{myadvertisements[zone_1]}
هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
JOHN DECA غير متصل
Banned

المشاركات: 474
الانضمام: Nov 2010
مشاركة: #21
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
بعد هروبك من ردنا على الهراء الذي تكتبه وتكرره كالببغاء في كل موضوع وتعجز عن اثباته تقول :

(05-17-2012, 12:48 PM)zaidgalal كتب:  هل وجود أكثر من قراءة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟

بحسب الفكر والمنطق الاسلامي نعم يعني تحريف حتمي !
وبما ان الامة الاسلامية قررت ان الكتاب المقدس محرف لاختلاف كلمة او حرف او نقطة بين الايه الواحده بين النسخ (بحسب منطقهم الاسلامي الذي يريدون تطبيقة بالعافيه على اديان غيرهم) فهذا يعني ان قراءات القران الغير متواترة (باعتراف علماء الاسلام) التي تختلف عن بعضها البعض بالالف الاختلافات بكل الاشكال والصور هو تحريف حتمي ..!

باختصار لا يوجد في المسيحيه واليهودية عبادة للكلمات والحروف كما هو الحال عند الامة الاسلامية التي تعبد كلمات وحروف قرانهم !

(05-13-2012, 07:36 AM)zaidgalal كتب:  ربما يسأل سائل : ما علاقة هذا بعنوان الشريط ؟!
ولكي نعلم هذا علينا أن نقرأ ما يلي :

http://www.arabchurch.com/forums/showthr...p?t=142587

ولماذا لم تناقش صاحب الرابط في منتدى الكنيسة هناك والذي انت عضو فيه باسم "توالرنت" لتاتي وتفتح الموضوع بعيدا عن صاحب الشريط هنا اه ؟!

طبعا الجواب واضح للجميع ولا تعليق !
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-17-2012, 04:15 PM بواسطة JOHN DECA.)
05-17-2012, 02:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ahmed ibrahim غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,031
الانضمام: May 2011
مشاركة: #22
RE: الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
(05-17-2012, 04:33 AM)zaidgalal كتب:  
المهم لم أجد إجابة على سؤالي :

هل وجود أكثر من قراءة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟

(05-16-2012, 06:44 PM)ahmed ibrahim كتب:  

متى يأتى التحريف :-
============
حينما يختلف المعنى بإختلاف القراءة أو الترجمة
===========================
هذا هو التحريف
لإنه يعطى معنى مخالفا تماما للمعنى الأصلى
فحدث تعارض هنا
::: وهذا متوافر جدا فى القراءات للقرآن :::



الخلاصة :-
=======
1- اختلاف النطق واختلاف الكتابة لا يعد تحريفا طالما لم يختلف معنى النص

2- اختلاف المعنى بإختلاف القراءة أو الترجمة يعد تحريفا بسبب وجود إشكالية فى المعنى


تحياتى


05-17-2012, 03:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #23
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
اقتباس:لإنه يعطى معنى مخالفا تماما للمعنى الأصلى
فحدث تعارض هنا
::: وهذا متوافر جدا فى القراءات للقرآن :::

اختلاف المعنى لا يعني بالضرورة وجود تعارض وتناقض
بل قد يعني وجود تعدد وتنوع:

مثال:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ {49/6}

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَثَبَّتُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ.

فتبينوا : اطلبوا البينة والبرهان على صحة الخبر
فتثبتوا: تأكدوا من صحة الخبر
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-17-2012, 04:29 PM بواسطة zaidgalal.)
05-17-2012, 04:28 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
JOHN DECA غير متصل
Banned

المشاركات: 474
الانضمام: Nov 2010
مشاركة: #24
RE: الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
(05-17-2012, 03:23 PM)ahmed ibrahim كتب:  متى يأتى التحريف :-
============
حينما يختلف المعنى بإختلاف القراءة أو الترجمة
===========================
هذا هو التحريف
لإنه يعطى معنى مخالفا تماما للمعنى الأصلى
فحدث تعارض هنا
::: وهذا متوافر جدا فى القراءات للقرآن :::

كلام سليم ..
فالاختلافات في قراءات القران (الغير متواترة) تعد بالالف :

1 - عدد الكلمات التي قرئت على وجهين: 1315 كلمة
2 - عدد الكلمات التي قرئت على ثلاثة وجوه: 105 كلمات
3 - عدد الكلمات التي قرئت على أربعة وجوه: 24 كلمة
4 - عدد الكلمات التي قرئت على خمسة وجوه: 33 كلمه

واليكم جزء من الكم الهائل من الاختلافات المتعدده التي تثبت ان القران محرف وغير متواتر من اساسه :

1 - {وقالوا اتخذ الله ولداً} البقرة 116، وهي قراءة الجمهور جاءت في المصحف الشامي: "قالوا اتخذ الله ولداً"، بدون واو وهي قراءة ابن عامر(437)
2 - {ووصى بها إبراهيم} البقرة 132، وهي قراءة الجمهور
وجاءت في المصحف المدني وكذلك في المصحف الشامي "وأوصى" بهمزة وهي قراءة نافع وابن عامر وأبو جعفر(438)
3 - {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم} آل عمران 133، بواو قبل سارعوا وهي قراءة الجمهور وفي المصحف المدني "سارعو" بغير واو، وهي كذلك في المصحف الشامي: وهي قراءة نافع وابن عامر وأبي جعفر(439).
4 - {بالبينات والزبر والكتاب المنير} آل عمران 184 وهي قراءة الجمهور وفي المصحف الشامي بباء في "الزبر" وهي قراءة ابن عامر(440)
5 - {ما فعلوه إلا قليلٌ منهم} النساء 66 وهي قراءة الجمهور، وفي المصحف الشامي {إلا قليلاً} وهي قراءة ابن عامر.(441)
6 - {ويقول الذين آمنوا} المائدة 53 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف المدني "يقول" بدون واو وهي قراءة نافع وابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر(442)
7 - {ومن يرتدَّ منكم عن دينه} المائدة 54 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف المدني "ومن يرتدد" بدالين وهي قراءة نافع وابن عامر، وأبي جعفر(443)
8 - {وللدار الآخرة} الأنعام 32 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "ولدار الآخرة" بلام واحدة وهي قراءة ابن عامر(444)
9 - {لئن أنجانا من هذه} الأنعام 63 وهي قراءة عاصم وحمزة، والكسائي، وخلف، وفي مصحف البصرة: "لئن أنجيتنا" وهي قراءة الباقين(445)
10 - {وكذلك زُيِّن لكثيرٍ مِنَ المشركين قَتْلَ أولادهم شُرَكاؤهم} الأنعام 137 بالرفع في شركاؤهم وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "شركائهم" بالخفض وهي قراءة ابن عامر(446)
11 - {قليلاً ما تذكَّرون} الأعراف 3 وهي قراءة حفص، وحمزة، والكسائي، وخلف.
وفي المصحف الشامي {قليلاً ما يتذكرون} بياء قبل تذكرون وهي قراءة ابن عامر وفي قراءة تَّذكَّرون: بتشديد الذال والكاف وهي قراءة الباحثين(447)
12 - {الحمد لله الذي هدانا لهذا وما لنهتدي} الأعراف 43 وهي قراءة الجمهور وفي المصحف الشامي بغير واو وهي قراءة ابن عامر.
13 - {قال الملأ الذين استكبروا} الأعراف 75 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "وقال" بزيادة واو وهي قراءة ابن عامر(448)
14 - {وإذا نجيناكم} الأعراف 141 وهي قراءة الجمهور
وفي المصحف الشامي "وإذا أنجاكم" وهي قراءة ابن عامر(449)
15 - {أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام} التوبة 19
وقد قرأ ابن وردان رواية أبي جعفر بخلف عنه: "أجعلتم سقاة الحاج وعمرة المسجد الحرام"(450)
16 - {والذين اتخذوا مسجداً ضراراً} التوبة 107 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف المدني والشامي "الذين" بغير واو وهي قراءة نافع، وابن عامر، وأبي جعفر.(451)
17 - {هو الذي يسيركم} يونس 22 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "ينشركم" بنون وشين وهي قراءة ابن عامرٍ، وأبي جعفر(452)
18 - {كذلك حقت كلمة ربك} يونس 33 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "كلمات" بالجمع وهي قراءة نافع وأبي عامر، وأبي جعفر(453)
19 - {قل سبحان ربي} الإسراء 93، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "قال" وهي قراءة ابن كثير، وابن عامر(454)
20 - {لأجدن خيراً منها منقلباً} الكهف 36 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف المدني والشامي "منهما" وهي قراءة نافع، وابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر(455)
21 - {لأهب لك غلاماً زكياً} مريم 19 وهي قراءة الجمهور والوجه الثاني لقالون
وقد قرأها ورش وأبو عمرو ويعقوب وقالون بخلف عنه "ليهب لك غلاماً"(456)
22 - {قال ربي يعلم القول} الأنبياء 4 وهي قراءة حفص وحمزة، والكسائي، وخلف.
وفي مصحف أهل البصرة {قل ربي} وهي قراءة باقي القراء(457)
23 - {سيقولون لله} المؤمنون 85 - 87 - 89 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "سيقولون الله" في الآيتين 87 و 89 وهي قراءة أبي عمرو ويعقوب(458)
24 - {قال كم لبثتم في الأرض} "المؤمنون 112 وهي قراءة الجمهور
عند أهل الكوفة: "قل كم لبثتم" وهي قراءة ابن كثير وحمزة، والكسائي(459)
25 - {فسأل العادين} المؤمنون 113 وهي قراءة الجمهور.
وقرِئَتْ: "فَسَلِ العادين" وهي قراءة ابن كثير والكسائي، وخلف.
26 - {قال إن لبثتم} المؤمنون 114 وهي قراءة أهل البصرة.
وقرأ أهل الكوفة: "قل إن لبثتم" وهي قراءة حمزة والكسائي(460)
27 - {أيُّه المؤمنون} النور 31 وهي قراءة الجمهور مع خلاف في الألف حول حذفها أو إثباتها وفي المصحف الشامي "أيُّهُ" بهاء مضمومة لا ألف بعدها وهي قراءة ابن عامر(461)
28 - {وتوكل على العزيز الرحيم} الشعراء 213 وهي قراءة الجمهور.
وأهل الشام قرؤوا "فتوكل" بالفاء وهي قراءة نافع، وابن عامر، وأبي جعفر (462)
29 - {أئِذا كنا تراباً و آباؤنا أئنا لمخرجون} النمل 67 وهي قراءة الجمهور.
وقرأ أهل الشام "إننا" وهي قراءة ابن عامر والكسائي.
وقرأ أهل العراق "أينا لمخرجون" بياء بعدها نون (463)
30 - {تأمرونّي أعبد}(464) الزمر 64 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "تأمرونني أعبد" بنونين، وهي قراءة ابن عامر
31 - {كانوا هم أشد منهم قوة} غافر 21، وهي قراءة الجمهور
وفي المصحف الشامي "أشد منكم" بالكاف وهي قراءة ابن عامر(465)
32 - {أو أن يظهر في الأرض الفساد} غافر 26 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف المدني "يقول" بدون واو وهي قراءة نافع وابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر(442)
وفي المصحف الشامي والمدني "وأن" وهي قراءة ابن كثير وابن عامر وكذلك: نافع وأبي عمرو وأبي جعفر. (466)
33 - {فيما كسبت أيديكم} الشورى 30 وهي قراءة الجمهور وفي المصحف الشامي والمدني "بما كسبت" وهي قراءة نافع وابن عامر وأبي جعفر(467)
34 - {الذين هم عباد الرحمن} الزخرف 19 وهي قراءة الجمهور وفي المصحف الشامي "عند الرحمن" وهي قراءة نافع، وابن كثير، وابن عامر، وأبي جعفر، ويعقوب(468)
35 - {وقَالَ أولو جئتكم} الزخرف 24، وهي قراءة أهل الشام وحفص.
وقرأ أهل العراق "قُلْ" وهي قراءة الباقين(469).
36 - {حتى إذا جاءنا} وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "جاءانا" بالتثنية وهي قراءة نافع، وابن كثير وابن عامر وشعبه وأبي جعفر(470)
37 - {وقالوا يا أيه الساحر} الزخرف 49، وهي قراءة الجمهور. مع خلاف في الألف.
وهي في المصحف الشامي "أيه" بضم الهاء وهي قراءة ابن عامر(471)
38 - {يا عباد لا خوف عليكم} الزخرف 68، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف المدني "يا عبادي" بإضافة ياء وهي قراءة نافعة وأبي عمرو، وابن عامر، وأبي جعفر، ورويس.
39 - {وفيها ما تشتهيه الأنفس} الزخرف 71، وهي قراءة أهل المدينة والشام كنافع، وأبي عامر، وحفص، وأبي جعفر.
وقرأ أهل العراق "ما تشتهي" بدون هاء وهي قراءة باقي القراء(472)
40 - {ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً} الأحقاف 15، وهي قراءة أهل الكوفة.
وفي المصحف البصري "حسناً" وهي قراءة نافع وابن كثير، وأبي عمرو، وابن عامر، وأبي جعفر، ويعقوب.
41 - {وفصاله ثلاثون شهراً} وهي قراءة الجمهور
وقرأ يعقوب "وفصله" بدون ألف(473)
42 - {وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئاً} وهي قراءة الجميع إلا البصريين. وقرأ أهل البصرة: "لا يألتكم"، بإثبات الهمزة قبل اللام(474)
43 - {والحب ذو العصف والريحان} الرحمن 12، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "ذا العصف" بالنصب وهي قراءة ابن عامر(475)
44 - {سنفرغ لكم أيه الثقلان} الرحمن 31، وهي قراءة الجمهور مع خلاف في الألف وفي المصحف الشامي "أيه" بضم الهاء وهي قراءة ابن عامر(476)
45 - {تبارك اسم ربك ذي الجلال} الرحمن 78، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "ذو الجلال" بالرفع وهي قراءة ابن عامر(477)
46 - {وكلا وعد الله} الحديد 10، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "وكلٌّ" بضم اللام وهي قراءة ابن عامر(478)
47 - {فإن الله هو الغني الحميد} الحديد 24، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي والمدني "فإن الله الغني الحميد" بغير "هو" وهي قراءة نافع، وابن عامر، وأبي جعفر(479)
48 - {قواريرا قواريرا من فضة} الإنسان 15 وهي قراءة أهل الكوفة.
وفي المصحف البصري بغير ألف في "قوارير" الثانية وهي قراءة ابن كثير وخلف (480). حجة القراءات 738
49 - {ولا يخاف عقباها} الشمس 15، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي والمدني "فلا يخاف" بالفاء وهي قراءة نافع وابن عامر وأبي جعفر(481). حجة القراءات 766.

( المصدر: رسالة دكتوراة "القراءات القرآنية وأثرها في الأحكام الشرعية )
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-17-2012, 04:48 PM بواسطة JOHN DECA.)
05-17-2012, 04:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #25
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
1- القراءات الغير متواترة قراءات ليس أصولا ولكنها قراءات فردية شخصية . والقرآن يؤخذ بالمتواتر لا بالآحاد.

2- تقول: ((واليكم جزء من الكم الهائل من الاختلافات المتعدده التي تثبت ان القران محرف))
لا يشترط في التحريف أن يكون الكم هائلا أو قليلا . فهل لو وجدنا تناقضا واحدا في كتاب رسول من الرسل لا نعده تحريفا ؟!

المهم:

هل أفهم من كلامك أن القراءات المتعددة تثبت حتمية التحريف ؟
05-17-2012, 05:37 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
handy غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 995
الانضمام: Oct 2005
مشاركة: #26
RE: الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
(05-17-2012, 04:33 AM)zaidgalal كتب:  اختلف معك
لأنني أستعين بكلام علماء الكتاب المقدس وهم يجيدون هذه اللغات ويضعون لنا خلاصة أبحاثهم
وتجد منهم من يجيد العبرية ولا يعرف اليونانية والعكس صحيح

فعندما أستعين بمرجع مثل هذه الذي وضعته لكم :

http://www.4shared.com/zip/eOG-Pbnf/WBC.html

فلا يمكن أن يلومني أحد على هذا

وإلا - على فرض صواب كلامك - على صاحب الموضوع هناك أن يحذفه بل ويحذف القسم كله "منتدى الحوار الإسلامي" لأنهم لا يجيدون عشر اللغة العربية ولو قلتُ أنا لهم هذا لاتهمونني بالجنون.
أي أنكم تضعون القواعد التي تحلو لكم خارج منتدياتكم والتي تصفونها بالجنون داخل منتدياتكم

يمكن أن تقرأ هنا لكي تعرف القراءات المتعددة لمخطوطات الكتاب المقدس الأصول:

http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=8892

وهنا:

http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=10806

وهذا مرجع يشرح لك القراءات المتعددة في سفر الأعمال باللغتين اليونانية والإنجليزية :

http://www.4shared.com/office/_H2GjRaD/N...Vol02.html



المهم لم أجد إجابة على سؤالي :

هل وجود أكثر من قراءة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
ذكرت لك أنك غير مؤهل للخوض فى هذا الموضوع لعدم توافر شرطين أساسيين فيك لازمين لمن يتصدى لمثل هذه الموضوعات العلمية .
وفى ردك لم تنف عدم توافر الشرطين بل لجأت الى اللف والدوران والى أن المرجع الفلانى و أن السيد
الفلانى لايعرف اليونانيه أو العبرية .
سألتك سؤالا محددا وأريد أجابة قاطعة :
1. هل درست علم المخطوطات القديمة وهل حزت على درجة علمية فيها ؟
2. هل تجيد أجادة تامة كل من اللغة اليونانية القديمة واللغة العبرية ؟
ملحوظة : لا داعى للف والدوران .

05-17-2012, 06:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #27
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
1- طلبتُ منك أن تطبق نفس هذه القواعد المختلقة على من يتعرض لقراءات القرآن فلم ترد وربما لن ترد.

2- طلبت من الموجودين أن يردوا على سؤالي:

هل وجود قراءات متعددة لآية أو جزء من آية دليل على حتمية التحريف ؟

فلم يردوا ولن يردوا

3- أنت لم تنكر حتى الآن وجود قراءات متعددة للفقرة الواحدة في الكتاب المقدس. وكل حجتك هي أن أفعل كذا وكذا قبل أن أدرس مخطوطات الكتاب المقدس ..

وهذه حجة باطلة لأنني لا أدرس المخطوطات وإنما أقدم بين يديكم أيحاث المتخصصين في هذا الشأن. واسمح لي أن أضع بين يديك مفاجأتين من العيار الثقيل :

الموقع التالي :
http://www-user.uni-bremen.de/~wie/TCG/index.html

وصاحبه يقدم لك آلاف القراءات المتعددة لفقرات العهد الجديد باللغة اليونانية ويسلط الضوء على هذه القراءات باللغة الإنجليزية

صاحبه هو wieland willker أحد علماء مخطوطات الكتاب المقدس في العالم

يمكن أن تضغط هنا لتحمل الجزء الأول من القراءات المتعددة في إنجيل متي في الموقع نفسه:

http://www-user.uni-bremen.de/~wie/TCG/TC-Matthew.pdf

وهذه صفحة من عالم مخطوطات آخر هو Michael Marlowe‏ يشرح لك فيها وفي أمثالها من الصفحات الواقعة تحت نفس العنوان القراءات اليونانية المتعددة لكل فقرة من فقرات العهد الجديد تقريبا:

http://www.bible-researcher.com/text-mat1.html

وهذه صفحة يشرح فيها وفي أمثالها ذلك باللغة الإنجليزية لتصل الفكرة إلى أكبر عدد من القراء:

http://www.bible-researcher.com/received.html

هذه هي دراسات علماء الكتاب المقدس يؤكدون فيها على وجود آلاف القراءات البديلة لفقرات العهد الجديد.

وأكرر سؤالي:

هل وجود قراءات بديلة لآية أو جزء منها دليل على حتمية التحريف ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-17-2012, 08:43 PM بواسطة zaidgalal.)
05-17-2012, 08:38 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #28
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
يا اخ زيد اولا ممكن تفهمنا ما هو الفرق بين القراءات والترجمات
فالترجمات يا اخ زيد ليست نصا منزلا
بينما القراءات هي نص قراني انزله اله الاسلام
وللاسف في كثير من الاحيان قد تتناقض هذه القراات
يعني هل تعرف مثلا ان هناك قراءة تثبت نكاح المتعه وان ابن عباس كان مقتنعا بها

المستدرك على الصحيحين

أخبرنا أبو زكريا العنبري ثنا محمد بن عبد السلام ثنا إسحاق بن إبراهيم أنبأ النضر بن شميل أنبأ شعبة ثنا أبو سلمة قال : سمعت أبا نضرة يقول : قرأت على ابن عباس رضي الله عنهما { فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة } قال ابن عباس : فما استمعتم به منهن إلى أجل مسمى قال أبو نضرة : فقلت ما نقرأها كذلك فقال ابن عباس : و الله لأنزلها الله كذلكهذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط مسلم



الدر المنثور
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة قال : في قراءة أبي بن كعب فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى
وأخرج ابن أبي داود في المصاحف عن سعيد بن جبير قال : في قراءة أبي بن كعب فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى
وأخرج عبد الرزاق عن عطاء أنه سمع ابن عباس يقرؤها ' فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن ' وقال ابن عباس : في حرف أبي إلى أجل مسمى
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد فما استمتعتم به منهن قال : يعني نكاح المتعة
وأخرج ابن جرير عن السدي في الآية قال : هذه المتعة الرجل ينكح المرأة بشرط إلى أجل مسمى فإذا انقضت المدة فليس له عليها سبيل وهي منه بريئة
وعليها أن تستبرىء ما في رحمها وليس بينهما ميراث
ليس يرث واحد منهما صاحبه

http://www.arabchurch.com/forums/showthr...p?t=197385


وكمان اختلاف

في فهم الايه زي اية الروم
يعني مثلا هل المقصود منها ان الروم سوف يغلبون الفرس
ام ان الروم غلبوا الفرس

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( الم غلبت الروم ) قال : غلبتهم فارس على أدنى الشام ( وهم من بعد غلبهم سيغلبون ) الآية ، قال : لما أنزل الله هؤلاء الآيات صدق المسلمون ربهم ، وعلموا أن الروم سيظهرون على فارس ، فاقتمروا هم والمشركون خمس قلائص خمس قلائص ، وأجلوا بينهم خمس سنين ، [ ص: 72 ] فولي قمار المسلمين أبو بكر رضي الله عنه ، وولي قمار المشركين أبي بن خلف ، وذلك قبل أن ينهى عن القمار ، فحل الأجل ، ولم يظهر الروم على فارس ، وسأل المشركون قمارهم ، فذكر ذلك أصحاب النبي للنبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " لم تكونوا أحقاء أن تؤجلوا دون العشر ، فإن البضع ما بين الثلاث إلى العشر ، وزايدوهم في القمار ، ومادوهم في الأجل " ، ففعلوا ذلك ، فأظهر الله الروم على فارس عند رأس البضع سنين من قمارهم الأول ، وكان ذلك مرجعه من الحديبية ، ففرح المسلمون بصلحهم الذي كان ، وبظهور أهل الكتاب على المجوس ، وكان ذلك مما شدد الله به الإسلام وهو قوله : ( ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ) الآية


حدثنا ابن وكيع قال : ثنا معاوية بن عمرو ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي عمرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ( الم غلبت الروم ) قال : غلبت وغلبت ؛ فأما الذين قرءوا ذلك : ( غلبت الروم ) بفتح الغين ، فإنهم قالوا : نزلت هذه الآية خبرا من الله نبيه - صلى الله عليه وسلم - عن غلبة الروم .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا نصر بن علي قال : ثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن سليمان - يعني الأعمش - عن عطية ، عن أبي سعيد قال : لما كان يوم ظهر الروم على فارس ، فأعجب ذلك المؤمنين ، فنزلت ( الم غلبت الروم ) على فارس .

حدثنا محمد بن المثنى قال : ثنا يحيى بن حماد قال : ثنا أبو عوانة ، عن سليمان ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : لما كان يوم بدر ، غلبت الروم على فارس ، ففرح المسلمون بذلك ، فأنزل الله ( الم غلبت الروم ) إلى آخر الآية .

حدثنا يحيى بن إبراهيم المسعودي قال : ثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده ، عن الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : لما كان يوم بدر ، ظهرت الروم على فارس ، فأعجب ذلك المؤمنين ؛ لأنهم أهل كتاب ، فأنزل الله ( الم غلبت الروم في أدنى الأرض ) قال : كانوا قد غلبوا قبل ذلك ، ثم قرأ حتى بلغ ( ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ) .


http://www.islamweb.net/newlibrary/d...ano=30&ayano=1

ذلك وجود كثير من القراءات القرآنية التي كان لاختلاف القراءة فيها أثر في اختلاف المعنى.مثل قوله تعالى ] يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كآفة [فقوله (السلم) وردت فيها قراءتان :قراءة بكسر السين وقراءة بفتحها القراءة الأولى تعني : المسالمة والمصالحة.والثانية : الإسلامومثلها قوله تعالى ]وإن كنتم على سفرٍ ولم تجدوا كاتباً فرهان مقبوضة[قوله (كاتب ) وردت فيها قراءتان الأولى : كاتباً الثانية : كتاباً القراءة الأولى تعني : فلم تجدوا من يكتب الدين فيحدث الرهن نتيجة لفقد الكاتب. أما الثانية : أن الرهن قد يحدث نتيجة لفقد ما يكتبون فيه(7) .ولم يكن لهذا الاختلاف أثر في اختلاف الفقهاء بمعنى أن الفقهاء لم يستندوا لهذا الاختلاف في إيجاب حكم أو نفيه ،وكان إثبات ذلك يستغرق مني الكثير من الوقت. ثالثاً ومن الصعوبات عدم توفر كتب القراءات اللازمة للبحث في مكتباتنا الجامعية مما اضطرني إلى طلبها من الخارج.http://www.yemen-nic.info/contents/s...il.php?ID=1504

هل وجود قراءات بديلة لآية أو جزء منها دليل على حتمية التحريف ؟

وبالنسبه للقران طبعا
لان القران قال ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا
ادي يا سيدي اختلاف في القراءات

ده غير لاختلاف حول معاني القران يعني مثلا الصحابه لا تعرف معنى كلمة اقرؤ


قوله تعالى : ( والمطلقات ) أي المخليات من حبال أزواجهن ) ( يتربصن ) ينتظرن ( بأنفسهن ثلاثة قروء ) فلا يتزوجن والقروء : جمع قرء مثل فرع وجمعه القليل أقرؤ والجمع الكثير أقراء واختلف أهل [ ص: 266 ] العلم في القروء فذهب جماعة إلى أنها الحيض وهو قول عمر وعلي وابن مسعود وابن عباس وبه قال الحسن ومجاهد وإليه ذهب الأوزاعي والثوري وأصحاب الرأي واحتجوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال للمستحاضة : " دعي الصلاة أيام أقرائك " وإنما تدع المرأة الصلاة أيام حيضها . وذهب جماعة إلى أنها الأطهار وهو قول زيد بن ثابت وعبد الله بن عمر وعائشة وهو قول الفقهاء السبعة والزهري وبه قال ربيعة ومالك والشافعي واحتجوا بأن ابن عمر رضي الله عنه لما طلق امرأته وهي حائض قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر : " مره فليراجعها حتى تطهر ثم إن شاء أمسك وإن شاء طلق قبل أن يمس فتلك العدة التي أمر الله أن يطلق لها النساء " .

فأخبر أن زمان العدة هو الطهر ، ومن جهة اللغة قول الشاعر :


ففي كل عام أنت جاشم غزوة تشد لأقصاها عزيم عزائكا مورثة مالا وفي الحي رفعة
لما ضاع فيها من قروء نسائكا


وأراد به أنه كان يخرج إلى الغزو ولم يغش نساءه فتضيع أقراؤهن وإنما تضيع بالسفر زمان الطهر لا زمان الحيضة وفائدة الخلاف تظهر في أن المعتدة إذا شرعت في الحيضة الثالثة تنقضي عدتها على قول من يجعلها أطهارا وتحسب بقية الطهر الذي وقع فيه الطلاق قرءا قالت عائشة رضي الله عنها : إذا طعنت المطلقة في الدم من الحيضة الثالثة فقد برئت منه وبرئ منها . ومن ذهب إلى أنالأقراء هي الحيض يقول لا تنقضي عدتها ما لم تطهر من الحيضة الثالثة وهذا الاختلاف من حيث أن اسم القرء يقع على الطهر والحيض جميعا يقال : أقرأت المرأة : إذا حاضت وأقرأت : إذا طهرت فهي مقرئ واختلفوا في أصله فقال أبو عمرو بن العلاء وأبو عبيدة : هو الوقت لمجيء الشيء وذهابه يقال : رجع فلان لقرئه ولقارئه أي لوقته الذي يرجع فيه وهذا قارئ الرياح أي وقت هبوبها قال مالك بن الحارث الهذلي :


كرهت العقر عقر بني شليل إذا هبت لقارئها الرياح


http://www.islamweb.net/newlibrary/d...no=2&ayano=228
ده غير الاختلاف الواضح في التفاسير

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن في القرآن الكريم ضمائر كثيرة اختلف المفسرون فيما تعود إليه، واختلافهم هذا ليس اختلاف تباين وتضاد وإنما هو اختلاف تنوع واجتهاد وتوسعة في المعنى، ومن الأمثلة على ذلك قول الله تبارك وتعالى: فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا... {البقرة:66}، فقد اختلف المفسرون في مرجع الضمائر المذكورة، فقال بعضهم: هي العقوبة، وقيل: الأمة، وقيل: القرية، وقيل: القردة، وقيل: الحيتان.
وكذلك في قوله تعالى: وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ الْمَلاَئِكَةَ وَالنِّبِيِّيْنَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ{آل عمران:80}، اختلفوا فيها: هل مرجع ضمير الفاعل في (يأمركم) عائد على بشر، أو على الله تعالى. وفي قول الله تعالى حكاية عن الكفار: قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا {الأنعام:31}، هل يعود إلى الساعة، أو الحياة، أو الأعمال الصالحة، أو الجنة.
وقد يترتب على الخلاف في مرجع الضمير خلاف في الأحكام الفقهية العملية تبعاً لذلك, ومثاله الخلاف في ضمير (لا يمسه إلا المطهرون) فقيل هو اللوح المحفوظ، وقيل هو ما بأيدي الملائكة، وقيل هو المصحف الذي بأيدينا، وهذا الموضوع طويل والأمثلة عليه كثيرة وهو جدير بالاهتمام والدراسة. فمن بلاغة هذا الكتاب العظيم وإعجازه أنه يتناول معاني كثيرة في عبارة وجيزة.
وبخصوص الكتب التي تناولت هذا الموضوع بالذات فإننا لم نقف على كتاب أو مؤلف تناوله بالخصوص، ولكنه يوجد بكثرة متفرقاً في كتب التفسير وعلوم القرآن وغيرها وخاصة روح المعاني للألوسي، والتحرير والتنوير لابن عاشور، وأضواء البيان للشنقيطي، وأحكام القرآن للجصاص وابن العربي وغيرهم.
والله أعلم.

http://www.islamweb.net/fatwa/index....twaId&Id=73723

يعني يا سيدي القران لم ينزل بلسان عربي مبين
لانه لو كان القران نزل بلسان عربي مبين ما معنى كلمة اقرؤ

لماذا هناك هذا الاختلاف الشديد في التفسير


ثانيا يا حبيبي عشان تعرف وتفهم صح
لازم تفهم القران نفسه بيقول ايه
القران بيقول ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا
ده غير انه نزل بلسان عربي مبين
يبقى لازم تشوف القران نفسه قبل ما تشوف الاخرين بيقولوا ايه
اما بالنسبه للانجيل يا حبيبي فماذا تعرف عن النقد النصي
فلو كنت فاهم ما هو النقد النصي كنت عرفت انه ممكن الوصول الى القراءة الصحيحه
وهذا اعتمادا على ثلاثة اشياء
اولا نسخ الكتاب المقدس سواء الموجوده باليونانيه او المترجمه
لانه من الممكن ان يخطأ الناسخ لان النتسخ انسان من الممكن ان يخطأ ااو يصيب
ثانيا كتابات الاباء لانهم استشهدا بالكثير من ايات الكتاب المقدس
ثالثا هناك التقليد
وطبعا لو طبقنا هذه الاسس على القران ستكتشف مشاكل كثيره
اهمها انه محفوظ في الصدور
والسؤال هنا كيف نتأكد من ان المحفوظ في الصدور غير محرف

أما الجمع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو حفظه في صدور المؤمنين ، كما قال الله تعالى : ( بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ) العنكبوت/ 49

إن جمع القرآن يطلق ويقصد به حفظه في الصدور ؛ كما قال الله تعالى : ( إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ) القيامة/ 17 قال ابن عباس رضي الله عنهما : " جمعه لك في صدرك " رواه البخاري (5) ومسلم (448) .
وروى البخاري (3810) ومسلم (2465) عن أنس رضي الله عنه قال : " جَمَعَ الْقُرْآنَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعَةٌ كُلُّهُمْ مِنْ الْأَنْصَارِ : مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ وَأَبُو زَيْدٍ " .
فحفظه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحفظه الصحابة رضي الله عنهم ، والمؤمنون من بعدهم ، وهذا أمر لم يتوقف على وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، بل لا يتأتى حفظ القرآن وجمعه من بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، إلا إذا كان كله محفوظا مجموعا في حياته صلى الله عليه وسلم .
- " .

http://islamqa.info/ar/ref/153908
كمان هذه الايه المهمه التي تثبت كيف ان جمع القران معتمد على الموجود في الصدور

جعلوا شهادته بأثنين حتى يجيزوا أخذ آيات قرآنيه منه وحده

*** كتاب الإتقان فى علوم القرأن الذى يتحدث فى ذلك الأمر فى صفحه 157 عن زيد بن ثابت نسخت الصحف ففقدت أيه من سوره الأحزاب كنت اسمع الرسول يقرأ بها فلم اجدها إلا مع خزيمه بن ثابت الأنصارى الذى جعل رسول الله شهادته شهاده رجلين فى الحقيقه اخذت ابحث فى المراجع عن ذكر رسول الله أن شهاده بأثنين فلم أجدها ولكن هكذا يكتبون فى الأتقان جلال الدين السيوطى صفحه 154


حديث رقم : 15566:
أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرني ابن جريج قال : أخبرني محمد بن عمارة عن خزيمة بن ثابت ، : (أن أعرابياً باع من النبي صلى الله عليه وسلم فرساً أنثى ، ثم ذهب ، فزاد على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم جاحد أن يكون باعها ، فمر بهما خزيمة بن ثابت ، فسمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : قد ابتعتها منك ، فشهد على ذلك ، فلما ذهب الأعرابي قال له النبي صلى الله عليه وسلم : أحضرتنا ؟ قال : لا ، ولكن لما سمعتك تقول : قد باعك ، علمت أنه حق ، لا تقول إلا حقاً ، قال : فشهادتك شهادة رجلين .).
حديث رقم : 15568:
أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري عن خارجة بن زيد أن زيد بن ثابت قال : : (لما كتبنا المصاحف فقدت آية كنت أسمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوجدتها عند خزيمة بن ثابت من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ، قال : وكان خزيمة يدعى ذا الشهادتين ، أجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم شهادته بشهادتين ، قال الزهري : وقتل يوم صفين .).
حديث رقم : 15567:

http://www.coptichistory.org/new_page_5009.htm


اما بالنسبه لاقوال الصحابه فيكفي حديث ابن عباس عن نكاح المتعه
يعني نصيحه مني ليك لا تحاول لاني مازال لديا المزيد



05-18-2012, 12:47 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #29
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
نحن نتحدث عن القرآن والقراءات

وليس عن الأحاديث

القرآن وقراءاته العشر المتواترة

القرآن لا يثبت بالآحاد (الأحاديث) وإنما يثبت بالتواتر (أسانيد القرآن المتواترة)

القرآن بالقراءات العشر المتواترة تجده هنا :

http://www.archive.org/download/msqammsqam/msqamp.pdf

http://www.archive.org/download/msqammsqam/msqam.pdf


ثم لم يجبني أحد حتى الآن :

هل القراءات البديلة لآية أو بعض آية دليل على حتمية التحريف؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-18-2012, 01:15 AM بواسطة zaidgalal.)
05-18-2012, 01:12 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
handy غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 995
الانضمام: Oct 2005
مشاركة: #30
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
معيار عجيب : أذا كانت أبحاث هذا الأجنبى تصادف هوى فى نفسك فهو أحد كبار الباحثين فى علم
المخطوطات وهو يجيد اليونانية وينشر بالأنجليزية التى تقوم أنت بالترجمة عنها !!!
وما يدريك ويدرينا أن أصول أبحاثة باليونانية سليمة وتخضع للأسلوب العلمى
هل رجعت أليها ؟
لماذا لايكون ملحدا يحاول الطعن فى الأديان مستخدما جهل البعض باللغة اليونانية ؟
05-18-2012, 02:27 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة تواتر القراءات القرانية fancyhoney 64 12,931 06-06-2014, 08:52 AM
آخر رد: fancyhoney
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,038 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  شبكة القراءات القرآنية ( القران الجامع ) الفكر الحر 11 5,449 08-02-2011, 09:27 AM
آخر رد: الفكر الحر
  كتب لا غنى عنها في القراءات العشر zaidgalal 3 2,218 10-22-2010, 10:13 PM
آخر رد: rrqqwwee
  مقدمة في اختلافات القراءات fancyhoney 7 3,312 08-30-2010, 04:56 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS