{myadvertisements[zone_1]}
هل المسيح هو الله ؟ نعم وبكل تأكيد ( الجزء الثاني )
fady غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 640
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #126
هل المسيح هو الله ؟ نعم وبكل تأكيد ( الجزء الثاني )
تابع رقم ( 23 )

• ذبيحة الإثم وذبيحة الخطية ( لا 4 , 7 : 1 – 10 ) :

قال الكتاب المقدس :

" ذبيحة الإثم كذبيحة الخطية لهما شريعة واحدة " ( لا 7 : 7 )

أما الفارق بينهما أن ذبيحة الخطية تختص بالخطايا بين البشر وبعضهم البعض , وذبيحة الإثم تختص بالخطايا الموجهة ضد الله و مقادسه وخيانة الأمانة.

ومن الملاحظ انه في ذبيحة الخطية يقدم الإنسان ذبيحة حسب حالته المادية , فان كان ميسورا يقدم شاه وان كان معدما يقدم زوجا من الحمام أو فرخي يمام , كما كانت ذبيحة الخطية تتوقف علي مركز الشخص المخطئ , فالكاهن غير الشخص المسؤل غير الفرد العادي , لكن في ذبيحة الإثم فان الإنسان يلتزم بتقديم كبش صحيحا مهما كان فقيرا , وهذا ينعكس علي عظم الخطية الموجهة ضد مقادس الله وخيانة الأمانة .

ونلاحظ ايضا انه سواء كانت الخطية ارتكبت بمعرفة أو بدون معرفة عن طريق السهو , فأنها تحتاج إلي تكفير عنها , ورغم ان الإنسان ممكن أن يخطئ عن جهل أو سهو , لكن تظل الخطية هي الخطية ويستحق عنها عقابا ولابد من أن يكفر عنها , فان تعليم العهد القديم والجديد واحد في هذه المسألة .

يقول السيد المسيح في ذلك :

" و أما ذلك العبد الذي يعلم إرادة سيده و لا يستعد و لا يفعل بحسب إرادته فيضرب كثيرا فكل من أعطي كثيرا يطلب منه كثير و من يودعونه كثيرا يطالبونه بأكثر " ( لو 12: 47 – 48 )

ومن هنا كان تعليم الكنيسة أن نصلي من اجل الخطايا التي فعلناها بمعرفة وبغير معرفة الخفية والظاهرة .

ويضع مقدم الذبيحة يده علي الذبيحة معترفا بخطاياه , ثم تذبح الذبيحة ويرش الدم علي قرون المذبح , ثم يأخذ الكاهن الشحم ويقدمه علي مذبح المحرقة .

"و أما جلد الثور و كل لحمه مع رأسه و اكارعه و أحشائه و فرثه , فيخرج سائر الثور إلى خارج المحلة إلى مكان طاهر إلى مرمى الرماد و يحرقها على حطب بالنار على مرمى الرماد تحرق " ( لا 4 : 11 – 12 )

ونلاحظ أن هاتين الذبيحتين تشيران إلي ذبيحة الصليب من عدة جوانب منها :

أ‌- بلا عيب :

يشترط في الذبيحة أن تكون بلا عيب لأنها تشير إلي السيد المسيح الطاهر القدوس الذي بلا خطية , فالذبيحة التي لم تصنع خطية حملت خطايا المذنب فاستحقت الذبح والحرق بالنار , وهكذا السيد المسيح البرئ حمل عقاب خطايا العالم كله

كما قال معلمنا بطرس الرسول :

" الذي حمل هو نفسه خطايانا في جسده على الخشبة لكي نموت عن الخطايا فنحيا للبر " ( 1بط : 24 )

ب‌- الموت :

الذبيحة البريئة التي حملت خطايا الإنسان استحقت الذبح والموت والحرق بالكامل , والسيد المسيح البرئ القدوس جاز نار الآلام ومات علي الصليب لينقذنا من حكم الموت .

ت‌- خارج المحلة :

الذبيحة التي حملت الخطية لا يمكنها أن تتراءى أمام الله القدوس , ولذلك فأنها تحرق خارج المحلة :

" فان الحيوانات التي يدخل بدمها عن الخطية إلى الأقداس بيد رئيس الكهنة تحرق أجسامها خارج المحلة , لذلك يسوع أيضا لكي يقدس الشعب بدم نفسه تألم خارج الباب , فلنخرج إذا إليه خارج المحلة حاملين عاره " ( عب 13 : 11 – 13 ) .

ث‌- دم ذبيحة الخطية التي تقدم عن خطية الكاهن وكل جماعة إسرائيل , كان ينضح منها سبع مرات نحو الحجاب , والعدد سبعة يشير إلي الكمال .

هكذا كان المسيح في ذبيحته الكفارية , كان الحجاب يشير إلي الخطية التي أقامت حجابا بين الإنسان والله . ونلاحظ بعد موت السيد المسيح علي الصليب انشق هذا الحجاب وهذا معناه أن الطريق إلي السماء والي الله صار مفتوحا , ولم يعد هناك حجاب يفصل الإنسان المفدى بالدم عن الله .

• ذبيحة السلامة ( لا 3 , 7 : 11 – 36 ) :

ذبيحة السلامة كما يظهر من اسمها , فان الفكرة الأساسية في هذه الذبيحة هي النتيجة التي تنتج عن اقتراب الإنسان من الله في الطريق الذي رسمه

في حالة ذبيحة المحرقة كان للإنسان قبول أمام الله , وفي ذبيحتي الخطية والإثم كان الإنسان ينال الغفران , وفي ذبيحة السلامة كان ينال سلاما مع الله والرضي الكلي للنفس نتيجة الشركة مع الله التي تأسست بواسطة تلك الذبائح .

وباعتبار هذه الذبائح رمزا للمسيح يقول معلمنا بولس الرسول عن المسيح :

" عاملا الصلح بدم صليبه " ( كو 1 : 20 )

أي ان النفس البشرية لا تصبح في سلام مع الله إلا إذا كان لها قبول لدي الله أولا , وبعد أن تنال غفران خطاياها التي أهانت بها الله , وهذا ما تمثله ذبائح المحرقة والخطية والإثم .

كانت فكرة الإنابة والفداء قائمة في ذبيحة السلامة كما في غيرها من الذبائح لكنها تعتبر ثانوية إذا ما قورنت بالقصد الأساسي من هذه الذبيحة , فبعد أن يضع مقدم الذبيحة يده علي راس الذبيحة وتذبح عند باب خيمة الاجتماع يرش الكاهن من الدم علي المذبح مستديرا ثم يأخذ الشحم ويوقده علي مذبح المحرقة .

وذبيحة السلامة نجد منها الإشارات الآتية إلي ذبيحة الصليب :

أ‌-اسم الذبيحة يشير للسلام الذي حصلنا عليه مع الله الاب ومع أنفسنا ومع الآخرين من خلال الدم المسفوك علي عود الصليب كما يقول الكتاب :

" لأنه هو سلامنا الذي جعل الاثنين واحدا و نقض حائط السياج المتوسط " ( أف 2 : 14 ) .

ب‌- كانت الذبيحة تقدم للشكر لله ( لا 7 : 12 ) , ودعيت ذبيحة التناول سر الشكر لان المسيح اخذ خبزا وشكر , وتسمي أيضا سر الشركة حيث يشترك الجميع فيها , وكل من يأكل من ذبيحة السلامة يجب أن يكون طاهرا

" و أما النفس التي تأكل لحما من ذبيحة السلامة التي للرب و نجاستها عليها فتقطع تلك النفس من شعبها " ( لا 7 : 20 ) .

أي تحرم من أن تكون من شعب الله

وهذا ما قاله معلمنا بولس الرسول :

" إذا أي من أكل هذا الخبز أو شرب كاس الرب بدون استحقاق يكون مجرما في جسد الرب و دمه " ( 1كو 11 : 27 )

ث‌- هذه هي الذبيحة الوحيدة التي يشترك فيها الجميع , كانت توزع كالآتي , جزء للمذبح , وجزء للكاهن مقدمها , وجزء للأسرة الكهنوتية , وجزء لمقدمها وأسرته , تعبيرا عن الفرح والسرور والبهجة لمن يتناول من هذه الذبيحة .
08-23-2005, 01:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل المسيح هو الله ؟ نعم وبكل تأكيد ( الجزء الثاني ) - بواسطة fady - 08-23-2005, 01:19 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عمر مريم رضي الله عنها عندما أنجبت المسيح عليه السلام muslimah 108 24,689 05-19-2014, 11:54 PM
آخر رد: الوطن العربي
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,551 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  البردية 64 (P64) لا تعود للقرن الثاني الميلادي zaidgalal 138 18,167 04-27-2012, 09:02 PM
آخر رد: الزنديق
  ما معنى قول المسيحي للمسلم إن المسيح ابن الله؟ إبراهيم 0 1,172 03-13-2012, 08:11 PM
آخر رد: إبراهيم
  هل قال المسيح انا هو الله فأعبدونى للاخ يوسف رياض fahmy_nagib 1 1,068 01-25-2012, 01:06 AM
آخر رد: fahmy_nagib

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS