{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
كيف تفرق بين الغث والسمين في هذا الشعر الحر...؟!؟!
شآبيبُ الروح غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 155
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #2
كيف تفرق بين الغث والسمين في هذا الشعر الحر...؟!؟!
بسم الله أرحم الراحمين

وقعت على منتدى رائع وجميل جداً ووجدت هذا الموضوع ذا العلاقة فيه :

http://www.alfaseeh.net/vb/showthread.php?t=7113

وتخيرت هذه المشاركة :

اقتباس:سمط اللآلئ  
مشرفة منتدى العروض والقافية

جاء في كتاب " موسيقا الشعر وعلم العروض " للأستاذ يوسف أبو العدوس :  

" إن الشعر الحرّ شكل من أشكال الشعر العربي الحديث ، وليس خارجا على أصوله ، أو مطلقا على أصوله كل الإطلاق ، فهو موزون ، ويجري على موازين العرب الشعرية ، والفرق هو أن الشعر القديم يعتمد على البيت ذي الشطرين ، في حين يعتمد الشعر الحر على التفعيلة . والقافية ركن مهم في موسيقيته ، ولكنها ليست رتيبة كما هي في الشعر القديم ، ولا يشترط أن تكون موحّدة ، إلا أن القافية تكسب الشعر جمال الوقع ، وعلو النبرة .

ولا يمكن للشعر الحر أن يكتب إلا من خلال البحور ذات التفعيلات المتشابهة ، لأنه قائم على وحدة التفعيلة ، ويمكن أن ينظم الشعر الحر في نوعين من البحور :

أ- البحور الصافية : وهي التي يتألف شطرها من تكرار تفعيلة واحدة وهي : ( الرجز ، والكامل ، والمتقارب ، والرمل ، والمتدارك ، ومجزوء الوافر ، والهزج ) .
ب- البحور الممزوجة : وهي التي يتألف الشطر فيها من أكثر من تفعيلة واحدة على أن تتكرر إحدى التفعيلات ، وهما : السريع ، والوافر .

وعلى الرغم من نظم بعض الشعراء الشعر الحر على بحور أخرى كالطويل والبسيط والخفيف ، إلا أن هذه المحاولات بقيت محدودة ولم يكتب له الانتشار ...

والحريّة في الشعر الحر تكون في حدود التفعيلة المكررة في أصل الشعر العربي ، فإذا كانت التفعيلة منفردة في الشطر ، كما في ( فاعلن ) في شطر السريع ، لم يصح للشاعر أن يخرج عليها ، فلا بد أن يوردها في مكانها ، أي في ختام كل شطر من قصيدته الحرة ذات البحر السريع ، وإنما حدود حريته أن يزيد عدد التفعيلة ( مستفعلن ) – المكررة في أصل الشطر – وينقصها ، فيقول في قصيدته مثلا :

مستفعلن فاعلن  
مستفعلن مستفعلن فاعلن  
مستفعلن فاعلن
مستفعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن
مستفعلن مستفعلن فاعلن
مستفعلن فاعلن

وينبغي للشاعر أن يتذكر أن أي شطر في مثل هذه القصيدة ينتهي بتفعيلة غير ( فاعلن ) ، إنما هو شطر ناثر يخرج على قانون الأذن العربية خروجا منفرا ، والواقع أن نظم الشعر الحر بالبحور الصافية أيسر على الشاعر من نظمه بالبحور الممزوجة ، لأن وحدة التفعيلة هناك تضمن حرية أكبر ، وموسيقى أيسر ... " اهـ .

وهذه :

اقتباس:أنشودة المطر  
فصيح جديد

الزيات عندما قال أن الشعر الحر انكاسة عشرين قرناً من تقاليد الشعر العربي , كان قد غفل نهائياً عن الرباعيات و المخمسات التي ظهرت في العصر العباسي وكذلك الموشحات في العصر الأندلسي..
ألم تكن كل هذه المحاولات محاولة للخروج عن أوزان الخليل..!


والخليل عندما وضع هذه الأوزان لم يضعها إلا على ما وصل إليه من شعر العرب آنذاك .. و إن كانت وصلته هذه الموشحات لوزنها و لجازها..

لكننا نتسم بسمة تقديس القديم و التشبث به ولا نحاول أن نرتقي أو نثري لغتنا و نكتشف بواطنها ...

فالشعر الحر لون من ألوان الشعر جديدٌ علينا ... و سيكون قديم حتماً على أجيال ستأتي بعدنا ..

هذه البلاغة العربية بدت في ثوب جديد غير ثوبها ... وهذا الشعر يكتسي حلة جديد مناسية لعصره و متلائمة مع تطوره ..

وهذا لا يعني أن نضرب بأوزان الخليل عرض الحائط ...ولكن نسوغها في قوالب جديدة لها رونقها الحديث و نشوتها التراثية..!

أنا أتحدث فقط عن ( شعر التفعيلة)
أما ما يسمى بقصيدة النثر فهذه شأنها شأن آخر ..وفي رأيي أنها خواطر و انثيالات وجدانية.

وصلِّ اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
08-04-2005, 09:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
كيف تفرق بين الغث والسمين في هذا الشعر الحر...؟!؟! - بواسطة شآبيبُ الروح - 08-04-2005, 09:44 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  محنة الشعر ... (لماذا تراجع "الشعر" في عالمنا العربي المعاصر) .. العلماني 0 854 06-20-2012, 01:38 AM
آخر رد: العلماني
  أبيات تثير إعجابي (من الشعر العمودي) العلماني 11 5,175 06-17-2012, 11:00 AM
آخر رد: * وردة *
  هذا "الشعر" الهابط !!! العلماني 13 5,860 05-17-2012, 02:58 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  أنشد ما لديك من الشعر كي أراك . بهجت 68 18,742 05-12-2012, 02:31 PM
آخر رد: بهجت
  الشعر الصوفي . بهجت 41 24,170 01-09-2012, 05:17 PM
آخر رد: بهجت

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS