{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نظرية الإطار و استحالة الحوار .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #12
نظرية الإطار و استحالة الحوار .

اقتباس:بيد أن الحسرة العتيقة هنا ،والحزن الذي لا شفاء له هنا ،و أمل السنين القديمة الملعونة هنا ، و الوحش غير المرئي هنا ، إنه يغرز ببطء شوكته في القلب الوحيد .  
دينو بوتزاتي.
من المفضل في هذه المرحلة أن نضرب مثالا كنموذج واضح عن الأطر التي نعنيها ، و سيكون مثالي تجربة عاصرناها جميعا .
لعلنا نذكر الفتاوى التي أطلقها شيوخ الوهابية السعوديون و معهم الشيخ يوسف القرضاوي الذي يعرف بالاعتدال مقارنة بغيره من فقهاء التدين السياسي ، هذه الفتاوى ساهمت بشكل عملي في إذكاء الصراع في العراق و التحريض على العمليات الإرهابية ضد الشيعة تحت شعار مقاومة المحتل .نسأل أنفسنا أين الخطأ الذي جعل من رجال الدين أو بعضهم محرضين على الإرهاب المجاني ضد أبرياء بدعوى المقاومة ؟. هل المشكلة كامنة في أن هؤلاء الفقهاء الجهاديون لا يعبرون عن روح الإسلام أو أنهم مجرد رجال أشرار دافعهم الوحيد هو كراهية الشيعة ؟. الإجابة هي لا كبيرة على الأقل فيما يخص القرضاوي لأني أتردد بالفعل في تبرئة الفقهاء الوهابيين من الطائفية . إذا فالمشكلة أعمق كثيرا من كونها صراع طائفي . إنها في رأيي كامنة في الخلل البنيوي الذي يميز الإطار الذي يفكر و يعيش فيه الأصوليون .
سوف أخص بالحديث الآن الفتوى الشهيرة التي أجاز فيها القرضاوي قتل المدنيين الذين يقدمون خدمات للقوات الأمريكية في العراق و ما أحدثته من ردود فعل ، و نذكر أيضا المناظرة التلفزيونية في قناة الجزيرة وقتئذ التي قال فيها القرضاوي بالحرف :" ( مَن أراد أن يحاكمني فليحاكمني إلى أصول الإسلام التي أؤمن بها وأدعو إليها وأضمنها خطابي في كل..)، إن هذه العبارة الصغيرة توضح بشكل مكثف نظرية الإطار كلها ، فالقرضاوي كغيره من الفقهاء يفكر بالنص و ليس فيه و يرى الحياة في إطار محدد هو الإطار الديني النصي ،و لذلك هو متوافق تماما مع هذا الإطار . إن أفكار القرضاوي مفهومة و منطقية ليس فقط بالنسبة لمن يشاركه هذا الإطار من المعاصرين بل هي كذلك لمن كان يعيش في بغداد العباسية أو القيروان في عصر المرابطين ، فهذا الإطار لم يتغير في جوهره منذ القرن السابع أو الثامن الهجري ، وكل ما حدث أن أعيد طلاؤه . هذه الأفكار نفسها ستكون غير مفهومة البتة لمن ينتمي لإطار عقلاني معاصر يرى أن المرجعية التي يجب أن يلتزم بها الجميع هي القانون الاتفاقي الوضعي و أن ما يعول عليه هي التقاليد الفكرية التي لا ترى دورا لرجال الدين في الممارسات السياسية .
إن مفكرا أوروبيا أو يابانيا لن يفهم كيف يدعو رجل دين إلى قتل حماة الدولة التي ينتمي إليها ( أمريكا - قطر ) ومن يعاونهم رغم أن هؤلاء المعاونون هم كل مواطنيه القطريين تقريبا ، و بالتالي سوف يعجب عندما يجد أن هذا الفقيه مازال يعتبر نفسه مواطنا صالحا لم يخالف القانون ، وسوف يزداد عجب ذلك المفكر – و ليس إعجابه – لأن الفقيه الجليل عندما يدافع عن موقفه يطالب أن يحاكم ليس وفقا لقانون دولته ، ولكن وفقا لنصوص أنتجها فقهاء منذ 1200 عام تجيز له التحريض على القتل طبقا لتقديره الفقهي !.هذا الأمر لا يمكن أبدا قياسه على أي فكر قانوني خارج الإطار الإسلامي الأصولي . هذه الحقيقة على بساطتها ووضوحها لا يفهمها ولا يقرها الأصوليون - أو حتى المعتدلون الذين ينتمون للإطار الديني - رغم أنها تبدوا بديهية لأي إنسان ينتمي لأطر حداثية مهما تنوعت هذه الأطر .إن من ينتمي لأطر غير دينية سيفهم -سواء وافق أو عارض ذلك- أن يعلن سياسي عراقي مثلا أنه سيقاتل من يتعاون مع القوات الأمريكية على أساس سياسي ( رغم أنه قد يرفض هذا الرأي السياسي) ، لأن الإطار العقلاني يقبل أن يقاتل الشعب الغزاة ومن يدعمهم على أسس من المصالح الوطنية و ليس نتيجة العقائد الدينية ، و يقبل هذا الإطار أيضا أن يقرر رجال السياسة قضايا الحرب و الصراع على أسس عقلانية ، و لكنه يرفض أن يقوم رجال الدين بذلك على أسس عقائدية ، لأن واجب رجال الدين ينحصر في الدعوة للسلام و الحب ،و ليس في شن الحروب و استحلال الدماء وركوب نساء الأعداء و استعباد أبنائهم !.
أرجو أن نفكر بعمق في ذلك كله ، آملا ألا يتعجل أحد بالقول أن هؤلاء الفقهاء لا يعرفون الدين الإسلامي السمح على وجهه الصحيح ،و أن مرجعيات الشيعة هي وحدها التي تعبر عن هذا الدين ، فهذا القول يكرره الفريقان منذ 1450 سنة إلى اليوم ولن يكفوا عن تكراره . إن الإطار الديني هو المشكلة ،ولو ناقشنا مشكلة العراق في إطار سياسي عقلاني لأمكن الوصول إلى حل توافقي يحوز رضاء الجميع ، فتلك قضية مدنية لا علاقة لها بالأحكام الفقهية التي لا تعرف شيئا عن العلاقات الدولية المعاصرة ولا قرارات الأمم المتحدة ولا التصفيات العرقية .

الزميل العزيز . The English Patient.
تحية تقدير على اهتمامك و تواصلك .
يسعدني أن أعد لك قائمة بالمراجع و الكتب التي بنيت عليها هذا الطرح مؤكدا أن أي قصور تعود علي بالأساس . وسوف أوافيك بهذه المراجع في المداخلة القادمة عن شاء الله ، ومعها خالص تقديري .
الزميل العزيز بوعائشة :97:
06-25-2005, 02:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
نظرية الإطار و استحالة الحوار . - بواسطة بهجت - 06-25-2005, 02:16 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مشروع الحوار القروي فارس اللواء 5 845 09-24-2013, 09:03 PM
آخر رد: فارس اللواء
  مخالفك في الحوار، بين المعتبروغض النظر: السيد مهدي الحسيني 3 892 02-09-2013, 09:35 PM
آخر رد: إسم مستعار
  الصراع conflict و نظرية المؤامرة conspiracy . بهجت 31 6,940 04-20-2012, 04:39 AM
آخر رد: بهجت
  نظرية ولاية الفقيه، ورأي علماء مدرسة أهل البيت فيها: السيد مهدي الحسيني 15 4,462 01-11-2012, 06:58 PM
آخر رد: السلام الروحي
  نظرية المؤامرة علي هلال 10 2,505 01-10-2012, 01:10 AM
آخر رد: علي هلال

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS