{myadvertisements[zone_1]}
الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس...
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #21
الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس...
الزميل إسحاق
من الطبيعي أن تتحفظ على كتابك أما بالنسبة لكتابنا ...فلا ...
_____________________________
لست انا فقط الذى يتحفظ على الاعجاز العلمى بكتابكم و لكن كثيرين ليس آخرهم الدكتور خالد منتصر و لا أولهم الدكتوره بنت الشاطئ .
تحياتى
11-13-2005, 11:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #22
الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس...

اقتباس:في سنة 1872 عُهد إليه تحرير جريدة (النجاح) فكتب فيها مقالات رائعة وبحوث مفيدة أظهرت من اقتداره ما بعدت معه شهرته، وعندما عمد الآباء اليسوعيون إلى ترجمة الكتاب المقدس استعانوا باليازجي وفوضوا إليه تنقيح العبارة من حيث الإنشاء والسبك وانتخاب الألفاظ للمعنى المراد، فكان ذلك سبباً في دراسته اللغة العبرية والسريانية ليلبس عبارة الترجمة المعنى الأصيل بصدق وأمانة، فصرف في ذلك الكتاب نحو تسع سنوات حتى أخرجه بحلة أنيقة على أفضل ما يرجى بلاغة وصوغاً وفصاحة مفردات.
يعني لم يكن مسوقا بالروح القدس؟
لا حول و لا قوة الا بالله.
11-13-2005, 11:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 437
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #23
الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس...
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
الزميل إسحاق
من الطبيعي أن تتحفظ على كتابك أما بالنسبة لكتابنا ...فلا ...
_____________________________
لست انا فقط الذى يتحفظ على الاعجاز العلمى بكتابكم و لكن كثيرين ليس آخرهم الدكتور خالد منتصر و لا أولهم الدكتوره بنت الشاطئ .
تحياتى

ومن هم حتى نعتبرهم قدوة...هل تعرف أن كل من يكتب ضد الإسلام هذه الأيام ...يأكل خبزا...ويكون محل ترحاب أين حل...بدون الحديث عن المال والسيارات وأوراق الإقامة والأحاديث الصحفية....

11-13-2005, 11:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 437
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #24
الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس...
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
السفر يتكلم عن النملة التي تبحث عن الطعام ...
___________________________
وهل العلم يقول ان لها قائد ؟
برجاء الرابط .
تحياتى

إذا لم تحترم عقولنا ...فعلى الأقل إحترم عقلك ألست القائل ''
إنى لا أعرف وجه الإختلاف بين الحقيقة العلمية و كلام الكتاب فملكة النمل لا تحكم و لا تقود و لا تدبرو لا تتسلط فأين هو التعارض ؟""
وفي ذلك إعتراف منك أنه هنالك ملكة للنمل ...وبالتالي هي القائد الأعلى ...هل فهمت ?

تحياتي :97:
11-13-2005, 11:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #25
الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس...
وفي ذلك إعتراف منك أنه هنالك ملكة للنمل ...وبالتالي هي القائد الأعلى ...هل فهمت ?
_______________________
للأسف أنت لا تريد ان تفهم فقد قلت انا وغيرى فى المداخلات السابقه أن ملكة النمل لا عمل لها سوى وضع البيض فبالتالى هى ليست القائد الأعلى كما تقول .
تحياتى
11-13-2005, 11:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #26
الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس...
ومن هم حتى نعتبرهم قدوة...هل تعرف أن كل من يكتب ضد الإسلام هذه الأيام .
______________________________
يا سيدى هؤلاء ليسوا ضد الاسلام و لا تتهم الناس دون علم بالعكس من ذلك هؤلاء يرون ان ربط العلم بالاسلام يعرض الاسلام للخطر لأن العلم متغير بطبيعته و الاسلام فى نظرهم ثابت و من الخطورة بمكان ربط المتغير بالثابت .
رجاء ان اكون قد اوضحت .
تحياتى
11-14-2005, 12:00 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #27
الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس...
لقد عثرت على اعجاز علمي جيني وراثي في الكتاب المقدس , يتسف كل قواني الوراثة المغروفة. اعجاز سيتيح لكل زوجين لا يعجبهما لون بشرتيهما ان يختارا لونا جنانا لابنائهما و ربما ايضا صفات اخرى لا نعرفها اليوم فالاكتشاف ما زال وليدا.
كاتب التكوين يزعم بان نبي الله يعقوب تمكن من انتاج خرفانا و معيزا بصفات فينوتيبية تمد لسانها لقوانين مندل و ذلك عن كريق جعل هذه البهائم تتوحم على قضبانخضرمن لبنى ولوز ودلب بان قشر فيها خطوطا بيضا كاشطا عن البياض الذي على القضبان.
فلنقرا تفاصيل هذا الاعجاز المبارك , نفعنا اله به آمين آمين آمين:
____________________________
و فاتك عزيزى اعجاز علمى آخر : قرص التين لشفاء الالتهاب ( 2مل 20 : 7 ) .
و اعجاز علمى آخر :بعود الشجر يطفو الحديد على الماء ( 2مل 6 : 6 ) .
يا عزيزى هذه كلها خوارق يطلق عليها المؤمنون " معجزات " و ينكرها اللادينيون أو يعتبرونها صدفة .
تحياتى
11-14-2005, 12:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 437
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #28
الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس...
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
ومن هم حتى نعتبرهم قدوة...هل تعرف أن كل من يكتب ضد الإسلام هذه الأيام .
______________________________
يا سيدى هؤلاء ليسوا ضد الاسلام و لا تتهم الناس دون علم بالعكس من ذلك هؤلاء يرون ان ربط العلم بالاسلام يعرض الاسلام للخطر لأن العلم متغير بطبيعته و الاسلام فى نظرهم ثابت و من الخطورة بمكان ربط المتغير بالثابت .
رجاء ان اكون قد اوضحت .
تحياتى

يا سيدي أعطني آية واحدة في القرآن الكريم تتعارض مع ما توصل إليه العلم الآن ...وأعدك أنني لن أكتب في ذلك ابدا ...
تحياتي
11-14-2005, 01:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
DAY_LIGHT غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 973
الانضمام: May 2005
مشاركة: #29
الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس...
نموذج لما توقعناه ، ردود مائعة لا تخرج منها بشئ
اقتباس:  ABDELMESSIH67   كتب/كتبت  
كل التحية لك و لكل شلة الظرفاء بالمنتدى و لكن سامحني هذا الموضوع يثير الضحك أكثر ما يثير التفكير
فعلا هو يثير الضحك و الشفقة في أن واحد على من يقول أن الكتاب امقدس لا يحتوي على أخطاء :D
اقتباس:  ABDELMESSIH67   كتب/كتبت  
لو كنت قرأت المقالة جيدا و تعرف بعض الشئ عن علوم الأحياء لوجدت ان  ( ملكة النمل ) لا علاقة لها بما يقوله سليمان النبي  في سفر الأمثال .
سفر الأمثال يتكلم عن  ( قائد للنمل ) أي قائد عمل يوجه النمل لبناء المستعمرات و المدن النملية و خلافة و لكن ملكة النمل الابيض تكبر ويزيد حجمها عن توابعها حيث تتطور لتصبح مثل الة ضخمة لوضع البيض
ملكة النمل :o
مين جاب سيرة ملكة النمل :lol:
و من تكلم عن البيض هل جاع البعض هنا ؟
سفر الأمثال يتكلم عن النملة العاملة
لكن الصدمة القوية تجعل النملة العاملة ملكة ولا يهمك

اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
لقد عثرت على اعجاز علمي جيني وراثي في الكتاب المقدس , يتسف كل قواني الوراثة المغروفة. اعجاز سيتيح لكل زوجين لا يعجبهما لون بشرتيهما ان يختارا لونا جنانا لابنائهما و ربما ايضا صفات اخرى لا نعرفها اليوم فالاكتشاف ما زال وليدا.
كاتب التكوين يزعم بان نبي الله يعقوب  تمكن من انتاج خرفانا و معيزا بصفات فينوتيبية تمد لسانها لقوانين مندل و ذلك عن كريق جعل هذه البهائم تتوحم على قضبانخضرمن لبنى ولوز ودلب بان قشر فيها خطوطا بيضا كاشطا عن البياض الذي على القضبان.
يا سلام
يعني من يريد ابن أبيض يضع أمام زوجته ملابس بيضاء ، من يريد ابن ضخم يضع أمام زوجته فيل ، من يريد ابن مخطط يضع أمام زوجته قميص مقلم ... و نعم الاعجاز ...
لقد تحطمت قواعد مندل الوراثية أمام هذه الاعجاز :d:
يا ترى انت فين يا أبانوب
:D
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
يا عزيزى هذه كلها خوارق يطلق عليها المؤمنون " معجزات " و ينكرها اللادينيون أو يعتبرونها صدفة .
تحياتى
يا زميل اسحق الكتاب لم يقل أن هناك معجزة حدثت و لم يذكر أن الله جعل هناك شئ يحدث فوق العادة ، لقد ذكر ما حدث كشئ عادي جدا
11-14-2005, 01:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
muslimah غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 749
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #30
الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس...
وبعد أن توحمت الغنم ....‏ فإذا بالثياب والبيوت تُصاب بالبرص ....‏

يقول سفر اللاويين 13 " 47وَإِذَا بَدَا دَاءُ الْبَرَصِ الْمُعْدِي، فِي ثَوْبِ صُوفٍ أَوْ كَتَّانٍ 48أَوْ فِي قِطْعَةِ ‏قُمَاشٍ مَنْسُوجَةٍ أَوْ مَحِيكَةٍ مِنْ صُوفٍ أَوْ كَتَّانٍ، أَوْ فِي جِلْدٍ، أَوْ فِي كُلِّ مَصْنُوعٍ مِنْ جِلْدٍ، 49وَكَانَتْ ‏إِصَابَةُ الثَّوْبِ أَوِ الْجِلْدِ أَوْ قِطْعَةِ الْقُمَاشِ الْمَنْسُوجَةِ أَوِ الْمَحِيكَةِ، أَوْ فِي شَيْءٍ مَصْنُوعٍ مِنْ جِلْدٍ، ‏ضَارِبَةً إِلَى الْحُمْرَةِ أَوِ الْخُضْرَةِ، فَإِنَّهَا إِصَابَةُ بَرَصٍ تُعْرَضُ عَلَى الْكَاهِنِ. 50فَيَفْحَصُ الإِصَابَةَ ‏وَيَحْجُزُ الشَّيْءَ الْمُصَابَ سَبْعَةَ أَيَّامٍ، 51ثُمَّ يَفْحَصُهَا فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ. فَإِنْ وَجَدَهَا قَدِ امْتَدَّتْ فِي ‏الثَّوْبِ أَوْ قِطْعَةِ الْقُمَاشِ، أَوْ فِي الْجِلْدِ أَوْ فِي كُلِّ مَا يُصْنَعُ مِنْ جِلْدٍ، وَيُسْتَخْدَمُ فِي عَمَلٍ مَا، فَإِنَّ ‏الإِصَابَةَ تَكُونُ بَرَصاً مُعْدِياً وَتَكُونُ نَجِسَةً. 52فَيُحْرِقُ الْكَاهِنُ بِالنَّارِ الثَّوْبَ أَوْ قِطْعَةَ قُمَاشِ ‏الصُّوفِ أَوِ الْكَتَّانِ أَوْ مَتَاعَ الْجِلْدِ الْمُصَابِ، لأَنَّهُ دَاءٌ مُعْدٍ. 53لَكِنْ إِنْ وَجَدَ الْكَاهِنُ أَنَّ الإِصَابَةَ لَمْ ‏تَمْتَدَّ فِي الثَّوْبِ أَوْ فِي قِطْعَةِ الْقُمَاشِ الْمَنْسُوجَةِ أَوِ الْمَحِيكَةِ أَوْ فِي مَتَاعِ الْجِلْدِ، 54يَأْمُرُ بغَسْلِ ‏الشَّيْءِ وَيَحْجُزُهُ سَبْعَةَ أَيَّامٍ أُخْرَى. 55فَإِنْ رَأَى الْكَاهِنُ أَنَّ لَوْنَ الْبُقْعَةِ فِي الشَّيْءِ الْمُصَابِ لَمْ ‏يَتَغَيَّرْ، وَلاَ اتَّسَعَتِ الْبُقْعَةُ فِيهِ، يَأْمُرُ بِحَرْقِهِ فَهُوَ نَجِسٌ لأَنَّهُ انْتَشَرَ فِي ظَاهِرِ الْمَتَاعِ وَفِي بَاطِنِهِ. ‏‏56وَلَكِنْ إِنْ وَجَدَ الْكَاهِنُ، بَعْدَ فَحْصِ الشَّيْءِ الْمُصَابِ، أَنَّ الْبُقْعَةَ قَدْ كَمِدَ لَوْنُهَا بَعْدَ غَسْلِهَا، ‏فَلْيَنْتَزِعْهَا مِنَ الثَّوْبِ أَوِ الْجِلْدِ أَوْ قِطْعَةِ الْقُمَاشِ الْمَنْسُوجَةِ أَوِ الْمَحِيكَةِ. 57ثُمَّ إِنْ عَادَتِ الْبُقْعَةُ ‏فَظَهَرَتْ ثَانِيَةً فِي الثَّوْبِ أَوْ فِي الْقُمَاشِ الْمَنْسُوجِ أَوِ الْمَحِيكِ أَوْ مَتَاعِ الْجِلْدِ، تَكُونُ اْلإِصَابَةُ مُعْدِيَةً. ‏وَيَجِبُ إِحْرَاقُ الشَّيْءِ المُصَابِ بِالنَّارِ. 58وَأَمَّا الثَّوْبُ أَوْ بِطَانَتُهُ الْمَنْسُوجَةُ أَوِ الْمَحِيكَةُ، أَوْ مَتَاعُ ‏الْجِلْدِ الَّذِي يَتِمُّ غَسْلُهُ وَتَزُولُ مِنْهُ الْبُقْعَةُ، فَيُغْسَلُ ثَانِيَةً وَيَطْهُرُ.‏
‏59هَذِهِ هِيَ نُصُوصُ التَّعْلِيمَاتِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِإِصَابَةِ الْبَرَصِ فِي الصُّوفِ أَوِ الْكَتَّانِ فِي الْبِطَانَةِ ‏الْمَنْسُوجَةِ أَوِ الْمَحِيكَةِ، أَوْ فِي كُلِّ مَتَاعٍ جِلْدِيٍّ، وَبِمُقْتَضَاهَا تَحْكُمُونَ عَلَى طَهَارَتِهَا أَوْ نَجَاسَتِهَا».‏


ويقول سفر اللاويين 14 " برص البيوت 33وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: 34«عِنْدَمَا تَدْخُلُونَ أَرْضَ كَنْعَانَ ‏الَّتِي وَهَبْتُهَا لَكُمْ مُلْكاً، وَجَعَلْتُ الْبَرَصَ الْمُعْدِي يَتَفَشَّى فِي أَحَدِ الْبُيُوتِ فِي الأَرْضِ الَّتِي امْتَلَكْتُمْ، ‏‏35يَأْتِي صَاحِبُ الْبَيْتِ وَيُخْبِرُ الْكَاهِنَ أَنَّ دَاءَ الْبَرَصِ قَدْ يَكُونُ مُتَفَشِّياً بِالْبَيْتِ، 36فَيَأْمُرُ الْكَاهِنُ ‏بِإِخْلاَءِ الْبَيْتِ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ إِلَيْهِ لِئَلاَّ يَتَنَجَّسَ كُلُّ مَا فِي الْبَيْتِ، ثُمَّ يَدْخُلُ الْكَاهِنُ الْبَيْتَ لِيَفْحَصَهُ. ‏‏37فَإِذَا عَايَنَ الإِصَابَةَ وَوَجَدَ أَنَّ فِي حِيطَانِ الْبَيْتِ نُقَراً لَوْنُهَا ضَارِبٌ إِلَى الْخُضْرَةِ أَوْ إِلَى الْحُمْرَةِ، ‏وَبَدَا مَنْظَرُهَا غَائِراً فِي الْحِيطَانِ، 38يُغَادِرُ الْكَاهِنُ الْبَيْتَ وَيُغْلِقُ بَابَهُ سَبْعَةَ أَيَّامٍ. 39فَإِذَا رَجَعَ فِي ‏الْيَوْمِ السَّابِعِ وَفَحَصَهُ، وَوَجَدَ أَنَّ الإِصَابَةَ قَدِ امْتَدَّتْ فِي حِيطَانِ الْبَيْتِ، 40يَأْمُرُ الْكَاهِنُ بِقَلْعِ ‏الْحِجَارَةِ الْمُصَابَةِ وَطَرْحِهَا خَارِجَ الْمَدِينَةِ فِي مَكَانٍ نَجِسٍ، 41وَتُكْشَطُ حِيطَانُ الْبَيْتِ الدَّاخِلِيَّةُ، ‏وَيَطْرَحُونَ التُّرَابَ الْمَكْشُوطَ خَارِجَ الْمَدِينَةِ فِي مَكَانٍ نَجِسٍ 42ثُمَّ يَأْتُونَ بِحِجَارَةٍ أُخْرَى يَضَعُونَهَا ‏مَكَانَ الْحِجَارَةِ الْمُقْتَلَعَةِ وَيُعِيدُونَ تَطْيِينَ الْبَيْتِ مِنْ جَدِيدٍ. 43فَإِنْ رَجَعَتِ الإِصَابَةُ وَانْتَشَرَتْ فِي ‏الْبَيْتِ بَعْدَ قَلْعِ الْحِجَارَةِ وَكَشْطِ الْحِيطَانِ وَتَطْيِينِهَا، 44وَوَجَدَ الْكَاهِنُ ذَلِكَ، تَكُونُ هَذِهِ إِصَابَةَ دَاءِ ‏بَرَصٍ مُعْدٍ فِي الْبَيْتِ، إِنَّهُ نَجِسٌ. 45فَيَتِمُّ هَدْمُ الْبَيْتِ بِمَا فِيهِ مِنْ حِجَارَةٍ وَأَخْشَابٍ وَتُرَابٍ، وَتُنْقَلُ ‏كُلُّهَا إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ إِلَى مَكَانٍ نَجِسٍ. 46وَمَنْ دَخَلَ الْبَيْتَ فِي أَثْنَاءِ غَلْقِهِ يَكُونُ نَجِساً إِلَى ‏الْمَسَاءِ. 47وَعَلَى كُلِّ مَنْ نَامَ فِيهِ أَوْ أَكَلَ، أَنْ يَغْسِلَ ثِيَابَهُ. 48لَكِنْ إِنْ وَجَدَ الْكَاهِنُ أَنَّ الإِصَابَةَ لَمْ ‏تَنْتَشِرْ فِي الْبَيْتِ بَعْدَ تَطْيِينِهِ، يُطَهِّرُهُ الْكَاهِنُ، لأَنَّ دَاءَ الْبَرَصِ قَدْ زَالَ منْهُ. 49فَيُحْضِرُ لِتَطْهِيرِ ‏الْبَيْتِ عُصْفُورَيْنِ وَخَشَبَ أَرْزٍ وَخَيْطاً أَحْمَرَ وَزُوفاً، 50فَيَذْبَحُ أَحَدَ الْعُصْفُورَيْنِ فِي إِنَاءٍ خَزَفِيٍّ ‏فَوْقَ مَاءٍ جَارٍ، 51وَيَغْمِسُ خَشَبَ الأَرْزِ وَالزُّوفَا وَالْخَيْطَ الأَحْمَرَ وَالْعُصْفُورَ الْحَيَّ بِدَمِ الْعُصْفُورِ ‏الْمَذْبُوحِ وَبِالْمَاءِ الْجَارِي، وَيَرُشُّ الْبَيْتَ سَبْعَ مَرَّاتٍ، 52وَيُطَهِّرُ الْبَيْتَ بِدَمِ الْعُصْفُورِ وَبِالْمَاءِ ‏الْجَارِي وَبِالْعُصْفُورِ الْحَيِّ وَبِخَشَبِ الأَرْزِ وَالزُّوفَا وَالْخَيْطِ الأَحْمَرِ. 53ثُمَّ يُطْلِقُ الْعُصْفُورَ الْحَيَّ ‏إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ عَلَى وَجْهِ الصَّحْرَاءِ، تَكْفِيراً عَنِ الْبَيْتِ، فَيُصْبِحُ طَاهِراً."‏


11-14-2005, 10:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خرافات الكتاب المقدس الجواهري 87 23,538 09-16-2013, 12:35 PM
آخر رد: ابانوب
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,335 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  الاقتبسات الاسلاميه من الكتاب المقدس coptic eagle 59 14,509 09-20-2012, 11:51 PM
آخر رد: coptic eagle
  الرد على الاعجاز العلمي للحجر الاسود الفكر الحر 3 1,724 06-04-2012, 05:05 PM
آخر رد: الفكر الحر
  مؤتمر الاعجاز العلمي واستضراط العقل الاسلامي طريف سردست 3 1,405 04-29-2012, 11:39 AM
آخر رد: الزنديق

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS