الزميل كيمو
Array
وهل هذا وصف او تحديد ماهيه ام افتراض واختراع ماهيه لشىء غير موجود اساسا افترضه لاستخدمه فى اى استخدام او فكره
الماهيه يجي ان تكون حقيقيه وليست افتراضيه وبالتالى تقول انه الوجود غير متعلق بالماهيه فى هذه النقطه
[/quote]
الذهن قادر على تخيل المعومات الغير موجودة في الخارج وهي مايعرف بالماهيات الذهنية مثلاً انت تعرف المثلث والمربع وباقي الاشكال الهندسية وهذه ماهيات ذهنية ومن صناعة الذهن وغير موجودة بالخارج ولو كان مجرد قدرتنا على تخيل ماهية لاي شيء كافياً لاثبات وجوده لتحول عالمنا الى سيرك تتقافز فيه البهلوانات هنا وهناك :97_old:
Array
كيف تحد الماهيه الموجود ؟؟؟!!!
هى وصف له او تعريف له لا اكثر ولا اقل وذكرت لك ان التعبير الدقيق هو ان الماهيه محدده بكذا او كذا ... لكنها لا تحد الموجود بنظام ( الحد النوعى او الكيفى )
[/quote]
هذا شرحناه في الموضوع فراجع:
يعني انت مثلاً محدود بكونك غير طائر وغير خالد لان ماهيتك هي الحيوانية الناطقية وليست الحيوان الطائر او الخالد !
واضح ؟
هذا الاقتباس من الموضوع الاصلي في حال انك لم تقرأه
"نحن نحكم ان الحيوانية هي مفهوم اعم من الانسان لان الحيوان قد يكون غير انسان كأن يكون فرس او جمل او طير فعندما نعرف الانسان بانه حيوان فنحن نعرفه بماهو اعم منه اي نعرفه بحسب الجنس الذي ينتمي اليه ونسمي الحيوانية هنا بالجنس.
ثم نقول الناطقية وهي مفهوم مساوٍ للانسان فلايوجد ناطق غير الانسان فهنا فصلنا الانسان عن ماسواه من الحيوانات فهو الوحيد الذي يكون ناطق فنسمي الناطقية هنا: الفصل، والانسان من حيث هو ماهية لايمكن ان يتجاوز الحد الذي عرف به من جنس وفصل (ويسمى هذا تعريف بالحد) فالانسان لايمكن ان يكون غير حيوان، فهو محصور في حدود الحيوانية ولايمكنه ان يتجاوزها، فاذن الماهية حد تحدد الموجود فالانسان محدود بحد الحيوانية الناطقية ولايمكن ان يكون الانسان اعم من مفهوم الحيوان بل لابد ان يكون داخل في مفهوم الحيوانية.
طيب ما الذي يقيد الموجود بماهية؟؟؟ اقصد ما الذي يجعل للموجود حد يقف عنده ولايتجاوزه؟؟؟
قلنا ان الانسان حيوان فاذن هو محدود بحد انه لايمكن ان يكون غير حيوان. وقيد "غير حيوان" هو قيد عدمي فاذن العدم هو مايقيد الموجود ونسميه "العدم المقيد"
مثلاً
انت كانسان غير طائر اي ان صفة الطيران عندك معدومة فانت محدود بقيد عدمي هو عدم كونك طائر. هذا حد عدمي.
انت كانسان غير خالد اي ان صفة الخلود عندك معدومة اي انت محدود بعدم الخلود.
وقس على هذا."
Array
اولا : تعريف الماهيه لا ينطبق على الله فى هذه الحاله لان الله واحد فلن تضمه الى جنس ولن تفصل فيه
[/quote]
اذن على كلامك لايكون الاله ماهية لانه لاجنس ولافصل له
وهو المطلوب ! :9:
بالمناسبة فحتى اذا كنا نتكلم عن واحد فيجوز ان نتخيل ثان وثالث له وان كان الثاني والثالث ممتنع الوجود.
هذا من جهة.
الجنس والفصل لاشأن لهما بالاعداد فالعالم المادي واحد ولكنه مع هذا فهو ماهية ولكنه ماهية غير تامة لانه جوهر والجواهر اجناس عالية لاجنس لها :what:
Array
ثانيا : التعريف ايضا لا ينطبق على الغير موجود حيث كيف ستضم الغير موجود الى جنس ثم تفصل !!
فوضع ماهيه للغول هو افتراض واختراع .. وانا اساالك ماهو جنس الغول وما فصله ؟ ان لم تضع له تصور
وهنا الموضوع يصبح كله تصور وتخيل وليس حقيقه !!
[/quote]
نعم هذه هي صناعة الذهن والذهن قادر على فهم وتخيل ماهيات غير موجودة وهي مايعرف بالماهية الذهنية ولكن انا اسالك اليس هذا دليل على كون الماهية غير الوجود؟
اذ لو كانت الماهية هي الوجود لكان بمجرد ان تتخيل الشيء يكون موجود !
Array
ثالثا : الغير موجود كما تقول يمكن ان تكون له ماهيه ولكن اذا فكرت قليلا تجد انك تضع وجود افتراضى تبنى على اساسه الماهيه
الغول فى الحكايات وحش مخيف فماهيته حيوان ( مثلا ) ومفترس فماهيته هنا مبنيه على وضع وجود افتراضى
اى فى كل الاحوال الوجود هو الاساس للماهيه والاثنان متلازمان وليسا اعتباريين ..
[/quote]
نعم هذا الوجود هو وجود ذهني ولكنه ليس وجود خارجي اي ان الماهية موجودة في ذهنك ولكن غير موجودة بالخارج.
اما انهما كلاهما حقيقيان فقد رددنا عليه في الجواب على الزميل ستيفن جيرارد
Array
لا اعرف عن الروح الا انها سبب الحياه فى اى كائن حى ... واعتقد ان الروح مجهوله تماما ولا يمكن تعريفها او تحديدها بمفهوم معين ..
فالتحدث عن الروح لا يعنى التحدث عن شىء مادى ( اى مجسم او له كتله ويشغل حيز من الفراغ ) ولا يعنى التحدث عن عدم بل هى موجوده
وعندما نقول ان الله روح فنحن لا نجسمه او نحده لاننا اولا نجهل الروح
[/quote]
هذا ليس مبرراً لاصطناع ونسبة امور متهافتة الى الواجب ولو كان هذا الامر منطقي فلم لاتفترض ان يكون لله جناحان ولكن غير مجسمان ومجهولا الصورة؟
ولم لايكون ملون مثلاً او عنده عينان او يدان ولكن غير مجسمان ومجهولان بالنسبة الينا؟
ومارايك ان يكون مصنوعاً من الذهب او الفضة ولكن ليست الفضة والذهب الماديان ولكن شيء اخر نجهله تماماً !
مارأيك في من يقول بهذا؟
Array
استعجب بشده .. هل وضع مفهوم لشىء يعنى انه محدود !!!!! اى محدوديه تتحدث عنها ؟؟
[/quote]
نعم المفهوم معناه الحد بالشيء وما ليس له حد لايمكن ان يكون مفهوماً انت نفسك رددت هذا الكلام عشر مرات على الاقل :D
Array
وبالطبع لا احد يمكنه فهم الله الا فى حدود مااعلنه لنا !!
[/quote]
اي اعلان؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تظن انه لو كان الله موجوداً فانه سيستعمل اسلوب القيصر ويرسل للناس رسلاً ومن البشر :D
هذا منطق متهافت تماماً وهذا ردي عليه وهو رد يشمل المسحيين كما يشمل المسلمين ايضاً:
http://blog.360.yahoo.com/blog-9jKWvGY0baP...--?cq=1&p=3
ومع ان الموضوع يعتمد ايات من القرآن ولكن الحجج قائمة على كل الاديان الابراهيمية
تحياتي :97: