{myadvertisements[zone_1]}
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #41
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي
اقتباس:  ابن العرب   كتب/كتبت  
أنا أحاول قدر استطاعتي يا صديقي، لكنني أعجز عن إدراك المعنى.

يمنعون الماعون أي يمتنعون عن إطعام المساكين؟!

سأترك الأمر هنا رغم أنني على ثقة أن أحداً لم يفهم ولا يفهم معنى هذه المفردة.

المسالة بسيطة و لا تحتاج الى مجهود.
الكل يعرف بان اناء الطعام يسمى الماعون. فالذي لا يحض على طعام المسكين هو الذي يمنع اناء الطعام عن المسكين.
تفسير الماعون بانه كل ما يعين هو توسيع لمعنى الاية ليشمل ما ينفع و يعين الناس.
معاني كالزكاة و المطر ليست المعنية في الاية فلا الزكاة كانت قد فرضت و لا المطر يمنعه الناس.
اقتباس:حسنا، هل تذكر نقاشنا بشأن سورة الناس

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6)

أتعلم بماذا تذكرني هذه السورة؟!

بإنسان يخاف من العين والحسد، إنسان فاقد للثقة فيتمتم التعاويذ والصلوات لعل وعسى.

فليس لهذه الكلمات من معنى لدى النفس المؤمنة بالله وبقضائه وقدره.

ما دخل العين و الحسد بهذه السورة صديقنا ابن العرب؟
لعلك خلطت بين سورة الناس و سورة اخرى .
ففي هذه السورة لا توجد عين و لا حسد و لا يحزنون!
و في هذه السورة يطلب المؤمن عون الله ضد شهوات النفس التي يزينها له الشيطان او اصدقاء السوء.
فالايمان لا يجعل من الناس خارقين. لا يابهون و لا يكترثون لما يواجههم من مغريات الدنيا.
هذه المغريات من المحرمات تطول قائمتها كما تعلم قد يوسوس لك بها الشيطان او بعض بني آدم للاغتراف منها و التمرغ في دنسها.
ما الذي يقوي المؤمن تجاه هذه المغريات؟ اليس ايمانه بالله تعالى؟
حسنا هذا هو المعنى الذي ترمي اليه سورة الناس : الرجوع الى ايمانك بالله لتستمد منه القوة لتقاوم شرور هذه الوساوس.
و فهمك بانه يجب على الانسان بان يتمتم فهم غير صحيح فليس ملزما ان يتمتم الانسان ليسمعه الجميع. فالاية قالت : قل. فقلها في سرك . الاية لم تقل لك ( قل لهم).
اما ترديد هذه الخواطر في نفسك و ما له من اثر عليك فهذه معروفة لا مغالطة فيهاا

اقتباس:ناهيك عن أن نقاشنا الطويل (مع بعض الإخوة) أدى إلى اكتشاف ضرورة تغيير ترتيب الكلمات لفهم المعنى بصورة أدق.

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5)  

حيث أن الذي يوسوس هو بعض الجنة وبعض الناس بينما في ترتيبها الأصلي يبدو وكأن الجنة والناس هما اسما نوع تابعان لاسم الجماعة "الناس"

استنتاجك بان الترتيب الاصل يوحي بان الجنة و الناس اسما نوع غير وارد اطلاقا لان كلمة الناس مضافة الى ( رب و ملك و اله)
الترتيب الذي تقترحه يجعل جملة مبتدئة ب ( من) تتبع جملة مبتدئة ايضا ب( من) و هي صيغة غير بليغة. فضلا على ان الترتيب الاصل يعطي نفس المعنى الذي تقصده..
11-30-2006, 01:27 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
نبوَّة محمد: من جواب عبد المسيح بن اسحق الكندي - بواسطة الصفي - 11-30-2006, 01:27 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اللهم صللللللل على محمد وآلللللللل محمد الوطن العربي 18 2,364 03-29-2013, 01:03 PM
آخر رد: vodka
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,686 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  موت المسيحية في موت المسيح .... جمال الحر 25 6,321 01-09-2012, 01:19 PM
آخر رد: جمال الحر
  أيها الأخ المسيحي : هل لديك جواب من كتابك المقدس؟. جمال الحر 19 3,896 12-13-2011, 06:47 PM
آخر رد: جمال الحر
  اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث محترف 35 7,996 02-18-2011, 07:19 PM
آخر رد: yasser_x

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS