{myadvertisements[zone_1]}
هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #18
هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟
الحمد لله

القرآن آيات محكمات وأخر متشابهات.
أما المحكم فهو كل أمر يلزم به المؤمنين لتنفيذه ، لذلك يقتضي أن يكون المحكم واضحا مبينا على ظاهره لا يحتاج إلى تأويل المؤولين وتفسير المفسرين، يعبر اللفظ عن معناه الذي يعرفه الناس .
لو كان المحكم غير واضح المعنى ويحتاج إلى تأويل لكان للذي لم يفقه التأويل عذر يعفيه من العقوبة بحجة أن النص غير واضح المعنى.
مثلا : إذا أمرت ابنك بأمر ما فإنك تخاطبه بكلام واضح مبين يفهم معناه، فلو خاطبته بألغاز لم يفهمها فلا لوم عليه إذا لم ينفذ ما أمرته به.
كذلك المحكم من الكتاب ينبغي أن يكون واضحا مبينا على ظاهره يفهمه العبد المأمور بحيث إذا لم ينفذ الأمر يعاقب عليه.
كل أمر أو نهي أو إخبار عن شيء فيه خير للمؤمنين أو فيه شر لهم أو التنبيه إلى أمر فيه الصلاح أو آخر فيه فساد فإن هذا كله محكم يجب أن يكون على ظاهره يعبر اللفظ عن معناه ولا يحتاج إلى تأويل أو تفسير.
وهناك نوع آخر من المحكم ليس محكم إلزام كالسابق ذكره وإنما هو محكم إتقان ، أي أن الآيات أحكمت إحكاما متقنا حيث أن كل آية قد وضعت في مكانها التي ينبغي أن تكون فيه، فالقرآن كله أحكمت آياته إحكام إتقان.
والقرآن حين يدعو إلى التدبر فهو يريدك أن تدرك بنفسك كيف أحكم الله آياته إحكام إتقان فترتقي من درجة علم اليقين إلى درجة حق اليقين.

أما المتشابه فهو الذي ليس على ظاهره . تأويله يعلمه الله ، وقد يعلم الله الراسخين في العلم تأويل المتشابه.
ليس كل المتشابه يحتاج إلى تأويل ، فالصفات : السمع والبصر والرحمة والحكمة والعلم والحلم و... إلى آخره من صفات الجلال وصفات الإكرام هذه ثابتة معلومة أما الكيفية فهي التي ليس كمثله شيء ، وأقصد بالكيفية الوسائل ، فالإنسان سميع وكيفية سمعه هي الآذان، والإنسان بصير وكيفية إبصاره هي العينان ، فالله تعالى يثبت الصفة مثلا : (وهو السميع البصير ) ، وينفي الكيفية التي تتبادر إلى الأذهان التي هي الآذان للسمع والأعين للإبصار فيقول (ليس كمثله شيء).

إذن فالكيفية أو الجوارح : (يد الله ، أعيننا ، وجه ربك) هي التي تأويلها يعلمه الله ، أو إذا أولت فإنها تؤول بالصفات المتعلقة بها ، فاليد تؤول بالقدرة ، والأعين تؤول بالعناية...

نأتي الآن إلى (كهيعص) ، هي آية من القرآن ، وحيث أنها كذلك فإنها قابلة للتدبر لإدراك معناها لأن القرآن يدعو لتدبر آياته مطلقا بما فيها الآيات التي عبارة عن أحرف مثل (كهيعص ، ألم ، طه ، طس ...) فإذا لم نفلح في إدراك مدلولها فقد يأتي في المستقبل من يفتح الله عليه فيعلم مقصودها . ولكل نبإ مستقر ، فقد لا يكون قد حل أوان الإحاطة بعلما وإنما لم يأت الأوان بعد.

ما محل (كهيعص) من الإعراب؟
هل هي آية محكمة (أمر إلزامي)؟
هل هي من المتشابه؟
(كهيعص) ليست لا هذه ولا تلك وإنما هي من السبع المثاني ، فكتاب الله يتضمن :
1) القرآن العظيم وهو آيات محكمات ومتشابهات.
2) السبع المثاني وهي الآيات التي هي عبارة عن حروف، ومجموع تلك الحروف بلا تكرار هي 14 حرفا أي (7 >< 2 ).

ولي عودة إنشاء الله.
09-29-2007, 10:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ - بواسطة الحسن الهاشمي المختار - 09-29-2007, 10:36 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الانحناء لغير الله في الاسلام coptic eagle 1 1,968 07-21-2011, 09:50 PM
آخر رد: anass
  الاله المطلق واله الاسلام والفروق التي تبين عدم الوهية (الله) وبشريته The Godfather 17 4,228 07-11-2011, 03:38 AM
آخر رد: NigHtMaRE
  لماذا تختلف اسماء السور القرانيه ؟؟!! ريتشارد 12 4,665 04-13-2011, 10:41 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  معني ايه (ان الدين عند الله الاسلام) سلطان المجايري 4 2,858 01-17-2011, 07:49 PM
آخر رد: الفكر الحر
  هل هناك حل لمشكله اسماء الملائكه عــبــقــر 5 2,104 09-19-2010, 09:09 PM
آخر رد: إســـلام

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 15 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS