{myadvertisements[zone_1]}
أخي المسلم : قبل مناقشة عقيدة الثالوث ، تفضل بالجلوس
NEW_MAN غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
مشاركة: #170
أخي المسلم : قبل مناقشة عقيدة الثالوث ، تفضل بالجلوس
اقتباس:  داعية السلام مع الله   كتب/كتبت  
من أين أتيت بأن معنى الاستواء هو الجلوس تحديدا ؟
قال في المصباح المنير : استوى على سرير الملك : كناية عن التملك وان لم بجلس ! كقبض اليد وبسطها كناية عن الجود .

الاستواء - مرة اخرى - هو العلو والارتفاع والتملك.

انت قد تنجس ذهنك اولا بالتشبيه , ولذلك تبني عليه كل ماتقول , وهذا لايلزم القرآن طرفة عين .

تحياتي .


جاء في معجم المحيط
اسْتَوَى يَسْتَوِي اسْتَوِ اسْتِواءَ [سوي]: اعتدل؛ استوى في جلسته. -: اسْتقَرَّ وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا

وهذه هي الترجمة الانجليزية للاية

Allah) Most Gracious is firmly established on the throne (of authority).

http://quran.al-islam.com/Targama/dispTarg...nSora=20&nAya=5

وتحمل نفس المعنى ( الجلوس )

To set up; found.
.
To bring about; generate: establish goodwill in the neighborhood.

To place or settle in a secure position or condition; install: They established me in my own business.
To make firm or secure.
To cause to be recognized and accepted: a discovery that established his reputation.
To introduce and put (a law, for example) into force.
To prove the validity or truth of: The defense attorneys established the innocence of the accused.
To make a state institution of (a church).

************

اما عن تنجس الذهن ، فليس انا من قلت وحدي ان الاستواء هو الجلوس !!!!!!!!!!!!!

اليك القول من رد موقع السنة على الوهابيين

قال المؤلف رحمه الله : تَفسِيرُ الآيةِ: ﴿ الرحمن على العرش استوى﴾[5 سورة طه] .

يَجِبُ أن يكونَ تفسيرُ هذه الآية بغيرِ الاستِقرارِ والجلوسِ ونحوِ ذلكَ ويَكفُر من يعتَقِدُ ذَلِكَ .

الشرح:الذي يعتقدُ أن معنى قولِ الله تعالى: ﴿ الرحمن على العرش استوى﴾(5) جَلَسَ أو استقرَ أو حاذَى العرشَ يَكفُر.

قال المؤلف رحمه الله: فَيَجِبُ تَركُ الحَملِ على الَظاهِر بَل يُحَملُ على مَحْملٍ مُستَقيمٍ في العُقُولِ فتُحمَلُ لفظَةُ الاستِواءِ على القَهرِ ففي لُغَةِ العَرَبِ يُقالُ استَوى فُلانٌ على المَمَالِكِ إذا احتَوَى على مَقَالِيدِ المُلكِ واستَعلى على الرقَابِ.


ويُروى عن أمّ سلمةَ إحدى زوجاتِ الرّسولِ ويروى عن سفيانَ بنِ عيينةَ ويروى عن مالكِ بن أنسٍ أنهم فسَّروا استواء الله على عرشِهِ بقولهم: الاستواءُ معلومٌ ولا يقالُ كيفٌ والكيفُ غيرُ معقولٍ . ومعنى قولهم :

( الاستواء معلومٌ ) معناهُ معلومٌ ورودُهُ في القرآنِ أي بأنه مستوٍ على عرشِهِ استواءً يليقُ به ، ومعنى :

( والكيفُ غير معقولٍ ) أي الشَّكلُ والهيئةُ والجلوسُ والاستقرارُ هذا غير معقولٍ أي لا يقبلُهُ العقلُ ولا تجوزُ على الله لأنها من صفات الأجسام ، وسُئِلَ الإمامُ أحمدُ رضي الله عنه عن الاستواء فقال : ( استوى كما أخبَرَ لا كما يَخطُرُ للبشرِ) .


http://www.sunna.info/Lessons/islam_233.html


اذا هذا ليس قولي انا بل قول طائفة مسلمة

عزيزي مرة اخرى اذكرك ، لا يهمني موضوع الاستواء في قريب او بعيد ، ان موضوعي هو للتدليل على ان هناك لا يستطيع المسلم خوضها بالعقل ، فها انتم بينكم وبين انفسكم اسلاميا تكفرون بعضكم البعض لفهم معنى الاستواء

هل وضحت رسالتي ووصلت ام لم تصل ؟؟؟؟

:97:

06-06-2005, 06:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
أخي المسلم : قبل مناقشة عقيدة الثالوث ، تفضل بالجلوس - بواسطة NEW_MAN - 06-06-2005, 06:36 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,248 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  المسلم الشيعي والإبتلاء السيد مهدي الحسيني 25 4,336 09-01-2012, 08:21 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  كيف يفهم المسلم المعاصر الدين السيد مهدي الحسيني 0 991 01-04-2012, 07:39 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  مهمة المسلم الشيعي في ساحات الحوار السيد مهدي الحسيني 22 5,516 12-15-2011, 11:50 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  الحقيقة الغائبة:الكتاب الذي تسبب بقتل مؤلفه المسلم فرج فودة بسام الخوري 10 3,630 11-27-2011, 02:12 PM
آخر رد: بسام الخوري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS