{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نظرية الإطار و استحالة الحوار .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #24
نظرية الإطار و استحالة الحوار .
الأخ المبجل محارب النور .
الأخت المحترمة skeptic.
نقديري و مودتي .
اسمحا لي أن يكون ردي مشتركا ، كجلسة تجمع أصدقاء على أقداح من اسبرسو يمكنكما أن تضيفا السكر أو اللبن ولكني لا أنصح بهما .
إنكما بالقطع في صميم الطرح .
أرى محارب النور مقتنعا بأن الإطار هو مجرد أسطورة كما ذهب كارل بوبر و أن هناك عقل مشترك بين البشر و أن علينا أن نعود للجذور فتسقط الحواجز ،و لكن حتى إطار بوبر الأسطورة لن يسقط دون جهد خاص لابد من بذله .
إني على ثقة أن لدينا فعلا أطر صلدة مصمتة من الصعب اختراقها ، سوف أضع أمامكما مجموعة من النصوص تنتمي إلى أطر متفاوتة و ستجدان بنفسيكما أنه من المستحيل التقائها هذه النصوص حتى ولو على سبيل المقارنة .
اقتباس:"قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ" .  

فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (التوبة 5  ).
قرآن كريم .
" إني على استعداد أن أموت من أجل حقك في التعبير عن رأيك الذي أخالفك إياه " فولتير- (علماني مسيحي) .

إن نمو المعرفة يعتمد بالكلية على الاختلاف .  كارل بوبر ( فيلسوف ليبرالي نمساوي )
لو بحثنا جيدا في طبيعة هذا الموضوع سنجد أنه لا يطرح حلولا ،و لكنه فقط يوضح مدى تعقد مشكلة الحوار بين العقل الأصولي و بين العالم المعاصر ، بل كيف أضحى الصراع حتميا ، إن هذا الشريط يعيد طرح ظاهرة الصراع الإسلامي السياسي ضد العالم الغربي بل و العالم كله بشكل أراه جديدا ، بل ربما يمتاز أنه لا يعطي أي من الطرفين تفوقا حاسما و يرى أن الصراع هو نتيجة نسبوية القيم و اللامقايسة بين النماذج القياسية في كلا الإطارين ،و بالتالي فقد وصلت إلى أن الحوار الصحيح مع الغرب يقوم فقط على الاتفاق على أهداف عامة خارج الأطر المتصارعة ،مستخدمين منهجا نقديا مماثلا للمناهج المستخدمة في العلوم الطبيعية ،ولكي يكون كلامي محددا قمت بدراسة حالة للإطار الإسلامي السائد ، فحددت ملامحه كما أراها في مداخلة منفصلة ، ثم في مداخلة أخرى حاولت أن أوضح بعض النتائج العملية السلبية للتقوقع داخل إطار سلفي مصمت لقرون متتالية بدون تغيير .
إنني في النهاية لا أدعو إلى تبنى إطار الآخر و التسليم به ، بل على النقيض لأني خلال الشريط أعبر بوضوح عن الفكرة القائلة :( أنه من الخطأ حتى من وجهة نظر إمكانية أو نجاح الحوار أن تفترض في الآخر الصحة المطلقة ) لأن هذا هو التطرف النقيض الذي يسقط فيه بعض العرب اليوم ، فالأصولي بالقطع لا يملك أداة الحوار المنهجي الحضاري ولا قيمه ، و لكن أيضا من لا يملك أي ثوابت لا يمكن أن يصححها !. لقد لخص برتراند راسل الأمر في عبارته البليغة التالية .( عقل منفتح على الدوام ، هو عقل فارغ على الدوام ) ، A mind perpetually open will be a mind perpetually vacant .فهل يمكن لأحد أن يفكر و يصدر مختلف الأحكام و يمارس مختلف أنواع السلوك في حياته بلا أي ثوابت ؟ . إنني ببساطة شديدة أقول آن لنا أن نتغير لا أن ننسخ الآخرين ،و لكن علينا أن نوقن أنه إذا رفضنا التغيير فالصدام حتمي ، الصدام بين بعضنا البعض كما هو حادث في العراق و مصر و السعودية و الجزائر و .... و الصدام مع العالم الخارجي كما هو حادث في كل مكان آخر ! . أود التأكيد أن التغيير لا يكون بالخروج من الدين بل بإعادة هيكلة الإطار ليكون الدين في مجاله الطبيعي كعقيدة و كشأن ذاتي ، أكثر من هذا فلو ألغينا الدين و ظل الإطار بطبيعته الدوجمائية المنغلقة فستظل المشكلة قائمة ،وهذا ما حدث تحديدا للإطار الماركسي رغم أنه وضعي لاديني .
أود أن أوضح أنني أركز طرحي على الحوار بين أطر مختلفة ( ثقافات مختلفة ) منعزلة بقطيعة معرفية ، و بالتالي فإني أجد أنها غير قادرة على التحاور من داخلها ،ولابد من البحث عن معايير خارجية لإمكانية الحوار ، وهذا يختلف عن الصراعات التي تتم داخل نفس الإطار فرغم أنها تكون أحيانا حادة - وهذا شيء لا يمكن تفاديه أيضا – إلا أنها ستكون مفهومة لكافة أطراف الصراع ، لوجود مبادئ عامة و مسلمات متفق عليها، فلو نظرنا مثلا إلى الثقافة الإسلامية أو ما يمكن أن نطلق عليه الإطار الإسلامي سنجد أن المسلمين كانوا يتحاورون و يتصارعون على امتداد زمني طويل و على بعد مكاني هائل كما لو كانوا متعاصرين في نفس المكان ، و ذلك لوجودهم داخل إطار ثقافي و عقلي واحد ،وهذا لا يمكن تحقيقه اليوم داخل نفس المجتمع بين الإطار الإسلامي الأصولي الدوجمائي و الآخر الحداثي العقلاني .
06-30-2005, 11:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
نظرية الإطار و استحالة الحوار . - بواسطة بهجت - 06-30-2005, 11:15 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مشروع الحوار القروي فارس اللواء 5 971 09-24-2013, 09:03 PM
آخر رد: فارس اللواء
  مخالفك في الحوار، بين المعتبروغض النظر: السيد مهدي الحسيني 3 999 02-09-2013, 09:35 PM
آخر رد: إسم مستعار
  الصراع conflict و نظرية المؤامرة conspiracy . بهجت 31 7,132 04-20-2012, 04:39 AM
آخر رد: بهجت
  نظرية ولاية الفقيه، ورأي علماء مدرسة أهل البيت فيها: السيد مهدي الحسيني 15 4,634 01-11-2012, 06:58 PM
آخر رد: السلام الروحي
  نظرية المؤامرة علي هلال 10 2,663 01-10-2012, 01:10 AM
آخر رد: علي هلال

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS