{myadvertisements[zone_1]}
هل المسيح هو الله ؟ نعم وبكل تأكيد ( الجزء الثاني )
fady غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 640
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #5
هل المسيح هو الله ؟ نعم وبكل تأكيد ( الجزء الثاني )

س43 : هل ذكر القران أيضا أن المسيح هو الخالق الوحيد ؟

ج : طبعا القران ذكر هذه الحقيقة وهي أن المسيح خالق , وهو الوحيد كلمة الله الذي يخلق , واعترف القران أيضا بان الخالق هو الله ولا غير الله , وهذا اعتراف ضمني من القران أن المسيح هو هو الله الخالق , و إلا لو لم يكن المسيح هو الله , فهذا معناه اعتراف القران بوجود أكثر من خالق , وهذا هو الشرك بالله .

ولكن .....

توجد بالقران آية غريبة وعجيبة وهي " فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَكُلِّ شَيْءٍ " (الرعد13: 16)

ولكن ماذا قال المفسرون في تفسير آية المؤمنون ؟ ولاحظوا معي الآتي جدا :

تفسير الطبري :
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=23&nAya=14

" فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ "

وقوله : { فتبارك الله أحسن الخالقين } اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك , فقال بعضهم : معناه فتبارك الله أحسن الصانعين . ذكر من قال ذلك :

19275 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا حكام , عن عنبسة , عن ليث , عن مجاهد : { فتبارك الله أحسن الخالقين } قال : يصنعون ويصنع الله , والله خير الصانعين . وقال آخرون : إنما قيل : { فتبارك الله أحسن الخالقين } لأن عيسى ابن مريم كان يخلق

ذكر من قال ذلك :
19276 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : ثني حجاج , قال : قال ابن جريج , في قوله : { فتبارك الله أحسن الخالقين } قال : عيسى ابن مريم يخلق . وأولى القولين في ذلك بالصواب قول مجاهد ; لأن العرب تسمي كل صانع خالقا ; ومنه قول زهير : ولأنت تفري ما خلقت وبع ض القوم يخلق ثم لا يفري ويروى : ولأنت تخلق ما فريت وبع ض القوم يخلق ثم لا يفري


لاحظ هنا الارتباك الذي كان فيه المفسر لهذه العبارة , طبعا كلمة يخلق ( create ) بخلاف كلمة يصنع ( make ) , ولا يمكن أن تتساوي كلمة يخلق مع كلمة يصنع , ولو كانت كلمة يخلق بمعني كلمة يصنع ما تحدي الله احد بهذا " أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لَا يَخْلُقُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ " (النحل16: 17) , و أيضا " " هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ " (فاطر35: 3) , وألا لكان من صنع كرسي أو مكتب أو دولاب فهو خالق أيضا ولو كان هذا صحيحا , وألا فلا لزوم هنا لتحدي الله بأنه الخالق الوحيد .

ولا حظ معي عبارة لان " عيسي بن مريم كان يخلق "

ولاحظ هنا يا عزيزي أن الله يخلق وعيسي أيضا يخلق , هل نفهم من هذا انه يوجد خالقان الله وعيسي ؟!

بما ذا نسمي هذا ؟! أليس شركا بالله ؟!........ بلي هو الشرك بعينه .

لان القران يعترف في مكان آخر بأن الله هو خالق كل شيء " قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ " (الرعد13: 16) , بل يتحدى الله ويقول " هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ " (فاطر35: 3) , فإذا كان هناك خالق آخر فماذا نسمي هذا ؟! اليس تناقض ؟!

تفسير القرطبي :

فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ

يروى أن عمر بن الخطاب .

وفي مسند الطيالسي : ونزلت " ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين " الآية ; فلما نزلت قلت أنا : تبارك الله أحسن الخالقين ; فنزلت " تبارك الله أحسن الخالقين " .

ويروى أن قائل ذلك معاذ ابن جبل . وروي أن قائل ذلك عبد الله بن أبي سرح , وبهذا السبب ارتد وقال : آتي بمثل ما يأتي محمد ; وفيه نزل " ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحي إلي ولم يوح إليه شيء ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله " [ الأنعام : 93 ] على ما تقدم بيانه في " الأنعام " . وقوله تعالى : " فتبارك " تفاعل من البركة . " أحسن الخالقين " أتقن الصانعين.

يقال لمن صنع شيئا خلقه ; ومنه قول الشاعر : ولأنت تفري ما خلقت وبع ض القوم يخلق ثم لا يفري وذهب بعض الناس إلى نفي هذه اللفظة عن الناس وإنما يضاف الخلق إلى الله تعالى .

وقال ابن جريج : إنما قال " أحسن الخالقين \" لأنه تعالى قد أذن لعيسى عليه السلام أن يخلق

وهنا المصيبة أعظم وأعظم فيقول القرطبي أن عمر بن الخطاب هو صاحب هذه المقولة أو عبد الله بن ابي سرح احد الذين ارتدوا من كتبة الوحي بعد علمهم بحقيقة القران , وبالتالي من يكون صاحب الوحي هل هم البشر أم الله ؟ ( عجيب أن يصدر هذا الأمر من مفسر إسلامي , فهو بالتأكيد لا يعي ما يقول ) . ولا حظ معي يا عزيزي كيف يقول انه خير الصانعين ثم يعود ويقول ان الصنع منفي بمعني الاختراع ..... واضح التخبط في التفسير الذي وجدوه في هذا التناقض القراني


ولاحظ ايضا القول " اضطرب بعضهم في ذلك " ما معني هذا ؟!

الأمر فعلا يدعوا إلي الاضطراب لأنه يؤكد أن القران متناقض يقول أن الله فقط هو الخالق وخالق كل شيء , ويقول أن المسيح عيسي أيضا خالق , ثم لا يوجد من يخلق سوي الله , ثم تبارك الله أحسن الخالقين ( بالجمع فكأن هناك أكثر من خالق والله احسنهم في خلقه ) .

معضلة ومشكلة متناقضة وليس هناك حل سوي الله اعلم

تعالوا نري تفسير ابن كثير لهذه الآية :

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=23&nAya=14

" فتبارك الله أحسن الخالقين " قال ابن أبي حاتم حدثنا يونس بن حبيب حدثنا أبو داود حدثنا حماد بن سلمة حدثنا علي بن زيد عن أنس قال قال عمر يعني ابن الخطاب رضي الله عنه :

وافقت ربي في أربع نزلت هذه الآية " ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين " الآية قلت أنا فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت " فتبارك الله أحسن الخالقين "

وقال أيضا حدثنا أبي حدثنا آدم بن أبي إياس حدثنا شيبان عن جابر الجعفي عن عامر الشعبي عن زيد بن ثابت الأنصاري : قال أملى علي رسول الله هذه الآية " ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين - إلى قوله - خلقا آخر " فقال معاذ " فتبارك الله أحسن الخالقين " فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له معاذ مم تضحك يا رسول الله ؟ فقال " بها ختمت فتبارك الله أحسن الخالقين " وفي إسناده جابر بن زيد الجعفي ضعيف جدا وفي خبره هذا نكارة شديدة وذلك أن هذه السورة مكية وزيد بن ثابت إنما كتب الوحي بالمدينة وكذلك إسلام معاذ بن جبل إنما كان بالمدينة أيضا فالله أعلم .

طبعا هذا الكلام يؤكد وحي القران البشري .....ولا يحتاج هذا الكلام إلي تعليق مني فهو يفسر نفسه دون كلام أو تعليق , لذلك :nocomment: .

تابع
06-01-2005, 07:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل المسيح هو الله ؟ نعم وبكل تأكيد ( الجزء الثاني ) - بواسطة fady - 06-01-2005, 07:34 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عمر مريم رضي الله عنها عندما أنجبت المسيح عليه السلام muslimah 108 24,689 05-19-2014, 11:54 PM
آخر رد: الوطن العربي
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,551 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  البردية 64 (P64) لا تعود للقرن الثاني الميلادي zaidgalal 138 18,167 04-27-2012, 09:02 PM
آخر رد: الزنديق
  ما معنى قول المسيحي للمسلم إن المسيح ابن الله؟ إبراهيم 0 1,172 03-13-2012, 08:11 PM
آخر رد: إبراهيم
  هل قال المسيح انا هو الله فأعبدونى للاخ يوسف رياض fahmy_nagib 1 1,068 01-25-2012, 01:06 AM
آخر رد: fahmy_nagib

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS