{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نظرية الإطار و استحالة الحوار .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #16
نظرية الإطار و استحالة الحوار .
اقتباس:ذلك الذي يقتل الملك ،و ذلك الذي يموت من أجله ،كلاهما عابد أصنام . ج ب شو .
إنني في هذا الطرح كله لا أدعي عصمة ، بل إنني أحاول أن أضيف رؤية أعتقد أنها جديدة نوعا ما ، على أمل أن يطورها أو يعدلها أو حتى يفندها أحد مستقبلا . إنني بالأساس أحاول أن أفهم لماذا لم ننجح في التعايش مع هذا العالم المحيط بنا و ما هو الخطأ الأساسي الذي جعلنا نتصادم معه ؟. إننا نستنزف إمكانياتنا المحدودة في صراع غير متكافئ ، ولابد أن يكون هناك سبب أعمق كثيرا مما يعلن ، و أعقد كثيرا من أن نضعه في رقبة هذا أو ذاك .إنني أشعر وربما بشكل حدسي أن الأزمة في جوهرها نشأت من الإطار الذي نسجن أنفسنا فيه ، هذا الإطار ليس هو الإيمان فأكثر من 85 % ممن نعتقد أنهم أعداء لنا هم من المؤمنين ، رغم هذا لا نستطيع أن نتفاهم معهم ولو بالحد الأدنى الذي يكفل لهم الأمن ولنا البقاء .
لابد أن نتفق على حدود الإطار الذي نتحدث عنه حتى نصل إلى نتيجة واضحة من جدوى الحوار أو لا جدواه ، فالإطار كما أراه ليس إطارا ضيقا يحتم الاتفاق مبدئيا عما سوف نتفق عليه لاحقا ، فهذا هو حوار الشموليات العربية ،إن ما أراه هو إطار واسع قدر الإمكان و لكنه أيضا يفترض اتفاقا عاما حول المفاهيم الأساسية كما يحدث في الحوارات داخل البرلمانات الغربية أو المؤتمرات العلمية مثلا.
ولو طبقنا هذه الفكرة حتى على دوائر الحوار العربية و التي ينتسب أعضاؤها إلى نفس الثقافة العربية الدينية السائدة سنجد أن كثيرا ما نفتقد هذا الحد الأدنى من الاتفاق حول المفاهيم و التصورات الأساسية خاصة عندما نتعرض لمناقشة قضايا خلافية شائكة بشكل جدي ،و يحضرني أمثلة محددة فعندما نناقش تطبيق الشريعة الإسلامية على سبيل المثال ، فالزملاء الإسلاميون يرون أن دعم رأيهم بنص ديني من الدرجة الأولى مثل القرآن يكون كافيا ولا يحتاج الأمر إلى أي جهد إضافي لتأصيله ، بينما أرى – كعلماني - مثلا أن النص الديني ليس مادة علمية أساسا يعتد بها في الحوار لأن ما لا يخضع للنقد ليس علما،و من يرفض معاملة النص القرآني كنص أدبي تاريخي لا يجب أن يستخدمه في حوار أداته الأساسية هي النقد .أن المرجعية التي يعتد بها في أطر حداثية ليست نصوصا من أي نوع بل مناهجا فكرية ، أيضا هناك حتى اللبس القائم حول معنى النصوص اللغوية ودلالتها ، و يحضرني أني استخدمت في موضوع ما تعبير أن الفقه منتج بشري ولو كان شرع الله حقا ما طرحت الموضوع برمته ، فكنت أعتقد أنه سيفهم منه ما قصدته بل ووضحته بعد ذلك ، وهو أن شرع الله المفصح عن مراده لابد أن يتناسب مع روعة وعظمة هذا الكون الطبيعي الهائل ،و أن شرع الله وهو الذي يتجلى في قوانين الطبيعة بأوضح لغة لن يكون نفسه الذي يحصرونه في تطبيق حدود جسدية باترة ،و لكن العقل الديني لن يذهب إلى الطبيعة ليستجلي إرادة الله فهو يقتات على تقاليد فكرية لا تتجاوز النص و إيحاءاته ، إنه يرى أن شرع الله هو القاسم المشترك بين المذاهب الإسلامية الكبرى كما شرحها الفقهاء ، هذا لمن لا يراه حتى محصورا في مذهب بعينه ،إنني بهذه الأمثلة البسيطة الملموسة لا أرجح منهجا على آخر ، فقط أوضح الصعوبة البالغة المؤلمة في التحاور بين طرفي نفس الإطار ، فماذا لو فكرنا في التحاور مع أطر قابضة على ثقافات مختلفة تماما .

لو قمت بتصنيف الموضوعات التي تظهر في أي صفحة من الفكر الحر في المنتديات العربية -كما فعلت - ستجد مؤشرا واضحا على الطبيعية الدينية للفكر / الإطار السائد ، فمن 35 موضوع في أحد المنتديات أحصيت حوالي 25 موضوعا دينيا أو له علاقة بالدين ، ناهيك أن معظم المداخلات في الموضوعات السياسية هي أيضا منطلقة من قاعدة دينية سنية أو شيعية وهكذا . بل عندما ندقق في طبيعة المواقف التي ترفض الدين ستجد أنها دينية المنشأ و ليست امتدادا للتأثر بفكر فلسفي مثلا ، فالملحد هو كاره للممارسات الدينية السائدة وليس بعيدا عن الفكر الديني كله كما هو الحال مع الملحد الأوروبي .
هل هناك سبيل للحوار .؟. هذه هي مداخلتنا القادمة .

الزميلة skeptic مرحبا ، و لي عودة شارحا أو معتذرا !.
06-26-2005, 01:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
نظرية الإطار و استحالة الحوار . - بواسطة بهجت - 06-26-2005, 01:45 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مشروع الحوار القروي فارس اللواء 5 845 09-24-2013, 09:03 PM
آخر رد: فارس اللواء
  مخالفك في الحوار، بين المعتبروغض النظر: السيد مهدي الحسيني 3 892 02-09-2013, 09:35 PM
آخر رد: إسم مستعار
  الصراع conflict و نظرية المؤامرة conspiracy . بهجت 31 6,935 04-20-2012, 04:39 AM
آخر رد: بهجت
  نظرية ولاية الفقيه، ورأي علماء مدرسة أهل البيت فيها: السيد مهدي الحسيني 15 4,459 01-11-2012, 06:58 PM
آخر رد: السلام الروحي
  نظرية المؤامرة علي هلال 10 2,503 01-10-2012, 01:10 AM
آخر رد: علي هلال

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS