{myadvertisements[zone_1]}
المسيح رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه /صيرنا التثليث تربيعاً
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #86
المسيح رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه /صيرنا التثليث تربيعاً
Array
يا سرياني ارحمنا من استنتاجاتك يرحمك الله.
[/quote]


رحمك الله وهداك ...

Arrayالمتوقع منطقيا ان ينتهي النقاش هنا[/quote]

انهيه ساعة تشاء ...

Arrayو ان تقلع عن حكمك على القران بعد ان احطناك علما بمعنى كلمة (ولد) في اللغة و هو ( , نسل)[/quote]

هيك بهالسهولة تريدني اقلع عن حكمي !

Arrayفاذا بك تتحدث عن اخذ القران لمدلول الكلمة اللغوي . طبعا ياخذ بالمعنى اللغوي هل تريده ان ياخذ بما لا تسمح به اللغة نفسها؟...

الاعتراض باستخدام كلمة ( المولود) و اعيد للمرة الالف بانها كلمة خطأ لوصف العلاقة بين الله تعالى و الاخرين او حتى بينه و بين نفسه[/quote]

شيخنا الفاضل

كم مرة قلت لك لامشكلة لدي بالمفهوم القرآني " للولادة " ؟

سأقتبس لك كلامي مرة اخرى بالخط العريض علك تنتبه اليه في هذه المرة يازميل وتريحنا من عناء التكرار ... فعلا
شي بيوجع الراس ...

Arrayلكن المشكلة ياسيد صفي لاتكمن في مفهوم كاتب القرآن للمعاني الانجيلية
[/quote]

Arrayقلت لك ، افهم ماتريد وحلل الكلام بالمنطق اللغوي الذي تملكه واستخدم المنظور الصالح في نظرك ، هذا لااعتراض لي عليه
[/quote]

Arrayفأنا لم اخالفك في مفهومك اللغوي للولادة وارجوا ان توفر على نفسك عناء الرجوع الى هذه النقطة
...[/quote]

اكررها للمرة الآلف ، ليفهم كاتب القرآن مايشاء من تعابير كتابنا ، وافهم انت ماتشاء ، لامشكلة لدي في هذا ، انا لدي مشكلة باهتمامه بكلام منطوق واهماله لايمان ، ليس مضمور كما قد تعتقد ، وانما منادى به ومعلوم ...

تعود وتكرر ذات الكلام على مسامعي " القرآن لايتحدث عن ايمانكم " ...

ياخي فهمنا .. لكنه يتجاهل ايماننا ؟

لماذا تثار حضرتك من قولي :

Arrayان كاتب القرآن التفت الى المدلول اللغوي وتجاهل الايمان الحقيقي للنصارى[/quote]

فتقول :

Arrayكم مرة اعدت لك الكلام يان نص الايات ( قالت النصارى , قالوا اتخذ الله ولدا) . فعلام الكلام عن ( ايمان و تعاليم الخ الخ). اذا قال لك شخصك : اكرهك و لكنه يضمر لك الحب. فهل يلومك احد اذا قلت بانه قال بانه يكرهك؟[/quote]

مثال ليس مقامه هنا ياسيد صفي ...

الحب والكراهية كلمتان متناقضتان ، بينما نحن نتحدث عن مفهومين لكلمة واحدة ، مفهوم لغوي وآخر روحي
المفهوم اللغوي لااعتراض عليه ... وايضا كما سبق القول ، لالوم على من لايرى الولادة الا من خلال هذا المنظور ...
هذا اتفقنا عليه ولانكرره ثانية ...

يبقى المفهوم الروحي ، وهو مالم اخض انا النقاش فيه ، بل من اجل تجاوز هذه النقطة قلت ، بأننا لانملك سوى " الولادة " للتعبير عن ايماننا بالذات الالهية وعلاقة الآب بالابن ... اصبنا في الاختيار ام خبنا فهذا ليس بيت القصيد ، فالغاية من مداخلاتي هنا واحدة لاغير ، اثبات ان كاتب القرآن لم يفهم الايمان المسيحي الحق ، وانما اخذ مانطق به واهمل معانيه ...

انا لم استنكر عليه فهمه للكلام المنطوق به ، وانما سؤالي ، لماذا اخذ الكلام المنطوق به واكتفى ببناء الرد عليه ولم يعر مفهوم الناطقين به اهتماما ؟

قد اعلن اني اكرهك وانا اضمر لك الحب فتتعامل معي على اساس مانطقت به فأنت انسان محدود لاتعرف دواخلي ولاتهتم بمشاعري وحياتي ...

مثلت يوما امام المحكمة في دعوى اقامها علي احدهم وكانت رابحة بنسبة مائة في المائة ، لكني خسرتها بسبب جملة واحدة نطقت بها امام القاضي بدون ان استشير المحامي الخاص بي ، فالقانون فهم المنطوق به ولم يهتم لما ارمي اليه ولم يعذر ضعفي في التعبير ، وفي نهاية الجلسة ابدى القاضي تعاطفه معي رغم حكمه بخسارتي ...

لكن نحن لانتحدث عن بشر يااستاذ صفي ، الحديث هنا عن " قرآن الهي " ، ورسول جاء " رحمة للعالمين " ، افيجوز ان لايعير عقيدة اساسية في المسيحية قليلا من الاهتمام ... تساؤل لايجب ان يثيرك ويغضبك ...

Arrayهل هذا منطق سليم ؟ هل انت فعلا تعي ما تكتبه؟

اتحدث عن عدم مقدرتكم عن التعبير عن هذه الذات

ثم تاتي لتستشهد بكلامي عن مسئولية القران في ارشاد و تقويم الانسان ليفهم طريقتكم المعوجة في الكلام و التعبير؟[/quote]

عزيزي ، هذا بعينه المنطق السليم وانا اعي واعني مااكتبه جيدا ...

ان كنا لانجيد التعبير ونفشل في انتقاء الكلمات لوصف الذات الالهية فهذا قد يرجع الى نقص فينا ، فنحن بشر ، ويحق لكل انسان ان ينتقدنا في هذا ...

لكن كيف نبرر نقص في " كتاب الله الكامل" في مفاهيمه للعقيدة المسيحية ؟ يعلم /يأخذ ظاهر الكلام ويجهل/يتجاهل معانيه ؟

لماذا اهتم كاتب القرآن بالكلام المنطوق واهمل مقاصده ومفاهيمه لدى النصارى .. الم يسمع حقا عن عقائدهم ؟

واعود الى جوابك من مداخلة سابقة لم ارد عليه بعد

Arrayليس بالضرورة ان يكون قد سمع او عرف شيئا من عقائد اليهود و انصارى , فحتى تاريخ اليوم يجاورنا المسيحيون و معظمنا لا يعرف عن عقائدهم شيئا.[/quote]

يارجل ، اذا كانوا " معظمنا " جهال بالعقيدة المسيحية ايجوز ان تساوي بينهم وبين رسول الاسلام في المعرفة والعلم بالاديان الاخرى ؟


Arrayاما محاورته القسس فلم تتعد دعوتهم الى الايمان به و نبوته.[/quote]

اي نعم ، ولما اتاه وفد نجران دخل معهم في حوار الطرشان ... هو راعي وعن المسيحية شي مش فهمان ، وهم زعماء النصارى جهلة في الايمان ...

وليش بتزعلوا لما يقال ، محمد جاهل بالعقائد المسيحية ؟

Arrayو لا اظن ان ام المؤمنين ماريا القبطية كانت مرجعا في النصرانية ليستقي منها معرفته بالنصرانية و الا لما اسلمت و اتبعت الدين الذي بعث به.[/quote]

وكانك تعترف لو كانت عارفة بالمسيحية لما اسلمت !!

طيب وشو بالنسبة لخديجة ؟

Arrayفي كل الاحوال كان يرد على كلام يقال وليس تعبير مكتوب [/quote]


Arrayالمنطق البسيط يقول بان هذه الاية في يوحنا 3 :16 هي التي جعلت نصارى الجزيرة يؤمنون بالولادة , فيبقى الامر سيان اذا كان القران يرد على يوحنا 3 : 16 ام على نصارى الجزيرة[/quote]



كلام كله نظريات وتخمينات واحاديث تخلوا من اي دليل مادي ... يعني بالعامي " بيع حكي " ...

أنت تقول بالحرف الواحد

Arrayو القران الكريم كان يرد على النصارى في وقته.[/quote]

وقلت ايضا

Arrayلان القران الكريم لم يشر الى النص المكتوب بل الى كلام قالوه[/quote]

حسنا ، هو يرد على اقوال النصارى ، لكن ماهي هذه الاقوال وهل يجوز حصرها في مجرد تعابير منطوقة ام انها تتعدى المنطوق لتفيد المناداة بتعاليم وعقائد ؟
Array
عن نفسي سامد حبال الصبر مرة اخيرة و اجيبك لاخر مرة:

ج (1) : الرد على تعابير و ليس على افكار.

و حتى لا تعيد لي السؤال : لماذا لا يحاسبهم القران بما يؤمنون به . اذكرك بقصة من قال بانه يكرهك , فانت تحاسبه باقواله و ليس بما يضمر.

ج (2) استطراد في غير محله , لانهم ليسوا محتاجين لان ينادوا بولادة تناسلة , فكلمة مولود نفسها تعني نسل .

ايضا اذكرك بمن قال لك اكرهك و هو يضمر لك الحب فهو مسؤول امامك عما نطق به لسانه و لست انت مسؤول عما يضمره لك من حب طالما لم يصرح به.[/quote]

شكرا على صبرك

هل يعقل ان " اقوال النصارى " تضمنت مجرد تعبير خالي من اية تعليقات وشروحات نادوا بها في الشوارع ؟

اقول ، بحسب منطقي الذي لايروق لك ويزعجك ، لاايعقل ياسيد صفي ان القرآن يرد على آية او تعبير يردده الناس ويتغاضى عن شروحاتهم ومفاهيمهم للتعبير ...

ثم ان كاتب القرآن لابد يعلم هذه العقائد وإلا فكيف يرد ؟ حتى لو اسلمنا جدلا بقولك ، بأن الوحي اتاه بمايقوله النصارى وهو لم يكن يعرف ذلك قبلا ، وحتى مع اعترافنا بمفهومه السليم للولادة لغويا ، فإن هذا لاينفي ان مانح الوحي لايعلم شيئا عما يقوله النصارى ...

فالكلام الذي قالوه ويرد عليه القرآن لايفيد مجرد اقتبساس لآية من الكتاب مجردة وانما يفيد ايضا اعلان الحقائق المختصة بعقائدهم ...

وكأني اسمعك تعيد الكلام على مسامعي

Arrayمرة اخرى تخلط بين امرين مختلفين : (1) الكلام المنطوق به و (2) المقصود منه .
الكلام المنطوق به المكون من حروف اللغة لا يمكن التلاعب به و صرف معاني كلمات اللغة الى غير وجهتها. كلمة مولود او منجب, لها مفهوم واحد. خاصة و ان هذا المولود انجبته امرأة .[/quote]

فأقول ، هذا كلام لايصلح للتحجج به اذ انت تتحدث بوضح عن " رد القرآن على النصارى " ، اي تصريحات وعقائد وتعاليم وليس على نطق آية كتابية او تعبير كتابي ... بل والاكثر من ذلك انك تطالب بالرجوع الى القرن السابع لمراجعة الآراء النصرانية ...

وعندي ان العلماء الذين قاوموا العقيدة المسيحية على اساس مايعلم به المسيحييون اقدر فهما من كاتب القرآن ، فهؤلاء ايضا سمعوا المسيحييون ينادون " الله ولد ابنا " لكنهم لم ياخذوا الكلام المنطوق به دون المقصود منه ، بل اخذوا هذا وذك وحاورونا على اساس قاعدة صحيحة ...


يتبع
11-30-2007, 01:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسيح رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه /صيرنا التثليث تربيعاً - بواسطة السرياني - 11-30-2007, 01:31 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عمر مريم رضي الله عنها عندما أنجبت المسيح عليه السلام muslimah 108 25,578 05-19-2014, 11:54 PM
آخر رد: الوطن العربي
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,640 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  رسول الاسلام والغضب coptic eagle 22 5,168 03-16-2012, 05:18 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  ما معنى قول المسيحي للمسلم إن المسيح ابن الله؟ إبراهيم 0 1,225 03-13-2012, 08:11 PM
آخر رد: إبراهيم
  مريم نورعن دون قصد تلمح أن مصير سوريا متعلق ب11 مؤمن مصلح 3 1,227 03-09-2012, 08:11 PM
آخر رد: مؤمن مصلح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS