{myadvertisements[zone_1]}
خالد بن الوليد يقتل الاسرى والرسول لم يعدل بحكمة
حيرانه غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 29
الانضمام: Nov 2007
مشاركة: #1
خالد بن الوليد يقتل الاسرى والرسول لم يعدل بحكمة
كلما قرأت سيرة خالد بن الوليد اشعر بالحزن بسبب افعاله واجرامه التي ارتكبها في الحروب فقطع الاعناق لديه كشرب الماء
حتى انه اقسم بأن يسيل دماء الكفار بالانهار , وفعلها حيث قتل سبعين الف ممن كانوا يدافعون عن اراضيهم و اعراضهم
في العراق .
هذه احدى قصص خالد بن الوليد و قتله الاسرى !

117502 - بعث النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد إلى بني جذيمة ، فلم يحسنوا أن يقولوا : أسلمنا ، فقالوا صبأنا صبأنا ، فجعل خالد يقتل ويأسر ، ودفع إلى كل رجل منا أسيره ، فأمر كل رجل منا أن يقتل أسيره ، فقلت : والله لا أقتل أسيري ، ولا يقتل رجلا من أصحابي أسيره ، فذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد بن الوليد ) . مرتين .
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7189


كان يظن انهم لم يسلموا عندما قالو صبأنا
و لنفترض جدلا انهم يقصدون فعلا بأنهم لا زالوا على دينهم القديم , فلماذا يقتلهم خالد ويقطع اعناقهم ؟

لماذا تبرأ الرسول مما صنع خالد و من جريمتة وحماقته ولم يقيم
عليه الحد لقتله ناس ابرياء واسرى ؟؟؟ .....
العين بالعين والسن بالسن والقاتل يُقتل .....
أين عدله و حكمه . اليس هذا شرع الله ؟ ....




قطع عنق مالك بن نوبرة لانه امتنع عن دفع الزكاة !
هل الله بحاجة الى الزكاة و الاموال و ان لم أدفعها مصيري القتل ؟؟

وأما أمره بقتل مالك بن نويرة في حروب المرتدين
فإن مالك بن نويرة مانع للزكاة ومنكر لوجوبها
فقد قال له خالد بن الوليد وهو أسير بين يديه:
ألم تعلم أنها قرينة الصلاة ؟
فقال مالك بن نويرة :
إن صاحبكم كان يزعم ذلك!!
فقال: أهو صاحبنا وليس بصاحبك؟؟
فأمر بضرب عنقه
فضربت عنقه

لانه قال صاحبكم وليس صاحبنا فقتله ولأنه انكر الزكاة قتله؟ لماذا كل هذا الاجرام والكم الهائل من قطع الاعناق
وكأن رؤوس البشر لعبه بأيدي خالد بن الوليد و كلما ذكرنا اسمه تقول - رضي الله عنه -


http://www.saaid.net/feraq/shia/s/23.htm
07-17-2008, 10:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #2
خالد بن الوليد يقتل الاسرى والرسول لم يعدل بحكمة
طيب

ما هو المطلوب الان ؟

07-18-2008, 05:00 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نبتون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 519
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #3
خالد بن الوليد يقتل الاسرى والرسول لم يعدل بحكمة
الزميلة حيرانه

هل انت مسلمه (حتى الان على الاقل)

و من الذى لم يعدل فى حكمه ؟ الرسول تقصدين؟

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-18-2008, 07:11 AM بواسطة نبتون.)
07-18-2008, 07:03 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #4
خالد بن الوليد يقتل الاسرى والرسول لم يعدل بحكمة
فتح الباري - ابن حجر - (ج 6 / ص 274)
وحاصله أن خالد بن الوليد غزا بأمر النبي صلى الله عليه و سلم قوما فقالوا صبأنا وأرادوا أسلمنا فلم يقبل خالد ذلك منهم وقتلهم بناء على ظاهر اللفظ فبلغ النبي صلى الله عليه و سلم ذلك فأنكره فدل على أنه يكتفى من كل قوم بما يعرف من لغتهم وقد عذر النبي صلى الله عليه و سلم خالد بن الوليد في اجتهاده ولذلك لم يقد منه.

فتح الباري - ابن حجر - (ج 8 / ص 57)
قال بن إسحاق حدثني حكيم بن عباد عن أبي جعفر يعني الباقر قال بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم خالد بن الوليد حين افتتح مكة إلى بني جذيمة داعيا ولم يبعثه مقاتلا قوله فلم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا فجعلوا يقولون صبأنا صبأنا هذا من بن عمر راوي الحديث يدل على أنه فهم أنهم أرادوا الإسلام حقيقة ويؤيده فهمه أن قريشا كانوا يقولون لكل من أسلم صبأ حتى اشتهرت هذه اللفظة وصاروا يطلقونها في مقام الذم ومن ثم لما أسلم ثمامة بن أثال وقدم مكة معتمرا قالوا له صبأت قال لا بل أسلمت فلما اشتهرت هذه اللفظة بينهم في موضع أسلمت استعملها هؤلاء وأما خالد فحمل هذه اللفظة على ظاهرها لأن قولهم صبأنا أي خرجنا من دين إلى دين ولم يكتف خالد بذلك حتى يصرحوا بالإسلام وقال الخطابي يحتمل أن يكون خالد نقم عليهم العدول عن لفظ الإسلام لأنه فهم عنهم أن ذلك وقع منهم على سبيل الأنفة ولم ينقادوا إلى الدين فقتلهم متأولا قولهم قوله فجعل خالد يقتل منهم ويأسر في كلام بن سعد أنه أمرهم ان يستأسروا فاستأسروا فكتف بعضهم بعضا وفرقهم في أصحابه فيجمع بأنهم أعطوا بأيديهم بعد المحاربة قوله ودفع إلى كل رجل منا أسيره أي من اصحابه الذين كانوا معه في السرية وفي رواية الباقر فقال لهم خالد ضعوا السلاح فان الناس قد أسلموا فوضعوا السلاح فأمر بهم فكتفوا ثم عرضهم على السيف قوله حتى إذا كان يوم كذا بالتنوين أي من الأيام وكان تامة وعند أبي سعد فلما كان السحر نادى خالد من كان معه أسير فليضرب عنقه قوله أن يقتل كل رجل منا أسيره في رواية الكشميهني كل إنسان قوله فقلت والله لا أقتل أسيري ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره وعند بن سعد فأما بنو سليم فقتلوا من كان في أيديهم وأما المهاجرون والأنصار فأرسلوا أسراهم وفيه جواز الحلف على نفي فعل الغير إذا وثق بطواعيته قوله اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد قال الخطابي أنكر عليه العجلة وترك التثبت في أمرهم قبل أن يعلم المراد من قولهم صبأنا قوله مرتين زاد بن عسكر عن عبد الرزاق أو ثلاثة أخرجه الإسماعيلي وفي رواية الباقين ثلاث مرات وزاد الباقر في روايته ثم دعا رسول الله صلى الله عليه و سلم عليا فقال أخرج إلى هؤلاء القوم واجعل أمر الجاهلية تحت قدميك فخرج حتى جاءهم ومعه مال فلم يبق لهم أحد الا واده.

شرح ابن بطال - (ج 15 / ص 283)
لم يختلف العلماء أن القاضى إذا قضى بجور أو بخلاف أهل العلم فهو مردود، فإن كان على وجه الاجتهاد والتأويل كما صنع خالد فإن الإثم ساقط عنه، والضمان لازم فى ذلك عند عامة أهل العلم، إلا أنهم اختلفوا فى ضمان ذلك على ما يأتى بيانه.
عمدة القاري شرح صحيح البخاري - (ج 22 / ص 379)
وأصل القصة أن خالد بن الوليد بعثه النبي إلى بني جذيمة فدعاهم إلى الإسلام فلم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا فجعلوا يقولون صبأنا صبأنا فجعل خالد يقتل منهم بناء على ظاهر اللفظ فبلغ النبي ذلك فأنكره فدل على أنه يكتفي من كل قوم بما يعرف من لغتهم وقد عذر النبي خالدا في اجتهاده ولذلك لم يقد منه وقال ابن بطال لا خلاف أن القاضي إذا قضى بجور أو بخلاف قول أهل العلم فهو مردود فإن كان على وجه الاجتهاد والتأويل كما صنع خالد رضي الله تعالى عنه فإن الإثم ساقط والضمان لازم عند عامة أهل العلم إلا أنهم اختلفوا في ضمان ذلك فإن كان في قتل أو جراح ففي بيت المال وهذا قول الثوري وأبي حنيفة وأحمد وإسحاق.

عمدة القاري شرح صحيح البخاري - (ج 35 / ص 288)
وقال الخطابي الحكمة في تبريه من فعل خالد مع كونه لم يعاتبه على ذلك لكونه مجتهدا أن يعرف أنه لم يأذن له في ذلك خشية أن يعتقد أحد أنه كان بإذنه ولينزجر غير خالد بعد ذلك عن فعل مثله.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-18-2008, 08:22 AM بواسطة zaidgalal.)
07-18-2008, 08:16 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
abdeen غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 60
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #5
خالد بن الوليد يقتل الاسرى والرسول لم يعدل بحكمة
[u]لحظة ياجماعة <_<

خالد بن الوليد هو مجرد قائد عسكري

وتصرفاته لاتختلف عن أي قائد آخر يطمع في أكبر قدر من الغنائم والأموال وتحقيق النصر وكسب سمعة ....

بغض النظر عن عدد القتلى أو الأبرياء ....
أما قصة قتله لمالك بن نويرة فالقصة معروفة ... والسبب كما قرأت هو رغبته على الاستيلاء على زوجة مالك الجميلة ...



والرسول طبعا لن يحاسب قائد عسكري ناجح لديـــه لذلك اكتفى بالشكوى للـــه
وقال جملته المشهورة: ((اللهم أبرأ إليك مما فعل خالد..))
07-18-2008, 10:14 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #6
خالد بن الوليد يقتل الاسرى والرسول لم يعدل بحكمة
Array
طيب
ما هو المطلوب الان ؟
[/quote]



ذات سنة ، زار وزير خارجية صيني ، لبنان . استقبله وزير الخارجية اللبناني ، و سأله عند استقباله هل لنا ان نتعرف على الاسم الكريم ؟ اجاب الصيني : من شان شو ؟ فرد عليه اللبناني : موش من شان شي ن بس منشان نتفاهم !!ههههههههه !

طبعا هي دعابة شعبية ، سمعتها منذ قرن تقريبا !

عودة للموضوع الاصلي اعلاه :

ماذا يكمن خلف السطور ! باختصار :

1- جل ما تعود الزميلة حيرانة قوله ، هو ان الاسلام قد قام على حد السيف ، و ان مقولات تتكرر على السنة أسطجية الدين الاسلامي ، و مشايخ الارتزاق الديني الاعلامي ، بان لا ارغام في الدين ، ما هي الا مقولة فارغة ، جاءت بعد ان فقد الدين الاسلامي مصادر قوته الحقيقية ، كما كان ، يوم كان خالد بن الوليد ، يذبح الناس ذبح النعاج !
2- لولا خالد بن الوليد ، ولولا عمر ، ولولا معاوية و ابو سفيان و غيرهم ...لما امتد الاسلام افقيا ، بغض النظر عن تضاؤله عاموديا . و لقد كان اولئك بمثابة اعمدة و اركان الاسلام ن كاي نظام سياسي قائم اليوم . لهذا لم يكن باستطاعة قثـم القرشي ، المقب بمحمد ، معاقبة أي منهم ، ولم يسجل التاريخ ، ان عاقب زعيم ثورة ، احد اركان ثورته ، الا في حالة واحدة ، وهي التمرد على سلطته و محاولة سلبه الحكم .
3- لا اعتقد ان بني جذيمة ، كانوا يتحدثون السنسكريتية ، عندما قالوا صبانا ، و بالتاكيد كان خالد يعلم معنى صبانا ، و يدرك مقصد بني جذيمة ، ولكن فرض الدين بالسلاح كان ديدنا لاعمدة الاسلام في الجيل الاول . وما الاحاديث الملتوية ، التي تتحدث عن سوء فهم عبارة " صبأنا " سوى تبريرات عجفاء و خرقاء ، لا تقنع ، الا الجيل رقم خمسين بعد قيام الثورة الاسلامية في شبه الجزيرة العربية ، مع ما رافقها من ارهاب . ككل الثورات في التاريخ البشري .

4- اما سؤال حيرانة بشان الزكاة فهو واضح ، و نقول ، بان الزكاة هي بمثابة الضرائب و الرسوم ، كما نفهمها في عصرنا ، أي هي اموال يتوجب على المسلم دفعها للدولة مقابل ما تقدمه له من خدمات . و لهذا فالزكاة هي عمل دنيوي ، يكتسب قيمته من رضى الدولة عنك ن لانك تقوم به تجاهها . اما الصلاة ، مثلا فهي مطلوبة من الله و يقولون ، حجك ، و صلاتك فلنفسك ، تجاه ربك ، اما زكاتك فهي للدولة . لهذا نجد ان حروب الردة ، لم تكن ضد اولئك الذين ارتدوا عن الاسلام من حيث الصلاة و الصوم و الحج ، بل كانت ضد القبائل ، التي رفضت دفع الزكاة لابي بكر الصديق ، و قصة المفاوضات بين ابي بكر ، من جهة ، و عمر و علي ، من جهة اخرى ، تثبت هذا القول . و كيف انهما دافعا عن حق القبائل ، برفض الصلاة و الصوم ، لكنهما فشلا في اقناع ابي بكر، بالنسبة للتحلي عن الزكاة . فقد كانت الزكاة عماد الدولة الاسلامية ، و ضرائبها ، التي تؤمن لها امدادا مستمرا ، من اجل حروبها التوسعية ،على مدى مئتي عام .


تحياتي .



:Asmurf:
07-18-2008, 10:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #7
خالد بن الوليد يقتل الاسرى والرسول لم يعدل بحكمة
07-18-2008, 12:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #8
خالد بن الوليد يقتل الاسرى والرسول لم يعدل بحكمة

عندما تجد اثنين او اكثر ، يتحدثان في موضوع حواري ما ، و قد احتد الوطيس بينهم ، فقد تساهم في ابداء رأي ، او قد تصغي ، علك تفهم ما يجري من حولك ، و قد تتركهم لحالهم ، و تبحث لنفسك عن مسألة تشغلك ، اما ان تبدا بالتعليق الفارغ على اسلوبهما في الحوار ، دون ادنى علاقة لتعليقك ذاك بالموضوع الذي يتحاورون به ، فتلك مصيبة !
لان هذا الاسلوب هو عبارة عن شخصنة ، و استفزاز ، و اثارة المشاكل مع غيرك بدون سبب واضح .

و من التهذيب اولا ان يتحدث المرء عن الموضوع المطروح ، ثم يوجه نقدا بناءا ، اي موضوعيا ، اي مبني على ادلة و اثباتات لما ينتقده ، نحو اي من المتحاورين .
هذا من جهة التهذيب ، اما ان البعض يرمي كلمة هنا ، و اخرى هناك ، ليسجل موقفا ، او ليسجل نقاطا ، فارى انهم يمكن ان يسجلوا تلك النقاط ، بدون اثارة الازعاج من حولهم ،عبر التحدث ولو بكلمتين ، تتعلقان بالموضوع المطروح . لكن ، يبدو ، وللاسف ان البعض عندما يشعر بان لا شيء لديه ليقوله ، يلجا لتلك الاساليب اللااخلاقية في التعامل مع زملائه . و اود تنبيه اولئك المراهقين في الكتابة الحوارية ، الى ان على المرء ان يجعل من العلاقة الودية ، السبب الثاني في اي تعامل مع الآخرين .اذ قد يكون السبب الاول هو القضاء على الفراغ ، و قد يكون السبب الاول شعورا بالنقص ، يدفع الشخص الى التعويض ، و قد يكون السبب الاول شعورا بالرغبة بالحصول على العلم و المعلومات و المعارف المتجددة . اما ان يكون السبب الاول اثارة المشاكل و البغضاء ، فتلك فعلا مصيبة ! اذ عندها لا يجد لنفسه مجالا في الحصول عل اية معلومات او الدخول في اي حوار مفيد !
مع تحياتي الادبية .



:Asmurf:
07-18-2008, 03:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Jugurtha غير متصل
Banned

المشاركات: 567
الانضمام: Jun 2008
مشاركة: #9
خالد بن الوليد يقتل الاسرى والرسول لم يعدل بحكمة
Array

2- لولا خالد بن الوليد ، ولولا عمر ، ولولا معاوية و ابو سفيان و غيرهم ...لما امتد الاسلام افقيا ، بغض النظر عن تضاؤله عاموديا . و لقد كان اولئك بمثابة اعمدة و اركان الاسلام ن كاي نظام سياسي قائم اليوم . لهذا لم يكن باستطاعة [size=7]قثـم
القرشي ، المقب بمحمد ، معاقبة أي منهم ، ولم يسجل التاريخ ، ان عاقب زعيم ثورة ، احد اركان ثورته ، الا في حالة واحدة ، وهي التمرد على سلطته و محاولة سلبه الحكم .[/quote]

الأخ awarfie أشكرك ع الموضوع ، وأتأسّف ع المناهج والمقررات الجامعية اللي بتتدرّس لطلبتنا وهي كلها مغلوطة وبتمجّد في القتل والحرب وبتقدّس "القتوحات" ، ..... حقيقي العلوم الانسانية في العالم العربي في نكبة ونكسة، وخاصّة بعد الطفرة البترولية، وشوفوا يا عرب الثورة الاسلامية في ايران تنافس أميركا في صنع السلاح النووي وإسلام البترودولار عندنا عمل فينا ايه، .....
بس اللي ما فهمتوش هو اسم [color=tomato]قثم ده والله انا اريد لو تكرّمت أن تكتبه بدقّة وتدلّني على المصدر -ان امكن- اللي ورد فيه.

شكرا
07-19-2008, 12:55 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Jugurtha غير متصل
Banned

المشاركات: 567
الانضمام: Jun 2008
مشاركة: #10
خالد بن الوليد يقتل الاسرى والرسول لم يعدل بحكمة
Array
طيب ما هو المطلوب الان ؟[/quote]

أخ / سلام عليكم

أنت محيّر الجميع والله وعلى الخصوص في دفاغك عن الاسلام وتوقيعك بأوقات الصلاة ....

بس هل يتوافق الاسلام مع اسمك، أظن أن الانتحار حرام في الاسلام وان بتقول ميت أمّال مين اللي بيكتب هنا باسمك ؟
الحيوان المرعب اللي عاملو رمز وشعار ليك يعني شو علاقتو بالاسلام.
التخويف والرعب اللي منزلو في زملائك هنا بردودك القاسية العنيفة .....

هل هذا يوافق الدين الذي هو دعوة الى الخير والاحترام :D:
07-19-2008, 02:46 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سؤال عن الدموي خالد coptic eagle 6 1,559 03-07-2012, 11:24 AM
آخر رد: coptic eagle
  لماذا لم يقتل يسوع محمدا-ص-؟. جمال الحر 32 5,838 01-09-2012, 06:05 PM
آخر رد: جمال الحر
  رب المسيحيين مجنون يشرب بانجو فهو يقتل ابنه على الصليب على نور الله 12 2,704 10-10-2011, 12:51 AM
آخر رد: على نور الله
  البابا شنودة خالد مخلد wahidkamel 14 3,601 11-18-2009, 07:31 AM
آخر رد: اسحق
  تعذيب الاسرى في الاسلام عوني بركات 2 1,057 06-26-2008, 04:02 AM
آخر رد: نبتون

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS