اقتباس: ابن العرب كتب/كتبت
عزيزي الصفي،
تريد أن تقول أن دليل نبوة محمد بن عبدالله الوحيد هو القرآن.
والقرآن رفضه أقرب مقربيه طيلة مكوثه في مكة واعترضوا عليه بأنه ليس أكثر من "قصص الأولين" (أي القصص التوراتية) وغيرها من الاعتراضات، ناهيك عن التعليقات المصحوبة بالسخرية والتي خلَّدها القرآن.
الفاضل الاستاذ ابن العرب
اولا اصدقك القول بانني اود ان اجيبك على كل ما تسال عنه و لكن ارجو ان يكون طرحك اكثر تنظيما فالقفز من موضوع الى آخر قبل ان اجيبك على اي موضوع لن يسهل لا مهمتي في الرد و لا مهمتك في التمعن في ردودي.
ثانيا لم يقل احد بان دليل صدق نبوة النبي(ص) هو القران وحده. و لكن الادلة يمكن ان تقسمها الى قسمين ادلة شهدها معاصروه و هي مثل ادلة من سبقه من الانبياء و الرسل خاصة باهل زمانه ايده الله بها حجة على من شاهدها و لكنها ليست حجة علينا نحن الذين لم نشاهدها مثلما ان عصا موسى او اخراج المسيح للموتى وشفائه للاكمه و الابرص ليس حجة علينا لاننا لم نشاهدها. القران هو الحجة و الدليل الذي سيبقى معنا الى قيام الساعة لان لا رسول و لا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم.
الان ناتي الى قولك بان اقرب المقربين للقران قد رفضوه, و هو قول غير مفهوم فالمشركون رفضوا الايمان بنبوة محمد صلى الله عليه و سلم لانه ارادهم ان يتركوا دين اجدادهم و ابائهم لعبادة الله الواحد الاحد. فهم لم يرفضوا القران كنص عربي و الا لسمعنا اقوالهم في النص القراني و هو ما لم يحدث. و القول بانه اساطير الاولين ليس طعنا فيه كنص عربي فيه من الميزات ما اعجزهم عن مجاراته. و مسالة الرفض هذه ملتبسة عندك قليلا فالرفض ليس للغة القران و لكنه رفض لما احتوى عليه من وعد و وعيد و بعث من الموت, تماما كمثل ان ترفض نظرية التطور او النظرية النسبية فانك لا ترفض اللغة التي صيغت بها و لكنك ترفض الفكرة نفسها
اقتباس:فالقرآن في آياته المكية أكثرها طلاسم سحرية لا معنى لها ولا تعليم فيها (على افتراض أن أقصر أياته الواردة أخيرة في الترتيب هي مكية).
ما هو الطلسم في الايات المكية , خاصة و انك كمسيحي و تقول بان قصصه توراتية ؟ فهل القصص التوراتي طلاسم بالنسبة لك؟
اقتباس:واول مناقض للقرآن هو القرآن نفسه: فهو يقول أنه أول كتب الله بلسان عربي مبين، بينما الواقع الذي لا يختلف فيه اثنان أنه يورد ألفاظاً شتى بالسريانية وغيرها من الألفاظ المسروقة وكأني بالله (بحسب إيمانك) عجز عجزاً تاماً عن الإتيان بكتاب يكون فعلاً بلسان عربي مبين فاحتاج من ألسنة السريان واليونان إلى معين.
اين قال القران بانه اول كتب الله بلسان عربي؟
ارى ان هذه العبارات تحتاج الى بعض التعديل منك.
و فيما يخص الراي القائل بان القران فيه كلمات سريانية او حبشية فهو يبقى راي و ليس مسلمة. فنحن لم ننبش امرئ القيس او الحرث بن حلزة من قبره ليؤكد لنا هذا الزعم. و لا تنسى بان هناك الراي الاخر الذي يقول بان كل الكلمات في القران عربية و ليس فيه الا ما هو عربي.
و فوق كل هذا فالحدود بين اللغات السامية ليست بتلك القاطعة التي تتصورها , كمثل محاولتك وضع حد فاصل بين الايطالية و الاسبانية و البرتغالية و الرومانية فكلها ترجع الى اصل واحد.
اقتباس:ثم إن فيه طلاسم يختلف أئمة اللغة وعباقرتها -على زمن محمد بن عبدالله نفسه- في معناها. ولدينا في "خواطر الختيار" أكثر من مثال مبين ودليل دامغ.
سيدي الفاضل يمكن لكل من يريد ان ينقل من الكتب ان يفعل لكن هل كل ما يكتب صحيح؟
هل كل ما نطق به سيبويه او ابي الاسود في اللغة لا يتطرق اليه الخطأ؟
المهم في اي دليل ان يكون دليلا صحيحا و للصحة شروطها فيجب مراعاة ذلك.
اقتباس:ثمَّ -وهذا هو الأهم في نظري- لم يأتِ القرآن بجديد ، لا بل لم يأتِ القرآن بتشريع يستحق أن نسميه "تشريعاً سماوياً يليق بالله الرحمن الرحيم".
فبعد التشريع السماوي الإلهي : أحبب الله وأحبب قريبك - حيث القريب هو كل إنسان يحتاج إلينا بغض النظر عن كونه صديقاً حميماً أو عدواً لئيماً- نعود إلى شريعة "العين بالعين".
لقد ناقشت هذه النقطة مع كثير من زملائنا المسيحيين. و هم يركزون عليها كثيرا. و في غمرة اندفاعهم ينسون بان لا علاقة بين الدعوة الى حب الاعداء في العهد الجديد و بين وضع قاون جنائي ليردع المجرمين في المجتمع.
المسيح عليه السلام وجد في دولة يحكمها قانون. و انتم بانفسكم تقولون بانه اجاب على مسالة الضريبة ورجم الزانية بحكمة لان القانون الروماني كان هو السائد.
ماذا كان يقول اذا لم ينص القانون السائد في البلاد على ان العين بالعين؟ لو قال ذلك لحدث نفس ما كان يحذره اذا قال برجم الزانية او عدم دفع الضريبة.
مسالة الحب لا علاقة لها بالقصاص. فقد تحب شخصا و لكنك لا تعفيه من ان ينال عقوبته اذا قتل احدا او قلع عينه.
فرجائي ان تتروى حتى لا تختلط عليك الامور.
اقتباس:ويكفيني رد غاندي على هذه الشريعة الهوجاء حيث قال بما معناه: لو تعامل كل الناس بشريعة العين بالعين لبات سكان العالم عوراً (من أعور).
هذا قول مضحك خاصة من رجل مثل غاندي.
فالقانون القصد منه ردع من يفكر بقلع عين اخر.
و لن يصبح سكان العالم ( عورا) الا اذا اقدم نصفهم الى قلع اعين النصف الاخر اولا , و لكن مع وجود قانون مثل هذا لن يجرؤ احد على قلع عين اخر.
و لا تنسى بان التشريع الذي يقبل الدية في قتل النفس يقبلها ايضا في العين فليس بالضرورة ان يقتص بقلع العين او كسر السن.
التشريع جاء ايضا حتى لا يتجاوز المقتص الحد فيقلع عينين ازاء واحدة او يكسر سنسن ازاء واحدة . عليه فان التشريع رادع للطرفين لو تاملته بروية.
اقتباس:أما تشريع تعدد الزواجات ففيه تناقض آخر مريع.
النساء 3: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا
النساء 129: وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا
أي أن القرآن يحلّل ويشرع ولكن بشرط
ثم يؤكد أن العدل غير ممكن (وهذا تصريح واضح صادر من الله تعالى: لن تعدلوا)، بما معناه أنه يلغي ما حلّله سابقاً
والأمثلة تطول بنا
هل سمعت بالتدرج في التشريع؟
القران نزل و العربي ليس له عدد محدد من الزوجات بل انه ينكح حتى زوجات ابيه اذا ورثه.
القران الكريم تدرج بتخفيض العدد غير المحدود الى اربعة اولا و في فئة اليتامي لاسباب بينتها الاية , ثم بين ان العدل شرط للجمع بينهن , ثم انهى الموضوع باستحالة العدل بين النساء.
ليس في الامر تناقض و لكن التناقض في فهم الناس لذه الايات
اقتباس:فهلاّ دافعتَ عن قرآنك من فضلك، وأخبرتني ما هو المميز في هذا القرآن والذي من شانه أن يحملني على ترك إنجيلي وتعاليم مسيحي حتى أتَّبِعه؟!
هذا ما افعله , و لكن كما اخبرتك بان القفز الى عدة مواضيع في وقت واحد لن يجعل الامرا سهلا . على كل حال ارجو ان تكون ردودي هنا قد اوضحت بعض النقاط التي سالت عنها . و اظن كلها تصب في دفاعي عن القران , فمميزاته هي انه لم يقتبس تشريعه و ان تشابهت احيانا الالفاظ.
اقتباس:شكرا لك وأرجو ألا أكون قد أثقلت عليك بكلامي فالجو المشحون في هذه الساحة من شأنه أن يحمل الأصحاب على الخصام، فما بالك بالزملاء الذين بينهم مودة واحترام لم تبلغ بعد إلى الصداقة والصحابة!
لا تثريب . و الامر ليس بهذه ( الحرارة المرتفعة) فلك مني افضل الرجاء و .. احذر شياطين الانس !