{myadvertisements[zone_1]}
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #14
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
الفاضل القبطان (f)


ان تشريفك لي مرة اخرى له مدعاة سرور كبيرة لي



فيما يخص الفقرة الاولى التي تفضلت باثباتها فلا اعتراض لي عليها ابدا








اقتباس:
اقتباس:اما بالنسبة لموضوع القانون الزائل الذي يقتضيه طبع الدنيا باعتبارها زائلة (واظن ان الغزالي قد تطرق لهذا الامر بوجه ما) فان الاعجاز الحاصل من خلال هذا الاهلاك .. انما يكون معطلا لاساس الامر الالهي بمعناه الاعم فيما خص الدنيا .. وبمعناه الاخص ايضا فيما عنى امر الاهلاك نفسه .. لان امر الاهلاك قد فعلت به علة دنيوية .. ولم يكن الرد الا من خلال تجاوز للقانون الزائل اعني به الدنيوي .. وهنا يقع التناقض فيما بين وجود القانون الدنيوي هذا والقانون الاخروي ..
اعذرني فلم تصلني الفكرة هنا..
ربما تتفضل بإعادة توضيحها مرة أخرى.




الحق علي انا .. فاحيانا تسرعي بالكتابة يحرمني من ايضاح فكرتي .. ان القضية هنا تدور مدار فرض وجود اله كلي القدرو ، وهو باطار قاموم العلية والمعلولية فصّل بطريقة ما الحياة وفقا لعوالم متعددة منها ما هو زائل كالحياة الدنيا وغيرها ، ومنها ما هو دائم مستمر كالاخرة .. وبهذا الفرض خصص قوانين ونواميس تحكم كل من هذه العوالم .. بهذا ولما
كان طبع الدنيا باصل علتها يقتضي الزوال كان ناموسها محاكيا لها من حيث الطبع .. اي مقتضى للزوال .. اما الاخرة فقانونها هي ايضا من سنخها وطبعها .. بذا فما عنيته هنا ، ان تجاوز الاله للمبدأ والقانون الذيوضعه للدنيا - في المعجزو بمفهومها العام - هو تعطيل لذلك القانون تمريرا لمبدأ او قانون آخر متجاوز لما رصد من ناموس في الدنيا .. وهنا يقع التناقض فالتدخل الالهي هنا لنم تدعه علة متجاوزة للقانون الدنيوي ، بل العلة محكومة اصلا .. لا بل ربما تكون معلولة بدورها من وجه آخر لعلة يحكمها الناموس والقانون الدنيوي ، فالرد عليها بالاعجاز يكون عين التناقض الموحي بجهل الخالق او بدائه ..


واعتقد في هذا السياق ان اكملنا بنفس الفرض -وجود الاله- فان نظرنا الى الحوادث الخارجية وفقا لهذا الفرض لخرجنا باحدى حالتين ان قسنا الامر باعتبار العلل الحاكمة والمؤثرة بوجود هذه الحوادث .. اولاهما انعدام تحقق الثبوت لها وثانيهما انعدام انعدام تحقق الثبوت لها .. اي ان الامر يدور حينها مدار التردد .. والامر هنا يكون مرده لامر آخر هو تمام العلل الموجبة لتلك الحوادث وتوقفها عليها فان تمت تلك تمت هذه وان لا فلا .. وهذا ان قسناه على المثال في الاية فاظن اننا ننتهي فيه الى امر مشابه لما تفضلت انت بذكره .. فعلة الهلاك لا تتحقق الا بتحقق العلل المؤثرة والموجبة له .. وهو الفسوق .. ولكن ان قسنا الامر من حيز آخر الا وهو ان الحوادث بوجودهاوتحققها ترتكز على الله لخرجنا بنتيجة واضحة قوامها ان تحقق هذه الامور -الاهلاك بحسب المثال - لا يتم الا من خلال توفر وتحقق شرائطه الموجبة التي اراد الله لها ان تتحقق واخرجها بذلك من حالة التردد فتمت .. وعلى هذا فالتناقض الحاصل هنا يتمثل في تجاوز القانون الدنيوي في التحقق بسبب تعطيله ، وايضا في ضرورة امر الله للمترفين بالفسق سيعا لاتمام الشرائط الموجبة لخروج هذه الحادثة من عالم الامكان الى عالم الوجوب والوجود - وهو خلاف واقع الفهم السائد لله بانه لا يامر بالفسق - والثالث بانه كان يمكن ان يبقى امر الاهلاك في عالم الامكان ويتجاوزه بعدم التحقق .. ويحقق بديله بان يحتم وجود شروط وعلل مخالفة تصل بهؤلاء البشر الذين قضي عليهم بالهلاك فيهتدون .. وبهذا مس بعدالة الله .. وغير هذا يمكن ان يخرج معنا الشئ الكثير .. اما موضوع "لان لهم ثلثي الخاطر" فانت تعلم ايها الفاضل ان القناعة انما تنبني انطلاقا من مقدمات معينة ، وهذه المقدمات تعتبر من الشرائط والعلل الموجبة لخروج الحوادث من حالة التردد الى حالة الوقوع فيجري عليها حكم ما قد ذكرت هنا .. اما بالنسبة لاستخدامي مقولة "اله الفجوات" فهي ليست الا استعارة اسقطها على الفجوات التي يمكن ان ترد لدينا ولا يبقى لها جواب الا القفو عنها في العلوم الدينية .. واستخدامها ليس الا بمعرض شئ من المسامحة ...


اجدد شكري لتشريفك في هذا الشريط

ودمت بخير


01-26-2005, 10:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها) - بواسطة نزار عثمان - 01-26-2005, 10:04 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الردة في الإسلام، فيها وجهة نظـر! Arabia Felix 2 1,116 07-09-2014, 08:28 AM
آخر رد: JOHN DECA
  وما من أمة إلا خلا فيها نذير ( هل هذا الأمر حقيقى ) ahmed ibrahim 27 6,380 09-09-2011, 05:41 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  تأملات في آية(أتجعل فيها من يفسد فيها) علي هلال 45 9,199 10-07-2010, 03:46 AM
آخر رد: علي هلال
  لماذا صلاة أهل المذاهب الأربعة والشيعة وأمثالهم فيها شرك؟؟؟ مؤمن مصلح 8 4,030 03-14-2010, 11:19 AM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  آخر لحظة نرى فيها النور استشهادي المستقبل 9 1,608 08-02-2005, 07:23 AM
آخر رد: استشهادي المستقبل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS