-04-2005, 10:54 PM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-04-2005, 11:22 PM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة thunder75 - 01-04-2005, 11:40 PM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة thunder75 - 01-04-2005, 11:41 PM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-05-2005, 12:14 AM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-05-2005, 02:25 AM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة thunder75 - 01-05-2005, 01:22 PM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-06-2005, 02:01 AM
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-06-2005, 08:23 PM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-06-2005, 08:53 PM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-06-2005, 08:55 PM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-06-2005, 09:17 PM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-06-2005, 09:19 PM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة AntiVirus - 01-06-2005, 09:36 PM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-06-2005, 10:56 PM,
هل شرع نبى الاسلام حد الردة ؟ - بواسطة coco - 01-06-2005, 11:12 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الردة في الإسلام، فيها وجهة نظـر! Arabia Felix 2 1,186 07-09-2014, 08:28 AM
آخر رد: JOHN DECA
  صدق أو لا تصدق : من أنكر حديث رضاع الكبير يخشى عليه من الردة جمال الحر 22 3,404 03-08-2013, 11:47 AM
آخر رد: جمال الحر
  ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia ahmed ibrahim 59 14,181 10-20-2011, 02:17 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 7,256 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  حد الردة fancyhoney 44 8,245 08-21-2007, 03:31 PM
آخر رد: solomon

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS