{myadvertisements[zone_3]}
AntiVirus
عضو متقدم
   
المشاركات: 303
الانضمام: Apr 2003
|
سورة الشجرة - هلموا إليّ
اقتباس:هذا ما استطعت أن أحصيه ..
التعديلات بعدد الآيات الجديدة تقريبا.. وأكثر من عدد الأيات القديمة ..
والتعديلات تتجاوز تصحيح الأخطاء (التي اكتشفنا فجأة أنها لا تؤثر على متانة النص وسلامته:?: ) إلى إضافة وحذف آيات .. وبالنسبة للختيار فالسورة الجديدة أفضل وإلا ما انتقل إليها .. والسورة القديمة انتهت وتبين انها لم تكن صالحة .. أحب أن أسأل السادة الفضلاء مؤيدي السورة الأولى :
هل سينتقل تأييدكم تلقائيا للسورة الجديدة؟ وهل تقدرون فعلا على تمييز مواطن الضعف في القديمة ومواطن الأفضلية في الجديدة؟ ماالفارق بين السورتين في نظركم؟ هل يوجد مثلا من يرى أن القديمة كانت أفضل (برغم وجود الأخطاء التي لا تؤثر في المتانة بالطبع) أم أنه لا فرق وكما يقول الزميل القيد هي كلها آيات أخرها (اوون) ثم رقم؟!
كنت اعتقد أنه من الأفضل توضيح أن التعلق بالناحية الأدبية وحدها تأطير خاطيء للقرآن .. وأن التحدي الأعم هو في الحقائق والهدايات .. وأن اللغة ليست إلا وسيلة للإبانة والإفصاح وليس التحدي مبنيا عليها وحدها .. فمن السخيف الاتيان بكلام فارغ وقصة مختلقة وكلام لا يؤمن به صاحبه ثم المجادلة عنه وتحدي القرآن به .. وفوق هذا فهو كلام ضعيف من الناحية الأدبية ..
كنت اقول لنفسي .. مادمنا بهذا الضعف ففي الأمر سعة! فلنفكر في المحتوى والرسالة ولندع الابانة والافصاح لمن هو اقدر .. بل ربما يمكن تجاوز هذه النقطة مع قليل من التنظير .. وقد تم شيء مثل هذا في بعض أطراف الحوار .. لكن الظاهر ان المقصود هو تعويم المسألة تماما ليصبح الأشياء كلها متساوية .. وأي شيء هو أهل للتحدي ..حتى لو كان مليئا بالأخطاء والمطبات .. وكلنا نخطيء .. وحتى الذي يتحدث عن الأخطاء يخطيء هو الآخر .. ومن كان منكم بلا خطيئة فليتكلم عن الأخطاء!.. ويتم تحويل المسألة لتصبح مطالبة للقيد بالاعتراف بخطئه .. وفي انتظار هذا الاعتراف يتم تأجيل أي شيء آخر .. وعلى كل المحاورين الانتظار حتى يجهز الختيار على القيد وحبذا لو ساعدوا في ذلك طلبا للأجر! .. ماذا عن السورة المعدلة؟ هل يسمح بالحديث عنها الآن أم أن الوقت غير مناسب ؟!
في انتظار ان يوضح الزميل الختيار ما يريده بالضبط..
|
|
05-28-2004, 06:49 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
AntiVirus
عضو متقدم
   
المشاركات: 303
الانضمام: Apr 2003
|
سورة الشجرة - هلموا إليّ
سؤال :
يقول الختيار في سورته (و استيقنت قلوبهم الهلاك فباتوا يصرخون (16))
و"بات" إنما تدل على ما يجري بالليل.
فمن لسان العرب
"باتَ يفعل كذا وكذا يَبِيتُ و يَباتُ بَيتاً و بَياتاً و مَبيتاً و بَيْتُوتة أَي ظَلَّ يفعله لَيْلاً , وليس من النَّوم , كما يقال : ظَلَّ يفعل كذا إِذا فعله بالنهار . وقال الزجاج : كل من أَدركه الليلُ فقد باتَ , نام أَو لم يَنَم . وفي التنزيل العزيز : وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا والاسم من كلِّ ذلك البِيتةُ التهذيب , الفراءُ : باتَ الرجلُ إِذا سَهِر الليلَ كله في طاعة اللَّه , أَو معصيته . وقال الليث : البَيْتُوتة دُخُولُك في الليل . يقال : بتُّ أَصْنَعُ كذا وكذا . قال : ومن قال باتَ فلانٌ إِذا نام , فلقد أَخطأَ ; أَلا ترى أَنك تقول : بِتُّ أُراعي النجومَ ? معناه : بِتُّ أَنْظرُ إِليها , فكيف ينام وهو يَنْظُر إِليها ? ويقال : أَباتَكَ اللَّه إِباتَةً حَسَنةً ; وباتَ بَيْتُوتةً صالحةً . قال ابن سيده وغيره : وأَباتَه اللَّهُ بخَيْر , و أَباتَه اللَّهُ أَحْسَنَ بِيتَةٍ أَي إِباتَةٍ لكنه أَراد به الضَّرْبَ من التَّبْيِيت , فبناه على فِعْلِه , كما قالوا : قَتَلْته شَرَّ قِتْلة , وبِئْست المِيتَةُ ; إِنما أَرادوا الضَّرْب الذي أَصابه من القتل والموت . وبِتُّ القومَ , وبِتُّ بهم , وبِتُّ عندَهم ; حكاه أَبو عبيد . و بَيَّتَ الأَمْرَ : عَمِلَه ليلاً , أَوْ دَبَّره ليلاً . وفي التنزيل العزيز : بَيَّتَ طائفةٌ منهم غيرَ الذي تَقُولُ ; وفيه : إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ قال الزجاج : إِذ يُبَيِّتُون ما لا يَرْضى من القول : كلُّ ما فُكِرَ فيه أَو خِيضَ فيه بلَيْل , فقد بُيِّتَ . ويقال : هذا أَمرٌ دُبِّرَ بلَيْل و بُيِّتَ بلَيْل , بمعنى واحد . وقوله : واللَّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتون أَي يُدَبِّرونَ ويُقَدِّرونَ من السُّوءِ ليلاً . وبُيِّتَ الشيءُ أَي قُدِّر . وفي الحديث : أَنه كان لا يُبَيِّتُ مالاً , ولا يُقَيِّلُه ; أَي إِذا جاءَه مالٌ لا يُمْسِكُه إِلى الليل , ولا إِلى القائلة , بل يُعَجِّلُ قِسْمَته . وبَيَّتَ القوْمَ والعَدُوَّ : أَوقع بهم ليلاً ; والاسمُ البَياتُ . وأَتاهم الأَمر بَياتاً أَي أَتاهم في جوفِ الليل . ويقال : بَيَّتَ فلانٌ بني فلانٍ إِذا أَتاهم بَياتاً فكَبَسَهم وهم غارُّونَ . وفي الحديث : أَنه سُئِل عن أَهل الدار يُبَيَّتُونَ أَي يُصابُون لَيْلاً . و تَبْيِيْتُ العَدُوِّ : هو أَن يُقْصَدَ في الليل مِن غير أَن يَعْلم , فَيُؤْخَذَ بَغْتَةً , وهو البَياتُ ومنه الحديث : إِذا بُيِّتُّمْ فقولوا : هم لا يُنْصَرُونَ . وفي الحديث : لا صيامَ لمن لم يُبَيِّتِ الصِّيامَ أَي يَنْوِه من الليل ."
فهل كان قصد السيد الختيار وهو يكتب السورة أنهم كانوا يصرخون طوال الليل؟ أم أن هذا مما لم يقصد ولم يعن؟ برجاء التوضيح .. وشكرا
|
|
05-28-2004, 07:41 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Proverbs
عضو مشارك
 
المشاركات: 19
الانضمام: May 2004
|
سورة الشجرة - هلموا إليّ
سلام
1- زميل الختيار (f)
+ لقد سمحت لنفسي في وقت تسلية أن اقوم بعمل إحصائية رقمية بسيطة لم أبذل فيها كثير جهد لسورتك بعد نسخها واستقرار ناسخها هنا
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...age=3#pid127151
+ وجدت بوادرا لإعجاز عددي عظيم قد يبدأ في التشكل والاكتمال بصورة أفضل إذا قمت بتأليف المزيد من قرآنك الجديد ..
2- إليك بعض العينات البسيطة مع ملاحظة أن احصائياتي تشمل الكلمة بجميع مشتقاتها في السورة:
+ وردت كلمة النار في سورتك 3 مرات ، و العذاب 3 مرات
+ ورد الجوع في سورتك 4 مرات ، والأكل 4 مرات
+ ورد الخير مرتين في سورتك والشر مرتين
+ وردت كلمة الهلاك مرة وكلمة النجاة مرة
+ وردت كل من هذه الكلمات مرتين :
القتل ، الجهاد ، القبور !
+ هناك كلمات تعني الخير والصلاح وردت في سورتك ، وكل من هذه الكلمات ورد في سورتك 4 مرات :
السماء ، الماء ، الصلاة ، ذو الهمة .
+ في المقابل تلك الكلمات التي تعني الشر الواردة في سورتك ...ورد كل من هذه الكلمات مرة واحدة :
كاذب ، ساحر ، الصراخ ، البكاء ، الهلاك ، الموت ، الغضب .
3- ومن الواضح ان " الله " هو محور سورتك والأكثر أهمية فيها .. فقد ورد اسم " الله " في سورتك 21 مرة
4- سوف أخبرك لو اكتشفت المزيد اذا توفر لي الوقت ، ولتكتب بضعة سور أخرى حتى يكتمل الشكل العددي الإعجازي بطريقة أوفر ...
سلام (f)
|
|
06-07-2004, 02:45 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
طنطاوي
عضو رائد
    
المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
|
سورة الشجرة - هلموا إليّ
السلام عليكم:
ابدي اعجابي بهذا الموضوع , ورغم انني قرأت شذرات من هنا وهناك ولم اجلس لقراءته كله مره واحدة (رغم انني سأفعل هذا قريباً) الا انني استطعت استخلاص بعض الملاحظات عن الحوار ( طععاً لا اهمية لها في عصر الردود العملاقة عابرة القارات ):
1. يتميز الختيار بصبر وجلد وعقلية تحليلية نافذة , ويكتب بكل الاخلاص لما يكتبه , ولكن يعيبه قله الحسم , فعمل بمثل هذا الحجم يطلب قطع دابر السفسطائيين , وتجميدهم نهائياً وله كل الحق في ان يتجاهلهم نهائياً مثلا.
2. معظم المحاورين المسلمين معجبون بالختيار , بروحة النقدية التحليلية , وبفصاحته , و سخريته اللاذعة , ولان هذا الاعجاب لا يمكن التصريح به (علي مستوي الوعي) , فقد لجؤوا(خصوصاً القيد) الي منافسته -لا اقصد التقليل من اي احد ولكن هذا هو الامر كما اراه- وللاسف فقد انعكس هذا سلباً علي الحوار , فنري "عقلية التفاصح" -ان جاز التعير وساغ - والسخرية المتبادلة مسيطرة علي الموضوع بشكل يقطع التركيز وهذه مسئولية الختيار كما سبق وقلت.
3. تجاهل الختيار بعض الانقادات الجادة من المحاورين المسلمين الاكثر وعياً وعمقاُ مثل الاستاذ العميد , والاستاذ الخطيب , ولم يوليها القدر الذي تستحقه من المعالجة. والسب في ذلك يعود الي السفسطائيين .
وقد اعود للتعليق علي "الردود العملاقة عابرة القارات"
تحية
|
|
06-08-2004, 02:07 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}