{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سورة الشجرة - هلموا إليّ
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #271
سورة الشجرة - هلموا إليّ
العفو يا زميلي رحيم


" مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا [U][COLOR=Red]نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا


05-22-2004, 12:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
القيد غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 40
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #272
سورة الشجرة - هلموا إليّ
هاه . . تجدنا وراءك نتابع كل ما تخرج به علينا من ركيك عباراتك . . ولكني أعتقد أن هذا لن يكون . .

أدعو القراء الأفاضل خصوصاً من المسلمين إلى متابعة مجرى الحوار في "شجرة الختيار" خصوصاً من هنا - قبل أن يقدموا على أي نقد لهذه -
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...31&page=13&sid=

لا حظوا كيف رفض الختيار أن يلتزم بأي شيء يثبت أنه على قدر التحدي مع القرآن وسبب هذا الرفض تجدونه هنا . .

http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...&tid=19352&sid=

وفي النهاية تجدون الختيار يبرر الأخطاء النحوية بأنه أفصح بلغته -الأردنية- من قريش فيا ترى لماذا لا يكتب شجرته بلغته الأردنية وتحدى بها القرآن :D ؟

ومن سوء طالع الختيار أني لم أعرض كل الأخطاء "البنائية" التي وقع فيها والتي ما زالت تعلن عن مستواه اللغوي حتى في سورته المهلهلة الجديدة. وسورته باختصار تحتاج إلى سورة لا إلى مجرد التعديل والتنقيح والزيادة.

هو دائماً يحاول أن يغطي على ضعفه اللغوي بمثل هذه المبررات ليجعل النقاش هلامياً يأخذ ست وعشرين صفحة بدون أن يخرج بأي شيء ولعلكم لاحظتم كيف سقطت شجرته - الأصل - من أول نفخة؟

إن ما يجرؤه على مثل هذا أننا نلقي له بالاً . . ولكن حسبنا أنه سقط سقطته "الكبرى" في شجرته الأولى وتبين للجميع أنه إنما يدعي ولا يعيقه أن يتظاهر بأي شيء وإن كان لا يحسنه.

أعلم أنه سيأتي بعد قليل ليتباكى على "الموضوعية" و "الحوار" و لكن يكفي أي واحد منكم أن يرجع لأي الموضوعين أعلاه ليعلم أي نوع من الموضوعية يتحدث عنه الختيار.

نصيحة لإخواني المسلمين أن يتأملوا قول الله عز وجل في الأعراف : {خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين} ففي هذه الآية حل لكثير من المشاكل التي تأرق كثيراً من الناس.

وفي الختام . . أجدها فرصة مناسبة لأخذ إجازة من الكتابة في هذا النادي حتى يأذن الله بأن يتحسن أسلوب الختيار ولغته فيأتينا بشيء يستحق أن نتوقف عنده, لم يسط فيه على القرآن.

القيد . .
05-22-2004, 08:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
رحيم غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 106
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #273
سورة الشجرة - هلموا إليّ
أخي القيد

نأمل أن نراك بعد الطبعة الخامسة من السورة العتيدة

:bye:
05-22-2004, 08:54 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
صابر غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 3
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #274
سورة الشجرة - هلموا إليّ
:D

وانا اقهقه من فكاهية ما تنزلت عليك به الشياطين , تذكرت حال افصح العرب واشرفها نسبا مع القران حتى وهم يكفرون به !!

شياطينك هؤلاء لا يحسنون العربية , ويلوكونها كما افسدت الصفراء لغة العرب
05-22-2004, 09:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
muslimah غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 749
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #275
سورة الشجرة - هلموا إليّ
جزى الله الأخ القيد وكل من ساهم في هذا الحوار خير الجزاء

الحقيقة أنني لم أتابع الموضوع جيداً

وسبب ذلك أنني أعتقد أنه شأنه كشأن ما شابهه من مواضيع ما هو إلا مضيعة للجهد والوقت

فإذا كان العرب الأوائل وهم سادة اللغة قد أدركوا واعترفوا بعظمة القرآن الكريم من جميع النواحي فاحترموا أنفسهم ولم يحاولوا الإتيان بمثله

فما بالنا بكلمات مرصوصة كالتي يكتبها الختيار وغيره وهي إلى جانب ضعفها اللغوي الذي أظهره الأخوة خالية من جميع أنواع الإعجاز الأخرى الموجودة في القرآن الكريم من معلومات شرعية وعلمية ومستقبلية ؟؟؟

والحمد لله على نعمة الاسلام
05-22-2004, 10:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
unbeliever غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 35
الانضمام: Jan 2003
مشاركة: #276
سورة الشجرة - هلموا إليّ
قد يبدو من الناحية المعنوية أن هناك هبوط حين يتراجع شخص ما عن نصه الأصلي ويقدمه بعد التنقيح خاصة أنه يعارض بذلك النص نصاً لم يفعل صاحبه به ذلك ويقول: (( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثير)) ، لكن هنا نقف أمام أمرين:
1- نسخ التلاوة.
ماذا يتضمن هذا النوع من النسخ؟؟
راجعوا تلك الروايات التي تتحدث عن أن سورة الأحزاب كانت بحجم سورة البقرة (على ما أذكر) وكيف اعترف علامة في علوم القرآن بحجم الزرقاوي كيف اعترف بصحة هذه الروايات في كتابه المرجعي (مناهل العرفان في علوم القرآن) وكيف علل ذلك بتعليل خطير وهو أن الله فعل ذلك ليقلل من حجم القرآن فيصبح أدعى لأن يـُحفظ فلايضيع:D
فإن رأيتم في تقديم الختيار لسورة منقحة فضيحة.. فماذا -بربكم- سأرى في "نسخ التلاوة"؟؟؟؟؟؟؟

2- العيوب التي أظهرها السادة المسلمون هنا تجاه سورة الشجرة هى:
1- التناص.
2- الأخطاء اللغوية.

ماذا يعني ذلك؟؟
يعني أن سورة الشجرة بسبب التناص والأخطاء اللغوية لم تصل لمرتبة القرآن.
ماذا يعني ذلك؟
يعني أن خلو النص من هذا العيب كان سيجعله مماثلاً للقرآن
همممممممم:what:
طيب.. الآن قدم الختيار سورته مرة أخرى وعالج فيها بشكل جيد مشكلةالتناص وأزاح جانباً الأخطاء اللغوية..
هممممممم:what:
ماذا يعني ذلك؟؟؟
لذلك وجدنا هذه الردود الساخرة من قبل الإخوة أصحاب عقيدة "الناسخ والمنسوخ"..قد حـُشر القوم اليوم فلم يجدوا غير السخرية ملاذاً ومهربا..
ثم إذا كانت هذه العيوب التي عالجها الختيار ليست بذات شأن فلماذا أنفقتم الصفحات الطوال في تناولها؟؟؟
كم تحتقرون أنفسكم حين أتعبتم أنفسكم على مدار هذه الصفحات الطوال لاهثين وراء التناص والأخطاء اللغوية، وحين تم تعديلها إذا بكم تصرخون بأن السورة مستواها أدنى من أن تـُناقش!!!!!!!!!!!!!!

فهنيئاً لكم انتصاركم الكبير:bye:
05-22-2004, 12:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #277
سورة الشجرة - هلموا إليّ
اقتباس:هاه . . تجدنا وراءك نتابع كل ما تخرج به علينا

هاه ، تجدني وراءك أعيد تذكيرك بالاسطوانة التي باتت تعيد نفسها في كل رد ، و أذكّرك أن التعديل في السورة و مراجعتها هو الأساس في فكرة التحدي ، فالقرآن يقول : "قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا"
يقول القرطبي في تفسيره :
"أَيْ عَوْنًا وَنَصِيرًا ; مِثْل مَا يَتَعَاوَن الشُّعَرَاء عَلَى بَيْت شِعْر فَيُقِيمُونَهُ ." اهـ كلام القرطبي .
و ابن كثير يقول :
"فَأَخْبَرَ أَنَّهُ لَوْ اِجْتَمَعَتْ الْإِنْس وَالْجِنّ كُلّهمْ وَاتَّفَقُوا عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ مَا أَنْزَلَهُ عَلَى رَسُوله لَمَا أَطَاقُوا ذَلِكَ وَلَمَا اِسْتَطَاعُوهُ وَلَوْ تَعَاوَنُوا وَتَسَاعَدُوا وَتَظَافَرُوا فَإِنَّ هَذَا أَمْر لَا يُسْتَطَاع " اهـ كلامه .

و هذا يعني التعديل و التعاون و المراجعة و التنقيح ، و إن لم يكن التعاون في ذلك فكيف يكون ؟؟؟؟ في تعلّم أحكام تجويدها ؟ .

و أنا أذكّرك بأنك عجزتَ في الماضي و لا تزال عن إثبات أن التعديل في السورة مرفوض حسب المنطلَق القرآني ، و كأنك تريد تطوير المسابقة القرآنية حسب ما تروم ( استحالة تقليد القرآن من المرة الأولى ) . و كأنك بذلك تقطع الطريق علينا بتنقيحها ، و هذا أمر محزن .

و أتساءل عزيزي ، متى تم تنصيبكم سلطاناً علينا حتى نخرج عليكم ؟؟؟ :what:
في المعجم الوسيط : وخرج على السلطان: تمرَّدَ وثار .

و نعيد ترتيب الجملة كما فعل القيد مع (هاؤم) فتصبح :
" هاه . . تجدنا وراءك نتابع كل ما تتمرد به من ركيك عباراتك :D "

هل رأيتَ كيف تكون العبارات الركيكة ؟؟؟؟

هل لديك مشكلة مع حروف الجر ؟؟؟؟:what:



[QUOTE]لا حظوا كيف رفض الختيار أن يلتزم بأي شيء يثبت أنه على قدر التحدي مع القرآن وسبب هذا الرفض تجدونه هنا . .

و هنا سأقتبس كلاماً قاله الزميل رحيم :
اقتباس:"تذكرت صديقاً لي

كان ........ ويصدقها"


فسبق أن قلنا للقيد و طلبنا منه مراراً أن يثبت مشروعية طلبه بعدم تعديل السورة ، لكنه تجاهل الموضوع و قال أن طلبه كان على المستوى الشخصي بهدف حفظ وقته ، و كأننا نجبره على المشاركة في سورة الشجرة .

و يبدو لي أن القيد يريد أن يغلق باب التقليد و التعديل حتى يرتاح هو و باقي المسلمين من هذه المشكلة ، فلسان حاله يقول : إن بيّنت لك الأخطاء في الشجرة هل ستعلن أمام الجميع أنك فشلتَ في تقليد القرآن و أنك لن تعود إلى ذلك الأمر ؟؟؟
و هو بذلك يريد أن يغلق باب التقليد للقرآن بهذه الشروط "المهلهلة" جداً و التي لا يسندها أي نص من القرآن .

و بالعودة إلى ما طالبنا به من التزام ، ضمن الوصلة التي وضعها ، قال القيد :
اقتباس:"ما هو التزامك إذا أثبتنا أن هذه ليست مثل القرآن؟ هل تقر بأنك لن تستطيع؟ أم هل ستحاول مرة أخرى؟"

فهل أثبت القيد شيئاً من ذلك ؟؟؟
كل الذي أثبته بضعة أخطاء نحوية تم تعديلها بسهولة ، و لم تؤثر على : (هل النص يشبه لغة القرآن أم لا ؟ ) ، و هذا هو المحَك الذي يتهربون منه دائماً .

و هنا أطرح سؤالاً مهماً :
هل من المستحيل العقلي تعديل ما في سورة الشجرة من أخطاء لغوية أو نحوية ؟؟؟؟

هل هذا سيمتد إلى الأبد ؟؟؟؟

يقيناً أن مراجعة نص و تنقيحه من أخطاء النحو و اللحن ليس بالأمر المعجِز ، و عندها ، ما الذي سينفخ عليه القيد ؟؟؟؟؟


اقتباس:وفي النهاية تجدون الختيار يبرر الأخطاء النحوية بأنه أفصح بلغته -الأردنية- من قريش فيا ترى لماذا لا يكتب شجرته بلغته الأردنية وتحدى بها القرآن ؟

لا تجتزئ كلامي كما فعل غيرك من قبل ، أنا لم أقل أني سأقلد القرآن بلغتي المحلية ، و لكني كنت أتحدث عن مفهوم الفصاحة و نسبيته ، حتى لا تنطلي محاولاتك على القراء من خلال الأخطاء النحوية و التي نكرر الشكر لك على إظهارها ، آملين من باقي الإخوة المسلمين و غير المسلمين أن يبيّنوا لنا إن كان هناك ثمة أخطاء أخرى ، من النوع الذي يمكن معالجته خلال أقل من ثانيتين ، حتى نستطيع نشر السورة بشكل أوسع على الانترنت ، و يرى الناس أن القرآن ما هو إلا كلام بشريٌ محض .

اقتباس:ومن سوء طالع الختيار أني لم أعرض كل الأخطاء "البنائية" التي وقع فيها والتي ما زالت تعلن عن مستواه اللغوي

و ماذا عن مستواك اللغوي عزيزي ؟؟؟؟


[QUOTE]هو دائماً يحاول أن يغطي على ضعفه اللغوي بمثل هذه المبررات ليجعل النقاش هلامياً يأخذ ست وعشرين صفحة بدون أن يخرج بأي شيء ولعلكم لاحظتم كيف سقطت شجرته - الأصل - من أول نفخة؟

و الله أنك تفتري يا عزيزي ، فما أخذ كل تلك الصفحات لم يكن مبررات لتغطية ضعفي ، لكنه كان رداً على ما حاول العاقل و كرداس تخطئتي به ، و ما حاولتَ أنتَ أن تشترطه علينا بلا سندٍ و لا مرجعية .

اقتباس:"من أول نفخة"
:)
هل هي من نوع "لديك مشاكل يا عزيزي الختيار في حروف الجر"؟؟؟؟

و نلفت انتباه الإخوة إلى أن الزميل القيد الذي يطربنا بخطبه الإنشائية لا يفرق أبداً بين الفعل اللازم و المتعدي ، و لهذا شواهد عديدة في ردوده السابقة .
أولاً : قوله أننا جعلنا الفعل "هديناه" فعلاً لازماً ، بينما هو فعلٌ متعدٍ ، و حين سألناه كيف تُعرب الهاء في هديناه تهرب من السؤال بشكل محزن .

ثانياً: يقول في النقطة رقم 5 من هذا الرد : http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...age=2#pid126761 :
اقتباس:"إن الفعل اللازم

بينما قال قبله بصفحة :
[QUOTE]"غيض من غاض وهو فعل متعد لأنه لا يعني إلا نقص. "

هل ترون التخبط و التضارب في كلام زميلنا القيد صاحب الخطب الإنشائية التحريضية العجولة في إسدال الستار على سورة الشجرة ؟؟؟؟

أعتقد أنه يجب جمع شتات أخطائك في رد مستقل حتى يعرف الزملاء الأفاضل صفات من شمّر عن ساعديه و شد حيازيمه لهدم الشجرة .


اقتباس:إن ما يجرؤه على مثل هذا أننا نلقي له بالاً . . ولكن حسبنا أنه سقط سقطته "الكبرى" في شجرته الأولى وتبين للجميع أنه إنما يدعي ولا يعيقه أن يتظاهر بأي شيء وإن كان لا يحسنه.
تذكرني بدونكيشوت ، الذي تخيل نفسه يحارب جيوشاً و ينتصر عليها .

السقطة الكبرى ؟؟؟

:)

و ماذا عن سقطاتك يا عزيزي ؟؟؟

هل هي معصومة ؟؟؟؟

اقتباس:أعلم أنه سيأتي بعد قليل ليتباكى على "الموضوعية" و "الحوار" و لكن يكفي أي واحد منكم أن يرجع لأي الموضوعين أعلاه ليعلم أي نوع من الموضوعية يتحدث عنه الختيار.

جميل أن تعلم الغيب أيضاً :)

تتكلم عن الموضوعية !!!!

على الأقل أنا اعترفت بالأخطاء اللغوية ، فهل اعترفت أنت بأخطائك ؟ أم تعاميتَ عنها ؟؟؟؟
أعدك أني سأجمعها لك في مداخلة مستقلة ;)


اقتباس:نصيحة لإخواني المسلمين أن يتأملوا قول الله عز وجل في الأعراف : {خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين} ففي هذه الآية حل لكثير من المشاكل التي تأرق

ألم أقل لك أن لديك مشاكل مع كتابة الهمزة ؟؟؟ ;)

[QUOTE]وفي الختام . . أجدها فرصة مناسبة لأخذ إجازة من الكتابة في هذا النادي حتى يأذن الله بأن يتحسن أسلوب الختيار ولغته فيأتينا بشيء يستحق أن نتوقف عنده, لم يسط فيه على القرآن.

فرصة لمراجعة بعض قواعد الهمزة المتوسطة أيضاً .

-----------------------------

الآن ننتقل إلى الزميل رحيم :
اقتباس:"أخي القيد

نأمل أن نراك بعد الطبعة الخامسة من السورة العتيدة"

و أنا كذلك ، فلا بد أننا سنحتاجه في التنقيح .

-----------------------------

العضو الجديد صابر :
اقتباس:وانا اقهقه من فكاهية ما تنزلت عليك به الشياطين , تذكرت حال افصح العرب واشرفها نسبا مع القران حتى وهم يكفرون به !!

شياطينك هؤلاء لا يحسنون العربية , ويلوكونها كما افسدت الصفراء لغة العرب

تذكرني قهقهتك بآخر مشاهد رأيناها لصدام بابتساماته العريضة قبيل سقوطه بلحظات .

قهقه يا عزيزي كما تريد ، و لا نقول لك إلا "أهلاً و سهلاً" .
05-22-2004, 04:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
صابر غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 3
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #278
سورة الشجرة - هلموا إليّ
[MODERATOREDIT]
اقتباس:
اقتباس:العضو الجديد صابر :
[QUOTE]وانا اقهقه من فكاهية ما تنزلت عليك به الشياطين , تذكرت حال افصح العرب واشرفها نسبا مع القران حتى وهم يكفرون به !!

شياطينك هؤلاء لا يحسنون العربية , ويلوكونها كما افسدت الصفراء لغة العرب

تذكرني قهقهتك بآخر مشاهد رأيناها لصدام بابتساماته العريضة قبيل سقوطه بلحظات .

قهقه يا عزيزي كما تريد ، و لا نقول لك إلا "أهلاً و سهلاً" .

اممممممممم

تصمني بعضو جديد !!!

هل نسيت صابر ؟ أدرك انك لا زلت ممتعضا من افشال مشروعك في الاثير , واعتقد انك لم تنس , ولم ينس الزملاء.

هل وصمناك بالجديد عندما اتيت مع ابن سوريا ؟

مع ذلك:aplaudit:[/MODERATOREDIT]
05-23-2004, 01:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #279
سورة الشجرة - هلموا إليّ
في الشريط الآخر الذي فتحه الزميل القيد لمناقشة سورة الشجرة كتب يقول هنا :
اقتباس:يا ناس . . يا عالم . .

ألا أحد ينصفني من الختيار . ؟ ألا أحد يخبره بأن الأعضاء في هذا النادي وفي غيره لا يكتبون ردودهم سوراً يتحدون بها الناس ويدعون أنها خالية من الأخطاء ؟

ألا أحد يخبره بأن سقوط سورته ليس من المعضلات ولا من المصائب. وايم الله أني لم أكن لأتعرض لسورته لا بالنقد النحوي ولا بالنقد البنائي ولا بالنقد المعنوي ولا بالنقد البلاغي لكي أقنع نفسي أو أقنع أحداً له أدنى معرفة بالعربية أن سورته متهافته . . سورته القديمة والجديدة متهافتتان من أول نظرة ولكن هل نحن ملزمون بالرد على كل سورة يخرجها؟ لا طبعاً . . !

لسنا بملزمين . ! ولنا كل الشكر والفضل أننا أولينا مقطوعته البائسة شيئاً من أوقاتنا واهتمامنا ولكن هذا لن يدوم حتى يستطيع الختيار أن يكتب نصاً مستقيماً لغوياً على الأقل لكي نلتفت إلى خطوة ثانية وثالثة في نقدنا لسورته. أما أن نستمر نراوح مكاننا مع ترهاته ونفسد ما أنفقنا دهوراً ليستقيم لنا من ملكة لغوية وأسلوبية بمتابعة بداياته فهذا ما لن يكون أبداً.

دعوه يؤذن في الخربة إلى أن يقوم أمواتها للصلاة, أما محاولاته اليائسة لحفظ ماء وجهه الذي سكب على أعتاب هذا الشريط فحري به أن يجعلها في تطوير عربيته.

أين أنت يا "علماني" لتقرأ كلامه أعلاه وانتقاداته المضحكة لتقول لنا كيف يبلغ المعنى باللفظ الفصيح البليغ.

سلاماً . .

حتى يوجد نص قد اجتاز سور النحو على الأقل.

القيد . .


و في مدالخة تالية كتب هنا:
اقتباس:اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
فنحن على ما يبدو نقرأ لأديب موهوب يكتب بثقة شديدة، وليس "لكويتب" مغمور يصفّ بضعة كلمات فيأتينا بما لا يمكن تصنيفه سوى ضمن محاولة "الفشخرة" واستعراض العضلات اللغوية؛ ويكفي أن نرى القوم وهم متجهمي الوجوه .. يحاولون بشتى الطرق أن يقللوا من أهمية محاولته!

--------------------------------------------------------------------------------



wow

هل أنت فعلاً تقرأ لأديب موهوب  

هلا أخبرتني أي أدب تعني . . أدب فرنسي أم أدب إنجليزي . . لا أظنك أبداً تقصد "الأدب العربي" حينما يستخدم "كاتب ما" بغض النظر إن كان ينتقد القرآن أم لا في كتابته كلمات لا يدرك ما معناها هل نعده أديباً موهوباً ؟؟ وحينما أسقطنا سورته أمامه حتى اعترف "وهو الذي لا يعترف" أنه أسقط في يده أصبحنا نحن متجهمي الوجوه وهواة "الفشخرة".

حسناً أنتم أصحاب مشعل الهداية للأمم الغارقة في ظلمات الأديان . . هلا أخذتم بيد العبد الضعيف "القيد" إلى بر أمانكم. ولكن بشرط أن يستخدم عقله وثقافته بعيداً عن الضغوط الحسية والمعنوية. لن أقول أنكم لن تستطيعوا ولكني سأقول أنكم لم تستطيعوا حتى الآن وأول دليل على ذلك شجرة الختيار التي هلل لها من هلل ولا نراهم الآن يأتون ليعللوا لنا أخطاءً وقع فيها الختيار لا يقع فيها طالب مبتدئ فضلاً عن متمرس على استخدام اللغة فضلاً عن (........) فضلاً عن أديب موهوب.

"أديب موهوب" أليس هذا الوصف يحتاج إلى دقة حال إطلاقه وإلا لصار مفهومه مثل مفهوم كلمة "شيخ" في بلد "الواق واق". وأنا أجزم أنه لو أتى "خلف" (خلف ما غيرو) وانتقد القرآن بمعلقة عصماء كواحدة من حولياته لوجد من ينعته بـ"الأديب الموهوب" و"صاحب الدار".


اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
و أتساءل عزيزي ، متى تم تنصيبكم سلطاناً علينا حتى نخرج عليكم ؟؟؟  
في المعجم الوسيط : وخرج على السلطان: تمرَّدَ وثار .

و نعيد ترتيب الجملة كما فعل القيد مع (هاؤم) فتصبح :
" هاه . . تجدنا وراءك نتابع كل ما تتمرد به من ركيك عباراتك "

--------------------------------------------------------------------------------



أديب موهوب . . هاه

القيد . .



انتهى كلام القيد


اقتباس:"سقوط سورته "  
"سورته متهافته "
"سورته القديمة والجديدة متهافتتان "
"مقطوعته البائسة "
"ترهاته"
"فحري به أن يجعلها في تطوير عربيته"
"إن كان ينتقد القرآن أم لا في كتابته كلمات لا يدرك ما معناها هل نعده أديباً موهوباً "
"أسقطنا سورته أمامه"
"أخطاءً وقع فيها الختيار لا يقع فيها طالب مبتدئ "

عزيزي القيد ، قلت لك أنك طالما ذكرتني بدونكيشوت ، ذاك الذي يحارب طواحين الهواء و يتخيل انتصارات و فتوحات عظيمة .

عن أي سقوط تتحدث ؟؟؟

عن (يشتاق) و (تشتاق) ؟؟؟؟
أم عن (هديناه) و (هديناه إليه) ؟؟؟؟

حسنٌ ، حتى لا نضيع في خضم خطبك النارية ، فأنا سأطلب منك أن تجيب على أسئلة سألتك إياها و أنت تهربت منها و لا زلت .

و حتى يكون الحوار حواراً مفيداً لا إنشائيات و فرقعات هوائية تنفع لحفل رأس السنة ، سنجعل الأسئلة محددة و ننتظر منك إجابات محددة . هذا إن كنتَ تنشد حواراً مفيداً .

المسألة الأولى :

قال القيد :
"غيض من غاض وهو [COLOR=Red]فعل متعد

ثم قال :
"إن [COLOR=Red]الفعل اللازم

السؤال ، و يتكون من شقين :
أ- أنت مرة تجعل (غاض) فعلاً متعديا ، ثم تجعله (لازماً) ، فهلا أخبرتنا أي الحالين تريد ؟؟؟؟
ب- أنت تجعل الفعل غاض لا يحتاج إلى حرف جر ، ثم تجعله لا يحتاج إلى نائب فاعل ، و هذه تحتاج إلى wow :o ، فأي الحالين تريد ؟؟؟؟


المسألة الثانية:
قال القيد :
"فزميلنا الختيار لا يعلم بأن العقيم من الرجال لا يسمى عاقراً"

و يقول أيضاً :
"وهنا وقفة مع هذا التشبيه العقيم الذي شبه فيه الختيار اشتياق هؤلاء إلى الطعام بتمني العقيم للذرية وكأن العقيم قد رزق من قبل بذرية حتى يشتاق إليهم فالاشتياق لا يكون إلا لشيء قد جرب"

السؤال يتكون من شقين :
أ- ما رأيك فيما ورد في القاموس المحيط من قوله :
"ورجُلٌ (عاقِرٌ وَعَقِيرٌ) لا يُولَدُ له ولَدٌ "

ب- هل لك أي سند في أن الاشتياق لا يكون إلا لما جُرّب ؟
طبعاً يمكن أن تضع في اعتبارك أن الرجل - أو المرأة- قد يجرب الإنجاب ثم يصبح عقيماً/عاقراً نتيجة مرض ما .


المسألة الثالثة:

قال القيد :
اقتباس:"هنا يقول الختيار بأن من شاء الهدى هديناه إليه والهدى ليس علماً على شيء وإنما هو مصدر مثل السماع ومثل الحديث وغيرها من المصادر التي ترجع إلى أفعال متعدية والذي بين يدينا هنا "الهدى" مصدر من هدى يهدي هداية وهدى. وهو فعل متعد ينصب مفعولاً ومفعولين وثلاثة مفاعيل أي أنه متعدً من الدرجة الأولى فكيف يجعله الختيار لازماً؟؟  فالصواب أن يقال : من شاء الهدى هديناه ومن شاء السماع أسمعناه ومن شاء الحديث حدثناه . . ."


السؤال و يتكون من شقين أيضاً :
أ- هل الفعل (هدى) في هذه الجملة لازماً أم متعدياً ؟
"فمن شاء الهدى هديناه
إليه"

ب- هلا تفضلتَ و أعربتَ لنا الضمير (الهاء) الملوّن بالأحمر ؟؟؟؟


ننتقل إلى باقي النقاط في حال أجاب الزميل الفاضل القيد على الأسئلة أعلاه بشكل مباشر و محدد .


و نشكر لك و للمشاهدين حسن استماعهم :)



05-23-2004, 08:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #280
سورة الشجرة - هلموا إليّ
الزميل الختيار ..


أريد أن أسألك : هل تريد أن تصل إلى نتيجة أم أنك تحب أن يكون الحوار طائشا ؟


تكفيني الإجابة بنعم ام لا ..

فهل تتكرم بالإجابة ؟
05-24-2004, 02:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سورة العاديات - دراسة نقدية تكشف وهم اعجاز القرآن سواح 44 16,008 11-22-2010, 05:13 AM
آخر رد: إنسان عادى
  خطأ بلاغي في القرآن الكريم – سورة المائدة إنسان ربوبي 1 2,262 10-19-2010, 11:05 PM
آخر رد: إنسان ربوبي
  روعة تحريم التبني / سورة الأحزاب إنسان ربوبي 10 7,400 09-13-2010, 01:12 AM
آخر رد: إنسان ربوبي
  ماذا لو لم يأكل ادم من الشجرة المحرمة؟ sam4ever 9 2,180 04-04-2008, 01:05 PM
آخر رد: shaytan_el3alam
  جلسة مع سورة الرحمن الختيار 36 9,780 03-29-2008, 02:20 AM
آخر رد: ماجد الدومري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS