أنا مسلم
عضو رائد
المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
|
مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل اجمعين
هذا هو المثال الثاني علي بساطه انتشار إرادة الناسخ الفاسدة
ومدي تأثيرها علي إستعادة النص الاصلي الضائع
متي 36:24
(( وأما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما أحد ولا ملائكة السماوات ولا الابن إلا أبي وحده. ))
ماخط بالاحمر موجود في كل الترجمات العربية الإ الفاندايك والاباء اليسوعيين !!
وبنظره لدعم الطرفين نجد مايلي:
1- حذف الكلمات ( ولا الابن ) مدعوم من قبل 1555 مخطوط
2- إضافة الكلمات ( ولا الابن ) مدعوم من قبل 103 مخطوط ( مع إختلاف في قراءة مخطوطتين فقط )
وبذلك تكون نسبه الدعم للحذف 94% مقابل 6% للإضافة
وبالنسبه للترجمات فهي مدعومة من اللاتينية القديمة والأثيوبية والجورجية والأرمينية والسريانية pal والقبطية الفيومية
في حين الترجمات التي تحذفها : اثنين من اللاتينية وفولجاتا جيروم والسريانية s p h وباقي الترجمات القبطية
وبالنسبة للأباء فهم علي الطرفين :
- للدعم : إيريناؤس واوريجن وديدموس وغيرهم
- للحذف : أثاناثيوس وديدموس وجيروم وغيرهم
لا خلاف إذا اننا امام إرادة من احد النساخ سواء بحذف الفقرة ام بإضافتها
تلك الإرادة قد وجدت طريقها السريع إلي كل أنحاء العالم
فإذا كانت الإرادة الفاسدة هي إرادة الحذف فقد وجدت طريقها للقراءات الكنسيه العامة فضلاً عن الأغلبيه العظمي من النساخ !
وإذا كانت الإرادة الفاسدة هي إرادة الإضافة فقد وجدت صداها في الكثير من الترجمات المختلفه علي مستوي العالم !!
وبين ذاك وذاك فإن تدخلات النساخ المختلفه أحجمت دور المصادر وضعفته للغايه
وبات لزاماً الإقرار بأن أقصي مايمكن الوصول إليه هو محاولة تفضيل نص ناسخ علي نص ناسخ أخر
وذلك الامر يخرج دور النقد عن مجال بحثه في المخطوطات الي مجال رؤيه الناقد ذاته
ومدي أختياره للنص المقبول في نظره
وامام تلك التضاربات الذاتية في المصادر الرئيسية والثانوية للوصول الي اقرب صورة للنص الضائع
كان لزاماً علي علماء النقد البحث عن بديل لدليل المخطوطات ( الخارجي )
وهذا البديل يسمي ( الدليل الداخلي ) وهو محاولة تفسير تلك القراءات المختلفه بين المخطوطات
بالطبع كلا الطرفين لديه من الدوافع والخيار بينهما ليس بالسهل - تحديد مايدور في رأس ناسخ منذ مايزيد عن 1500 عام !! -:
1- الحذف :
- لأنها كانت تستخدم من قبل الهراطقة في تحجيم علم الابن وتفريقه بذلك عن الاب - دافع مذهبي - ( رجحه متزجر )
- حذفت عن طريق الخطا العرضي
2- الإضافة
- إضيفت للموازنة مع مرقس 32:13
- أضيفت من قبل الهراطقة ( القديس أمبروز )
في ذلك المثال رأينا كيفية ضعف قيمة الدليل الخارجي ( المخطوطات ) وعجزها عن تقديم المساعده المنشودة في الوصول للنص الاصلي المفقود
بل كانت الحاجه ملحه لفصل النزاع بين إختلافات المخطوطات فتم الإعتماد علي قرينة ظنيه بعيده كل البعد عن طبيعه المخطوطات
وبهذا يظهر لنا ان أقصي مايمكن ان تقدمه لنا مصادر النص المقدس المفقود إنما هو:
النص الذي اراد الناسخ توصيله الينا
وحتي تلك الإرادة قد لا تكتسب صفه الإلزامية في ذاتها بل تحتاج الي تدخلات خارجية لحسم الخلاف بينها !!
- وذلك من باب ( أن إرادة النساخ ) لا تملك قوة الإلزام في ذاتها
فمهما كانت القراءة الاصح فهي في النهاية مع فقدان النسخ الاصليه والنسخ عنها والنسخ عنها إلخ إلخ ،
لا تعدو سوي كونها مصدر في حد ذاته يقدمه ناسخ للقارئ !!
شكراً
|
|
08-16-2008, 07:17 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
hany78
عضو متقدم
المشاركات: 339
الانضمام: Oct 2007
|
مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة
|
|
08-16-2008, 08:10 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر
الميت أصلا
المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
|
مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة
Array
رد على كلامك بالتفصيل الممل جداً لكن هل تفهم؟ أشك...
http://www.bible.org/page.php?page_id=2478
[/quote]
الزميل هانى
لو سمحت تطرح الرد هنا كى يمكن مناقشته
لان الروابط الرد عليها يكون بروابط و تنتهى مهمتنا هنا كمحاورين
و نأسف إن كنا نزعجك بهذا الطلب
|
|
08-16-2008, 01:09 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}