{myadvertisements[zone_1]}
هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #101
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
هذا كلام يوسابيوس عن رسالة بطرس الثانية :

اقتباس:ليست ضمن القائمة

أما تبريرك بعصر الاضطهاد فهو تبرير ينقصه التوثيق والمنطق
فما الداعي لمن اضطهدوكم أن يحرموا عليكم رسالة بطرس الثانية ويحلوا لكم الأربعة أناجيل ؟!
ومن هؤلاء الذين اضطهدوهم ومتى ؟

اقتباس:قال انه لم يتم التاكد من قانونية الرسالة

الحمد لله ! لم يقل أن الاضطهاد أجبرهم على اعتبار الرسالة غير قانونية.
الرجل يقول لك أنه لم يتأكد من قانونيتها أي لم يصله قول ممن جاء قبله بقبولها.

اقتباس:وهذا معناه انه عندما تم البحث بعد ذلك تم التاكد من صحة الرسالة

من الذي بحث ومن الذي تأكد ؟!

اقتباس:وعل العموم اقرأ هذا البحث فهو يوفر الكثير من العناء

هذا لا يصح . ضع أدلتك هنا في الشريط من فضلك. وإلا قلتُ لك اقرأ ما يلي :

http://www.earlychristianwritings.com/te...latin.html

أي لاكتفينا بوضع الروابط وينتهي الحوار.

اقتباس:ومن الذي ترك في السينائية رسالة برنابا وراعي هرمس والديداتشي ورسالتي كليمنت الأولى والثانية ؟!

نقول تاني معرفة الاسفار القانونيه تتم عن طريق معرفة كتابات الاباء

كتابات الآباء مختلفة. فقد عدَّ بروس ميتزجار 12 قائمة للعهد الجديد في كتابه:

http://www.4shared.com/office/CS-RFBqW/o...he_ca.html

Bruce Metzger's The Canon Of The New Testament: Its Origin, Significance & Development 1997, Clarendon Press, Oxford
هي:
1- القائمة الموراتورية ( 170 ميلادية)
2- قائمة أوريجانوس ( 185 - 254 م )
3- قائمة يوسابيوس أسقف قيصرية (265 - 340 م )
4- قائمة مجهولة التاريخ في مخطوطة كلارومونتانوس
5- قائمة القديس كيرلس أسقف أورشليم ( 350 م )
6- قائمة شلتنهام (360 م )
7- القائمة التي أقرها مجمع لوديسية (363 م )
8- قائمة أثناسيوس الرسولي ( 367م)
9- قائمة أقرتها (قوانين الرسل ) (380م )
10- قائمة جرجوريوس النزيانزي (329 - 389 م )
11- قائمة القديس امفيلوخيوس اسقف ايقونية (394م)
12- القائمة التي أقرها مجمع قرطاج (397م)

لذلك اختلف عدد أسفار الكتاب المقدس عند كافة الكنائس : الإنجيلية والأرمينية والقبطية والأثيوبية والأرثوذكسية اليونانية والبروتستانتية والكاثوليكبة والسريانية.

اقتباس:او بمعنى اصح اجماع الاباء

لا وجود لإجماع الآباء ويمكنني أن أذكر لك كل قائمة أعلاه والأسفار التي اعتمدتها وأذكر لك كل كنيسة حالية والأسفار التي تتعبد بها. ولن تجد "إجماعا" بينهم.

مسند أحمد بن حنبل (5 / 132) :
حدثنا عبد الله ثنا خلف بن هشام ثنا حماد بن زيد عن عاصم بن بهدلة عن زر قال قال لي أبي بن كعب : كأين تقرأ سورة الأحزاب أو كأين تعدها قال قلت له ثلاثا وسبعين آية فقال قط لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عليم حكيم
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف

مسند أحمد بن حنبل (5 / 183) :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن كثير بن الصلت قال كان بن العاص وزيد بن ثابت يكتبان المصاحف فمروا على هذه الآية فقال زيد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة فقال عمر لما أنزلت هذه أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت أكتبنيها قال شعبة فكأنه كره ذلك فقال عمر ألا ترى أن الشيخ إذا لم يحصن جلد وإن الشاب إذا زنى وقد أحصن رجم .
تعليق شعيب الأرنؤوط : رجاله ثقات رجال الشيخين غير كثير بن الصلت فقد روى له النسائي وهو ثقة

السلسلة الصحيحة الكاملة (6 / 412) :
ذكروا ذلك و فينا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : أنا أشفيكم من ذاك . قال : قلنا : كيف ؟ قال : آتي النبي صلى الله عليه وسلم فأذكر كذا و كذا ، فإذا ذكر الرجم أقول : يا رسول الله ! أكتبني آية الرجم . قال : فأتيته فذكرته ، قال : فذكر آية الرجم . قال : فقال : يا رسول الله ! أكتبني آية الرجم . قال : " لا أستطيع ذاك " . قلت : و رجاله ثقات غير شيخ محمد ، فإنه لم يسم ، و قد أشار إلى صحته البيهقي.

اقتباس:إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق ، وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فقرأناها ووعيناها ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا من بعده ، وإني حسبت إن طال بالناس الزمان أن يقول قائل ما نجد آية الرجم في كتاب الله .... وأيم الله ! لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله عز وجل لكتبتها
مسند أحمد بن حنبل (5 / 183) :
قال الأرناؤوط : هذا وقد قال قوم من أهل العلم فيما نقله عنهم الإمام أبو بكر الباقلاني في الانتصار بأن آيات القرآن لا تثبت إلا بالتواتر فهذا الحديث وأمثاله مما قيل فيه : إنه كان قرآنا ثم نسخ هي أخبار آحاد ليست مشهورة فضلا عن تكون متواترة . ولا يقطع على إنزال قرآن ونسخه بأخبار آحاد لا حجة فيها

مسند أحمد بن حنبل (1 / 29):
197 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هشيم ثنا الزهري عن عبيد الله بن عتبة بن مسعود أخبرني عبد الله بن عباس حدثني عبد الرحمن بن عوف : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب الناس فسمعه يقول ألا وإن أناسا يقولون ما بال الرجم في كتاب الله الجلد وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ولولا أن يقول قائلون أو يتكلم متكلمون أن عمر رضي الله عنه زاد في كتاب الله ما ليس منه لأثبتها كما نزلت. تعليق شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

1- لم يرض النبي (ص) بكتابتها في القرآن ورفض طلب عمر.
2- المسلمون يعرفون أنها ليست آية قرآنية في كتاب الله.
3- يقر عمر بأنه لو كتبها لكان ذلك زيادة في كتاب الله.
4- عمر يعلم أن القرآن لا يؤخذ بالآحاد لذلك ذهب للنبي (ص) الذي رفض طلبه ولم يسجلها في كتاب الله لأن المسلمين سيرفضون ذلك لأنه آحاد.
5- إذن آية هنا تعني "حكم" وهي سنة عن النبي (ص).

اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (6 / 86) :
[5792/2] رواه أحمد بن منيع: ثنا أبو أحمد الزبيري، ثنا سفيان، عن عاصم، عن زر بن حبيش قال: "سألت أبي بن كعب عن آية الرجم فقال: كم تعدون سورة الأحزاب؟ قلت: ثلاثاً أو أربعاً وسبعين آية، فقال: إن كانت لتقارب سورة البقرة أو أطول، وإن فيها لآية الرجم: الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من اللّه واللّه عزيز حكيم".
[5792/3] ورواه ابن حبان في صحيحه: من طريق منصور، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش قال: "لقيت أبي بن كعب فقلت له: إن ابن مسعود كان يحك المعوذتين من المصاحف ويقول: إنهما، ليستا من القرآن، فلا تجعلوا فيه ما ليس منه. قال أبي: قيل لرسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - فقال لنا، فنحن نقول: كم تعدون سورة الأحزاب من آية؟ قال: قلت: ثلاثاً وسبعين آية. قال أبي. والذي أحلف به إن كانت لتعدل سورة البقرة، ولقد قرأنا فيها آية الرجم: "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من اللّه واللّه عزيز حكيم".
ومدار أسانيدهم على عاصم بن أبي النجود وهو ضعيف.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-25-2012, 10:18 AM بواسطة zaidgalal.)
05-25-2012, 10:15 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #102
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
اهلا بالاخ زيد
عشان بس حضرتك تعرف انك بتنسى كلامك

كتابات الآباء مختلفة. فقد عدَّ بروس ميتزجار 12 قائمة للعهد الجديد في كتابه:



أنتم لا تأخذون بشهاداتهم . أنتم تأخذون بشهادة المجامع . وحتى المجامع يمكنكم رفضها
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=48449&page=10

يبقى ازاي ما فيش اجماع مادام فيه مجمع
عارف يا اخ زيد يا من لا تعرف الفرق بين الحق والباطل
فالمحمع هو اتفاق مجموعه كبيره من الاباء حول رأي معين
ولو عند حضرتك راي تاني ابقى قوله
ويارايت مثلا اعرف الاختلافات بين الكنيسه السريانيه والكنيسه القبطيه
وحتى اذا وجدت اختلافات بين القوائم فهذا لا يؤثر وليس له اي تأثير


وادي رابط بيتكلم عن الاضطهاد
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Boo...7-Ten.html

مسند أحمد بن حنبل (5 / 183) :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن كثير بن الصلت قال كان بن العاص وزيد بن ثابت يكتبان المصاحف فمروا على هذه الآية فقال زيد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة فقال عمر لما أنزلت هذه أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت أكتبنيها قال شعبة فكأنه كره ذلكفقال عمر ألا ترى أن الشيخ إذا لم يحصن جلد وإن الشاب إذا زنى وقد أحصن رجم .
تعليق شعيب الأرنؤوط : رجاله ثقات رجال الشيخين غير كثير بن الصلت فقد روى له النسائي وهو ثقة

فهل انت تعترف ان رسول الاسلام كره ان يبلغ كلام اله الاسلام
هل رسول الاسلام هو او من حرف القران
صحيح فالمسلم لا يعرف الفرق بين الحق والباطل
05-26-2012, 01:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #103
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
ومما يشهد لذلك أيضا أن الإمام الطبري يرجح قراءات على اُخرى في تفسيره ويصحح بعضها على حساب الآخر فهو لم يعتبر القراءة توقيفية ومتواترة بل اجتهاد القراء، ولم يكفـّره المسلمون.

وجميع أسانيد القرآن اليوم تعود إلى ابن الجزري (ت833 هـ) الذي يقول "وقد شرط بعض المتأخرين التواتر في هذا الركن ، وزعم أن القرآن لا يثبت إلا بالتواتر، وأن ما جاء مجيء الآحاد لايثبت به قرآن ، وهذا مما لايخفى ما فيه ، وإذا اشترطنا التواتر في كل حرف من حروف الخلاف انتفى كثير من أحرف الخلاف الثابت عن هؤلاء الأئمة السبعة وغيرهم ، ولقد كنت قبل أجنح إلى هذا ثم ظهر فساده." (المصدر: النشر في القراءات العشر 1/18 نقلا عن ملتقى أهل التفسير).

ويقول الإمام أبو شامة : " والحاصل إنا لسنا ممن يلتزم بالتواتر في جميع الألفاظ المختلف فيها بين القراء ، بل القراءات كلها منقسمة إلى متواتر وغير متواتر ، وذلك بين لمن أنصف وعرف وتصفح القراءات وطرقها ، وغاية ما يبديه مدعي تواتر المشهور منها ، كإدغام أبي عمرو ، ونقل الحركة لورش ، وصلة ميم الجمع وهاء الكناية لابن كثير ، أنه متواتر عن ذلك الإمام الذي نسبت القراءة إليه بعد أن يجهد نفسه في استواء الطرفين والواسطة ، إلا أنه بقي عليه التواتر من ذلك الإمام إلى النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم في كل فرد فرد من ذلك ، وهنالك تسـكب الـعبـرات ، فإنـها من ثم لم تنقل إلا آحاداً إلا اليسير منها (المرشد الوجيز ص 177-178 نقلا عن شبكة الشيعة العالمية).

وقال الزركشي في البرهان :" والتحقيق أنـها متواترة عن الأئمة السبعة ، وأمّا تواترها عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم ففيه نظر ، فإن إسناد الأئمة السّبعة بـهذه القراءات السبع الموجود في كتب القراءات ، وهي نقل الواحد عن الواحد ، لم تكمل شروط التواتر في استواء الطرفين والواسطة ، وهذا شيء موجود في كتبهم ، وقد أشار الشيخ شهاب الدين أبو شامة في كتابه المرشد الوجيز إلى شيء من ذلك " (البرهان ج1 ص 318، نقلا عن شبكة الشيعة العالمية) .

ويقول الإمام الشوكاني في "إرشاد الفحول" (ص63)*:
(وقد ادُّعِيَ تواتر كل واحدة من القراءات السبع، وهي قراءة أبي عمرو ونافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن كثير وابن عامر. وادعي أيضا تواتر القراءات العشر، وهي هذه مع قراءة يعقوب وأبي جعفر وخلف. وليس على ذلك أثارة من علم ..!! فإن هذه القراءات كل واحدة منها منقولة نقلا آحادياً، كما يعرف ذلك من يعرف أسانيد هؤلاء القراء لقراءاتهم. وقد نقل جماعة من القراء الإجماع على أن في هذه القراءات ما هو متواتر وفيها ما هو آحاد، ولم يقل أحد منهم بتواتر كل واحدة من السبع فضلا عن العشر، وإنما هو قول قاله بعض أهل الأصول. وأهل الفن أخبر بفنهم).
05-26-2012, 01:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #104
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
وقد تحرر لجلال الدين السيوطي مع المقارنة فيما كتبه ابن الجزري في "النشر"، أن القراءات أنواع:
الأول: المتواتر، وهو ما نقله جمع لا يمكن تواطؤهم على الكذب، عن مثلهم إلى منتهاه، وغالب القراءات كذلك.
الثاني: المشهور، وهو ما صح سنده، ولم يبلغ درجة التواتر، ووافق العربية والرسم واشتهر عند القراء.
الثالث: الآحاد، وهو ما صح سنده، وخالف الرسم أو العربية، أو لم يشتهر بالاشتهار المذكور، ولا يقرأ به.
الرابع: الشاذ، وهو ما لم يصح سنده.
الخامس: الموضوع.
السادس: ما زيد في القراءات على وجه التفسير.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%8...8%A2%D9%86
05-26-2012, 10:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #105
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
اقتباس:يبقى ازاي ما فيش اجماع مادام فيه مجمع

يعني أنت فهمت أن كلمة "مجمع" تدل على الإجماع لأنها من الفعل : يُجْمِع إِجْماعا
اقرأ ماذا كان يحدث في المجامع ربما يكون للإجماع معنى مختلف عندك :

[صورة: 1338075163901.jpg]

الكتاب باجزائه الثماني يمكن أن تحمله من هنا :

http://www.4shared.com/zip/MgfYlSDT/___.html

The orthodox party, which held firmly to the deity of Christ, was at first in the minority, but in talent and influence the more weighty. (History of the Christian Church. Philip Schaff. Vol3. P373)
"إن الطائفة الأرثوذكسية التي تمسكت بشدة بتأليه المسيح كانت في البداية ضمن الأقلية ولكن في الموهبة والتأثير كانت الأكثر ثقلًا." (ج3. ص 248)

The victory of the council of Nicaea over the views of the majority of the bishops was a victory only in appearance. (History of the Christian Church. Philip Schaff. Vol3. P376)
إن انتصار مجمع نيقية على رأي أغلبية الأساقفة كان انتصارًا ظاهريًّا فقط. (ج3. ص 373)

اقتباس:ويارايت مثلا اعرف الاختلافات بين الكنيسه السريانيه والكنيسه القبطيه
وحتى اذا وجدت اختلافات بين القوائم فهذا لا يؤثر وليس له اي تأثير

لماذا لا يؤثر ؟! يعني أن تؤمن أنت بأن السفر كذا مقدس وقانوني ويؤمن مسيحي آخر أنه منحول ومزور ، هل هذا لا يؤثر ؟!

الكنيسة الكاثوليكية:
تؤمن الكنيسة الكاثوليكية بأن الكتاب المقدس مكون من 73 سفرًا:
"قانون الأسفار المقدسة: التقليد الرسولي هو الذي أرشد الكنيسة إلى تمييز الكتابات التي يجب أن تعد في لائحة الأسفار المقدسة. هذه اللائحة الكاملة تسمى "قانون" الأسفار. وهو يحتوي للعهد القديم 46 سفرًا (45 إذا ضم إرميا إلى المراثي)، وللعهد الجديد 27." (موسوعة الحقائق الكتابية. برسوم ميخائيل. تقديم يوسف رياض. ص 47)

الكنيسة الإنجيلية (البروتستانتبة):
تؤمن الكنيسة البروتستانتية أن الكتاب المقدس يحوي 66 سفرًا فقط. يقول القس الدكتور منيس عبد النور:
"كتب الأبوكريفا هي الكتب المشكوك في صحة نسبتها إلى من تُعزى إليهم من الأنبياء، وهي كتب طوبيا، ويهوديت، وعزراس الأول والثاني، وتتمَّة أستير، ورسالة إرميا، ويشوع بن سيراخ، وباروخ، وحكمة سليمان، وصلاة عزريا، وتسبحة الثلاثة فتية، وقصة سوسنة والشيخين، وبل والتنين، وصلاة منسى، وكتابا المكابيين الأول والثاني. ومع أن هذه الأسفار كانت ضمن الترجمة السبعينية للعهد القديم، إلا أن علماء بني إسرائيل لم يضعوها ضمن الكتب القانونية. وبما أن بني إسرائيل هم حفظة الكتب الإلهية، وعنهم أخذ الجميع، فكلامهم في مثل هذه القضية هو المعوّل عليه. وقد رفضوا هذه الكتب في مجمع جامينا (90م) لأنها غير موحى بها." (شبهات وهمية حول الكتاب المقدس. الدكتور القس منيس عبد النور)

الكنيسة الأرثوذكسية:
يقول الكاتب . برسوم ميخائيل:
"وهناك من يدعون بأنه قد حذفت من الكتاب عدة أسفار، وهي المسماة: طوبيا ويهوديت والحكمة ويشوع بن سيراخ والمكابيين وملحق أستير وقصة سوسنة وتسبحة الفتية وفاتحة دانيال وقصة البعل والتنين بخاتمته. فنقول قد قامت الأدلة القاطعة على عدم وحي هذه الكتب وهي أدلة خارجية وأدلة داخلية." (موسوعة الحقائق الكتابية. برسوم ميخائيل. تقديم يوسف رياض. الفصل السابع)

الكنيسة الحبشية:
تؤمن بأن الكتاب المقدس مكون من 81 سفرًا، ستة وأربعون سفرًا في العهد القديم، وخمسة وثلاثون سفرًا في العهد الجديد. يقول الأب صلاح (جوده اليسوعي):
"تعتبر الكنيسة الإثيوبية، على غرار الكنيسة القبطية، أن الكتاب المقدس هو القاعدة والمرجع لكل ما يتعلق بمسائل الإيمان. ومن المرجح أن أول نص كتابي نقل إلى الجِعِز هو الإنجيل، وربما تم ذلك في النصف الثاني من القرن الخامس، الذي شهد انتشارًا واسعًا للمسيحية. وبحسب التقاليد، أنجزت الترجمة الكاملة للكتاب المقدس مع ترجمة سفر الجامعة سنة 678. وقد خضعت الترجمة الكاملة هذه لأكثر من مراجعة كان آخرها في مجرى القرن الرابع عشر. وتجدر الإشارة، في هذا الباب، إلى أن الكنيسة الإثيوبية لا تعترف بسفري المكابيين، ولكنها، من جهة أخرى، تُدْخِل في لائحة أسفارها المقدسة عددًا من الكتب المنحولة، مثل: أخبار باروك، وصعود أشعيا، وكتاب أخنوخ، وكتاب اليوبيلات، وكتاب الراعي، وغيرها." (دليل إلى قراءة تاريخ الكنيسة. المجلد الثاني. الكنائس الشرقية الكاثوليكية. دار المشرق. بيروت. ص 352)
وتقول دائرة المعارف الكتابية:
"يتكون الكتاب المقدس الحبشي من 46 سفرًا في العهد القديم، 35 سفرًا في العهد الجديد فعلاوة على الأسفار القانونية (المعترف بها)، فإنهم يقبلون راعي هرماس وقوانين المجامع ورسائل أكليمندس والمكابيين وطوبيا ويهوديت والحكمة ويشوع بن سيراخ وباروخ وأسفار أسدراس الأربعة، وصعود إشعياء وسفر آدم ويوسف بن جوريون وأخنوخ واليوبيل. والنص الحبشي في السفرين الأخيرين يمثل أقدم نصوصهما، وقد أثار اكتشافهما الكثير من الحوار البناء. ومن القرن الخامس إلى القرن السابع كاد الأدب الحبشي أن ينحصر في الترجمة من الكتابات اليونانية، فالكثير منها منقول عن باسيليوس وغريغوريوس وأغناطيوس وأثناسيوس وأبيفانوس وكيرلس وديسقورس الخ. وتبدأ المرحلة الأدبية من سنة 1268 عندما استعادت الأسرة السليمانية مكانتها، وتستمر هذه المرحلة إلى الوقت الحاضر، وأغلب أدابها مترجم عن العربية. وموضوعات الأدب في الفترتين قليلة، فهي أساسًا قداسات وترانيم ومواعظ وأعمال القديسين البطولية وتمسكهم بالعقيدة القويمـــة، فكان "كل قديس يستخدم الأناجيل الأربعة كما استخدم داود حجارته، لقتل كل جليات، من الهراطقة " وبهذه المؤلفات الكثير من الخوارق والصلوات السحرية والأسماء السرية. وكثير من الأساطير أو التواريخ مكتوبة بعناية، مثل "ماجدة ملكة سبأ "، ولكنها في أغلبها ركيكة لغة وفكرًا. وقد وصلت إلينا عينات من "الآداب الشعبية" وكثير من الأمثال." (دائرة المعارف الكتابية. المجلد الأول. ص 82، 83)
وهكذا ظهر العهد القديم يضم 46 سفرًا عند الكاثوليك، أما الأرثوذكس فلا يعتمدون سفرين هما: باروخ والمكابين، ولا يسلّم البروتستانت بسبعة أسفار هى: طوبيا ويهوديت والحكمة وباروخ والمكابين والجامعة ويشوع (محاضرات فى مقارنة الأديان، ص 11 – 16).
وقد اختلف فيها الكاثوليك فلم يقبلوها إلاّ عام 1546م فى مجمع ترنت ثم رفضها الكثير من علماء الدين الكاثوليك خلال عصر الإصلاح (ثقتى فى الكتاب المقدس. جوش مكدويل. ترجمة القس منيس عبد النور. ص 27)0

اقتباس:وادي رابط بيتكلم عن الاضطهاد

هل من اضطهدوكم حرموا عليكم رسالة بطرس الثانية وتركوا لكم الأربعة أناجيل ؟!

أما إدغام أبي عمرو ونقل الحركة لورش فأنت تنقل دون تدقيق ، تنسخ وتلصق ولا تقرأ وتبحث :

اقتباس:قلت (أنا ابن الجزري): هذا من جنس ذلك الكلام المتقدم أوقفت عليه شيخنا الإمام واحد زمانه شمس الدين محمد بن أحمد الخطيب بيبرود الشافعي فقال لي: معذور أبو شامة حيث إن القراءات كالحديث مخرجها كمخرجه إذا كان مدارها على واحد كانت آحادية وخفي عليه أنها نسبت إلى ذلك الإمام اصطلاحا وإلا فكل أهل بلدة كانوا يقرؤونها أخذوها أمما عن أمم ولو انفرد واحد بقراءة دون أهل بلده لم يوافقه على ذلك أحد بل كانوا يجتنبونها ويأمرون باجتنابها .. روى ابن أبي داود عن إبراهيم النخعي قال: كانوا يكرهون سند فلان وقراءة فلان قلت: وذلك خوفا مما توهمه أبو شامة من القراءة إذا نسبت إلى شخص تكون آحادية ولم يدر أن كل قراءة نسبت إلى قارىء من هؤلاء كان قراؤها زمن قارئها وقبله أكثر من قرائها في هذا الزمن وأضعافهم ولو لم يكن انفراد القراء متواترا لكان بعض القرآن غير متواتر لأنا نجد في القرآن أحرفا تختلف القراء فيها وكل منهم على قراءة لا توافق الآخر كأرجه وغيرها فلا يكون شيء منها متواترا وأيضا قراءة من قرأ مالك ويخادعون فكثير من القرآن غير متواتر لأن التواتر لا يثبت باثنين ولا بثلاثة قال الإمام الجعبري في رسالته: وكل وجه من وجوه قراءته كذلك يعني متواترا لأنها أبعاضه ثم قال: فظهر من هذا فساد قول من قال هو متواتر دونها إذ هو عبارة عن مجموعها ثم قال ابن الجزري: ومما يحقق لك أن قراءة أهل كل بلد متواترة بالنسبة إليهم أن الإمام الشافعي رضي الله عنه جعل البسملة من القرآن مع أن روايته عن شيخه مالك تقتضي عدم كونها من القرآن لأنه من أهل مكة وهم يثبتون البسملة بين السورتين ويعدونها من أول الفاتحة آية

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=44576

اقتباس:وجميع أسانيد القرآن اليوم تعود إلى ابن الجزري (ت833 هـ)

الأسانيد متوفرة في كتب كثيرة تمت دراستها وتوثيقها إلى مؤلفيها القدامى كالسبعة لابن مجاهد والإقناع في القراءات السبع والتبصرة في القراءات السبع والتذكرة في القراءات الثمان والكافي في القراءات السبع .. الخ.

اقتباس:وقال الزركشي في البرهان :" والتحقيق أنـها متواترة عن الأئمة السبعة ، وأمّا تواترها عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم ففيه نظر

هذا كلام والكلام بحاجة لدليل !

اقتباس:ويقول الإمام الشوكاني في "إرشاد الفحول" (ص63)*:
(وقد ادُّعِيَ تواتر كل واحدة من القراءات السبع، وهي قراءة أبي عمرو ونافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن كثير وابن عامر. وادعي أيضا تواتر القراءات العشر، وهي هذه مع قراءة يعقوب وأبي جعفر وخلف. وليس على ذلك أثارة من علم ..!!

هذا رأي وشهادة والرأي والشهادة بحاجة لبرهان وأدلة ! ألم ترى إلى خطأ أبي شامة ؟! لذا فمن يتكلم عليه أن يتقدم بأدلته !

اقتباس:القراءات أنواع

هذا صحيح. والقرآن لا يثبت إلا بالتواتر. لذلك تجد 10 قراءات متواترة ، وهناك 4 قراءات شاذة.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-27-2012, 02:39 AM بواسطة zaidgalal.)
05-27-2012, 02:36 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #106
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
اهلا بالمسلم الذي لا يعرف الفرق بين الحق والباطل
هو ليه حضرتك ما وضعتش احداث مجمع نيقيه بالمره
وليه ماوضعتش كيف تم القرار
يعني يا حبيبي طبيعي ان في اي مجمع بيتم بيكون فيه الرأي والرأي الاخر
وبيتم مناقشة الاراء المختلفة
والرأي الكتابي السليم والمتوافق ايضا مع التقليد المسلم من القديسين هو ما يتم الاجماع عليه
لماذا ايضا لم تعرض المناظره التي حدثت بين الفريق اثناسيوس واريوس لنعرف كيف تم الاجماع


قال آريوس - : " أن سليمان الملك تكلم بلسان المسيح قائلاً : " خلقنى أول طرقه " (أم8 : 22)
قال أثناسيوس - : " معنى ذلك هو أن الرب ولدنى لأن النص العبرانى يذكر عوض خلقنى ( قنانى ) [ اَلرَّبُّ قَنَانِي أَوَّلَ طَرِيقِه ] أى ولدنى كما يقال قنى الإله ولداً أى ولد له ولد ويؤيد هذا التفسير ما ورد فى نفس الفصل إذ يقول : مُنْذُ الأَزَلِ مُسِحْتُ، مُنْذُ الْبَدْءِ، مُنْذُ أَوَائِلِ الأَرْضِ. 24 إِذْ لَمْ يَكُنْ غَمْرٌ أُبْدِئْتُ. إِذْ لَمْ تَكُنْ يَنَابِيعُ كَثِيرَةُ الْمِيَاهِ. 25 مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقَرَّرَتِ الْجِبَالُ، قَبْلَ التِّلاَلِ أُبْدِئْتُ. 26 إِذْ لَمْ يَكُنْ قَدْ صَنَعَ الأَرْضَ بَعْدُ وَلاَ الْبَرَارِيَّ وَلاَ أَوَّلَ أَعْفَارِ الْمَسْكُونَةِ. 27 لَمَّا ثَبَّتَ السَّمَاوَاتِ كُنْتُ هُنَاكَ ( أمثال 8 : 23 - 27) أَنْتَ ابْنِي، أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ. ( مز 2: 7 ) ( أعمال 13 : 33) ( العبرانيين 1: 5 ) (1)

قال آريوس - : " أن الأبن قال : ِ، لأَنَّ أَبِي أَعْظَمُ مِنّى ( يوحنا 14: 28 ) فعلى هذا يكون ألأبن أصغر من الآب ولا يساويه فى الجوهر .

قال أثناسيوس - : " أن الإبن دون ألاب لكونه تجسد كما يتضح ذلك من نفس الاية [ لَوْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي لَكُنْتُمْ تَفْرَحُونَ لأَنِّي قُلْتُ أَمْضِي إِلَى الآبِ، لأَنَّ أَبِي أَعْظَمُ مِنّى ] أى أنه بناسوته يمضى إلى ألاب الذى هو أعظم من ناسوت الإبن , وإلا كيف يتكلم بلاهوته أنه يمضى إلى الآب حال كونه فى حضن ألآب ( يو 1: 18) , ومما يؤيد ذلك أنه فى نفس الفصل ( ألإصحاح) يتكلم باللاهوت ويبين مساواته لآبيه بالجوهر بقوله [ من رآنى فقد رأى الاب وأنا فى ألاب والآب فى وكل ما للآب فهو لى وكل مالى فهو له لأننه نحن والآب واحد ] (2)

قال آريوس - : أن المسيح قال [«دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْض ( مت 28 : 18 ] فذكر هنا أنه نال السلطان من أبيه لأنه أعظم منه وغير مساو له .

قال أثناسيوس - : " يعنى أن الإبن بولادته الأزلية من الآب قد ملك كل سلطان أو أنه قال ذلك حسب كونه متأنساً لأنه فى أثر هذا القول ساوى نفسه بأبيه بقوله لتلاميذه [ فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدس (متى 28 : 19 ) ]

قال آريوس - : " أن المسيح نسب إلى ذاته عدم معرفة ساعة الدينونة بقولة لتلاميذه [ 32 «وَأَمَّا ذلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ، وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ، وَلاَ الابْنُ، إِلاَّ الآبُ. 33 اُنْظُرُوا! اِسْهَرُوا وَصَلُّوا، لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَكُونُ الْوَقْت (مرقس 13 : 32 ) ] إذا كان الأبن لا يعرف الدينونة فكيف يكون إلهاً

قال أثناسيوس - : " أن المسيح قال ذلك لتلاميذه لئلا يسألوه عن هذا السر الذى لا يجوز لهم أن يطلعوا عليه كما يقول صاحب السر أنى لا أعلم هذه المسألة أى لا أعلمها علما يباح به لأن بطرس قال له : يارب أنت تعرف كل شئ !! ملاحظة من الموقع : راجع تفسير الاباء عن هذا الموضوع أسفل الصفحة (4 )

قال آريوس - : أن المسيح قال [ لأَنِّي قَدْ نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ، لَيْسَ لأَعْمَلَ مَشِيئَتِي، بَلْ مَشِيئَةَ الَّذِي أَرْسَلَنِي ( يوحنا 6 : 38 ) ] فإذاً هو عبد للأب ودونه

قال أثناسيوس - : " أن المسيح تكلم فى مواضع كثيرة بحسب كونه إلهاً صار أنساناً كقوله [ إِنْ لَمْ يُمْكِنْ أَنْ تَعْبُرَ عَنِّي هذِهِ الْكَأْس (متى 26 : 42 ) راجع أسفل الصفحة (5) , قَائِلاً:«إِلُوِي، إِلُوِي، لِمَا شَبَقْتَنِي؟» اَلَّذِي تَفْسِيرُهُ: إِلهِي، إِلهِي، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي؟ (مر 15 : 43) راجع أسفل الصفحة (5) , ْ:إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلهِي وَإِلهِكُمْ». (يوحنا 20 : 17) راجع أسفل الصفحة (7)

ومثل ذلك صلاته إلى أبيه مرارا ً كثيرة وبصفته كونه إلها ً قال "من رأنى فقد رأى الأب " و " أنا فى الأب والأب فىّ " و " أنا والأب واحد " وفى نفس الفصل الوارد فيه أية الأعتراض قال " كما أن الأب يقيم الموتى ويحييهم كذلك الإبن يحيى من يشاء ليكرم الجميع الإبن كما يكرمون الأب " وغير ذلك كثير من أقوال المسيح التى تصرح بمساواة لاهوته للاهوت أبيه فى الأزلية والعظمة والقدرة .

أريوس - : إن يوحنا قال فى بشارته عن الإبن " كل شىء به كان وبغيره لم يكن شىء ممن كان " (يو 1 : 3) فهذا القول يدل على أن الإبن أله أستخدمها الأب لصنع الخلائق فالإبن إذاً ليس إلها ً خالقا ً .
أثناسيوس - : إن الأب خلق بالإبن أى بواسطة الإبن الخالق كما يقال بنى الملك المدينة بأبنه فالملك وابنه يعدان بانيى المدينة ولا سيما أن يوحنا صرح بلاهوت الإبن وأزليته ومساواته لأبيه فى الجوهر والقدرة والإبداع فى بشارته وفى رسائله حيث قال " الذى كان منذ البدء الذى سمعناه الذى رأيناه الذى لمسته ايدينا " ( 1يو 1:1 ) وأيضا ً " الشهود فى السماء هم ثلاثة الأب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد " ( 1يو 5 : 7 ) وفى الرؤيا " أنا هو الألف والياء البداية والنهاية يقول الرب الكائن والذى كان والذى يأتى القادر على كل شىء (رؤ 1 : 8 ) وقوله " للجالس على العرش وللحمل البركة والكرامة والمجد والسلطان إلى أبد الأبدين " ( رؤ 5 : 13 ) وفى أول النص الوارد فيه أية الأعتراض نص البشير بجلاء عن لاهوت الإبن بقوله " فى البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله " فكيف يكون معنى قوله بعد هذا التصريح أن الإبن ليس بإله خالق ولكن أله لصنع الخلائق وقد أعترف داود النبى بأن الإبن خالق كما قال " أنت يارب أسست الأرض والسموات صنع يديك " ولا ريب أن هذا القول يخاطب به النبى " إبن الله " كما فهم ذلك الرسول (عب 1 : 10 ) فقد إتضح أن " إبن الله " خالق نظير أبيه وإله مساو ٍ له فى الجوهر والعظمة والمجد . أ هـ بتصرف قليل

http://www.coptichistory.org/new_page_2255.htm

وده معناه ان قانونية الاسفار المقدسه كانت معروفة
لانه المناظره بين اثناسيوس واريوس تمت عن طريق مناقشة النصوص المقدسه


هل من اضطهدوكم حرموا عليكم رسالة بطرس الثانية وتركوا لكم الأربعة أناجيل ؟!

نقول تاني
يا مسلم يا حبيبي افهم وركز معايا شويه
هناك فرق بين كتابة الاناجيل المقدسه وكتابة الرسائل
لانه وببساطه شديده جدا احيانا قد تكون الرسائل كتبت في وقت الرسل قد يكونون فيه في حالة اضطهاد شديد وا من الممكن ان يكونوا في السجون
وهذا قد يؤدي الى عدم معرفة البعض بالرسائل التي كتبها الرسل
مما قد يؤدي الى قلة انتشار الرسالة
ده غير ان تداول الكتب الدينيه والحفاظ عليها لم يكن سهلا وده بسبب الاضطهاد لان الرومان كاونوا يحرقون التب المقدسه

الكنيسة الإنجيلية (البروتستانتبة):
انا لم اتحدث عن موقف الكنائس الانجيليه
يعني عشان ابسطها
تخيل ان في فرقة اسلاميه جديده ظهرت
وهذه الفرقة قالت ان سورة البقره ليست من القران هل ستصدقها
بالنسبه للكنيسه الاثيوبيه
عندك كتابات الاباء وفلا داعي للتكرار

خلفية تاريخية عن مجمع جامنيا اليهودي وقانونية اسفار العهد القديم

http://holy-bible-1.com/articles/display/11240
الأسفار القانونية الثانية
http://st-takla.org/pub_Deuterocanon/Deu...ndex_.html

أما إدغام أبي عمرو ونقل الحركة لورش فأنت تنقل دون تدقيق ، تنسخ وتلصق ولا تقرأ وتبحث :

طيب اختبار بسيط اتواتر القران
ان كنت لا تصدق العلماء
ما هي اسانيد هذه الايه
حديث رقم : 15566:
أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرني ابن جريج قال : أخبرني محمد بن عمارة عن خزيمة بن ثابت ، : (أن أعرابياً باع من النبي صلى الله عليه وسلم فرساً أنثى ، ثم ذهب ، فزاد على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم جاحد أن يكون باعها ، فمر بهما خزيمة بن ثابت ، فسمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : قد ابتعتها منك ، فشهد على ذلك ، فلما ذهب الأعرابي قال له النبي صلى الله عليه وسلم : أحضرتنا ؟ قال : لا ، ولكن لما سمعتك تقول : قد باعك ، علمت أنه حق ، لا تقول إلا حقاً ، قال : فشهادتك شهادة رجلين .).

ودائما ما تهرب
يعني ما هو الدليل انه لم يحدث اي اختلاف بين الرواه كما حدث بين حفص وعاصم
من هم الصحابة الذين شهدوا على صحة هذه الايه
اجبني
05-27-2012, 01:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #107
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
وقد تحرر لجلال الدين السيوطي مع المقارنة فيما كتبه ابن الجزري في "النشر"، أن القراءات أنواع:
الأول: المتواتر، وهو ما نقله جمع لا يمكن تواطؤهم على الكذب، عن مثلهم إلى منتهاه، وغالب القراءات كذلك.
الثاني: المشهور، وهو ما صح سنده، ولم يبلغ درجة التواتر، ووافق العربية والرسم واشتهر عند القراء.
الثالث: الآحاد، وهو ما صح سنده، وخالف الرسم أو العربية، أو لم يشتهر بالاشتهار المذكور، ولا يقرأ به.
الرابع: الشاذ، وهو ما لم يصح سنده.
الخامس: الموضوع.
السادس: ما زيد في القراءات على وجه التفسير.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%8...8%A2%D9%86
05-27-2012, 02:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #108
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟

طيب اختبار بسيط اتواتر القران
ان كنت لا تصدق العلماء
ما هي اسانيد هذه الايه

* كتاب الإتقان فى علوم القرأن الذى يتحدث فى ذلك الأمر فى صفحه 157 عن زيد بن ثابت نسخت الصحف ففقدت أيه من سوره الأحزاب كنت اسمع الرسول يقرأ بها فلم اجدها إلا مع خزيمه بن ثابت الأنصارى الذى جعل رسول الله شهادته شهاده رجلين فى الحقيقه اخذت ابحث فى المراجع عن ذكر رسول الله أن شهاده بأثنين فلم أجدها ولكن هكذا يكتبون فى الأتقان جلال الدين السيوطى صفحه 154


05-27-2012, 03:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #109
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
اقتباس:هو ليه حضرتك ما وضعتش احداث مجمع نيقيه بالمره
وليه ماوضعتش كيف تم القرار

إذا كان في ذلك أي حجة لك فلماذا لم تضعه أنت في مداخلتك ؟!

اقتباس:والرأي الكتابي السليم والمتوافق ايضا مع التقليد المسلم من القديسين هو ما يتم الاجماع عليه
لماذا ايضا لم تعرض المناظره التي حدثت بين الفريق اثناسيوس واريوس لنعرف كيف تم الاجماع

لا يوجد إجماع. وأنت بعد أن عرضت لمناظرة أثناسيوس وأريوس لم تضع لنا ما يثبت أنهم أجمعوا على شيء.

اقتباس:وده معناه ان قانونية الاسفار المقدسه كانت معروفة
لانه المناظره بين اثناسيوس واريوس تمت عن طريق مناقشة النصوص المقدسه

1- المفروض تضع مصدر المناظرة.
2- اقتباس الآباء من سفر معين لا يدل على حتمية قانونيته. فقد اقتبس الآباء من الأبوكريفا :
وأما ميخائيل رئيس الملائكة، فلما خاصم إبليس محاجا عن جسد موسى، لم يجسر أن يورد حكم افتراء، بل قال: «لينتهرك الرب». (يهوذا 1: 9)
يقول التفسير التطبيقي للكتاب المقدس والذي أعدته كوكبة من علماء الكتاب المقدس أن يهوذا يقتبس من الأبوكريفا:
" لم تسجل هذه الحادثة في أي موضع آخر من الأسفار المقدسة. أما موت موسى فقد ورد في سفر التثنية (أصحاح 34). ويقتبس يهوذا هنا من أحد كتب الأبوكريفا يعرف باسم "صعود موسى". ويوضح هذا الكتاب أن موسى قد أخذ بعد موته مباشرة، إلى حضرة الله. وفي العهد القديم أيضا أخذ قديسان آخران إلى حضرة الله مباشرة (إلا أنهما صعدا قبل أن يموتا) وهما أخنوخ (تك 5: 21-24)، وإيليا (2مل 2: 1-15). وقد ظهر موسى وإيليا مع يسوع في التجلي (مت 17: 1-9)." أ. هـ

وقد يقتبس الكاتب من سفر ولا نجده في الأسفار المقدسة ولا الأبوكريفا ولا نجد له أثرا حاليًّا:
وأتى وسكن في مدينة يقال لها ناصرة لكي يتم ما قيل بالأنبياء: «إنه سيدعى ناصريا». (مت 2: 23)
فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من أعدائه. أليس هذا مكتوبا في سفر ياشر؟ فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل. (يش 10: 13)

فالاقتباس من سفر ما أو ذكر اسمه ليس دليلا على حتمية تضمينه في الأسفار المقدسة المعترف بها حاليًّا.
ثم انظر إلى قائمة أثناسيوس والأسفار المعترف بها هو :

اقتباس:قائمة أثناسيوس (296 – 373م) أسقف الإسكندرية التي ظهرت في رسالة له للكنائس المصرية عام 367م. وقد أمر أثناسيوس في هذه الرسالة أساقفته أن يعتبروا هذه الأسفار الـ 27 قانونية مقدسة. أي أنه لم يقر بقدسية الأسفار القانونية الثانية: حكمة سليمان، و حكمة يشوع بن سيراخ، وأستير، ويهوديت، وطوبيا، والمكابين الأول والثاني. ويعترف بقانونية رسالة إرميا وسفر باروخ. (العهد القديم كما عرفته كنيسة الأسكندرية. دار مجلة مرقس صفحة 59 و 60 ). ويعترف بقانونية "رؤيا بطرس"the Revelation of John.

http://holy-bible-1.com/articles/display_html/11061

[صورة: 1338128855541.jpg]

[صورة: 133812885562.jpg]

كتاب : THE CANON OF THE NEW TESTAMENT لبروس ميتزجار

The Deuterocanonical books are considered canonical by Catholics and Eastern Orthodox, but are considered non-canonical by most Protestants

http://en.wikipedia.org/wiki/Deuterocanonical_books

فهل توافق على قائمة أثناسيوس ؟! أم ستقول أن الاضطهاد أنساه الفرق بين ما هو مقدس وما هو أبوكريفا ؟

اقتباس:بالنسبه للكنيسه الاثيوبيه
عندك كتابات الاباء وفلا داعي للتكرار

أمامك قائمة أحد الآباء وهو أثناسيوس ، هل تقبل قائمته ؟!

اقتباس:خلفية تاريخية عن مجمع جامنيا اليهودي وقانونية اسفار العهد القديم

فلماذا اختلفوا فيما هو قانوني وما هو غير قانوني بشأن أسفار العهد القديم ؟ بل إن المؤرخ اليهودي يوسيفوس ذكر قائمة لأسفار العهد القديم غير القائمة الحالية !

اقتباس:ان كنت لا تصدق العلماء
ما هي اسانيد هذه الايه

أنت ذكرت حديثا ولم تذكر آية !

اقتباس:وقد تحرر لجلال الدين السيوطي مع المقارنة فيما كتبه ابن الجزري في "النشر"، أن القراءات أنواع

ألم أقل لك أن هذا صحيح. فالقراءات المتواترة 10 قراءات ، والقراءات الشاذة 4 قراءات. والقرآن يؤخذ بالتواتر فقط.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-27-2012, 05:02 PM بواسطة zaidgalal.)
05-27-2012, 04:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #110
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟



ويقول : من اجل زيادة الدقه اود ان اضيف هذا ايضا , هناك اسفار اخري الي جانب هذه وردت ليست قانونية ( حسب رائي اليهود ) ولكن عينها اباؤنا ان تقراء للذين اقتربوا حديثا ويريدوا ان يتعلموا كلمات التقوي مثل : حكمة سليمان وحكمة سيراخ واستير ويهوديت وطوبيا

ثم يتكلم عن الكتابات السريه ( الانجيل السري لبطرس وليعقوب ولتوما وليهوذا وغيرهم ) ويقول انهم من كتابات الزنادقة

اذا هو يقول القانونية الاول اولا ثم يضيف الثانيه بعد ذلك ويقول انها قراءه كنسيه سلمها الاباء وحددوا ان تقراء للتلمذه اي الذين يقدم لهم طعام الاطفال وهي بها كلمات التقوي الالهية

godliness

ونلاحظ شيئ

اولا ان اباء القديس اثناسيوس اعترفوا بها رغم ان قانونية اليهود لم تعترف بها

ثانيا الانسان في بداية الايمان يقراء له الفكر السليم فقط فكون ان هذه الاسفار تقراء للموعوظين هذا يدل علي فكرها السليم واهميتها القصوي ووحيها وكلماتها هي كلمات التقوي

هذا بالاضافه الي نقطه ثالثه ان القديس اثناسيوس اعترف ضمنا بقانونية هذه الاسفار ووحيها واهميتها وهذا من اقتباساته التي شهد بانها قانونية

وهنا بعض من اقتباسات القديس اثناسيوس

Tobit

4:18 12:7





Judith

9 13:8 15





Wisdom of Solomon

1:5 1:11 1:11 2:12 2:12 2:21 2:23 3:57 6:18 6:24 7:25 7:25 7:25 7:25 7:27 7:27 9:2 13:5 13:5 14:12 14:12 14:12 14:21





Baruch

3:12 3:12 3:12 3:35 3:37 4:20 4:22 6





Sirach

1:9-10 1:25 4:24 4:28 7:5 7:5 15:9 15:9 18:17 30:4





والمفاجئة ان في تفسير البابا اثناسيوس الي سفر دانيال يستشهد بسفري مكابيين اول وثاني كثيرا جدا ويؤكد وحيهما الالهي





اذا ما ذكره البابا اثناسيوس هو قد يبدوا للبعض انه يؤكد قانونية الاسفار القانونية الاولي فقط ولكن هو يذكر اسماء الاثنين قانونية اولي وثانية ووضحت انه تاريخيا شمل المكابيين بدون ذكر اسماؤهم

اما اقتباساته تشملهم كلهم كوحي واحد مقدس

ولهذا تعليق المشكك هو خطأ
http://holy-bible-1.com/articles/display_html/11061


لا يوجد إجماع. وأنت بعد أن عرضت لمناظرة أثناسيوس وأريوس لم تضع لنا ما يثبت أنهم أجمعوا على شيء

فصادق الأغلبية على اقتراح اثناسيوس واعتراض حوالى سبعة عشر صوتا ووضع المجمع قانون اللإيمان من أول " بالحقيقة نؤمن بالله واحد.... حتى قوله " ليس لملكه انقضاء " ووقع المجمع قرار حرم آريوس وأتباعه وبعد هذا القرار بالحرم، أمر الملك بنفيه وحرق كتبه وإعدام من يتستر عليها.

http://st-takla.org/Coptic-History/Copti...a-325.html

05-27-2012, 05:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة تواتر القراءات القرانية fancyhoney 64 12,932 06-06-2014, 08:52 AM
آخر رد: fancyhoney
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,044 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  شبكة القراءات القرآنية ( القران الجامع ) الفكر الحر 11 5,450 08-02-2011, 09:27 AM
آخر رد: الفكر الحر
  كتب لا غنى عنها في القراءات العشر zaidgalal 3 2,218 10-22-2010, 10:13 PM
آخر رد: rrqqwwee
  مقدمة في اختلافات القراءات fancyhoney 7 3,312 08-30-2010, 04:56 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS