{myadvertisements[zone_1]}
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #41
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
الفاضل free mind (f)


تحياتي





اقتباس:[QUOTE] وافتراض وجود مخالف من حيث الطبع للمعنى يلزم بوجوده نصا .. وافتراضه ضمن هذا الاطار محذوفا غير جائز لانه يلزم عند حذفه بانسباق الذهن الى المعنى المخالف والمناقض ..

[CENTER][B][SIZE=4]ها انت يا سيد جراماسى تسند الامر الى انسياق ذهنك

و حسنا فانااقول لك ان ذهنى انساق فى اتجاه اخر غير ماانساق اليه ذهنك انت

و يحكم بيننا الدليل القطعى







صديقي اسمح لي ان ابدي الاستغراب على ردك .. فمقولة "ينصرق اليها الذهن" هي مقولة صناعية يعكسها الظهور .. والظهور في الاية واضح .. وما هو غير واضح او مبين هو وجود مأمور به محذوف .. وقد بينت الوجه اللغوي فيه .. وبالتالي لم اقل ولم اقصد بقولي السابق اي معنى يرد الى ذهني كي تقابلني بما هو في ذهنك .. بل اتيت بقواعد كلية ينطبق عليها المثال في الاية .. وان احببت يمكنك مراجعة علمي النحو والبلاغة لتعرف .. وان اردت اكثر فاذهب الى علم المنطق .. واشير من خلال علم المنطق الى نكتة معينة تؤخذ على تعريفه .. اذ يقال في تعريف هذا العلم بانه "آلة قانونية تعصم الذهن عن الخطأ في الفهم" ويتركز الاشكال هذا باعتبار القائل :"انني قد تعلمت المنطق ولم يعصم ذهني عن الخطأ في الفهم" .. فيكون الجواب له حينها .. لانك لم تراع قواعد المنطق في تحليلك او تفكيرك .. بذا اعتقد انني انتهيت من الموضوع لديك باثبات ظهوره بهذا المعنى .. والمشكلة لم تعد عندي بهذا المجال .. فان اتيت بدليل يستحق البحث .. ستجدني بانتظارك ..






اقتباس:[QUOTE]في الغد ايها العزيز نتعرض للقران والسنة فيما خص هذا الامر ..


[CENTER][B]
حسنا و انا فىانتظار ادلتك على ان الله قد امر بالفسق او عليك التراجع





وهنا ايضا اسمح لي ان اسجل الاستغراب لمنطق الحوار الذي تتبع .. فهذه هي المرة الثانية او الثالثة التي تطالبني بها بالتراجع ... لما؟؟ هل منطق الدعوة بالمحاورة والمجادلة بالتي هي احسن تفرض عليك هذا الامر الذي يمكن لي ان احمله باكثر من معنى ؟؟ الرجاء التوضيح ..

اما بالنسبة للموضوع الذي وعدت به .. اود ان الفت قبل بداية الحديث الى نقطتين .. الاولى : انطلاقا من موقفي اللاديني لست بصدد الهدم والبناء .. فحالة الظهور في الاية يكفي معها من قبلي الهدم ليتم لي المراد وتثبت وجهة نظري .. ذلك لسببين الاول انني غير مؤمن بالمنظومة الدينية بكل تشكيلاتها كي أُطالب بالبديل .. والثاني على مستوى التخصيص الظهور في الاية بهذا المعنى يطالبكم انت كدينيين لاثبات العكس .. فعكس ما انتم مؤمنون به هو الواضح لا العكس .. وان رأيت عكس ذلك يكون -واعذرني على هذه- لديك مشكلة واضحة في فهم الظواهر ..


ثم .. لن اتطرق باستشهادي هنا الى آيات القران منعا من التطويل.. فاستشهادي باية في هذا المقام سيتطلب مني شرحا كمثل هذا الموضوع وربما اكثر .. ولكن اعدك بتناول هذه الايات على حدى في ابحاث اخرى .. بالطبع يكون هذا تبعا للوقت ... ثم وانطلاقا من ان ما اثرته حضرتك هنا يتشكل باعتباره محورا مستقلا .. سأتناوله وحده من السنة واغض الطرف عن بقية التأويلات المفترضة للمأمور به المحذوف منعا للتطويل والتشتت ...


وعليه ان اردنا البحث من خلال الاحاديث الواردة بخصوص هذه الاية وبخصوص المعنى الذي تبنيت .. لخرج معنا بحسب ما يورد الطبري في تفسيره حديثان ...

اذ يقول :"حدثنا القاسم : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : قال ابن عباس (أمرنا مترفيها) قال : بطاعة ، فعصوا . حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين، قال : ثنا شريك عن سلمة او غيره ، عن سعيد بن جبير ، قال : أمرنا بالطاعة فعصوا"


بهذا ان اتينا الى علماء الجرح والتعديل لديكم للنظر .. لوجدنا في الحديث الاول ان حجاج -وهو حجاج بن روح - قد قال فيه الدارقطني : متروك .. وقال فيه يحي : ليس بشئ .. اما ابن جريج فقد قال فيه عثمان بن سعيد الدارمي عن يحي بم معين : ليس بشئ، كما ونقل عن محمد بن ابراهيم بن ابي سكينة الحلبي : (...) واما ابن جريج فاني حدثته عن موسى بن وردان عن ابي هريرة ان النبي قال :"من مات مرابطا مات شهيدا" فنسبني الى جدي من قبل امي وروى عني :"من مات مريضا مات شهيدا وما هكذا حدثته"..

والحديث الثاني قد ورد فيه شريك .. وهو شريك بن عبدالله.. قال فيه عمرو بن علي : كان يحي لا يحدث عن شريك .. وقال عبدالجبار بن محمد الخطابي : قلت ليحي بن سعيد : زعموا ان شريكت انما خلط .. قال : ما زال مخلطا .. وقال ابراهيم بن يعقوب الجوزجاني : شريك سئ الحفظ مظطرب الحديث .. وقال فيه عبدالرحمن بن ابي حاتم : سألت ابا زرعة عن شريك يحتج بحديثه ؟ قال : كان كثير الخطأ ، صاحب وهم، وهو يغلط احيانا ... بذا ولو اخذنا باستخدام لفظ "او" الواردة في "ثنا شريك عن سلمة او غيره" لكانت مدعاة واضحة للتوقف ..


اعتقد بانني هنا بينت انعدام الاستطاعة للاخذ بهذين الحديثين لورود الجرح في بعض رواتهما ..-هذا ويمكن الخروج بامور اخرى حول بقية الرواة .. ولكن اظن ان ما اتيت به يكفي-
زكذلك الامر فيما يخص معنى الاية .. وما انتهى اليه ما قد تبنيته انت من وجهة نظر ..



دمت بخير

01-28-2005, 03:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها) - بواسطة نزار عثمان - 01-28-2005, 03:13 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الردة في الإسلام، فيها وجهة نظـر! Arabia Felix 2 1,116 07-09-2014, 08:28 AM
آخر رد: JOHN DECA
  وما من أمة إلا خلا فيها نذير ( هل هذا الأمر حقيقى ) ahmed ibrahim 27 6,364 09-09-2011, 05:41 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  تأملات في آية(أتجعل فيها من يفسد فيها) علي هلال 45 9,199 10-07-2010, 03:46 AM
آخر رد: علي هلال
  لماذا صلاة أهل المذاهب الأربعة والشيعة وأمثالهم فيها شرك؟؟؟ مؤمن مصلح 8 4,025 03-14-2010, 11:19 AM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  آخر لحظة نرى فيها النور استشهادي المستقبل 9 1,605 08-02-2005, 07:23 AM
آخر رد: استشهادي المستقبل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS