{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
كيف تفرق بين الغث والسمين في هذا الشعر الحر...؟!؟!
شآبيبُ الروح غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 155
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #1
كيف تفرق بين الغث والسمين في هذا الشعر الحر...؟!؟!
بسم الله أرحم الراحمين

منذ الصغر ولا يلذ لي من الشعر العربي غير تلك الأبيات الفراهيدية.. كم سهرت الليالي في قراءتها .. كم بكيت معها .. كم ضحكت مع طرافتها .. وكم جلست أتخيل شعراءها - لا سيما بعد قراءة ( الأغاني ) الذي ربما قرأت أغلبه - و أعيش معهم ، ثم أرسم لهم ملامح من عندي ،ثم أجعلهم تارة أصدقائي - وأحياناً أعدائي - الذي ولدوا ورحلوا قبلي بقرون.. حتى أنك إذا رأيتني احفظ المعلقات السبع ومئات الأشعار قديمة ومتأخرة وأعرف عن شعرائها اكثر مما اعرف عن بعض اهلي الأحبة فلا تعجب..!!

حتى جاء يوم وبدأت أقرا الصحف و أطالع صفحاتها الأدبية.. فإذا بي أفاجأ بشعر مبعثر .. هذا السطر فيه كلمة .. ذاك كلمتان.. فكلمة .. فثلاث..!!

بحثت في الموضوع اكثر ، فإذا هم يسمونه ب " الشعر الحر " - زعموا..!! -

حسناً ، لا مشكلة ، كما يقول المثل الكويتي ( الزود ولا النقصان )..!!

إلى أن وقعت على قصائد المبدع الطائر ( أحمد مطر ) التي كانت تنشرها بين الفينة والفينة صحيفة ( القبس ) ، فلذت وطابت لي ، و طرت إعجاباً بهذا النوع الفاتن من شعرنا العربي ، ورأيته من جملة الفنون الحسنة ، وإنتاجاته فيها الرائعة والمستحسنة ، وكم كنت أركض بعد إنتهاء المحاضرة الجامعية ، لأذهب إلى مكتبة ( جابر الأحمد ) المركزية - تلك المكتبة التي لم أرَ مثلها ، وأحلم بأن تسمح لي الجامعة بالنوم فيها وقتما أشاء ..!! - وذلك لأنقض على أحد الحواسيب و أفتح الإنترنت ، لأغرق في هذا الموقع الدافيء الجميل :

http://www.mybiznas.com/s1/

وهذا ابن عمه :
http://www.ahmedmatar.jeeran.com/

ثم بدأت أقرأ للسياب ونزار قباني وغيرهم من رواد هذا الشعر الحر ، مع أني في أغلب الأحيان تغيب عني معاني الشاعر ومقاصده التي ضمنها في القصيدة ، بل أحياناً اشعر أنه يستغبي الناس برموز وعبارات غامضة ركبها بشكل إستعباطي ، حتى يتوهم القارئ بأن هذا المعنى العميق الذي يربكه إدراكه وفهمه ، إنما هو الأمارة التي ما بعدها أمارة على قوة الشاعر وفي المقابل جهله هو وسذاجته..!!

ولكن بعد أن رأيت نقاد الشعر ، ومهتمين أثق بعلمهم وثقافتهم في المنتديات الأدبية وهم هنا في نادي الفكر أيضاً ، ارتأيت أن أستقر على كون هذا الفن له أهله وأن العيب فيني أنا.

ولكن..!!

كيف افعل إذا بي أرى أناساً أعلم حقيقة مستواهم الثقافي ولقد وقعت على فداحة وبشاعة جهلهم ، يكتبون هذا النوع من الشعر ويصفق لهم الآخرون كما يصفق البقية لنيزك الملائكة وهي تغرد هنا في ( الكوليرا ) :


طلع الفجر
اصغ إلي وقع خطي الماشين
في صمت الفجر، أصغ، انظر ركب الباكين
عشرة اموات، عشرونا
لا تحص، اصغ للباكينا
اسمع صوت الطفل المسكين
موتي، موتي، ضاع العدد
موتي، موتي، لم يبق غد
في كل مكان جسد يندبه محزون


....؟!؟!

حسناً ، الآن سأحسب لنفسي دقيقتين وأكتب هذا الشعر :

في جدار الصمت..

عبر أخدود الظلام ..

بين آه وستار ..

بين حيطان الحنين..

ذاب وجدي فوق أحزان السنين..

من يدثرني..

لا أدري..

ربما ريحُ..

و عطرُ الياسمين..

كيف أنجو..

أنتَ أدرى..

ربما بغياب ..

لوننا الوردي..



( إنتهى الوقت ) :)

ربما سؤالي ساذج ، ولكن فعلاً ، كيف تفرقون بين غث وسمين هذا الشعر الحر ..!؟؟!

ولا أريد إجابة تقول : هذا الشعر الحر له تفعيلته ومعاييره التي لا بد من اعتمادها اثناء كتابة القصيدة ، أريد جواباً غيره :)

08-02-2005, 07:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شآبيبُ الروح غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 155
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #2
كيف تفرق بين الغث والسمين في هذا الشعر الحر...؟!؟!
بسم الله أرحم الراحمين

وقعت على منتدى رائع وجميل جداً ووجدت هذا الموضوع ذا العلاقة فيه :

http://www.alfaseeh.net/vb/showthread.php?t=7113

وتخيرت هذه المشاركة :

اقتباس:سمط اللآلئ  
مشرفة منتدى العروض والقافية

جاء في كتاب " موسيقا الشعر وعلم العروض " للأستاذ يوسف أبو العدوس :  

" إن الشعر الحرّ شكل من أشكال الشعر العربي الحديث ، وليس خارجا على أصوله ، أو مطلقا على أصوله كل الإطلاق ، فهو موزون ، ويجري على موازين العرب الشعرية ، والفرق هو أن الشعر القديم يعتمد على البيت ذي الشطرين ، في حين يعتمد الشعر الحر على التفعيلة . والقافية ركن مهم في موسيقيته ، ولكنها ليست رتيبة كما هي في الشعر القديم ، ولا يشترط أن تكون موحّدة ، إلا أن القافية تكسب الشعر جمال الوقع ، وعلو النبرة .

ولا يمكن للشعر الحر أن يكتب إلا من خلال البحور ذات التفعيلات المتشابهة ، لأنه قائم على وحدة التفعيلة ، ويمكن أن ينظم الشعر الحر في نوعين من البحور :

أ- البحور الصافية : وهي التي يتألف شطرها من تكرار تفعيلة واحدة وهي : ( الرجز ، والكامل ، والمتقارب ، والرمل ، والمتدارك ، ومجزوء الوافر ، والهزج ) .
ب- البحور الممزوجة : وهي التي يتألف الشطر فيها من أكثر من تفعيلة واحدة على أن تتكرر إحدى التفعيلات ، وهما : السريع ، والوافر .

وعلى الرغم من نظم بعض الشعراء الشعر الحر على بحور أخرى كالطويل والبسيط والخفيف ، إلا أن هذه المحاولات بقيت محدودة ولم يكتب له الانتشار ...

والحريّة في الشعر الحر تكون في حدود التفعيلة المكررة في أصل الشعر العربي ، فإذا كانت التفعيلة منفردة في الشطر ، كما في ( فاعلن ) في شطر السريع ، لم يصح للشاعر أن يخرج عليها ، فلا بد أن يوردها في مكانها ، أي في ختام كل شطر من قصيدته الحرة ذات البحر السريع ، وإنما حدود حريته أن يزيد عدد التفعيلة ( مستفعلن ) – المكررة في أصل الشطر – وينقصها ، فيقول في قصيدته مثلا :

مستفعلن فاعلن  
مستفعلن مستفعلن فاعلن  
مستفعلن فاعلن
مستفعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن
مستفعلن مستفعلن فاعلن
مستفعلن فاعلن

وينبغي للشاعر أن يتذكر أن أي شطر في مثل هذه القصيدة ينتهي بتفعيلة غير ( فاعلن ) ، إنما هو شطر ناثر يخرج على قانون الأذن العربية خروجا منفرا ، والواقع أن نظم الشعر الحر بالبحور الصافية أيسر على الشاعر من نظمه بالبحور الممزوجة ، لأن وحدة التفعيلة هناك تضمن حرية أكبر ، وموسيقى أيسر ... " اهـ .

وهذه :

اقتباس:أنشودة المطر  
فصيح جديد

الزيات عندما قال أن الشعر الحر انكاسة عشرين قرناً من تقاليد الشعر العربي , كان قد غفل نهائياً عن الرباعيات و المخمسات التي ظهرت في العصر العباسي وكذلك الموشحات في العصر الأندلسي..
ألم تكن كل هذه المحاولات محاولة للخروج عن أوزان الخليل..!


والخليل عندما وضع هذه الأوزان لم يضعها إلا على ما وصل إليه من شعر العرب آنذاك .. و إن كانت وصلته هذه الموشحات لوزنها و لجازها..

لكننا نتسم بسمة تقديس القديم و التشبث به ولا نحاول أن نرتقي أو نثري لغتنا و نكتشف بواطنها ...

فالشعر الحر لون من ألوان الشعر جديدٌ علينا ... و سيكون قديم حتماً على أجيال ستأتي بعدنا ..

هذه البلاغة العربية بدت في ثوب جديد غير ثوبها ... وهذا الشعر يكتسي حلة جديد مناسية لعصره و متلائمة مع تطوره ..

وهذا لا يعني أن نضرب بأوزان الخليل عرض الحائط ...ولكن نسوغها في قوالب جديدة لها رونقها الحديث و نشوتها التراثية..!

أنا أتحدث فقط عن ( شعر التفعيلة)
أما ما يسمى بقصيدة النثر فهذه شأنها شأن آخر ..وفي رأيي أنها خواطر و انثيالات وجدانية.

وصلِّ اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
08-04-2005, 09:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  محنة الشعر ... (لماذا تراجع "الشعر" في عالمنا العربي المعاصر) .. العلماني 0 850 06-20-2012, 01:38 AM
آخر رد: العلماني
  أبيات تثير إعجابي (من الشعر العمودي) العلماني 11 5,161 06-17-2012, 11:00 AM
آخر رد: * وردة *
  هذا "الشعر" الهابط !!! العلماني 13 5,844 05-17-2012, 02:58 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  أنشد ما لديك من الشعر كي أراك . بهجت 68 18,686 05-12-2012, 02:31 PM
آخر رد: بهجت
  الشعر الصوفي . بهجت 41 24,128 01-09-2012, 05:17 PM
آخر رد: بهجت

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS