{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
القيد
عضو مشارك
 
المشاركات: 40
الانضمام: Jan 2004
|
سورة الشجرة - هلموا إليّ
هاقد عاد آن بليفر الذي وعدنا بشجرة مثل شجرة الختيار ولما يأت بها حتى الآن فهل نسي يا ترى أم استعصت عليه قريحته.
آتي يا عزيزي لردك الذي أحترمه لأنك تحريت فيه المنطق قدر الإمكان.
يا عزيزي آنبليفر . .
أقول لك كما قلت من قبل للختيار بأن القرآن نزل باللغة العربية ومما نعرف يا عزيزي من تأريخ اللغات بأن كل لغة إنما نشأت من المحاكاة وتناقلها الناس مع تغييرات تطرأ عليها جراء الانتقال فكل كلمة يمكن أن تقولها بالعربية لا بد أن يكون قد قالها أحد قبلك وهكذا . .
فهل يمكن أن نقول بأن الله عز وجل قلد خلقه من خلال إنزاله القرآن بلغتهم . . لا طبعاً . !
فكلمة الجبال من أول من قالها؟ ؟ أليست من قبل نزول القرآن ومع ذلك وردت في القرآن لأنها لفظة عربية والقرآن مكون من ألفاظ عربية وإلا كيف تكون هداية الناس . . أقول هذا من منطق إسلامي بحت.
دعنا الآن نأتي على الصنعة اللغوية وهي التأليف بين الكلمات ورصفها وهنا يكمن التفاوت بين الناس في التعبير: فأنت تعرف هاته الكلمات (أخ-لم-أمك-رب-لك-تلده) ولكنك لا تستطيع أن تقول (رب أخ لك لم تلده أمك) وربما توجد ذات الفكرة لديك فتقول (قد يوجد لديك واحد مثل أخيك بالرغم من أنه ليس بأخيك) وأجزم أنك تجد فرقاً بين التعبيرين بالرغم من أنهما يحملان نفس المعنى تقريباً, ففي الحالة الأولى كانت لديك الكلمات ولم تكن لديك الفكرة وفي الحالة الثانية كانت لديك الفكرة ولكنك لم تجد التأليف بين الكلمات. فعليه نستنتج أن النص اللغوي حال نقده مكون من شقين: الفكرة والصنعة. وأنا أقول لك بأن القرآن تفوق على العرب في عصر نزوله من الناحيتين كليهما, فبالرغم من مخالفة الفكرة لما في نفوسهم كانت تبهرهم صنعته اللغوية.
استصحب المقدمات السابقة معك وأنت تقرأ كلامي التالي:
إذا سلمنا (جدلاً . !) بثبوت نسبة الشعر الجاهلي إلى الجاهليين فإننا نقول أنه كان منتشراً عند الجاهليين خاصة من حول الحرم الثقافة الحنيفية -أي دين إبراهيم عليه السلام- وكان منهم النصارى كقبيلة طيء وكانوا يختلطون باليهود والنصارى وكل هذه الثقافات إنما هي سماوية المصدر في الأصل والقرآن لا ينفي ذلك بل يؤكده ولكنه يضيف إلى هذا التأكيد أنه قد اعتراها بعض الحذف والإضافة أي التحريف. ويوجد فيها ما حافظ على سماويته فالله يقول: {وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه} ويقول: {الذي يجدونه مكتوباً عندهم} فورود بعض الأفكار في القرآن مرة أخرى غير منتفي ولا مستغرب إذا كنا نعتبر القرآن مكملاً ومهيمناً على ماقبله من الكتب فهذا دليل على أنه يحتوي في بعضه ما تحتويه هذه الكتب لأن المصدر واحد. وانتقال هذه الأفكار للجاهليين من الشعراء غير منتف ولا مستغرب وأن يعبروا عنها بتعبيراتهم باللغة العربية وورودها في القرآن بنفس اللغة ولكن بتعبير مختلف لا يعني أنها منقولة عنهم بل يعني أنها خارجة من ذات المشكات.
هذا إذا سلمنا بنسبة الشعر الجاهلي إلى قائليه. واضعين في الاعتبار أن القرآن الكريم قطعي الثبوت بالتواتر . . و إذا كنت لا تعرف ما معنى التواتر فهو نقل جماعة عن جماعة في جميع طبقات الإسناد ممن يستحيل تواطؤهم على الكذب.
ثم يا عزيزي . . القرآن نص طويل جداً جداً فاحتمال ورود ما أخبرتك كبير جداً.
وحقيقة أكبر فيك قولك . .
اقتباس:أما أمانتي فإنها تقتضي مني أن أقر بأن التناص في سورة الشجرة كثير لدرجة لا أستسيغها
الذي يشهد به شاهد من جماعة الختيار بأن سورته إنما هي تطفل بغيض على القرآن وادعاء فج. وأما موضوع ثبوت القرآن من عدمه فيمكن مناقشته بموضوع مستقل ولكننا بصدد شجرة الختيار في فصل الخريف .
القيد . .
|
|
05-03-2004, 08:29 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
القيد
عضو مشارك
 
المشاركات: 40
الانضمام: Jan 2004
|
سورة الشجرة - هلموا إليّ
أما العزيز الختيار فيسعدني جداً أن أقول له أن لا محاولات نقدية لشجرته الخريفية سيراها هنا قبل أن يقدم الالتزام الذي طلبناه منه من قبل فهرب وبالمناسبة يا عزيزي يقولون أن هناك فيروس جديد فخذ أهبتك وعليك بالنورتون فهو خير رفيق ولكن حافظ على متابعة التحديثات.
اقتباس:العزيز القيد ، تعرف ، أنت تذكرني بالذي يصرخ من على جبل "أنا أقوى الرجال ، فأين أنتم يا مبارزون ؟؟ أين فررتم يا جبناء ؟؟؟ " ، علماً أنه يقف على جبل في وسط الصحراء يبعد مئات الأميال عن أقرب شكل من أشكال الحياة .
يا عزيزي . . أنت تذكرني برجل مختبئ في قعر بئر من الخوف وهو مع ذلك يرفع عقيرته بأنه لا يخاف أحداً ويظن أن أحداً من الناس سيصدقه
اقتباس:وضعت لكَ الكثير من الصور البيانية التي أخذها الله (أقصد القرآن) من البيئة التي سماها جاهلية و ضمنها ديانته ، فقلتم أن هذا إعادة سبك ، حتى إعادة السبك هذا مرفوض من الله ، يعني عندما أسرق قصيدة أجنبية و أترجمها بلغة أخرى ، فهل هذا إعادة سبك مغفور ؟؟؟؟
لم نقل بأنه إعادة سبك بل قلنا بأن هذا ليس موضوعنا فلا تتقول علينا مالم نقله رجاءً
اقتباس:المسألة الثانية ، هي أنك جرئ يا عزيزي في إصدار الأحكام دون أية بينة ، فتقرر بكل فجاجة تليق بحوار على الرصيف بأن "سورة الشجرة مجرد هذيان شخص فاضي " و بأنها "ولا تمت إلى العربية فضلاً عن البلاغة بصلة " و أنك حتى تستحي أن تعمل فيها أدوات تحليلك لنقدية ، فضلاً عن أنك لا تمنحها صفة "نص" أيضاً .
إن قمة الفجاجة التي تليق بحوار في مصحة المجانين أن يقدم من لا يخطئ في بناء الجمل باللغة العربية على مضاهاة القرآن كناطح الصخرة تماماً أظنك تعرفه . . نعم . ! الذي لم يوهن الصخرة وإنما أوهن قرنه
اقتباس:أتساءل ما دمتَ تستحي أن تعمل فيها أدواتك النقدية ، فلماذا إذاً دخلت هذا الموضوع منذ ثلاثة شهور تحدثنا عن النقد الجاهز لديك للسورة ؟؟؟
أم أنك فقط دخلت كي تقول لنا أنها كلام فاضي و أنها و أنها ؟؟؟؟
دخلت لأبين للجميع أنك أول المترددين في قبول الشجرة كشبه للقرآن فلماذا تطلب من غيرك أن يثق بها.
اقتباس:بجد أنت جريء
بجد أنت تجيد التظاهر بكل ما تريد . . ليتني فقدت الجرأة واستطعت التظاهر
القيد . .
|
|
05-03-2004, 08:52 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار
من أحافير المنتدى
    
المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
|
سورة الشجرة - هلموا إليّ
عزيزي القيد
قبل ثلاث شهور ، طالبتني بهذا الالتزام ، و قمت أنا بالرد عليك و بشكل واضح و قلت في الرد رقم 135:
اقتباس:اقتباس:ما هو التزامك إذا أثبتنا أن هذه ليست مثل القرآن؟ هل تقر بأنك لن تستطيع؟ أم هل ستحاول مرة أخرى؟
إن كنت ستحاول مرة أخرى فلا ترد على كلامي واعتبر نفسك لم تقرأه وموعدنا عندما تكون محاولتك هي الأخيرة وهي الجاهزة لكي تكون تحدياً للقرآن وهذا بالطبع يعتبر إقراراً منك بنقص ما أسميته "سورة الشجرة" عن مستوى القرآن.
أما إن كنت سوف تقر بعجزك بمجرد فشل هذه المحاولة فيسعدني أن أكمل معك المشوار إن لم يكن لديك مانع . . !
وهذا طلبته منك لأن الأصل في نصك أنه استجابة لتحدي القرآن الذي تحدى في آيات كثيرة أن يأتي الإنس والجن مجتمعين بآية مثل القرآن, فإذا كنت كلما أثبتنا لك أن هذه السورة لا تشبه القرآن ستأتي بسورة أخرى تحاول فيها تجنب الأخطاء الأولى بغية تعجيزنا فهذا أتفق أنا وإياك أنه مضيعة وقت لا طائل من ورائه أبدا
أنت أمام أحد حالين
1- أن تعتبر هذه السورة هي النسخة النهائية (Last version) لتحدي القرآن وأنها منتهى ما تستطيع, وبالتالي ستعلن عجزك بمجرد فشل هذه المحاولة. وهذا ما سنكمل الحوار على أساسه.
2- أن تعتبر هذه السورة قابلة للنقص والتغيير والتعديل (وهذا اعتراف ظمني بفشلها) فأنا أمهلك حتى تكون جاهزاً بسورة تستطيع أن تقول عنها (لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها) وفي ذلك الحين تنحاور.
إن كان هناك احتمال ثالث فأرجو أن تزودني به
أخيراً
و هنا لدينا عدة وقفات
أولها : أرجو أن لا تخترع شروطاً للتحدي القرآني نتيجة لفهمك الخاص له ، و تلزمنا به .
فالقرآن لم يحدد أن التحدي يكون مرة واحدة ، و لم يمنع مراجعة النص و تعديله ، هذان الشرطان هما نتيجة لفهمك الخاص لآيات التحدي ، و هذا لا يُلزمنا أبداً .
تقول الآية : {قُل لَّئِنِ [COLOR=Blue]اجْتَمَعَتِ
فكما ترى يا عزيزي ، أن القرآن لم يمنع أن يجتمع الإنس بالجن للمساندة في إخراج محاكاة للقرآن ، و أقل ما يُقال عن هذه المساندة (المظاهرة) أن يراجعها النحوي المتخصص و البلاغي المتخصص و الإملائي المتخصص و اللغوي المتخصص و الموسيقي المتخصص و البنيوي المتخصص و غير ذلك ، هذا لا يمنعه القرآن أبداً فمن أين لك أن تمنعه و تشتطره علينا ! :25:
ثانياً ، و كان أجدر به أن يفعل ، حتى ينسجم مع ما تشترطه علينا ، لكنه لم يفعل فماذا نفعل :15:
للمرة الثالثة أطلب منك أن تُدلي بدلوك ، و تعطيني رأيك مفصلاً في النص ، كما تفهمه أنتَ لا كما أشرحه أنا ، فيهمني أيضاً أن أعرف كيف تفهم النصوص ، لأن من ينبري لنقد نصٍّ ما ، سواء أكان أدبياً أم تاريخياً أم فلسفياً ، ينطلق مما يفهم من النص و يُعمِل فيه معاوله و بلطاته ، و لا يطلب من الكاتب كتالوغاً يوضح هذه الجملة أو تلك ، فإن كانت غير واضحة ، فهذا مكسب للناقد ، ليبيّن قصور الكاتب عن بلوغ مقاصده اللغوية من خلال قصور جمله عن الوضوح و الفهم .
و قدم الأخ emad حجةً عقلية على أن طلبك غير مبرر ، فقال في رده رقم 128 :
اقتباس:كذلك أتوسم الخير بالأخ القيد، ولكن أعتقد أن موضوع ان الشجرة the latest version ام لا هي مسألة ليست منطقة أبداً، أتدري لماذا يا أخي؟ لأننا نعلم أن القرآن الكريم معجز بمعنى أنه حتى لو بقي الختيار بليار سنة يصحح ويعدل في الشجرة، فهي لن توازي القرآن أعجازا ولا إتقاناً
و كان ردك على هذه المسألة أنها على سبيل الطلب ، و فهمنا أنه ليس رأي القرآن و أنك استنكرتَ فهمنا لكلامك و اعتبرته سوء فهم شنيع منا و ذلك حين قلت في ردك رقم 135 ما يلي :
اقتباس:"قلت لك بأني طلبته أنا منك فهل هذا يعني أني أنا عندك أمثل القرآن (هل هذا ما دعوتني إليه في أول رد لك)
ولا يسوؤني أبداً أن تسيء الفهم لشيء كتبته ولكن الذي يسوؤني جداً أن تتهكم على كلام أسأت أنت فهمه فهل هذا هو أسلوبك, اجتزاء للكلام عن سياقه وسوء فهم له وتجمع إلى ذلك تهكما.
"
إذاً فما تقوله أنت مجرد رأي شخصي ، تبرره بأسباب شخصية (مضيعة وقتك و غير ذلك) ، و نحن هنا يا عزيزي في حوار عام و لا نقف عند المتطلبات الشخصية ، مع احترامي و تقديري لها .
فكيف تقول يا عزيزي أنني هربت ؟؟؟؟
لماذا تخلط الأوراق و تجعل ابتعادي عن النت هروباً من شروطك التي وضعتها لنا و اعترفتَ أنت بنفسك انها ليست نابعة من القرآن أو التحدي القرآني ؟؟؟؟
فسواء ابتعدت عن النت نتيجة لفايروس أم غيره ، فلا تمتّع نفسك بالاعتقاد أن شرطك هو الذي أبعدنا عن النت ، ترى هل أفسدت عليك متعتك هذه !!!!
نحن هنا يا عزيزي من أجل نقاش سورة يدعي صاحبها أنها تشبه سور القرآن ، و أنت هنا كي تطلق أحكامك بشكل عشوائي لا مسؤول (خريفية و كلام فاضي و انها لا تصل إلى مستوى النص الأدبي و تعزيتك لنا بها و غير ذلك من قاموسك الساخر الذي لا ينفد ) .
و أجمل ما أختم به هذه المداخلة بضعة كلمات كتبها القيد ذات يوم في هذا الموضوع ، كتبها و نسيها بعد ذلك ، حيث قال في بداية رده السابق رقم 135 حيث قال :
اقتباس:"هذا أولاً, وأما ثانياً: فحكمي المبدئي يجب أن تعرفه بمجرد ما تعلم أني مؤمن بكل ما جاء في القرآن ومن ظمنه آيات التحدي فحكمي "المبدأي" على أي نص سوى القرآن أنه لا يمكن ان يرقى لمستوى القرآن وأعتقد أنك لا تملك الحجر علي من هذه الناحية فكما أنك تؤمن بما تريد انا أؤمن بما أريد ولست مطالباً بإثبات ما اومن به إلا إذا وضعته على محك النقاش. وهذا حكم على جميع النصوص التي ليست بين دفتي المصحف وليس نصك فقط, حتى يثبت لدي خلاف ذلك وفي حينها أكون مسروراً بأن أغير حكمي وأغير قناعتي.
طبعاً كلامي السابق يدخل تحت الأمور الخاصة ولكني أشركتك فيها لكي لا تخلط بين ما هو خاص وبين ما هو موضوع النقاش."
و أنا أقول لك يا عزيزي القيد أنك أطلقت أحكامَك في هذا الشريط و الذي هو محك نقاش لسورة الشجرة ، فهل ستنفذ ما قلته و تثبت لنا صحة أحكامك التي تخبرنا أنت أنها تنطلق من قناعات شخصية عامة موجودة لديك قبل كتابة الشجرة ؟؟؟؟
كل التحيات لك يا عزيزي
ملاحظة : من شاء الاطلاع على الردود كاملة فما عليه إلا الضغط على رقم الرد الوارد في هذه المداخلة .
|
|
05-04-2004, 02:28 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}